تعرف على الفرق بين تقرير الأرباح والخسائر والميزانية العمومية

تعرف على الفرق بين تقرير الأرباح والخسائر والميزانية العمومية
إليك الفرق بين تقرير الأرباح والخسائر والميزانية العمومية حيث ان تقرير الميزانية العمومية هو عبارة عن تقرير يتم توضيح أصول الشركة وكافة التزاماتها به، وكذلك يوضح به جميع الحقوق الملكية خلال مدة محددة، ويتم تحضيرها في نهاية السنة المالية، ويتم إعدادها بعد إعداد تقرير الأرباح والخسارة. حساب الأرباح والخسائر هو عبارة عن قائمة مالية يوضح بها أرباح ونفقات الشركة بالكامل خلال السنة المالية، ويتم تحضيرها قبل إعداد تقرير الميزانية، ويهدف إلى معرفة أرباح وخسائر الشركة خلال فترة مالية محددة، وتتضمن كامل الدخل، والنفقات، والأرباح، والخسائر، ويتم تحضيره من أجل نهاية السنة المالية. الميزانية العمومية تساعد في إيضاح الوضع المالي العام للشركة خلال مدة محددة، ويمكن إنشائها رأسيًا، أو أفقيًا، وهو عبارة عن بيان وليس حساب، ولكن حساب الأرباح والخسائر يوضح مختلف أرباح الشركة خلال مدة محددة ويعرف باسم بيان الإيرادات والخسائر، وهو عبارة عن حساب.

تعريف الميزانية العمومية

الميزانية العمومية هي عبارة عن القوائم المالية التي تشمل أصول والتزام الشركة بالكامل، وتحتوي على كافة الحقوق الملكية لها، ومختلف التفاصيل عن الأملاك، وديونها، ويشار إليها باسم تقرير المركز المالي في بعض الأحيان.

تعريف تقرير الأرباح والخسائر؟

تقرير الأرباح والخسائر هو عبارة عن تقرير الدخل ويشمل كافة إيرادات، ومصروفات الشركة، وجميع النفقات التي تنفقها الشركة، والنتائج المالية خلال السنة المالية، ويهدف إلى تقييم أداء الشركة المالي، ويساعد في تحديد قيمة الربح، أو الخسارة.

فوائد تقرير الأرباح والخسائر؟

تتعدد فوائد تقرير الأرباح والخسائر ومنها التعرف الدقيق على مختلف الأنشطة التي يتم إنفاق المال عليها بكثرة، وتحديد الأنشطة التي لم يتم إنفاق المال عليها بشكل كافي، وبالتالي يساعد في ترشيد الإنفاق بالطرق المختلفة، كما تساهم في تحديد الأنشطة التي يمكن التوسع بها في الشركة، ومعرفة مصادر التمويل والاستثمار المختلفة. يساعد في التقييم الأداء المالي للشركات التي يمكن الاستثمار بها خلال المستقبل، وتقديم الإقرار الضريبي، وتسديد قيمة الضرائب بسهولة.

بنود حساب الأرباح والخسائر

تتمثل أهم البنود والعناصر التي يجب توافرها في حساب الأرباح والخسائر كما يلي: الجانب المدين: وهو الجانب الذي يشمل المصروفات العامة ومنها الأجور، والرواتب، وكافة المصروفات ومنها فاتورة الكهرباء والماء، وتشمل المصروفات المالية المختلفة ومنها فوائد الاقتراض، والرسوم المصرفية، وكافة النفقات التي يتم دفعها لتمويل المشروعات والأنشطة، وتتضمن مصروفات البيع والتوزيع وهي النفقات التي تقوم الشركة بدفعها لتمويل المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة ومنها نفقات التسويق، ويشمل إهلاك الأصول الثابتة وفيه يتم توزيع تكاليف الأصول الثابتة، ويحتوي هذا الجانب على بعض الخسائر التي تنتج عن بيع الأصول، ويشمل صافي الخسائر، وفائدة رأس المال. الجانب الدائن: ويشمل الأرباح وكافة الإيرادات التي تحصل عليها الشركة من الأنشطة المختلفة، ويحتوي على صافى الأرباح، ومكاسب بيع الأصول الثابتة، وإيرادات الاستثمارات، وفوائد المسحوبات التي يقوم الشركاء بسحبها خلال السنة المالية.

كيفية إعداد حساب الأرباح والخسائر؟

يتم إعداد حساب الأرباح والخسائر هبر إتباع بعض الخطوات وفي بداية الأمر يجب تحديد المدة الزمنية التي يتم تحضير حساب الأرباح والخسائر بها، وينبغي حساب مختلف النفقات والمصروفات، وتسجيل جميع السجلات الموضح بها أرباح الشركة، وأهم النفقات التي تنفقها الشركة، بالإضافة إلى عمل جدول وتسجيل جميع إيرادات الشركة الناتجة عن الأنشطة المختلفة، كما يجب تدوين الخسائر في حالة وجود خسارة، وتسجيل المصروفات، ونفقات الإعلانات. وبعد ذلك يجب خصم قيمة الإيرادات والأرباح من قيمة المصروفات للحصول على صافي الإيرادات والخسائر، ويجب تحديد قيمة الأرباح والخسائر لتحديد قيمة رأس المال بالكامل، وفي نهاية الأمر يجب تحديد صافي الأرباح في حالة كان مجموع نتيجة حساب الدائن أكثر من حساب المدين، وإذا كان حساب المدين أكثر من حساب الدائن يكون الناتج صافي الخسارة.

خصائص الميزانية العمومية

خصائص الميزانية العمومية تتمثل في بيان قيمة الأصول والالتزامات المختلفة، وتحتوي على رصيد أصول الشركة والالتزامات الكاملة لها، وتوضح مختلف البيانات عن وضع الشركة المالي، ويتم تحضيرها في نهاية الفترة المحاسبية خلال مدة محددة. تستخدم في توضيح إجمالي أصول الشركة، والتزاماتها في نهاية السنة المالية، وتعمل على تحديد قيمة رأس المال المستخدم بالشركة، وتقييم وضع الشركة المالي، وتساهم في تقييم وضع الشركة المالي عبر استخدام مختلف المعلومات الواردة بالميزانية العمومية.  

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x