المحاسبة الضريبية : تعريفها وأنواعها ومبادئها – دليل شامل

المحاسبة الضريبية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    المحاسبة الضريبية هي أحد فروع المحاسبة الأساسية التي تساعد في اتخاذ القرارات الصائبة بشأن الأنشطة والتوسع والتطورات في الشركة، وينبغي تعيين مسؤول عنها لضمان السير على القوانين الصحيحة لتجنب دفع الغرامات العديدة، ولهذا يتم الاعتماد على أنواع محاسبية متنوعة، وكذلك يتم استخدام أنظمة المحاسبة الإلكترونية المختلفة لزيادة الشفافية والمصداقية، ومنع الوقوع في المشاكل المختلفة، وإليك أنواع المحاسبة الضريبية المختلفة.

    تعريف المحاسبة الضريبية       

    المحاسبة الضريبية هي أحد الطرق المحاسبية المخصصة بكافة الأمور الضريبية فقط، ولا يوجد لها علاقة بكافة أنواع المحاسبة المالية، والأهم أنها تخضع للمبادئ العديدة وأهمها معايير المحاسبة الدولية وينتج عن ذلك التنظيم الجيد للمعايير التي ينبغي على الأفراد إتباعها لإتمام المعاملات الضريبية بدقة، وتقديم الإقرارات الضريبية المطلوبة، والجدير بالذكر أن السنة التي يتم احتساب الضرائب بها يكون لها بداية ونهاية، وفي أغلب الأوقات قد تصادف الدورة المحاسبية التي يتم استخدامها في المحاسبة المالية.

     

    أنواع المحاسبة الضريبية

    تتنوع أنواع المحاسبة الضريبية وتختلف باختلاف تصنيف مختلف أنواع الضرائب؛ حيث يوجد ضرائب على دخول الفرد والممتلكات الخاصة بها تندرج تحت الضرائب المباشرة مثل ضريبة الدخل للشركة، ويوجد ضرائب غير مباشرة منها ضريبة القيمة المضافة وإليك أهم أنواعها كما يلي:

    المحاسبة الضريبية للأفراد

    تعد المحاسبة الضريبية للأفراد هي المحاسبة التي لها علاقة بدخل الفرد والممتلكات الخاصة به، والأهم أنها تتعلق بالأفراد فقط، ويخضع الفرد لتقديم الإقرار الضريبي ويمكنه إعداد بنفسه دون الحاجة لإجراء المعاملات المحاسبية المعقدة.

    المحاسبة الضريبية للشركات

    تخضع كافة الشركات لدفع الضرائب مهما اختلف طبيعة النشاط التجاري الذي تمارسه الشركة، أو الدولة، ويجب على الشركة التحلي ببعض الخبرة في الشؤون القانونية والإدارة المالية التي تتمثل في أساليب المحاسبة الإدارية المستحدثة، بالإضافة إلى إدراك طرق الضرائب للقدرة على تقديم إقرار ضريبي صحيح. 

    المحاسبة الضريبية للمؤسسات المعفاة ضريبيًا

    هناك بعض المؤسسات المعفاة من الضرائب ولكن تهتم الدولة بمراقبة الأرباح التي تحصل عليها كافة المؤسسات؛ حيث تعتبر المحاسبة الضريبية جزء لا يتجزأ من المحاسبة الخاصة بالشركات، وفي بعض الأوقات تقوم الدولة بدفع الضرائب عن المؤسسات المعفاة من الضرائب.

     

    أهمية المحاسبة الضريبية

    المحاسبة الضريبية لها تأثير كبير على اتخاذ القرارات التي لها علاقة بالتوسع، أو تطوير الأنشطة، وكذلك يكون لها تأثير على اتخاذ القرارات الاقتصادية، وترتبط بالعلوم المتعددة منها المحاسبة القانونية، وإليك أهميتها كما يلي:

    1. تساعد في حماية الشركة من التلاعب، أو دفع الغرامات الكبيرة التي تنتج عن التأخير في دفع الغرامات، وبالتالي ينتج عن ذلك إخلاء الشركة لمسؤوليتها القانونية.
    2. كما لها أهمية كبيرة على إعداد الإقرارات الضريبية وتقديمها.
    3. أيضًا تعمل على التقليل من دفع الضرائب التي تكون مفروضة، وحمايتها من التعرض لعقوبة بسبب التهرب الضريبي.
    4. علاوة على ذلك تستخدم في التقدير الجيد لسعر المنتج بصورة ملائمة لقيمة الزيادة الضريبية التي يتم فرضها على المستهلك النهائي.
    5. هذا بالإضافة إلى القدرة على توقع قيمة الضريبة عبر التتبع الجيد لأرباح الشركة، وينتج عن ذلك الاتخاذ الصحيح للقرارات المالية.
    6. وكذلك تساهم في المساعدة على تقليل ديون الشركة الخارجية، وتعزيز نمو الدولة الاقتصادي.
    7. والأهم أنها تساعد في استرداد قيمة الضرائب التي لها علاقة بضريبة القيمة المضافة بشكل صحيح.

     

    أهم مبادئ المحاسبة الضريبية

    تتنوع مبادئ المحاسبة الضريبية وتعمل على التركيز على المبادئ المحاسبية العامة التي لها علاقة مباشرة بالضرائب، وتتمثل أبرز المبادئ فيما يلي:

    1-الضريبة المتعلقة بصافي الربح

    تعد ضريبة دخل الشركات واحدة من أبرز الضرائب المباشرة التي تحصل عليها الشركة خلال السنة الضريبية، والأهم أنه يتم خصم قيمة المصروفات والتكاليف المختلفة من القيمة الإجمالية للمبيعات، ويتم احتساب قيمة الضريبة على قيمة صافي الربح الناتج عن الفرق بين المصروفات والمبيعات، وبالتالي ينتج عن ذلك تقليل العبء الضريبي.

    2-توحيد أسعار المنتجات وتثبيتها

    تسعير المنتجات لها علاقة وثيقة بضريبة المبيعات، أو ضريبة القيمة المضافة، ولهذا السبب في حالة بيع المنتج بأكثر من سعر، ففي هذه الحالة يستدعي تغيير قيمة الضريبة عن كل عملية بيع، ولهذا السبب ينبغي تحديد سعر موحد للمنتجات بقدر الإمكان، مع مراعاة أخذ الزيادة في قيمة الضرائب المفروضة عليك في الاعتبار.

    3-تأجيل بعض الالتزامات الضريبية

    هناك بعض الضرائب التي تكون مفروضة ومؤجلة حتى يتم بيع الأصل، أو في حالة الاستفادة من رأس مال الشركة وجعله قيمة نقدية، ولهذا عليك أن تأخذ في الاعتبار أن أصول الشركة ستتحول مع الوقت إلى التزام ضريبي لزيادة قدرتك على التخطيط الضريبي الصحيح وفقًا لوقت تحويل الأصول إلى قيمة نقدية.

     

    الفرق بين المحاسبة الضريبية والمحاسبة المالية

    وجه المقارنة

    المحاسبة الضريبية

    المحاسبة المالية

    الاختصاص

    تختص بالضرائب فقط، ولا يوجد لها علاقة بالشؤون المحاسبية والمالية الأخرى.

    تختص بكافة المعاملات المالية، وعرض البيانات المالية المختلفة في صورة تقارير.

    الاستخدامات

    تستخدم في إعداد التقارير الضريبية، وتحديد قيمة مدفوعات الضرائب، ولا تختص باتخاذ القرارات التي لا يوجد لها علاقة بالضرائب.

    تستخدم في اتخاذ القرارات العديدة الصائبة بشأن الشؤون المالية للشركة، وتعد المحاسبة المالية أعم من المحاسبة الضريبية.

     

    أسئلة شائعة

    يتم احتساب قيمة الضرائب في المحاسبة الضريبية من خلال طرح قيمة الضريبة الخاصة بالمدخلات من قيمة الضريبة الخاصة بالمخرجات.

    يوجد طرق مختلفة للمحاسبة الضريبية منها الآتي:

    1. المحاسبة الضريبية على الأساس النقدي: وتعتمد هذه الطريقة على حساب الدخل وفقًا للأموال المتبقية بعد الانتهاء من سداد الالتزامات المالية المختلفة.
    2. المحاسبة على أساس الاستحقاق: وتقوم هذه الطريقة على حساب قيمة الضريبة بداية من لحظة الانفاق.
    3. المحاسبة على أساس مختلط: تعمل هذه الطريقة على الجمع بين الأساس النقدي وأساس الاستحقاق.

    إدارة كاملة لحساباتك بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x