تعرف على الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية

تعرف على الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية
يتضح الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية في إن المحاسبة المالية هي الإبلاغ عن الأعمال المالية التي سبق العمل بها وما حققته من أرباح أو خسائر، في حين إن الإدارة المالية هي التي تضع الخطط في المستقبل عن الأعمال المالية والمحاسبية.

الأهداف الرئيسية للمحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية

من أهم الأهداف الرئيسية للمحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية هي إن المحاسبة الإدارية تهدف إلى مساعدة وخدمة الإدارة في اتخاذ العديد من التقارير والقرارات المالية والرقابة عليها، في حين إن أهداف المحاسبة المالية هي، تحليل الوضع المالي القائم ومعرفة ما تم في الشركة في الفترات الماضية، بالإضافة إلى التنبؤ بالوضع الاقتصادي القادم. هذا بجانب ما توضحه من الوضع الاستثماري القائم للشركة، ومعرفة الربح والخسارة التي تم في المنشة التجارية بكل سهولة.

شرح المحاسبة المالية

وهنا نقوم بشرح المحاسبة المالية، حيث تعتبر من أولى الفروع الأساسية للمحاسبة بشكل عام، فهي تعتمد عليها جميع الشركات منذ قديم الأزل في تقديم كافة الأعمال التجارية التي تقوم بها وتوضيح مدى قيمة الربح والخسارة. كما إنها تساعد في قيام إعداد التقارير المالية المناسبة والتي تتفق مع معايير القياس المحاسبي المعتمد بالطريقة التي تتماشى مع المحاسبة بشكل عام ويعتمد عليها المستثمرين في الخارج.

المعايير المحاسبية المُوحدة

لمعرفة أهم المعايير المحاسبية المُوحدة لابد من التعرف على ما يلي:
  • إذا تم عمل التقارير المحاسبية من خلال المحاسبة المالية هنا يمكن توزيع التقارير الخاصة بها خارج الشركة ومن الممكن العمل والاعتماد عليها، إنما إذا كانت التقارير تم وضعها من خلال المحاسبة الإدارية لا يتعترف بها إلا داخل الشركة.
  • المحاسبة المالية لابد عند وضعها الالتزام بكافة الشروط والمعايير المتفق عليها عالميا، وإذا تم مخالفة هذه الشروط المنصوص عليها أعدت باطلة ولاغية، في حين إنه من الممكن أي شركة أن تقوم بوضع بعض الإرشادات الخاصة بها خلال إعداد تقارير المحاسبة الإدارية.
  • لابد من إتباع كافة التعليمات الخاصة بوضع التقارير المحاسبية من قبل الشركة لأنها تكون ملزمة عليها ومن خلالها يمكن معرفة نشاط وحجم التدفق المالي للشركة ومن هنا تضح الرؤية الخارجية لأعمال الشركة والتي من خلالها يتم المقارنات بين الشركات المختلفة.

شرح المحاسبة الإدارية

أما فيما يتعلق بشرح المحاسبة الإدارية، فهي عبارة عن نظام معلومات خاص بتجميع وتخزين بعض المعلومات المختلفة الخاصة بالعديد من النظم الأخرى الفرعية الخاصة بالشركة ويكون الهدف منها تجميع العديد من المعلومات المالية والغير مالية لكي يتم اتخاذ القرار والرقابة على التخطيط. كما إنه تهدف إلى إفادة الشركة داخليا فقط بالعديد من المعلومات الخاصة بالمحاسبة، وتهتم بتقييم أداء الوحدات، و يتم استخدام الأساليب المحاسبية والرياضية لإعدادها.

المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية وعامل الزمن

ويتضح هنا الفرق بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية وعامل الزمن، فالمحاسبة الإدارية تعمل على تحديد كافة الأعمال التي قامت بها الشركة وتحديد العديد من التوقعات المستقبلية الخاصة بالشركة خلال الفترات المقبلة وهذا يساعد كافة العاملين في الإدارة على اتخاذ القرارات المناسبة. في حين إن المحاسبة المالية، تعتمد على توفير كافة البيانات التي تتعلق بأعمال الشركة ولكن خلال فترة ومدة محددة فقط، فهي تساعد المستثمرين في التعرف على الوضع المالي للشركة ومن الممكن الاعتماد عليها والتعرف على الخسائر أو مكاسب الشركة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها لفترات طويلة.

تفاصيل التقارير في المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية

هناك بعض الفروق فيما تتعلق بتفاصيل التقارير في المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية، حيث إن التقارير في المحاسبة الإدارية تعمل على توضيح العديد من التفاصيل الخاصة والدقيقة التي تقوم بها الشركة وتعمل على تقوم على أهداف محددة. ولكن التقارير في المحاسبة المالية، هي ذات التقارير التي يتم كتابتها بشكل عام ويتم كتابتها من خلال المحاسبين المالين الخاصين بالشركة ولكن لا يجوز الاعتماد عليها لأنها غير واضحة وتتميز بالانفتاح الكبير.

نظرة عامة على المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية

وهنا نلقي نظرة عامة على المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية، من حيث المحاسبة المالية، فهي نوع من المحاسبة التي يهدف إلى الوصول للمعلومات الدقيقة والواضحة بكل التفاصيل عن المؤسسة ومن الممكن الاعتماد عليها في إعداد التقارير والموازنة العامة والضرائب ومعرفة التدفق المالي. أما من حيث المحاسبة الإدارية فهي تعد فروع من فروع المحاسبة والتي تعمل على تجميع بعض المعلومات المحاسبية والأعمال الإدارية الخاصة بالشركة ويتم استخدام العديد من الأدوات والتقنيات الحديثة لتحديد بعض التكاليف أو الإيرادات التي تعلقت بالشركة ويكون هدفها هو تحسين القدرة على اتخاذ القرار وتحسبن القدرة على إدارة المؤسسة.

بعض الملاحظات

تعتبر المحاسبة الإدارية أفضل من المحاسبة المالية لبعض الأشخاص وخاصا المديرين داخل المؤسسات الحكومية وذلك لأنها تعمل على التحليل الدقيق للوضع الاقتصادي والمالي للشركة وخاصا إذا كانت الشركات تسعى لاستخدام المعلومات المحددة، كما إنها من الممكن أن تختلف من قسم إلى أخر على حسب حسابات كل قسم على حدى. بينما المحاسبة المالية، يكون الغرض منها هو العمل على توفير المعلومات المالية للأشخاص خارج الشركة وخاصا المستثمرون، كما يجب على كافة الشركات الحفاظ على تدفقها المالي وهذا من أهم الشروط الأساسية للحفاظ على الوضع المالي للشركة.

بعض النقاط الهامة

فقد تختلف المحاسبة الإدارية عن المحاسبة المالية وذلك من حيث الهدف التي تسعى له المحاسبة الإدارية وهو العمل على تزويد العاملين بالشركة بكافة المعلومات التي تساعدهم في التعرف على الوضع المالي للشركة، وذلك يكون من شأن تزويد العمل. أما فميا يتعلق بهدف المحاسبة المالية، هو مد العديد من المعلومات للأشخاص بخارج الشركة للتعرف على الوضع الاقتصادي والمالي للشركة وخاصا للمستثمرين.  

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x