ما هو راس المال العامل وانواعه ؟

ما هو راس المال العامل وانواعه ؟

تمتلك الشركة أصول ثابتة ومتداولة لذلك عند الرغبة في حساب رأس المال العامل يجب جمع الأصول المتداولة والسيولة النقدية للشركة وطرحها من الالتزامات المستحقة الواجب سدادها في فترة معينة.

من خلال رأس المال العامل يمكن بسهولة معرفة الكفاءة التشغيلية للشركة فإذا كانت الأصول المتداولة أكثر من المستحقات كان الناتج إيجابي، مما يعزز مكانة الشركة في السوق، بينما إذا كانت المستحقات قيمتها أكثر من الأصول المتداولة فذلك يشير إلى عدم قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها مما يعرضها لخطر الإفلاس.

أنواع رأس المال العامل

رأس المال العامل يأتي في صور متعددة:

رأس المال الثابت: المتمثل في أصول الشركة من بنايات ومعدات وأجهزة وما شابه ذلك.

رأس المال المتحرك: متمثل في الرواتب والأجور.

رأس المال المكتسب: وهو عبارة عن الأرباح الاحتياطية المخصصة لمواجهة أي أزمة او استخدامه للتوسع في نشاط الشركة.

رأس المال المغلق: المقصود به تحديد عدد المستثمرين وتخصيص رأس المال لإدارة العملية الاستثمارية.

رأس المال المفتوح: وهو نظام استثماري يختلف عما يسبقه في أنه يسمح بزيادة عدد المستثمرين من خلال طرح أسهم الشركة للبيع.

إدارة رأس المال العامل

المدير المالي هو المسؤول عن إدارة رأس المال العامل والذي يتضمن الأصول والمستحقات المتداولة، التي تتعرض باستمرار لتغيرات، الجدير بالذكر أن القرارات المتعلقة بالاستثمار في رأس المال يجب أن تتم بسرعة وذلك، حتى لا تتعرض الشركة لانخفاض في السيولة وتأخير في حسابات القبض أو تأجيل الاستثمار المتعلق بالمخزون السلعي الأمر الذي يؤدي لخسارة العملاء.

كيفية حساب رأس المال العامل

حساب رأس الماء العامل يتطلب جمع الأصول المتداولة المتمثلة في جميع البضائع القابلة للتحويل لصورة نقدية خلال مدة زمنية قصيرة وطرحها من الخصوم المتداولة والتي تتمثل في الرواتب والضرائب وما إلى ذلك، من خلال ناتج تلك المعادلة يمكن تقييم قدرة الشركة على تغطية التزاماتها أم لا.

  مكونات رأس المال العامل

كما ذكرنا أن رأس المال العامل مرتبط بالأصول المتداولة وكذلك مرتبطة بالخصوم أو المستحقات المتداولة، الجدير بالذكر أن كلا العنصرين يندرج تحتهما عناصر أخرى فنجد أن المستحقات المتداولة يندرج تحتها الذمم التجارية الدائنة بمعنى كافة الالتزامات الواجب على الشركة دفعها خلال فترة محددة.

أما الأصول المتداولة فنجد ثلاث عناصر تندرج تحتها أولها الذمم التجارية المدينة وهي الأموال المستحقة للشركة أو المؤسسة ولم يتم تحصيلها من العملاء بعد، بعد ذلك نجد المخزون وهو العنصر الثاني والواجب مراقبته جيدًا لتقنين استخدام المواد الخام حتى لا تتراكم في المخازن ومتابعة جميع مراحل الإنتاج وصولا لمرحلة بيع المنتجات، العنصر الأخير للأصول المتداولة وهو النقد والأرصدة المصرفية أي كل ما يمكن تحويله لصورة نقدية، الجدير بالذكر أن الإدارة المالية هي المسؤولة عن ذلك العنصر .

ما هو صافي رأس المال العامل

صافي رأس المال العامل عبارة عن طرح المستحقات المتداولة من الأصول المتداولة وذلك بهدف معرفة السيولة المالية المملوكة للشركة خلال فترة محددة، الجدير بالذكر ان الصافي لرأس المال العامل يساعد على معرفة قدرة الشركة على سداد ما عليها من ديون في حالة تعذر سداد الدين فإن المصير المحتوم سيكون إشهار إفلاس الشركة.

رأس المال العامل = الأصول المتداولة – المستحقات المتداولة.

احتياجات راس المال العامل

المقصود بها الأموال التي يجب أن تتوافر لتتمكن من إدارة نشاطها والوفاء بالتزاماتها خلال السنة المالية.

يمكن تعريف تلك الاحتياجات من خلال المعادلة التالية:

احتياجات راس المال العامل مجموع القيم الغير جاهزة مع المخزونات مطروحا منها الخصوم الجارية.

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x