تعرف على شروط إصدار رخصة محل جديد في السعودية

تعرف على شروط إصدار رخصة محل جديد في السعودية

تضع السعودية الكثير من الشروط لإصدار رخصة لمحل تجاري جديد، حيث أنه بدون توافر هذه الشروط لم يتمكن الشخص على الإطلاق من الحصول على الرخصة، وبالتالي لابد من التعرف على هذه الشروط بالكامل والعمل على توافرها للحصول على رخصة المحل التجاري على الفور.

شروط استخراج رخصة محل جديد في السعودية

هناك العديد من الشروط التي يجب الالتزام بها لكي يمكنك الحصول على رخصة جديدة للمحل منها الشروط التالية:

أولًا: لابد من توافر شروط الدفاع المدني

لإصدار رخصة للمحل لابد من أن لا يحتوي المحل على أي نوع من المواد التي يمكن أن تتعرض للاشتعال في أي وقت، مع الحرص على بناء جدار مقاوم للحرائق بين المحل والمحل المجاور، لابد من احتواء المكان على بعض الممرات التي تساعد الأفراد على التحرك بسهولة، كما أنه لا يجب أن يحتوي المكان على أدوار تم بنائها بدور رخصة بناء، إضافة إلى ضرورة أن تكون كافة تمديدات الكهرباء الموجودة في المكان معزولة وتم توصيلة بقواطع كهرباء تعمل بشكل اوتوماتيك، في حالة وجود سخان في المحل لابد من احتوائه على صمام أمان، إضافة إلى أن اسطوانة الغاز الموجودة في المكان لابد من أن تكون بعيدة تمامًا عن أي نوع من المواد القابلة للاشتعال.

ثانيًا: لابد من توافر سجل تجاري

يجب أن يتوافر لدى الشخص السجل الخاص بالمحل ويشترط أن يكون السجل ساري المفعول، مع العلم بأن القانون يمنح لأي شخص يمتلك وكالة شرعية من صاحب المحل القيام بكافة إجراءات الرخصة والحصول عليها.

ثالثًا: لابد من أن تكون البيانات والمستندات صحيحة

هناك العديد من المستندات التي يجب أن يقدمها الشخص لإصدار رخصة للمحل، والتي يجب أن تكون جميعها صحيحة ولا يوجد بها أي خطأ، كما أن المستندات التي يعمل الشخص على تقديمها لابد من أن تتطابق مع أصل المستندات، وذلك لكي يتم إنهاء إجراءات الترخيص خلال مدة قصيرة وبدون تأجيل.

رابعًا: لابد من توافر شروط النشاط التجاري

يجب أن يتوافر في المحل كافة الشروط التي يحددها النشاط التجاري بالمملكة على الأنشطة التجارية التي تزاولها المحلات، مع ضرورة التأكد من أن كافة شروط النشاط التجاري متوافرة في المحل، وكذلك لابد من استخراج كافة التراخيص اللازمة لإصدار رخصة للمحل.

خامسًا: العمل على تحديث البيانات

لابد من أن يقوم صاحب المحل بتحديث كافة البيانات الشخصية التي يقوم بتغييرها في أي وقت، حيث أنه لابد من أن يتم تحديث العنوان الشخصي في حالة تغييره، وكذلك رقم المحمول والبريد الإلكتروني وغيرها من البيانات التي تتعلق بإصدار رخصة للمحل.

سادسًا: عدم صدور أي تنبيهات سابقة

لإصدار رخصة محل تجاري لابد من عدم صدور أي نوع من التنبيهات لصاحب المحل، حيث أنه لابد من عدم معاقبته في المخالفات التي قام بها في وقت سابق تؤثر على قدرته على مزاولة الأنشطة التجارية، مع ضرورة التأكد من أن السجل التجاري الخاص بالمحل لا يوجد به أي مشكلة.

سابعًا: تسديد الرسوم

يجب العمل على تسديد كافة الرسوم الخاص بالنشاط التجاري الذي ترغب في مزاولته، حيث أن هناك اختلاف في قيمة الرسوم التي يجب تسديدها والتي تتغير حسب نوع النشاط التجاري.

ما هي المستندات اللازمة لترخيص محل جديد في السعودية

في البداية لابد من توافر اسم تجاري للمحل ويشترط أن يتم كتابته باللغة العربية، في حالة ارتباط المحل باسم أحد الشركات في السعودية لابد من تقديم نسخة من السجل التجاري للشركة مع توافر الأصل للاطلاع عليه، العمل على تقديم الهوية الشخصية أو الجواز للتأكد من هوية الشخص الذي يرغب في ترخيص المحل، مع العمل على تقديم برنت للتأكد من المهنة التي يعمل بها الشخص.

كما أنه يجب تقديم صورة من الترخيص الخاص بالجهة الحكومية التي يخضع المحل لإشرافها، في حالة تأجير المحل لابد من تقديم عقد الإيجار وبشرط أن يكون ساري المحل لمدة لا تقل عن 8 شهور، أو العمل على تقديم ما يثبت ملكية المحل، كما أنه في حالة إصدار الرخصة نيابة عن صاحب المحل لابد من تقديم التفويض المعتمد من الجهات السعودية المختصة.

ماذا تحتاج لفتح محل في السعودية

يجب على الشخص أن يقوم بتقديم الهوية الشخصية لكي يتم إثبات شخصيته والتعرف على بياناته الشخصية والتأكد من صحتها، لابد من توافر رخصة البناء والعمل على تسجيل المحل التجاري داخل الجهات الحكومية المختصة، العمل على تقديم عقد الإيجار الخاص بالمحل بشرط سريانه لمدة 6 شهور على الأقل في حالة تأجيره.

أما في حالة امتلاك المحل فلابد من تقديم صك ملكيته، كما أنه لابد من أن يتوافر تفويض معتمد من الغرفة التجارية في حالة القيام بترخيص المحل من قبل شخص غير المالك الحقيقي له، كما يجب تقديم صورة من الرسم الخاص بالمحل للتعرف على موقعه بشكل دقيق وكافة المخارج الموجودة بالمكان، العمل على تقديم التعاقد الذي تم مع الشركة المختصة بجمع النفايات.

كما يجب أن يقوم الشخص بتقديم صورة للمحل من الخارج للاطلاع على اللوحة الدعائية الموجودة عليه ورؤية واجهة المحل بالكامل، بالإضافة إلى أنه من الضروري تقديم صورة من ترخيص الاستثمار في المملكة العربية السعودية في حالة الرغبة في فتح المحل من قبل شخص غير سعودي، مع العمل على تقديم صورة دقيقة للمحل من الداخل تؤكد على أنه جاهز لمزاولة النشاط التجاري.

ما هي مدة رخصة المحل التجاري؟

لم تتعدى مدة الترخيص الذي تمنحه الجهات المختصة للمحل عن سنة من صدور الرخصة، وذلك لاعتقاد أن مدة عام كافية لكي يتمكن الشخص من مزاولة النشاط التجاري والعمل على تشغيل المحل.

هل تساعد برامج المحاسبة في إصدار رخصة محل جديد؟

تقوم برامج المحاسبة بدور كبير في إصدار رخصة محل جديد في السعودية، حيث تقوم هذه البرامج بالوظائف التالية:

تعمل على تنظيم السجلات

تعمل هذه البرامج على تنظيم السجلات التي تحتوي على الأعمال المحاسبية الخاصة بالمحل، حيث تعمل على تسجيل المبيعات والمصروفات وغيرها بشكل يومي، مما يساعد على إجراء العمليات المحاسبية والمالية بالمحل بسهولة ودقة شديدة وبالتالي إصدار الرخصة في وقت قياسي.

تقديم التقارير المالية

توفر برامج المحاسبة للأشخاص الفرصة في الحصول على تقارير مالية دقيقة منها توفير الميزانية وقائمة الدخل وغيرها من القوائم التي يجب تقديمها للجهات المختصة لإصدار رخصة المحل، بالإضافة إلى توفير التقارير المالية للمحل للشخص المسئول عن الإدارة.

توفير البيانات المالية

تساعد برامج المحاسبة في الحصول على البيانات التي تتعلق بالمبيعات ونسبة الإيرادات وغيرها من التكاليف والمصروفات، كما توفر البيانات التي تتعلق بقيمة الضرائب المستحقة على المحل.

إدارة الضرائب

تعمل برامج المحاسبة على توفير التقارير الضريبية بالمدة التي يحددها الشخص، كما تساعد على تحديد قيمة الضرائب المستحقة على المحل والعمل على تحديث البيانات الموجودة في السجلات المالية الخاصة بالمحل لكي تتوافق مع القوانين المتبعة في السعودية.

تحليل البيانات المالية

توفر برامج المحاسبة ميزة تحليل البيانات المالية والتي تساعد على التعرف على مراكز القوة أو الضعف في النشاط الذي يمارس بالمحل، مما يسهل عملية اتخاذ القرارات المالية.

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x