ما هي الدورة المحاسبية واهدافها ومراحلها وموعدها

الدورة المحاسبية

هي عبارة عن إجراءات يقوم بها المحاسب مرة كل عام فيما يسمى بالسنة المالية والتي يتم فيها تدوين أي معاملة مالية قامت بها الشركة أو المؤسسة، بالإضافة إلى أنها تعالج المبالغ التي أنفقتها الشركة خلال الفترة المحددة، الجدير بالذكر أن المحاسب يقوم بإعداد القوائم المالية المختلفة لتوضيح وضع الشركة المالي في نهاية السنة المالية، مما يساعدها على تحقيق أهدافها.

 

أهداف الدورة المحاسبية

الهدف من الدورة المحاسبية يتمثل في عدة عناصر نوضحها فيما يلي:

  • التأكد من صحة المعاملات المالية التي قامت بها الشركة خلال الدورة المحاسبية.
  • تقديم رؤية واضحة للمستثمرين وكذلك هيئة الضرائب عن الوضع المالي للشركة.
  • تعد الدورة المحاسبية نظام رقابي للشركات والمؤسسات.
  • ضمان عدم التلاعب وحدوث أعمال غش أثناء السنة المالية.
  • تقديم الدعم للإدارة العليا لتتمكن من اتخاذ القرارات الصائبة والتي تصب في مصلحة الشركة مستقبلا.

 

متي يتم إعداد الدورة المحاسبية

الدورة المحاسبية تتم على مراحل خلال السنة المالية فعلى سبيل المثال نجد أن القيود اليومية يتم التدوين فيها يوميًا، بينما نجد بعض القوائم المالية التي يتم التسجيل فيها على فترات شهرية أو ربع سنوية أو في نهاية السنة المالية.

 

المراحل المختلفة للدورة المحاسبية

تتكون الدورة المحاسبية من 8 مراحل نوضحها فيما يلي:

تحديد المعاملات المالية

من خلال المحاسب يتم تجميع كافة الأوراق والإيصالات الخاصة بأي معاملة يومية وتصنيفها في بندين مصروفات وإيرادات، الجدير بالذكر انه يجب على المحاسب التفرقة بين الحسابات سواء كانت مدينة أو دائنة للقيام بتسجيلها في القيود اليومية بشكل صحيح.

التسجيل في دفتر القيود اليومية

دفتر القيود اليومية يتميز بطريقة تسجيل مختلفة حيث أن المحاسب يقوم بتسجيل المعاملة اليومية على شكل قيد مزدوج، على سبيل المثال يتم تسجيل إجمالي المشتريات وتسجيل المبيعات في نفس الوقت، كما سنوضح من خلال الجدول التالي:

تعرف اكثر على دفتر القيود اليومية

ترحيل القيود اليومية إلى دفتر الأستاذ

دفتر الأستاذ من اهم القيود اليومية حيث يتم ترحيل بيانات القيود اليومية فيه بطريقة أكثر توضيحًا حيث يتم تسجيل بيانات كل حساب في صفحة منفصلة، دفتر الأستاذ يتم تدوين الرصيد المنقول وهو ما سيتم ترحيله للسنة المالية الجديدة.

إعداد ميزان المراجعة

من خلال الاعتماد على دفتر الأستاذ يتم إعداد ميزان المراجعة المختص بتوضيح إجمالي الأرصدة المدينة بالإضافة إلى الأرصدة الدائنة والتي ينبغي بأن تتساوي قيمة كلا منهما، لذلك نجد أهميتها تتمثل فيما يلي:

  • اكتشاف أي خطأ في القيود اليومية أو دفتر الأستاذ عند عدم تساوي الأرصدة الدائنة والمدينة والعمل على مراجعة كلا من القيود اليومية ودفتر أستاذ.
  • تستخدم بياناته في إعداد المركز المالي وقائمة الدخل.
  • يساعد على تحديث مجموع الأرصدة الخاصة بكل حساب على مدار السنة المالية.
  • يمكن إعداده ربع سنوي أو نصف سنوي حسب رؤية الشركة وحجم الأعمال الخاصة بها.

تعرف اكثر على ميزان المراجعة

قيود التسوية

تتكون من 4 أنواع نوضحها فيما يلي:

  • تسويات ضريبية: تستخدم في حساب الخصومات الضريبية.
  • التأجيلات: المقصود بها ما تم دفعه أول الفترة المالية نظير إيرادات مستقبلية.
  • المستحقات: وهي عبارة عن إيرادات لم يتم تحصيلها أو مصروفات لم يتم دفعها.
  • المعاملات المفقودة: وهي المعاملات التي تم تخطيها سهوًا من قبل المحاسب، مما يستدعي القيام بالتسوية أولا ثم إعداد ميزان المرجعة.

تعرف اكثر على قيود التسوية

إعداد ميزان المراجعة بعد التسوية

يتم ضبط ميزان المراجعة بناء على قيد التسوية الساق ذكره وذلك للتمكن من إعداد القوائم المالية.

إعداد القوائم المالية

تتمثل القوائم المالية في ثلاث قوائم مختلفة نوضحها فيما يلي:

  • قائمة الدخل: يتم إعدادها نصف سنوي أو سنوي حيث تضم كافة الإيرادات بالإضافة إلى المصروفات، ليتم معرفة قيمة أرباح الشركة أو خسائرها عن طريق الفرق بين الإيرادات والمصروفات.
  • قائمة المركز المالي: تتضمن أصول الشركة والخصوم والتي ينبغي أن تكون متساوية في القيمة مع الأصول بناء على المعادلة التالية (الأصول = الخصوم + حقوق الملكية)، تتمثل الأصول في جميع ما تملكه الشركة من مباني ومعدات وأثاث وأراضي، بينما نجد أن الأصول المتداولة تتمثل في حسابات البنوك والأوراق المالية والنقدية والمخزون، بينما تتمثل الخصوم في أوراق الدفع والأجور والمرتبات والضرائب والحسابات قابلة الدفع، كما نجد أن حقوق الملكية تتضمن أسهم الخزينة ورأس المال وكذلك الأسهم والأرباح المحتجزة.

تعرف اكثر على القوائم المالية

مكونات قائمة المركز المالي

الأصولحقوق الملكية والخصوم

الأصول الثابتة

 

 

 

الأصول المتداولة

 

 

 

 

 

 

الخصوم

 

 

 

حقوق الملكية

 

  • قائمة التدفقات النقدية: وتشمل الأنشطة التمويلية والأنشطة الاستثمارية والأنشطة التشغيلية.

إغلاق الحسابات

وهي الخطوة الأخيرة في إعداد الدورة المحاسبية، حيث يتم تصفير الحسابات استعدادًا للسنة المالية الجديدة، حيث يتم غلق الحسابات الخاصة بالمصروفات والإيرادات في دفتر الأستاذ، بينما يتم ترك حسابات الأصول والخصوم بدون إغلاق لأنها تستخدم لفترات مالية أخرى.

 

الفرق بين الدورة المحاسبية والدورة المستندية

للتعرف على الفرق بين كلا الدورة المستندية والمحاسبية تابع ما يلي:

الدورة المستندية

  • عبارة عن أدوات مساعدة تستخدم لإتمام الدورة المحاسبية.
  • يبدأ المحاسب بها لتجهيز المستندات والوثائق اللازمة لإعداد الدورة المحاسبية.

الدورة المحاسبية

تتمثل في كاف الإجراءات والأنشطة التي يقوم بها المحاسب لتدوين معاملات الشركة المالية لأي شركة ولابد من توافر مستندات لإعدادها.

 

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x