ما هو التحليل المالي وانواعه وبرامجه والاهمية والاهداف

التحليل المالي

إن التحليل المالي هو دراسة الحالة المالية الخاصة بالمؤسسة بشكل احترافي ودقيق للغاية ودراسة كافة تفاصيل المشاريع المالية التي تتم بها والميزانية المالية بالكامل، بالتالي يتم تحديد من ذلك التحليل مدى ملائمة تلك الميزانية وأداء المؤسسة بشكل كامل، عبر التحليل يتم استنباط الوضع المالي للمؤسسة وأفضل القرارات التي يمكن اتخاذها.

وهناك أكثر من جهة تحتاج إلى التحليل المالي ومن بينها المؤسسات الحكومية والأجهزة الخاصة بالدولة بالكامل وغيرها من الكيانات الأخرى، بالإضافة إلى الشركات والمؤسسات ويكون الهدف منه تقييم أداء المؤسسة ووضع الخطط الاستراتيجية وعمل الرقابة التامة على المؤسسة فإن كافة تلك الجهات تسعى إلى الوصول إلى القرارات السليمة وتحقيق أرباح أكبر من خلالها.

 

أنواع التحليل المالي

إن هناك أكثر من نوع مختلف للتحليل المالي والتي يتم تحديدها بناء على بعض العوامل سواء كانت الحركة أو العوامل الزمنية، ومن أهم أنواع التحليل المالي هي:

التحليل الرأسي المالي

إنه ذلك التحليل الذي يتم تطبيقه على القوائم المالية المختلفة والتي يتم تحديدها طوال فترة زمنية محددة، مثل تحليل نسبة الأصول قصيرة الأجل إلى إجمالي الأصول لعام 2023 وهنا لا يحتاج إلى أن يتم عمل مقارنة بين تلك النتائج وبين غيرها من النتائج لفترة زمنية أخرى.

تحليل أفقي مالي

هنا يكون التحليل أكثر دقة ولا يتضمن القائمة بالكامل لكن تحديد عنصر واحد في القائمة ويتم تحليله أو مجموعة من العناصر خلال فترة زمنية محددة، وهنا يتم مقارنة تلك النسبة بين فترتين مثل تحليل نسبة السيولة في عام 2022 بالمقارنة مع 2023.

تحليل مالي قصير الأجل

يتم قياس في هذا النوع الوضع المالي لأحد الفئات المالية أو الالتزامات الخاصة بالشركة خلال فترة محددة، مثل معالجة الديون ومعرفة ما إن كانت الشركة تستطيع سدادها في فترة ما.

تحليل مالي طويل الأجل

يتضمن كافة البيانات والمعلومات المالية التي تستمر لوقت طويل على عكس العمليات قصيرة الأمد، وبناء عليه يتم إصدار القرارات بعيدة المدى ومن بينها إمكانية الشركة تحمل فوائد القروض أو إمكانية الاحتياج إلى تمويل خارجي.

 

نسب التحليل المالي

الهدف من التحليل المالي يحدد النسب التي يمكن استخدامها وهناك الكثير من أنواع نسب التحليل المالي والتي تشمل الآتي:

مجموعة نسب السيولة

  • تشمل نسب التداول والتي تشمل مدى قدرة أن تقوم الأصول بتغطية الالتزامات المتداولة الخاصة بالشركة.
  • يتم التصريح عنها بالمعادلة نسبة التداول = الأصول المتداولة ÷ الالتزامات المتداولة ويفضل أن تكون النتيجة 2.
  • السيولة في الأجل القصير التي تشمل مدى إمكانية الشركة أن تقوم بسداد الديون قصيرة الأجل الخاصة بها.
  • حساب نسبة النقد من الأصول المتداولة عبر معادلة = (النقدية + الاستثمارات قصيرة الأجل) ÷ الالتزامات المتداولة.
  • حساب نسبة رأس المال العامل وهو الذي يتم تداوله ويحسب بمعادلة = الأصول المتداولة – الالتزامات المتداولة.

مجموعة نسب النشاط

  • حساب عدد المرات التي يتم فيها دوران الحسابات المدينة ويتم عبر معادلة = صافي المبيعات الآجلة ÷ متوسط الحسابات المدينة.
  • حساب فترة تحصيل الحسابات المدينة وهي مؤشر كلما انخفض كلما كان أداء المؤسسة المالي أعلى.
  • يتم احتسابه من خلال المعادلة معدل فترة تحصيل الحسابات المدينة = (متوسط حسابات المدينين × 365) ÷ صافي المبيعات الآجلة.
  • معدل دوران المخازن وهو معدلات تداول منتجات المخازن، فإنه مع زيادة هذا المعدل كلما كان أفضل ماليًا.
  • يتم حساب معدل دوران المخزون = تكلفة البضاعة التي تم بيعها ÷ متوسط المخزون.

مجموعة النسب الربحية

  • يتم حساب نسبة الأرباح بالمقارنة مع صافي المبيعات الخاصة بالشركة وكلما ارتفعت تلك النسبة كان أفضل.
  • احصل عليها من خلال المعادلة نسبة إجمالي الأرباح = مجمل الأرباح + صافي المبيعات.
  • حساب نسبة معدلات العائد إلى الأصول ويتم حسابه من خلال = صافي الأرباح ÷ متوسط إجمالي الأصول.

مجموعة نسبة المديونية

  • كلما قلت نسبة المديونية كلما ارتفعت معدلات الأمان لدى الشركة ومن خلالها يتم معرفة ما إن كان هناك مخاطر أم لا.
  • معادلتها هي نسبة المديونية = إجمالي الديون ÷ إجمالي الأصول.
  • حساب نسبة الديون إلى حقوق الملكية وهي أيضًا مهمة للمخاطرة المطلوبة من الشركة.
  • يتم احتسابها عبر = إجمالي الديون ÷ حقوق الملكية.
  • حساب عدد المرات التي يتم تغطية الفائدة بها وعبرها يتم التأكد من إمكانية سداد الديون التي على الشركة.
  • يتم حسابها من خلال المعادلة = الدخل قبل الفوائد والضرائب ÷ الفوائد المدفوعة.

مجموعة نسب السوق

  • حساب نسبة العائد على كل سهم عبر المعادلة = (صافي الأرباح – عوائد الأسهم الممتازة) ÷ متوسط الأسهم العادية.
  • حساب معدل السعر إلى العائد ومن خلاله يتم حساب العائد من السهم مقابل قيمته السوقية وكلما ارتفع زادت قوة الشركة.
  • يتم حسابه عبر المعادلة = القيمة السوقية للسهم ÷ العائد على السهم.
  • حساب نسبة سعر السهم السوقي إلى القيمة الدفترية على أن الأول هو مستقبل الربح والثاني ماضي أرباح الشركة.
  • يتم حسابه عبر معادلة القيمة الدفترية = سعر السهم ÷ قيمة السهم الدفترية.

 

أدوات التحليل المالي

هناك بعض الأدوات التي من خلالها يمكنك حساب التحليل المالي بكل سهولة والتي من بينها برنامج فاتورة المميز، حيث يساعدك البرنامج في إدارة كل العمليات المالية وحساب النسب بشكل سلس للغاية، وهناك بعض الأدوات الأخرى التي يمكن استخدامها والتي من بينها:

برنامج Microsoft Excel

يعد من أفضل البرامج والأكثر شهرة في استخدام البيانات والأرقام بشكل احترافي وسهل للغاية وهو أحد مجموعة برامج Microsoft office، يمكنك تنسيق البيانات ومعالجتها وعمل الجداول لها والحصول على رسوم بيانية على النتائج التي حصلت عليها.

برنامج Causal

إنه من البرامج المثالية التي تستطيع من خلالها جمع البيانات وكتابتها وعمل قوائم لها والتي تحصل عليها وتفهمها بشكل بسيط وسلس من خلاله، فإنها من الأدوات التي تسهل التحليل المالي بالصورة التي لا تحتاج إلى خبرة كبيرة.

برنامج Pitch Book Data

يعد من البرامج المتخصصة في جمع وتفريغ بيانات التحليل المالي بل والقدرة على تحليل السوق الخاص بك، فإن يمتلك الكثير من الأدوات التي يستخدمها المحلليين الماليين وتقديم تصور أكثر وضوحًا عن الحالة المالية للمؤسسة وتوقع الفرص الاستثمارية المستقبلية.

 

أهمية التحليل المالي

إن التحليل المالي مهم للغاية خاصة في تلك الفترة التي يكثر فيها الاستثمار، وترجع أهمية هذا التحليل إلى النقاط التالية:

  • يتم التعرف على معدلات السيولة في الشركة أو المؤسسة من خلالها يتم التأكد من مستوى كفاءة الشركة.
  • بناء على التحليل ومعرفة حالة الشركة المالية فإنه يوفر إمكانية معرفة مدى احتياج الشركة إلى التمويل.
  • يتم حساب معدلات الربح الخاصة بالشركة ومن خلاله يتم حصد أدق المعلومات حول طبيعة الاستثمار ومدى نجاحه.
  • يساعد في تحديد جوانب القوة والضعف الخاصة بالشركة ومن خلالها يتم عمل التخطيط الاستراتيجي طويل الأمد.
  • التعرف على معدلات المديونية لدى الشركة والتي من خلالها يتم معرفة مدى احتمالية المخاطرة لدى الشركة.
  • إنه المؤشر الأقوى في معرفة ما إن كانت الإدارة المالية وإدارة المبيعات ناجحة أم لا وتؤدي المهام المكلفة بها أم لا.

 

مؤشرات التحليل المالي

هناك بعض المؤشرات الأساسية التي يتم تحديدها بناء على التحليل المالي والتي تتضمن:

  • مؤشرات النسب الربحية التي تحققها الشركة.
  • مؤشرات الكفاءة المالية التي تستطيع الشركة تحقيقها.
  • حساب مؤشرات نشاط الشركة الإداري.
  • إمكانية معرفة مؤشرات نسب المديونية وقدرة الشركة على تسديدها.
  • مؤشر حساب نجاح النشاط الذي تقوم الشركة بممارسته.

 

أساليب التحليل المالي

يتم التحليل المالي وفق خطوات بسيطة للغاية والتي تتضمن الآتي:

  1. بداية يجب التعرف على الهدف الرئيسي من التحليل قبل الشروع به بالتالي يتم استثناء أي من الأمور الأخرى.
  2. اختيار مدة زمنية ثابتة ومحددة سوف يتم عمل التحليل المالي من خلالها سواء فترة واحدة أو فترات مختلفة.
  3. القيام بجمع كافة المعلومات والبيانات المختلفة التي سوف يتم الاستعانة بها في التحليل المالي.
  4. يتم تحديد كل من الطريقة التي سوف يتم التحليل بها والأدوات التي سوف يتم استخدامها في التحليل.
  5. الشروع في التحليل بواسطة تلك الأدوات والأساليب التي تم تحديدها بشكل مسبق في التحليل المالي.
  6. في النهاية يتم إصدار التقارير التي من خلالها تظهر النتائج وتقديم كل التوصيات للمزيد من التطور وعلاج المشكلات.

 

أهداف التحليل المالي

يهدف التحليل المالي إلى الكثير من النقاط الرئيسية التي يتم إنشائه لأجلها والتي تساعد في تطوير أداء المؤسسة في المقام الأول والتي تشمل:

  • لن تستطيع عمل أي تخطيط مستقبلي مثل التخطيط الاستراتيجي أو غيرها بدون عمل جمع المعلومات التي يوفرها التحليل المالي.
  • يعطيك كافة المؤشرات التي من خلالها تتعرف ما إن كانت المؤسسة تسير على الخطى الصحيحة أم لا.
  • يمكنك تصحيح مسارك الآن ومعرفة الأخطاء التي تقوم بها أو الممارسات والمشكلات المالية الخاطئة.
  • التعرف على حقيقة الوضع المالي الخاص بالشركة بشكل شفاف ومعرفة مدى الكفاءة المالية.
  • ملاحظة كل نقاط القوة ونقاط الضعف المختلفة وتعزيز نقاط القوة هذه وتقليل وتحجيم نقاط الضعف.
  • يمكنك من خلاله اكتشاف نقاط الاستثمار المتوفرة والفرص التي يمكن اقتناصها في سوق العمل.
  • إمكانية توفير الدعم الكامل لكل من الإدارة العليا بالإضافة إلى الإدارة المالية في تحقيق كل من الأهداف قصيرة وطويلة المدى.
  • القدرة على تقييم كل من الإدارة المالية والإدارة العليا في الأداء المقدم للحفاظ على الوضع المالي الخاص بالشركة.
  • معرفة وضع المؤسسة المالي ومدى احتياجها إلى الحصول على قروض ومدى قدرة الشركة على تسديد تلك الالتزامات.

 

نماذج تقارير التحليل المالي

هناك أكثر من تصور لتقارير التحليل المالي والتي من الممكن أن تكون في صورة رسم بياني في صورة لوحة بيانية ويمكنك الحصول على قوالب مخصصة للتحليل المالي بواسطة اللوحة البيانية، كما يمكنك الحصول على النموذج في صورة صفحة تقريرية بها كل المعلومات المالية التي تريد التعرف عليها، ومن الممكن الحصول على وثيقة شاملة لكافة المعلومات المتعلقة بالتحليل المالي، وإن برنامج فاتورة يتيح لك أفضل النماذج التي من خلالها يمكنك عمل التحليل المالي بدقة.

 

نموذج تحليل مالي لشركة

يحتوي أفضل نموذج تحليل مالي لشركة على بعض البيانات الأساسية والتي يوفرها لك برنامج فاتورة، ويمكنك من خلال هذه الحزمة تسكين كافة المعلومات أمام الفئة الخاصة بها بالمعدلات المطلوبة، من ثم يقوم البرنامج بعمل التحليل المالي المراد الحصول عليه بمنتهى الدقة وفقًا لكافة المعادلات التي تتناسب مع كل فئة من تلك الفئات، وتأتي تلك الحزمة مكونة من الفئات الرئيسية التي تستطيع تطبيق عليها التحليل والتي تشمل:

  • الموظفين.
  • المبيعات.
  • المخزون.
  • مصاريف التشغيل.
  • الدخل الشهري.
  • تدفقات المال النقدية.
  • جدول رأس المال.
  • الأصول. (الأصول المتداولةالأصول الثابتة)
  • قائمة بالميزانية الخاصة بالشركة.
  • التحليلات المالية في النهاية.

 

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x