تعرف على نظام الدفع عند الكسب في السعودية

تعرف على نظام الدفع عند الكسب في السعودية
يعتبر نظام الدفع عند الكسب من الأنظمة التي تم التعرف عليها في المملكة المتحدة منذ عام 1944م، ومن ثم تم التعرف عليه في مختلف الدول، يرتبط هذا النظام بشكل أساسي بالضرائب التي تحتسب على المدفوعات الخاصة بالعاملين في قطاع الدولة، حيث أن الشركة أو الهيئة التي يعمل بها الموظف تعمل في نهاية الشهر على خصم قيمة الضرائب والاشتراك الخاص بالتأمين الاجتماعي من قيمة راتبه الشهري. كما يرتبط النظام بالقروض الخاصة بالطلاب بهدف تسديد قيمة القروض التي لم يقدوا على تسديدها نظرًا؛ لعدم وجود دخل كبير يساعدهم على السداد، وبالتالي يعمل النظام على تقليل قيمة المدفوعات الخاصة بهؤلاء الطلاب إلى 10% فقط من قيمة الدخل الشهري لهم.

ما هو مبدأ الدفع عند الكسب

مبدأ الدفع عند الكسب ما هو إلا نظام يقوم على خصم جزء من الراتب الشهري للعاملين في الدولة، والذي يتم من خلال صاحب العمل بشكل شهري لصالح الدولة، كما يعتمد على أن يحصل الشخص على الفرق بين الأموال التي يجب على الشخص تسديها وقيمة الأموال التي تم خصمها بالفعل، وذلك وفقًا للمستندات التي يقوم الموظف بتقديمها داخل الإقرار الضريبي في نهاية العام. حيث قامت الدولة باتباع هذا النظام نظرًا؛ للضغط المالي الشديد الذي تعرضت له العديد من الدول في الفترة التي جاءت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وقد كان النظام من الأنظمة الجديدة التي اعتمدتها العديد من الدول مثل فرنسا وإيرلندا وأمريكا وأستراليا وقد عرف النظام أيضًا باسم ادفع عند الاستخدام.

ملحوظات هامة عن نظام الدفع عند الكسب

يعد الهدف الرئيسي لتطبيق هذا النظام هو مساعدة الأفراد على تسديد قيمة الأموال المستحقة عليهم على هيئة أموال صغيرة يتم خصمها من الدخل الشهري لهم، سواء كانت هذه الأموال على هيئة ديون مستحقة الدفع أو المبلغ الخاص بالضريبة، حيث يتم تسديد هذه الأموال على فترات محددة ومنتظمة. يتيح النظام للموظفين أن يختاروا الجهة التي يتم خصم قيمة الضريبة من راتبهم الشهري لصالحها، وبالتالي يمكن لهذه الجهات أن تحصل على أموالها بسهولة في حالة ارتفعت قيمتها بدرجة كبيرة عن الحد المطلوب سداده في آخر السنة.

طريقة تطبيق نظام الدفع عند الكسب على قروض الطلاب

في الواقع يتم اعتماد نظام الدفع عند الكسب على الطلاب الذين لا يمتلكون الحد الأدنى من الدخل الشهري الذي يمكنهم من تسديد قيمة القروض التي حصلوا عليها، نظرًا؛ لتعرضهم لضغط مالي شديد يؤثر على معيشتهم، وبالتالي كان اتباع هذا النظام لتسديد قيمة القروض من أفضل الحلول التي تتبع لمساعدة كلًا من الدائن والمدين. يقوم النظام على وضع خطة سداد تتناسب مع الدخل الشهري الخاص بالطالب، حيث يتم خصم قيمة 10% فقط من قيمة الدخل بحيث يسدد الشخص المبلغ على أقساط شهرية لمدة تتراوح بين 10 و20 سنة، وبالتالي تسقط الديون التي لم تسدد من تلقاء نفسها. كما تعمل الدولة على توفير العديد من الخطط التي يسدد من خلالها الطلاب قيمة القروض، منها خطة الدفع المنقح والتي تعتمد على خصم 10% من دخل الطلاب الخريجين لمدة 25 سنة لتسديد قيمة القروض المستحقة، أما في حالة كان الطالب مازال في الدراسة يسدد 10% من الدخل على مدار 20 سنة. توجد خطة الدفع على أساس الدخل ويعتمد النظام على خصم مبلغ من المال من دخل الطلاب بناءً على قيمة دخل الطالب والذي لا تقل نسبته عن 10% ولا تتجاوز 15%، ولكن يشترط تسديد القيمة الإجمالية للقرض بحد أقصى 10 سنوات، كما توجد خطة الدفع الطارئ وتعتمد على خصم 20% من الدخل الشهري للطالب بشرط تسديد قيمة القرض بالكامل على مدار 12 سنة، ولكن يطبق هذا النظام على القروض الفيدرالية التي حصل عليها الطلاب، كما يمكن تعديل الفترة التي يجب فيها تسديد قيمة القرض في هذا النظام على أن تسدد قيمة القرض على مدار 25 عام.

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x