ما هي إدارة الموارد البشرية؟ كل ما تريد معرفته عنها

ما هي إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية Human Resources هي تلك الجهة التي تعمل بالتخصص في إدارة موظفي تلك المؤسسة بشكل كامل، والعمل على إدراج الموظفين الجدد واختبارهم والتأكد من مستوى كفاءتهم وقابليتهم للعمل في تلك الوظيفة، والعمل على تجهيز الموظفين الجدد بل والعمل على تدريب الموظفين الحاليين، وعمل سياسة ربط بين كل من العاملين والموظفين وبين الإدارة.

وكان هذا المصطلح بدايته مع ستينيات القرن الماضي ويطلق على كل أفراد الموظفين، إن إدارة الموارد البشرية تتعامل مع الموظفين في المؤسسة على أنهم أحد الأصول الثابتة بها، فإنهم رأس مال الشركة البشري وأصبح من المصطلحات التي يتم استخدامها في شتى المؤسسات الإدارية والتجارية المختلفة في شتى أنحاء دول العالم.

ما هي وظيفة الموارد البشرية في الشركة؟ الوصف الوظيفي لمدير الموارد البشرية

هناك العديد من التخصصات الوظيفية والأعمال التي يتم تكليف بها إدارة الموارد البشرية والتي تشمل الآتي:

التوظيف

  • تعمل تلك الإدارة في اختيار الموظفين الجدد وتعيينهم من خلال عمل خطة توظيف شاملة على حسب حاجة العمل.
  • تعمل الإدارة على البحث عن الموظفين لضمان تسكين الموظفين الجدد في الأماكن الشاغرة بالشركة.
  • عمل المقابلات الشخصية التي من خلالها يتم اختيار الأنسب إلى المؤسسة أو الشركة.
  • تحسين بيئة العمل للموظفين بعد التعيين لضمان استقرارهم في العمل لأطول وقت ممكن.

تنظيم سياسة العمل

  • تتشارك جهة إدارة الموارد البشرية مع مع إدارة المؤسسة والمديرين في تدشين سياسة العمل بالكامل.
  • يتم وضع كل من اللوائح التي تنظم الحالات الطارئة بالإضافة إلى الإجازات وما إلى ذلك.
  • الربط بين إدارات المؤسسة بالكامل والبروتوكولات الداخلية والتي تتضمن المعاملات والزي وما إلى ذلك.

تدريب الموظفين وتطوير أدائهم

تسعى إدارة الموارد البشرية على اختيار الأساليب والطرق التي من خلالها يتم تدريب الموظفين على الأساليب الحديثة، بالإضافة إلى السعي زيادة مهارات كل موظف للحصول على أعلى إنتاجية، كما أن أداء الموظفين المتطور يحفزهم وزيد من ثقتهم في أدائهم بشكل أكبر، كما أن ذلك يزيد من ثقة الموظفين في شركتهم أنها تريد لهم الأفضل بشكل دائم.

تحديد المزايا والمكافآت

تعمل إدارة الموارد البشرية على تحديد المزايا التي يمكن أن يتمتع بها أجد الموظفين من دون غيره بناء على الأداء الخاص بهم، والتي تساعدهم في زيادة الأداء بشكل مستمر، والتي تتضمن الحوافز الشهرية والمكافآت الدورية السنوية وغيرها من المكافآت الاستثنائية، بل تسعى الإدارة إلى تقديم الرواتب المناسبة التي من خلالها يتم الحفاظ على الموظفين الأكفاء لكي لا يذهبون إلى الشركات المنافسة التي تقدم عروض أفضل.

أهداف الموارد البشرية

هناك العديد من الأهداف التي تصبو إليها إدارة الموارد البشرية والتي تتضمن الآتي:

  1. تطوير خبرات الموظفين بشكل دوري والتي من خلالها يتم تخصيص لكل موظف بعض المهام المحددة، لكن يتم تطوير تلك المهام على أن يقوم بها بأعلى مستوى من الإتقان والاحترافية.
  2. تقدم تلك الإدارة التدريبات والدورات التي تنمي بها موظف في التخصص الذي يعمل به، ومساعدته في اكتساب المهارات التي يطور بها من أداءه.
  3. العمل على تخفيف الأعباء على الموظفين من خلال تنظيم الإجازات وعمل رحلات ترفيهية، حيث تسعى إلى التوازن بين حياة الموظف العملية وبين الحياة الشخصية.
  4. تقوم الإدارة على تنفيذ اللوائح والقوانين المختلفة والانتظام في أداء الخطط والاستراتيجيات التي تسعى الشركة إلى تحقيقها، بل تعمل على بث روح التعاون بين الموظفين وبعضهم البعض مما يحقق المصلحة العامة التي تخدم المؤسسة.

تخطيط الموارد البشرية

ترتكز إدارة الموارد البشرية في التخطيط لها على بعض الخطوات الأساسية والتي تشمل الآتي:

  • الخطوة الأولى هي تقييم الموارد البشرية التي في المؤسسة في الوقت الحالي، وتقوم الإدارة بمراجعة أداء ومستوى كل موظف من حيث الكفاءات والمهارات والخبرات المختلفة وغيرها من المزايا التي يحصلون عليها والتعويضات.
  • الخطوة الثانية هي دراسة المتطلبات التي تحتاج إليها المؤسسة من الموظفين في المستقبل، والتي يتم وضع بعض العوامل بها في الاعتبار والتي تشمل كل من الاستقالات وعمليات تصفية الموظفين الغير مناسبين، بالإضافة إلى وصول بعض الموظفين إلى سن التقاعد.
  • الخطوة الثالثة توقع مقدار الطلب على الموظفين والخبرات التي قد تحتاج إليها المؤسسة على حسب سوق العمل واحتياجات الشركة، بل تعمل على تحديد الأهداف المتوقعة من الشركة على المدى البعيد.
  • الخطوة الرابعة العمل على تحديد خطة محددة والعمل على تنفيذها والتي تتضمن كل الخطوات الثلاثة السابقة، بالتالي يتم الحفاظ على مستوى الشركة والوقاية من أي فجوة محتملة.

ما هي مهام الموارد البشرية؟

هناك بعض المهام التي يتم أداؤها من خلال إدارة الموارد البشرية والتي تشمل الآتي:

  • اختيار الموظفين الجدد وتعيينهم بالإضافة إلى ضمان بقاء الموظفين القدامى والحفاظ عليهم.
  • إقامة الاستراتيجيات الأساسية التي من خلالها يتم تطوير الموظفين بشكل عام وكل موظف على حدى.
  • اكتشاف المواهب في العمل وتقديرها والتي سوف تنعكس بالإيجاب على جودة العمل.
  • إنشاء نظام للتعويضات ومتابعة أداء الموظفين بشكل دوري والتأكد من مستوى أداء الموظف للمهام المكلف بها.
  • تحسين بيئة العمل من خلال خطة مدروسة من خلالها يتم الحفاظ على مستوى الموظف وتطويره بشكل دائم.

الفرق بين الموارد البشرية وشؤون الموظفين

  • يتجلى الفرق بين كل من شؤون الموظفين والموارد البشرية في بعض الأساسيات التي من بينها أن شؤون الموظفين تعتمد على الرتابة والنمطية في أداء المهام التي تقوم بها، لكن إدارة الموارد البشرية تسعى إلى التطوير بشكل مستمر.
  • إن شؤون الموظفين تتعامل مع الموظف على أنه أداة ليس لها إرادة أو دور في إنجاح العمل، بل إنها فقط أداة يتم استخدامها في تحقيق أهداف الشركة وجني الأرباح، لكن إدارة الموارد البشرية تتعامل معهم على أنهم أصول للشركة لا يمكن التفريط في حقوقهم وابهام دورهم.
  • تعتمد إدارة الموظفين على أن يكون الموظف علاقته بالإدارة جيدة فقط، لكن إدارة الموارد تعمل على تطوير مهارات التواصل بين الموظفين وبعضهم البعض وتطوير روح التعاون بشكل عام.
  • الصرامة والانضباط هي المعايير الأساسية التي تتعامل من خلالها شؤون الموظفين، لكن إدارة الموارد البشرية تمنح الموظفين الحرية والمساحة الكافية التي من خلالها يمكنهم تطوير الأداء والإبداع.
  • تفصل إدارة شؤون العاملين بين الموظفين وبعضهم البعض في المهام، لكن إدارة الموارد البشرية تشكل مجموعات عمل لبث روح التعاون وتدعيمها.

الصفات الاحترافية لإدارة الموارد البشرية

هناك بعض الصفات الاحترافية التي يجب توافرها في فريق إدارة الموارد البشرية والتي تشمل كل من:

  • أن يكون ملم بكافة القوانين الخاصة بالعمل وإدارة الموارد البشرية.
  • إدراك الفروق بين المهام الخاصة بإدارة الموارد البشرية وبين شؤون العاملين.
  • قوة الشخصية والمهارات الشخصية المختلفة مثل الخبرة والكفاءة في هذا التخصص.
  • القدرة على التخطيط الإبداعي والتفكير التحليلي ووضع الخطط الاستراتيجية.
  • مهارات التواصل المختلفة سواء كانت اللفظية أو الكتابية وغيرها من المهارات الأخرى.
  • الذكاء الاجتماعي لدى موظف إدارة الموارد البشرية من السمات الأساسية.
  • القدرة على التعامل مع المشكلات بشكل احترافي للغاية وحلها في وقت قصير وبشكل لا يسمح بتكرارها مرة أخرى.
  • تنظيم العمل بشكل دقيق للغاية وعمل الخطط قصيرة المدى وطويلة المدى بشكل متناغم.
شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في مهام الموظفين وتابع التقارير الخاصة بهم بكل سهولة ومقاييس النجاح

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في مهام الموظفين وتابع التقارير الخاصة بهم بكل سهولة ومقاييس النجاح

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x