ضريبة الدخل على الشركات في السعودية – دليل شامل

ضريبة الدخل على الشركات في السعودية

تعتبر ضريبة الدخل من أكثر الأنظمة التي تتبعها المملكة العربية السعودية منذ عام 2018م، حيث تتضمن الضريبة جميع الشركات التي تمارس أعمالها في السعودية سواء كانت الشركات أجنبية أو كانت شركات محلية، وبالتالي تحصل الدولة على نسبة من أرباح الشركات على هيئة ضريبة.

وبالتالي يجب على جميع الشركات التي تعمل في المملكة أن تقدم الإقرارات الضريبية الخاصة بها في المواعيد التي تحددها هيئة الزكاة في المملكة.

 

ما هي ضريبة الدخل في السعودية

يسأل البعض عدة تساؤلات منها ما هي ضريبة الدخل في السعودية وما هم الأشخاص أو الشركات التي ينطبق عليها الضريبة، حيث أن الدولة تعمل على فرض الضريبة على الأفراد وكذلك الشركات بشكل سنوي بناءً على الجدول الخاص بالضرائب.

ولكن هناك اختلاف في معدل الضريبة التي يتم تحصيلها من قبل الدولة، تفرض الدولة ضريبة لا تتجاوز قيمتها 30% على الدخل السنوي للأفراد، كما أن الضريبة التي تفرضها الدولة على الشركات لا تتعدى قيمتها 20%.

 

تاريخ ضريبة الدخل على الشركات في السعودية

يرجع تاريخ ضريبة الدخل على الشركات في السعودية إلى عام 2018م، حيث أن الدولة تعمل على وضع خطة للعمل على إصلاح الدولة وتحقيق الاستدامة لها، حيث تعمل الدولة على فرض نسبة ضريبة لا تقل عن 20% من قيمة الأرباح التي تحققها سنويًا.

بعد ذلك عملت الدولة على وضع العديد من التعديلات على القانون الخاص بالضريبة في عام 2020م، والذي ينص على أن يكون الحد الأدنى لرأس مال الشركة لكي يتم تطبيق الضريبة عليها هو 375 ألف ريال سعودي، كما عملت الدولة على تقليل نسبة الضريبة التي تفرضها على الشركات إلى 15% عفي حالة تحقيق ربح مادي لا يتجاوز مليون ريال.

العقوبات المفروضة على الشركات التي لا تلتزم بقواعد فرض ضريبة الدخل في السعودية

هناك العديد من العقوبات المفروضة على الشركات التي لا تلتزم بقواعد فرض ضريبة الدخل في السعودية في حالة أن هذه الشركات لا تتبع القواعد التي تحددها الجهات المسئولة في المملكة، في حالة عدم التزام الشركة بتقديم الإقرار الضريبي في الموعد المحدد له تسدد الشركة غرامة، كما أن هناك غرامة مالية تفرض على الشركات التي لم تسدد الضريبة قبل انتهاء موعد تسديدها.

أيضًا هناك غرامة مالية تفرض على الشركة التي تقدم إقرار ضريبي يوجد به العديد من البيانات الخاطئة عن أعمال الشركة، بالإضافة إلى العقوبة التي تحددها الدولة في حالة تهرب الشركة من تسديد الضريبة المستحقة وكذلك في حالة تقديم بيانات غير صحيحة عن الشركة للجهات المسئولة.

 

الهدف من ضريبة الدخل على الشركات في السعودية

يرغب البعض في التعرف على الهدف من ضريبة الدخل على الشركات في السعودية والتي تعد من أهمها إدخال الكثير من الدخل للدولة، العمل على تحفيز الشركات على زيادة معدلات الأرباح التي تحققها باستمرار، كما تعمل على تشجيع الشركات الصغيرة على زيادة الإنتاج وتحفيزها على الابتكار من خلال تقديم الدعم لها.

 

تصنيف الشركات ومعدلات الضريبة المطبقة عليها في السعودية

هناك أكثر من تصنيف الشركات ومعدلات الضريبة المطبقة عليها في السعودية حيث توجد الشركات العائلية والتي لا يدخل في تأسيسها أي شخص آخر من العائلة التي قامت بتأسيسها، كما توجد الشركات العامة وهي نوع من الشركات التي يمكن شراء الأسهم الخاصة بها من خلال المشاركة في البورصة.

بالإضافة إلى توافر الشركات العامة والتي يمكن المشاركة في ملكيتها من خلال عدد كبير من الأفراد وكذلك المؤسسات والتي لا يتم شراء الأسهم الخاصة بها من خلال البورصة.

 

شروط فرض ضريبة الدخل على الشركات في السعودية

توجد العديد من شروط فرض ضريبة الدخل على الشركات في السعودية حيث تفرض الدولة على الشركات المحلية في حالة تحقيق أرباح نسبة من الضريبة لا تتجاوز قيمتها 20%، كما أن نسبة الضريبة التي تسددها الشركات الأجنبية على صافي الربح الذي حققته في المملكة لا تقل عن 20%، وبالتالي يتوجب تقديم الإقرار المالي السنوي للشركة والتقدير الخاص بضريبة الدخل الذي يتعلق بالشركة.

تعمل الدولة على فرض ضريبة في حالة الرغبة في عمل تحويل أجنبي من قبل الشركة، كما تعمل هيئة الزكاة على تحديد المدة التي يجب على الشركة تسديد قيمة الضريبة فيها خلال العام، بالإضافة إلى أنه يجب على الشركة أن تقوم بتصفية الضريبة الخاصة بها في مواعيد منتظمة، أيضًا تعمل الهيئة على إعفاء بعض القطاعات الاقتصادية من تسديد الضريبة.

 

الإعفاءات والاستثناءات من ضريبة الدخل على الشركات في السعودية

تعمل الدولة على توفير عدد من الإعفاءات والاستثناءات من ضريبة الدخل على الشركات في السعودية حيث تعفي الشركة التي يقل رأس المال الخاص بها عن 5 مليون ريال سعودي من تسديد الضريبة، ولكن في حالة تجاوز رأس مال الشركة عن هذا الحد تسدد ضريبة قيمتها 20%، كما أن الشركات التي تم تأسيسها بعد حلول شهر يناير من عام 2018م يتم إعفاءها من تسديد قيمة الضريبة لمدة 5 سنوات.

كما أن الشركات التي تعمل في مجال الصناعات الثقيلة أو المناطق الاقتصادية لا تسدد الضريبة بشكل كامل أو تعفى منها بشكل نهائي، أيضًا الشركات الأجنبية التي تعمل في مجال الاستثمار في المملكة يتم إعفاءها من جزء من الضريبة لمدة تصل إلى 10 سنوات، إضافة إلى أن الشركات التي تعمل في مجال الأعمال الخيرية يتم إعفاءها نهائيًا من الضريبة.

 

الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتقليل الأثر الضريبي على الشركات في السعودية

تتعدد الطرق التي تساعد الشركات على التخلص من تأثير الضريبة على الشركة، وتعد من بين الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتقليل الأثر الضريبي على الشركات في السعودية استخدام رأس مال الشركة في شراء الكثير من المعدات التي تحتاج إليها وغيرها من الأصول الغير متغيرة، كما يمكن للشركة أن تحصل على إعفاء من الضريبة من خلال التبرع بجزء من نسبة الأرباح التي تحققها لخدمة الأعمال الخيرية.

كما يمكن تقليل حجم الضريبة من خلال فتح فرع خاص بالشركة في دولة تفرض نسبة ضريبة أقل والعمل على تحويل جميع أرباح الشركة إليها، العمل على استغلال رأس مال الشركة في الاستثمارات العقارية للإعفاء من الضريبة، أيضًا يمكن تخفيض نسبة الضرائب التي تفرض على الشركة من خلال التفاوض مع الجهات المسئولة في الدولة، بالإضافة إلى إمكانية استغلال رأس مال الشركة في امتلاك أسهم في شركات أخرى للإعفاء من الضريبة.

 

المستندات المطلوبة لتقديم الإقرار الضريبي للشركات في السعودية

تحدد الدولة المستندات المطلوبة لتقديم الإقرار الضريبي للشركات في السعودية بصفة عامة، ولكن هناك بعض الشركات التي يتم مطالبتها بتقديم بعض المستندات الأخرى عند تقديم الإقرار الضريبي، منها تقديم السجل الذي يحتوي على كافة أنواع الفواتير المدفوعة وكذلك الفواتير المستلمة طوال مدة المحاسبة وتقديمها لهيئة الزكاة.

العمل على توفير كافة البيانات المالية التي تتمثل في تقديم المستندات التي تحتوي على جميع إيرادات ومصروفات الشركة، تقديم المستندات التي تحتوي على الإيرادات التي يتم إعفائها من الضريبة، وكذلك تقديم المستندات التي تضم الضريبة التي يجب تسديدها والتي يمكن استردادها، كافة البيانات التي تتعلق بالموردين وكذلك الزبائن والبيانات التي تتعلق بالأصول التي تشملها الضريبة والفواتير وعقود الشركة.

 

التغييرات المستقبلية المتوقعة في ضريبة الدخل على الشركات في السعودية

هناك العديد من الطرق التي تساعد في التنبؤ بحجم التغييرات المستقبلية المتوقعة في ضريبة الدخل على الشركات في السعودية منها، اتباع خطة التحول الوطني والتي تساعد على التعرف على نسبة التحول الرقمي وكذلك الاجتماعي الذي ينتج عنه العديد من التغييرات في الضريبة التي تفرض على الشركات.

كما أن حجم الضغط المالي على الشركات يؤثر بدرجة كبيرة على أسعار بيع البترول، مما يؤدي إلى زيادة قيمة الضريبة على الشركات للتخلص من الضغط المالي للدولة، كما يساعد تطوير النظام الضريبي في المملكة يؤدي إلى وضع تغييرات على الضريبة الخاصة بالشركات.

 

العوائد المشمولة بضريبة الدخل على الشركات في السعودية

تتضمن العوائد المشمولة بضريبة الدخل على الشركات في السعودية الأرباح التي تحققها كلًا من الشركات التي تعمل في مجال الاستثمار أو التجارة، العوائد التي تتحقق من خلال امتلاك الأسهم أو الودائع والسندات وغيرها من الصناديق الاستثمارية.

وكذلك العوائد التي تنتج عن استخدام العقارات التي لا يتم الاستفادة منها والمعدات والسيارات في عمليات البيع، بالإضافة إلى العوائد التي يتم تحقيقها من خلال التأمينات وغيرها من الضمانات البنكية.

 

العوائد غير المشمولة بضريبة الدخل على الشركات في السعودية

هناك بعض العوائد غير المشمولة بضريبة الدخل على الشركات في السعودية ويعد من أهمها العوائد التي تحصل عليها الشركات من خلال الأصول الثابتة لها من الأراضي والتي تستخدمها في خدمة الأنشطة الخاصة بالشركة، العوائد التي تتم من خلال الاستثمارات التي تقوم بها الشركة والتي تتمثل في السندات التي تحتفظ بها الشركة لمدة سنة.

إضافة إلى العوائد التي تتحقق من خلال المؤسسات الصناعية أو الخدمية التي توجد في المناطق الاقتصادية، أيضًا العوائد التي تتحقق من خلال المواد البترولية الثمينة التي يتم استخراجها من خلال أراضي السعودية، العوائد التي تنتج عن المشروعات السياحية أو العقارية وكذلك المشروعات الصناعية.

 

ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية

تختلف نسبة ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية باختلاف قيمة الرواتب، حيث أن قيمة الضريبة التي تفرضها الدولة على الرواتب لا تتجاوز نسبة 20% والتي يتم تحديدها حسب معدل الدخل السنوي للفرد.

حيث تعمل الدولة على فرض الضريبة التي تتناسب مع مقدار الدخل السنوي والتي تتناسب مع الحد الأدنى للرواتب التي تحددها الدولة على الضريبة، ولكن لابد من أن يلتزم الشخص بتسديد قيمة الضريبة المقررة على الراتب السنوي له من خلال تقديم الإقرار الضريبي في الموعد الذي تحدده هيئة الزكاة والدخل.

 

تأثير ضريبة الدخل على الاقتصاد السعودي والشركات المحلية

تعتبر الضريبة التي تفرض على الأفراد في السعودية من أهم الأمور التي تؤثر على الاقتصاد السعودي، حيث يمكنكم التعرف على تأثير ضريبة الدخل على الاقتصاد السعودي والشركات المحلية نظرًا؛ لوجود العديد من الأمور التي تؤثر على اقتصاد الدولة منها نسبة الزيادة في الضريبة التي يتم فرضها على الأفراد والتي تتأثر بمعدل الزيادة في تكاليف تأسيس الشركة.

كما أن قوة الاقتصاد تؤثر على تأثير الضريبة التي تفرض على الدخل على عكس إذا ما كان الاقتصاد ضعيف، في حالة أن الشركة تم تأسيسها منذ فترة قصيرة ولا تمتلك رأس مال كبير تتأثر بالضريبة التي تفرضها الدولة مما يؤثر بدرجة كبيرة على قدرتها على الاستمرار في السوق، وبالتالي تعمل الدولة على تخفيض نسبة الضريبة التي تسددها الشركات الصغيرة في المملكة.

 

مقارنة بين ضريبة الدخل على الشركات في السعودية وضرائب الدخل في دول أخرى

للتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين ضريبة الدخل في السعودية ودولة أخرى، لابد من عمل مقارنة بين ضريبة الدخل على الشركات في السعودية وضرائب الدخل في دول أخرى حيث أن هناك اختلاف بين ضريبة الدخل في السعودية وفي أي دولة أخرى، حيث أن الدولة تفرض ضريبة قيمتها لا تقل عن 20% على جميع الشركات السعودية في المملكة، كما تفرض ضريبة قيمتها 50% على الشركات الغير سعودية التي تعمل في المملكة والتي تعود أصول هذه الشركة لأشخاص غير مقيمين في المملكة.

كما أن هذه الضريبة يتم تحصيلها بشكل سنوي، وبالتالي تجد أن الضريبة التي يتم تحصيلها تختلف نسبتها من دولة لأخرى باختلاف نسبة الضريبة التي تفرضها الدولة على الشركات الموجودة في السعودية، كما أن حجم الضريبة تختلف باختلاف الدخل الذي تحققه كل شركة ونوعية الأنشطة التي تمارسها الشركات.

 

ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين

تفرض ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين على معدل الدخل الشهري لهم والتي تقدر نسبتها بمعدل 20% من قيمة الدخل السنوي الذي يحصلون عليه، ولكن هناك بعض الاستثناءات وكذلك الإعفاءات التي يتم خصمها من قيمة الدخل، منها يعفى الأشخاص الذين لا تبلغ قيمة دخلهم السنوي عن 12 ألف دولار من تسديد قيمة الضريبة.

كما أن هناك بعض الإعفاءات من الضريبة التي يتمتع بها الفرد الذي يعد العائل الوحيد لأسرته في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن هناك بعض الإعفاءات التي يحصل عليها الأفراد الذين يعملون في مجال التعليم في المملكة أو الصحة وكذلك مجالات البحث والتطوير.

 

نصائح عملية للشركات للالتزام بقواعد ضريبة الدخل في السعودية

نعمل على توفير نصائح عملية للشركات للالتزام بقواعد ضريبة الدخل في السعودية في البداية لابد من تسجيل الشركة في الهيئة العامة للزكاة والدخل، ومن ثم العمل على تقديم الإقرارات الضريبية في المواعيد المحددة من قبل الهيئة، والعمل على تقديم المستندات التي تحتوي على كافة الإيرادات والنفقات وكذلك المصروفات بشرط أن تكون المستندات المقدمة مطابقة للنظام الضريبي السعودي.

يجب الحرص على الالتزام بالأسس التي تضعها المحاسبة والتي تتضمن في تسجيل مختلف الأعمال المحاسبية والمالية في دفاتر منظمة، كما يجب التعرف على الأصول وطريقة استهلاك هذه الأصول بدون أي خطأ، العمل على تحديث البيانات الخاصة بالشركة في مواعيد دورية، مع ضرورة التأكد من صحة الضرائب وتقديم كافة المعلومات الإضافية التي تطلبها الهيئة.

العمل على ضم عدد من المحاسبين والمستشارين الذين يمتلكون الكثير من الخبرة للحد من التعرض لأي مخاطر ضريبية وعدم الخروج عن النظام الضريبي السعودي، في حالة التعرض لمشكلة ضريبية لابد من الاستعانة بمحامي متخصص في الأعمال الضريبية.

 

ما الفرق بين ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة

هناك سؤال يرد إلينا عن الضريبة المفروضة في السعودية وهو ما الفرق بين ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة وبالتالي سوف نوضح الفريق بينهما، ضريبة الدخل هي من الضرائب التي يتم فرضها على الأفراد والتي تختلف قيمتها باختلاف قيمة الدخل الشهري لهم، كلما زاد الدخل الشهري للفرد أو الكيان في السعودية كلما زادت نسبة الضريبة التي تفرضها الدولة، يتوقف طريقة تطبيق الضريبة على المسئول في الدولة، وتعد من نوع الضرائب المباشرة التي تسدد من قبل الأفراد لصالح الجهات الحكومية.

ضريبة القيمة المضافة هي نوع من الضرائب الغير مباشرة التي تفرضها الدولة على مراحل معينة من المراحل التي تمر بها عملية الإنتاج، حيث تعمل الدولة على فرض هذه الضريبة على أي نوع من المنتجات أو الخدمات التي تقدم للأفراد في المملكة، وبالتالي يتم تسديد قيمة الضريبة على السعر النهائي للمنتجات أو للخدمات الذي يسدده المواطن.

 

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x