دراسة جدوى محل إلكترونيات في السعودية 2024

دراسة جدوى محل إلكترونيات في السعودية 2024
المقصود بدراسة جدوى محل إلكترونيات هي دراسة يقوم بها صاحب المشروع الخاص  لكي يتأكد من تمكن المشروع ونجاحه والتعرف على الأرباح والخسائر التي ممكن أن يتعرض لها، والتعرف على كافة المؤثرات الخارجية للمشروع من قوانين أو التطور الثقافي. كما تعتبر دراسة الجدوى الإلكتروني مختلفة تماما عن دراسة الجدوى التي ممكن أن تقوم لعمل محل على أرض الواقع، وذلك لأن العالم الكتروني سرعان ما يحدث به من تطورات تكنولوجية سريعة، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض كل ما يتعلق بشروط وخطوات ومراحل عمل دراسة جدوى.  

ما هي شروط فتح محل الالكترونيات؟

وتتوافر شروط فتح محل الالكترونيات فيما يلي:
  • القيام باستخراج السجل التجاري الخاص بك من خلال تقديم العديد من المستندات وهي تتمثل فيما يلي:
  • إحضار صورة من بطاقة الحالة الأحوال المدنية للتاجر.
  • إحضار صورة من عقد إيجار أو ملكية المحل.
  • إيصال سداد 200 ريال لإنشاء سجل تجاري للفرع الرئيسي للسنة الواحدة، أما في حالة إنشاء فرع جديد فيقوم بدفع 100 ريال فقط.
  • إثبات ما يثبت إن للتاجر القدرة الكافية للممارسة المهنة.
  • كتابة كل ما يحتويه المحل من ممتلكات وبضائع.
  • عمل رخصة للمقر الذي يبدأ به النشاط التجاري.
  • إذا كان التاجر غير سعودي الجنسية لابد من توفير ورق الجنسية الخاصة به.
  • إثبات هوية صاحب المحل والمشروع.
  • لابد من تسجيل النشاط التجاري عبر السجل التجاري والبطاقة الضريبية.
  • وإن وجد وكيل ليقوم بذلك لابد من توفير الهوية والجنسية الخاصة به.
  • العمل على توفير كاميرات للمحل وتصويرها للتأكد من وجودها.
  • العمل على تسجيل النشاط الخاص بالمحل في السجل التجاري على إنه نشاط تجاري.
  • العمل على توفير تراخيص استثمار وهذا للأجانب وللمقيمين أيضا في المملكة.
  • توفير شهادة بناء مرخصة لكي يتم استكمال البناء التجاري.
  • توفير العقد الخاص بإيجار المحل بحد أدنى يكون ساري لستة أشهر.
 

ما هي خطوات عمل دراسة جدوى محل الكترونيات؟

تتمثل خطوات عمل دراسة جدوى محل الكترونيات في ستة خطوات وهم كما يلي: أولا: العمل على تحديد الهدف الخاص بالمشروع وذلك من خلال ما يلي:
  • تحديد المنطقة المستهدفة بالنسبة لك.
  • تحديد نوعية الخدمة أو المنتج المقدمة.
ثانيا: دراسة جيدة للسوق الالكتروني وذلك من خلال ما يلي:
  • ما هو ما يحتاجه الجمهور المستهدف.
  • ما هي مدى احتياج الجمهور المستهدف للسلعة أو الخدمة الخاصة بالمشروع.
  • التعرف على نوعية وطبقة الجمهور المستهدف من خلال التجول في السوق الالكتروني.
  • حجم وعرض السلع والخدمات التي يوفرها المشروع.
  • التعرف على أهمية مشروعك بالنسبة للسوق الالكتروني.
  • العمل على تحديد المنافسين والتعرف على الأسعار الخاصة بهم.
ثالثا: التعرف على حجم العمالة المطلوبة لتنفيذ المشروع وذلك يكون من خلال ما يلي:
  • عامل النظافة وهذا من أهم العمالة لأنهم يقيمون بالحفاظ على المكان نظيف والحفاظ على البضائع من التلف.
  • المحاسب لكي يقوم بإعداد كافة العمليات الحسابية للمشروع والتعرف على المكسب والخسائر التي ينتجها المشروع.
  • عامل الصيانة إذا كان مشروعك يتعلق ببعض أعمال الصيانة، وذلك لابد من إنه يتمتع بالخبرة ويكون متمرس لكافة أعمال الصيانة.
  • مختص بيع، وهذا لابد من إنه يكون مختص بيع إلكتروني وليس مختص بيع عموما، وذلك لكي يتعرف على ما يحتاجه السوق الالكتروني.
  • موظف خاص بوضع البضائع على الرفوف ويكون لديه الخبرة الكافية للتعامل مع الالكترونيات حتى لا يتم وضعها بشكل خاطئ وتتلف.
رابعا: تحديد المساحة والمكان الخاص بالمحل وذلك من خلال الاتي:
  • المساحة، لابد من التعرف على المساحة المطلوبة الخاصة بك لكي تقوم بعرض السلع الخاصة بك بشكل منظم مع عدم تعرضها للتلف أو للكسر بسبب صغر المكان.
  • الموقع أو المكان، هناك أمران من الممكن التعامل مع المكان التجاري الذي يكون به كافة المحال التجارية الأخرى ولكن هنا يتطلب منك اختيار مكان موفق بعيد عن بعض المحال الأخرى، أو اختيار مكان أخر بخلاف المكان التجاري وهنا يتطلب منك القيام بعمل دعاية وإعلان كثيرة لكي يتعرف العملاء على المكان الخاص بك.
خامسا: كيف يتم العمل على تسويق البضائع الخاصة بك وذلك من خلال ما يلي:
  • طباعة الأوراق الخاصة بالدعاية وعمل كروت لكي يتم توزيعها على الأشخاص.
  • العمل على قيام حملة تسويق إلكتروني وهو من أنجح عمليات التسويق.
  • العمل على مشاركة المحال الأخرى وخاصا المحال التي تقدم خدمات تكميلية للخدمة الخاصة بك.
  • حسن المعاملة والخدمة الجيدة للعملاء وهذا من أهم الأمور.
سادسا: كيفية الحصول على البضائع في المحل وذلك من خلال ما يلي:
  • التعاقد مع أشخاص ذو خبرة في عمليات الشراء.
  • التعاقد مع الشركات الأصل للتمتع بالأسعار الرخيصة والتوكيلات في نفس الوقت.
  • استيراد بعض المنتجات من الخارج لضمان جودتها.
 

ما هي مراحل إنشاء مشروع الكترونيات؟

تتمثل مراحل إنشاء مشروع الكترونيات في ما يلي:

تحديد الهدف

لابد من تحديد الهدف أولا الخاص بك والهدف من وراء إنشاء هذا المشروع وما النتائج المتوقعة، بالإضافة إلى تحديد المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها.

الدراسة المالية للمشروع

وهنا لابد من دراسة المشروع من كافة الجوانب الخاصة به سواء من حيث الأرباح أو التكاليف التي يحتاجها أو الخسائر المتوقعة وحساب كل هذه الأمور قبل الخوض في التنفيذ.

الدراسة الفنية للمشروع

لابد أيضا من عمل دراسة فنية تتعلق بالمشروع من كافة الجوانب من حيث الموقع والمساحة التي يحتاجها المشروع بالإضافة إلى المياه هل متوفرة أم لا والكهرباء أيضا.

دراسة السوق

لابد من عمل دراسة جيدة للسوف للتعرف على احتياج السوق من خدمات أو سلع، فمن الممكن بعد دراسة السوق قد ترجع عن فكرة المشروع.  

المنتجات التي يمكن بيعها في مشروع محل إلكترونيا

إذا كنت قد انتهيت من كافة الاجراءات السابقة وتريد الوصول إلى نوع المنتجات التي يمكن بيعها في مشروع محل إلكترونيا فهي ما يلي:
  • ساعات ذكية.
  • تليفونات.
  • مراوح.
  • أجهزة كهربائية.
  • راوتر.
  • سماعات.
  • فلاش وهارد.
  • أجهزة تخزين.
  • شاشات كمبيوتر.
  • هواتف أرضية.
  • شاحن موبيل أو مكتب.
  • أزرع ألعاب بلاي ستيشن.
  • منظم كهرباء.
  • أقراص ألعاب.
  • منتجات صوتية.
  • إنارة.
  • كاميرات.
  • طابعات.
  • ميكروفونات.
   

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x