ما هو تعريف البيع وشروطه واركانه والفرق بين البيع والتسويق

ما هو تعريف البيع وشروطه واركانه والفرق بين البيع والتسويق

البيع هي عملية تتم بين شخصين شخص يحتاج لخدمة أو منتج معين وشخص أخر يقدم تلك المنتجات أو الخدمات نظير مبلغ من المال، الجدير بالذكر أن تلك العملية تجعل من البائع الحالي مشتري والعكس صحيح، البيع قديمًا كان يقوم على أساس المقايضة والتي تقوم على أساس تبادل السلع بين أفراد المجتمع وذلك قبل اختراع النقود.

تعريف البيع

يمكن تعريف عملية البيع على أنها معاملة مالية تتم بين طرفين مشتري أو عميل والطرف المقابل له البائع أو مندوب المبيعات وذلك بمقابل مادي، مما يترتب عليه انتقال ملكية المنتج من البائع للمشتري، تتم عملية البيع بصور متعددة منها البيع الشخصي أو البيع المباشر.  

ما هي شروط البيع

لابد من التزام البائع بالشروط التالية:

تقديم منتجات ذات قيمة عالية للمشتري

من خلال تحديد الفئات المستهدفة والعمل على توفير متطلباتهم، من خلال إنتاج بعض المنتجات الواجب تميزها بالجودة والمواصفات القياسية، ينبغي على البائع التسويق لمنتجه وإبراز المزايا الخاصة به لجذب المستهلكين وحثهم على الشراء.

الملكية والرضا

ملكية البائع للمنتج يمنحه الحق في بيعه لذلك لابد من التأكد من الملكية بالوثائق، كما يجب أن تتم عملية البيع دون إجبار المشتري على شراء الخدمة أو المنتج. بالإضافة إلى أنه يتحتم على المشتري بلوغ السن القانونية للتمكن من شراء أي سلع والاطلاع على الشروط الخاصة بالخدمة أو المنتج.

السعر

لابد من تقديم سعر يتناسب بالفعل مع مقدرة المشتري، بالإضافة إلى تميزه بأنه سعر سوقي أقل مما تقدمه الشركات المنافسة.

طرق الدفع

يجب على البائع توفير طرق دفع مرنة للمستهلكين لتتم عملية البيع بسلاسة.

خدمات التوصيل

تعد خدمة إضافية يقدمها البائع للمشتري نظير رسوم بسيطة حيث يتم توصيل المنتج لمقر العميل.  

خدمة العملاء

بعد إتمام عملية البيع يجب توفير خدمة عملاء متميزة للمشترين تتمثل في الدعم الفني المتاح على مدار 24 ساعة، وذلك بهدف تعزيز المصداقية والثقة بين البائع والمشتري.

الاستبدال والاسترجاع

يجب توفير تلك الخدمة لجميع المستهلكين في حالة وجود عيوب صناعه في الأجهزة والسلع المعمرة.

العقود

لابد من توثيق عملية البيع كتابة وذلك لضمان حق المشتري والبائع.

الثقة والشفافية

يجب أن يكون البائع على قدر كبير من المهارة، لإقناع المستهلكين بقيمة المنتج المعروض من خلال التحدث عن المزايا والفائدة التي ستعود على المشتري عند شرائه، بجانب الابتعاد عن التدليس من خلال تقديم معلومات حقيقية حول المنتج بالفعل.

ما هي أركان البيع

لكي تتم عملية البيع بصورة صحيحة يجب توافر الأركان التالي ذكرها فيما يلي:

  • المشتري: وهو الطرف الذي يتم استهدافه لعرض المنتجات عليه وإقناعه لتتم عملية الشراء.
  • الخدمة أو المنتج: يجب الحرص على تقديم خدمة أو منتج مطابق للمواصفات القياسية بجانب موائمة لمتطلبات العملاء.
  • المكان: يجب أن يتم عرض الخدمات أو المنتجات في مكان لبيعها، سواء كان على متاجر إلكترونية أو محال تجاريه.
  • الزمان: تحديد الوقت الملائم لعرض وبيع المنتج خلال تلك الفترة المحددة لضمان إتمام عملية البيع.
  • العرض والتقديم: يجب اختيار طريقة جذابة لعرض المنتجات أو الخدمات على العملاء بالتزامن من عرض معلومات
  • العلاقة بين البائع والمشتري: يجب بناء الثقة بين البائع والمشتري من خلال تقديمه لمعلومات صحيحة ودعم ومتابعة ما بعد البيع لضمان رضا المشتري عن عملية البيع.

ما الفرق بين البيع والتسويق

يوجد فروق جوهرية بين كل من البيع والتسويق نوضحها فيما يلي:

البيع

العملية المختصة بإقناع المشتري أو المستهلك بالمنتج لكي تتم عملية البيع وذلك للحصول على أرباح، الجدير بالذكر أن البيع المباشر يساعد على التواصل المباشر مع المستهلكين دون وسيط مما يجعل من السهل إبراز المزايا والفوائد التي ستعود على العملاء عند شراء المنتج أو الخدمة.

تهدف عملية البيع لبيع المنتج أو الخدمة، للتمكن من زيادة نسبة المبيعات بدون الحاجة لبناء علاقة قوية مع العملاء، بالإضافة إلى إنهاء عملية البيع بين الطرفين، لذلك تعد عملية البيع المرحلة النهائية لعملية التسويق.

ينظر إلى البيع بأنه استراتيجية ذات مدة زمنية قصيرة لبيع المنتجات وزيادة نسبة المبيعات وذلك من خلال التعامل المباشر مع العملاء.

التسويق

يتطلب إجراء تحليلات خاصة بمتطلبات المستهلكين والعمل على تطوير المنتج، كما أن التسويق يشتمل على تحديد السعر والبدء في الحملات الإعلانية وتحليل الشركات المنافسة والعمل على تقييم الأداء الخاص بالحملات التسويقية.

كما أنه يتطلب وقت طويل للتمكن من بناء علاقة قوية بين البائع والمستهلكين وذلك من خلال الاهتمام بقيمة المنتج المعروض للبيع مما يترتب عليه دعم العلامة التجارية وضمان ولاء العملاء، لذلك يمكن القول إن التسويق اهتمامه وتركيزه على العملاء واحتياجاتهم.

يهدف التسويق إلى توطيد العلاقة بين المستهلكين والبائعين من خلال تطوير المنتج أو الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى الترويج للعلامة التجارية، الجدير بالذكر أن التسويق يكون خطوة أولى في عملية البيع. 

يمكن القول بأنه استراتيجية تتسم بالأجل الطويل حيث يتم تحقيق الهدف منها خلال فترة طويلة عن طريق الاعتماد على العلاقات العامة والحملات الإعلانية، وكذلك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق، بالإضافة إلى التسويق بالمحتوى.

مراحل عملية البيع

تتم عملية البيع على 3 مراحل مختلفة نوضحها فيما يلي:

مرحلة ما قبل إتمام عملية البيع

  • تحديد الجمهور المستهدف: مسؤولية العاملين بإدارة المبيعات حيث يتم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج أو التسويق عن طريق البريد الإلكتروني أو التواصل عبر الهاتف.
  • تقييم الاحتياجات: من أهم الخطوات التي تساعد على فهم متطلبات العملاء وذلك عن طريق طرح أسئلة متعلقة باحتياجاتهم والعمل على تحليل الإجابات ليتم معالجة أي مشاكل وتحديات تواجه العميل.

 

مرحلة إتمام عملية البيع

تتم من خلال التواصل مع الفئات المستهدفة لفهم المتطلبات والاحتياجات الراغبين في تواجدها في المنتج، حيث يتم تطوير المنتجات لضمان انجذاب العملاء لها، ينبغي أن يكون البائع ملم بجميع المعلومات المتعلقة بالمنتج للرد على استفسارات المستهلك.  

مرحلة ما بعد إتمام عملية البيع

بعد الانتهاء من عملية البائع لابد من استمرار التواصل بين الطرفين، لمعرفة الاقتراحات الخاصة بهم لتحسين الخدمة أو المنتج.

أهمية وأهداف عملية البيع

الأنشطة التجارية تعتمد على عملية البيع لتحقيق الأهداف المرجوة منها وذلك على النحو التالي:

  • تحقيق الأرباح: الهدف الرئيسي للعاملين بقسم المبيعات، لذلك يتم العمل المكثف لتحويل المستهلكين المحتملين إلى عملاء دائمين من خلال تسعير الخدمة المقدمة أو المنتج بحيث يتم تغطية كافة المصروفات وجنى أرباح.
  • توفير الخدمة للعملاء: من خلال عمليات البيع والتي تعد الأداة الخاصة بمتطلبات العملاء.
  • بناء العلاقات الوطيدة مع العملاء: يضمن نجاح عملية البيع وذلك لأنه العلاقات والتواصل المستمر يساعد على فهم المتطلبات الخاصة بالعملاء وتقديمها لهم في صورة منتجات أو خدمات.
  • فهم السوق: يتم من خلال تحليل السلوك والاتجاهات الخاصة بالعملاء بجانب تحليل المنافسين للوصول إلى تصور كامل للمنتج.
  • النمو الاقتصادي: تعمل عملية البيع على دعم الاقتصاد من حيث توفير فرص عمل، بالتزامن مع رفع الإيرادات والحصول على أرباح.
  • تحسين الكفاءة: يتم الحصول عليها من خلال القيام بعملية التخطيط الجيد لعملية البيع، مما يترتب عليه إغلاق الصفقات بسرعة ودون بذل مجهود كبير في إقناع العملاء.
  • الحصول على أهداف استراتيجية أكثر: من خلال جذب عملاء جدد لضمان التواجد الدائم في الأسواق الجديدة بالإضافة إلى رفع قيمة الحصة السوقية للمؤسسة أو الشركة.

 

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x