تعرف على افضل طرق ادارة المطاعم باحترافية

تعرف على افضل طرق ادارة المطاعم باحترافية

إدارة المطاعم تجمع ما بين القدرة على الإبداع وخلق سبل متعددة للنجاح، وتنظيم العمل، حيث يتوفر فريق من العمالة المتخصصة ما بين المديرين والطهاة وغيرهم يعملون في عالم من التناسق والود من أجل تحقيق إرضاء العملاء وتقديم تجربة فريدة من نوعها للزوار، فقد أخذت إدارة المطاعم في المملكة العربية السعودية طابعًا خاص، حيث يحتاج إلى فهم عميق لطبيعة السوق واستدامة العمل وعوامل جذب الجماهير، لذا في هذا المقال سوف نلقي الضوء على أسرار إدارة المطاعم التي سوف نتعرف عليها بشئ من التفصيل.

 

ما هو تعريف إدارة المطاعم؟

إدارة المطاعم أحد المفاهيم التي تشير إلى التخطيط والإدارة لجميع الجوانب التي تتعلق بالأعمال التي تتم داخل المطعم، بداية من التصاميم والديكورات التي تثير انتباه الزوار، وتخطف أنظارهم للوهلة الأولى للدخول إلى المطعم، وقوائم الطعام واختيار الشيفات والعاملين في المكان، نهاية بالخدمات وتحقيق تجربة ميزة للغاية لا يرضى عنها الزوار بديلًا، حرصًا من إدارة المطعم على الوصول إلى أهم الأهداف المرجوة وتقديم خدمات لم يسبق لها مثيل.

تعرف على جوانب إدارة المطاعم

تشتمل إدارة المطاعم عدد من الجوانب الهامة التي تعمل في منظومة مدروسة لضمان سير العمل في المجال على أعلى مستوى من الدقة والتميز، وتحقيق أعلى مستويات النجاح، ومن تلك الجوانب ما يلي:

إدارة الموارد البشرية

تتضمن إدارة الموارد البشرية الإدارة الشاملة لفريق العمل، حيث اختيار أفضل فريق عمل مؤهل بعد التعرف على إمكانياتهم وإخضاعهم لعدد من الاختبارات والتدريبات التي تجهلهم يد العون لإنجاح المطعم وعلة شأنه، كما أن الدورات التدريبية تساعدهم على تقديم خدمات مميزة وتطورات لم يسبق لها مثيل في المجال من خلال إرضاء العملاء وتقديم الخدمة بكفاءة واحتراف غير مسبوق.

إدارة المخزون

تعد إدارة المخزون أحد الجوانب الحيوية في فن إدارة المطاعم، حيث تمتلك دورًا فعال في ضمان سير العمل اليومي كما يجب أن يكون، فإن تتبع المخزون وتوفير المواد الخام التي تلزم لاستمرار الوفرة وعدم حدوث نقص في الخامات أو زيادتها بشكل يسمح لحدوث إهدار، وهو ما يساعد على تلبية احتياجات الجمهور وكسب ثقتهم.

إدارة الخدمات

عملية إدارة الخدمات تعمل على تنظيم الطهي وتجهيز الأطعمة طبقًا للمعايير القياسية للجودة التي لا يرضى عنها العميل بديلًا، وتصميم قائمة طعام تضمن التنوع الفريد وتلبية كل ما يناسب مختلف الأذواق لزوار المطعم، هذا بالتعاون الدائم مع فريق العمل من الشيفات والعاملين بالمكان، بالإضافة إلى الابتكار وتطوير الأفكار والوصفات، كما أن إدارة فريق العمل يضمن تقديم الأطعمة بشكل مناسب مع مختلف الفئات مع الدقة والنظافة والالتزام.

إدارة الأموال والتكاليف

يعد هذا الجانب من أهم الجوانب التي يرتكز عليها نجاح المطعم ودوامه في المجال دون فشل، هذا من خلال المراقبة الدائمة للنفقات وتحديد تكاليف تصنيع الطعام والمواد الخام المستخدمة، والرواتب التي يتقاضاها العمال، مع الوضع في الاعتبار للمصاريف التسويقية من خلال وضع سياسة خاصة بتحسين الخدمات من أجل تحقيق كفاءة في تقديمها بأقل التكاليف وعلى مستوى عالي من الدقة، كما تتضمن الفحص الشامل للتقارير المادية وتحليل النفقات لحسن اتخاذ القرارات الفعالة.

ضبط الجودة

يتضمن ضبط الجودة أسس الجودة للخامات التي تستخدم في طهي الطعام، والفحص الدوري لها من قبل فريق من المتخصصين بصورة دورية لضمان جودتها وصلاحيتها للعمل بها، ما يضمن رضا دائم لزوار المطعم من الزبائن كما أنه من الضروري عقد استبيانات دورية تستطلع من خلالها آراء الزبائن وتوقعاتهم حول تطوير الخدمة في المستقبل.

إدارة الصحة والسلامة

أيضًا جوانب الصحة والسلامة من أهم الجوانب في إدارة المطاعم، حيث تضمن النظافة والأمان في إعداد الطعام وتقديمه بطرق آمنة تمامًا على الصحة العامة للأفراد، مع وضع إجراءات الأمن لمنع حدوث أي إصابات في المطابخ وهو ما يساعد على توفير تجربة لا غبار عليها تزيد من الرغبة في التعامل مع المطعم دون غيره من المطاعم الأخرى.

عوامل نجاح إدارة المطاعم

هناك الكثير من العوامل الهامة التي تتدخل في تحقيق النجاح للمطاعم منها ما يلي:

التخطيط الجيد والقيادة الفعالة

خدمات التخطيط الجيد تحديد أقوى الطرق التي تساعد في تحقيق الأهداف وتتضمن تحديد الاستراتيجيات والموارد ومن ثم مساعدة القيادة الفعالة في إرشاد فريق العمل لتطويع الموارد تبعًا لمتطلبات المطعم بالطرق الملائمة لذلك، لذا يسهم التناسق بين التخطيط المتميز والقيادة القوية في توفير بيئة إيجابية تزيد من تطور ونجاح المطعم.

تدريب الفريق باحترافية

من أهم سبل وعوامل نجاح المطعم تدريب فريق العمل على الاحتراف والتميز في الأعمال التي يقوم بها، من أجل تحسين الجودة ورفع معدل رضاء الزبائن عن المكان، وتطوير السمعة التي يشيد بها زوار المطعم طوال الوقت، حيث أن التدريب والتطوير لا يقتصر أبدًا على المهارات في الطهي وإعداد أطعمة شهية بنكهات مميزة فحسب، بل يمتد أيضًا ليتضمن تحسين المهارات الشخصية والقدرة على التعامل بلباقة واحتراف مع الجماهير من زوار المطعم.

تحديد المخاطر وادارتها

تشتمل إدارة المخاطر على تحديد المخاطر المتوقع حدوثها في مجال الأمان والسلامة الغذائية والتسويق والأزمات المالية من أجل أخذ الحيطة والحذر وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الفعالة ما يساعد على تحسين الأداء والقدرة على التعامل مع أي مشكلة مفاجأة بحرص شديد دون مواجهة أي عقبات.

استغلال التكنولوجيا

التكنولوجيا تعمل على المساعدة في تحقيق النجاح الباهر للمطعم، حيث أنه من خلالها يمكن إيجاد حلول إيجابية وجذرية لأي مشكلة في المطعم، بداية من الإنترنت الذي لا يمكن الاستغناء عنه في المكان، مع التسويق الإلكتروني الذي أصبح من الأمور الفعالة في الآونة الأخيرة، مع نظم الإدارة والمعلومات المحاسبية التي تساعد في توفير خدمات متعددة مثل إدارة المخزون وأنظمة عدة نقاط منها نقاط البيع.

استراتيجية التسويق الفعال

وضع خطة تسويقية فعالة من أهم الأمور التي لابد من الارتكاز عليها، والتي تعتمد على استراتيجيات التسويق التي يمكن من خلالها الوصول لأعداد كبيرة من الزبائن، ومنها التواجد الدائم على كافة مواقع التواصل الاجتماعي لنشر معلومات حول المطعم وجذب الانتباه إليه، مع الحرص على تقديم عروض وخصومات مذهلة تجذب الزوار وتجعل لديهم رغبة عارمة في خوض التجربة.

كيف يساعدك قيود في إدارة المطعم الخاص بك؟

استغلال التكنولوجيا الخاصة بالأنظمة المحاسبية يعد أفضل استغلال ومن أهم العوامل المؤثرة في نجاح المطعم، ويعد نظام فاتورة هو الاختيار الأفضل حيث يقدم تشكيلة مميزة من الخدمات التي تعد  يد العون في تحسين احترافية عمل المطعم وتعزيز أداء العمال الفعلي ومنها ما يلي:

تسهيل عملية ادارة المخزون

فاتورة تعمل على تسهيل عملية إدارة المخزون عبر مراقبة معدلات المخزون، وعرض الأوامر التي تصدر لكل منتج وتحديد الأنواع المستخدمة أكثر من غيرها من الأنواع الأخرى، وأيضًا الأنواع البطيئة في التداول ما يساعد في منع أي نقص في المواد أو توفير الفائض منها.

إدارة النفقات

فاتورة تعمل على تتبع كافة التكاليف الخاصة بالنفقات بدقة، والتي تتضمن تكاليف كافة المواد الخام والمعدات والرواتب والدعاية والإعلان والتسويق، حيث يتم تسجيل كافة المعلومات عن المصروفات في سجلات فاتورة، على أن يتم تحليل كافة البيانات المالية وتقديم تقرير شامل بها ما يساعد على اتخاذ القرارات التي لها علاقة بالتكاليف وتحسين الربح.

إدارة المبيعات والمشتريات

فاتورة تسهل أعمال إدارة المشتريات والمبيعات عبر إضافة أوامر الشراء وتحويلها إلى عدد من الفواتير التي تتضمن معلومات هامة، مع إضافة سندات الموردين والصرف وإضافة عروض وخصومات وتحويلها إلى عدد من الفواتير مع إضافة سندات القبض أو العملاء، حيث تقوم فاتورة بإعداد تقارير شاملة ترتبط بالمشتريات والمبيعات بشكل تلقائي.

الاهتمام بالموارد البشرية

فاتورة تساعد في إدارة العاملين بدقة، بما في هذا الرواتب وما يرافقها من أجور ومكافآت أو أي خصومات يتم توقيعها على الموظف أو سلفيات يتقدم للحصول عليها أثناء الشهر.

عمل تقارير بصورة دورية

إعداد تقارير مالية بشكل تلقائي يعتمد على البيانات المدخلة، ما يساعد على اتخاذ قرارات استراتيجية لتحسين الأوضاع في المطعم.

الامتثال والضرائب

نظام فاتورة معتمد من هيئة الزكاة والجمارك والضريبة في المملكة العربية السعودية، لذا فهو أحد الأنظمة المساهمة في امتثال المطعم الضوابط والقيود المحاسبية وقوانين الضرائب وتقليل المخاطر القانونية.

 

في الختام

نود أن نوضح أن نجاح المطعم يعتمد بشكل أساسي على اعتناق عدد من الجوانب الهامة التي تتضمن إدارة حازمة وتطوير الخدمات وتدريب فريق العمل، وضبط معايير الجودة بما يتناسب مع متطلبات الجمهور من زبائن المطعم، فقط اشتركوا في نظام فاتورة المحاسبي للحصول على تجربة مميزة لإدارة الجوانب المالية والمحاسبية لمطعمكم.

 

 

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x