التسوية البنكية : تعريفها وكيف تتم – دليل شامل
- الكاتب : منصة فاتورة
- تاريخ النشر :
- تاريخ التحديث : أكتوبر 27, 2024
إن أصحاب الأعمال بعضهم يعتقدون أن المبالغ التي توجد في الحسابات المصرفية الخاصة بالشركة بأنه نفس المبلغ الموجود في تقارير شجرة الحسابات والميزانية العمومية، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح ولكي تتعرف على المعلومات الأساسية حول التسوية البنكية والشروط الخاصة بها والفروق ما بين كشوف الحسابات والسجلات المحاسبية وخطوات تنفيذ التسوية وغيرها من المعلومات المختلفة في السطور القليلة التالية.
تعريف التسوية البنكية(مذكرة تسوية البنك)
التسوية البنكية هي Bank Reconciliation تعرف بأنها مقارنة ما بين الأرصدة والمعاملات المالية التي تكون على حساب المؤسسات في الخارج، ويتم عمل تلك المقارنة من خلال البيانات التي يتم تسجيلها في دفتر الأستاذ العام ويكون الغرض من ذلك التعرف على الأسباب التي من خلالها حدث اختلاف في القيم التي يتم تسجيلها في الحسابات عن المبالغ المسجلة بالمقارنة مع المبالغ التي توجد في أرض الواقع.
أهمية التسوية البنكية
هناك العديد من النقاط الأساسية التي من خلالها تظهر أهمية التسوية البنكية والتي تشمل النقاط التالية:
1-معرفة مستويات التدفق النقدي
إن كافة المعاملات المالية التي تتم في الشركة هي من الأشياء الأساسية التي من خلالها يتم تحديد الخطوات التي سوف تقوم بها في المستقبل، فإنها الوسيلة التي من خلالها يتم فهم المعاملات المالية الخاصة بالشركة بصورة أفضل، يتم التعرف على الأرباح التي يمكن الحصول عليها والالتزامات الواجب سدادها في الوقت الراهن.
2-الثقة
إن الاختلافات التي قد تظهر في كشوف الحسابات والدفاتر قد ينتج عنها الكثير من القرارات الخاطئة، بالتالي يعرض الشركة في المستقبل إلى المخاطر مثل تراكم الديون التي لا تستطيع الشركة سدادها، أو خسارة بعض الفرص أو الخيارات المناسبة في الوقت الحالي.
3-اكتشاف الاحتيال
قد يحدث الاختلاف بين كشوف الحسابات المختلفة وبين الدفاتر نتيجة لاحتيال مالي حادث في الشركة، ويظهر ذلك من خلخال بعض المعاملات المالية التي تكون بشكل غير واضح أو مبرر، مثل أن يتم إصدار سند بمبلغ مالي ما مقابل أحد الإصلاحات في الشركة لكن قد تم تسجيلها في الدفاتر بمبلغ أكبر.
4-معرفة الديون
الأخطاء البشرية قد تحدث بالتالي قد لا يتم تسجيل بعض الفواتير، بالتالي فإن التسوية تعمل على اكتشاف أيًا من تلك الفواتير التي لم يتم سدادها بعد.
شروط التسوية البنكية
تظهر تلك الشروط الخاصة بالتسوية البنكية من خلال بعض النقاط الأساسية الثلاثة الآتية:
1-المبلغ المعلق
إنه المال الذي تم استلامه بشكل فعلي لكن لم تتم عملية معالجته في النظام المركزي حتى الآن، حيث أنه بالرغم من تسليم المال بصورة فعلية لكنه لم يصدر عنه أثر متغير في الحساب المصرفي.
2-فحص NSF
إنها تلك العمليات التي تتم بالفعل بالرغم من عدم وجود رصيد بالفعل في الحساب، وينتج عن ذلك فشل العملية توفر رصيد كافي ولا يحدث أي تغير في الرصيد داخل الحساب المصرفي.
3-الإيداع في العبور
إنها عملية الإيداع التي تتم بعد الانتهاء من كافة المعاملات اليومية، بالتالي لا تظهر داخل النظام الخاص بالحساب المصرفي إلا في اليوم التالي من العمل، بالتالي يظهر هنا اختلاف بين الرصيد الفعلي والرصيد المكتوب في كشوف الحسابات.
حمل الان نموذج مذكرة تسوية البنك مجانا من هنا
خطوات تنفيذ التسوية البنكيه
هناك بعض الخطوات الرئيسية التي من خلالها يتم عمل التسوية البنكية والتي تتم على النحو التالي:
- التعرف ما إن كان هناك فرق ما بين الرصيد الموجود في الحساب وبين الرصيد المكتوب في كشوف حسابات الشركة، كما يجب عليك تصنيف العمليات التي تقوم بها بين المدين والدائن.
- قم بمراجعة العمليات المالية التي تم ذكرها في كشوف الحسابات والتي لم يتم إيداعها في حسابك أو تنفيذها به، وتشمل بعض النقاط منها الفوائد والرسوم التي يتم فرضها على الحسابات البنكية.
- راجع المعاملات المالية التي تم تسجيلها في دفاتر الشركة وتأكد من المعاملات التي لم يتم تسجيلها أو المعاملات التي سجلت لكن لم يتم تنفيذها.
- عليك ضبط الرصيد في حسابك ومراجعة في المستقبل القريب أي زيادة أو نقصان في حسابك على حسب المعاملات التي صدرت منه.
الفرق بين كشف الحساب البنكي والسجلات المحاسبية للشركة
يظهر الفرق بين كشف الحساب البنكي وبين السجلات المحاسبية الخاصة بالشركة في عدة نقاط والتي تشمل:
كشف الحساب البنكي
يكون في صورة مستند يشمل كافة المعاملات البنكية التي تقوم بها الشركة، والتي يكون تاريخ إصداره ما بين تاريخ آخر كشف سابق تم القيام به حتى الوقت الحالي.
السجلات المحاسبية
إنها كافة المعاملات المالية التي تم القيم بها داخل الشركة والتي تم تسجيلها في دفتر الأستاذ مثل المدفوعات والأموال المستلمة وغيرها من المعاملات.
أمثلة حول التسوية البنكية
إن شركة D تريد عمل التسوية البنكية الخاصة بها والتي تكون معلومات المحاسبة المالية الخاصة بها تشمل الآتي:
أنها في 31/1/2023 ظهر في كشف الحساب الخاص بها أن رصيدها 600.000 ريال سعودي، بينما في دفتر الأستاذ كان الرصيد النهائي 521.800 ريال سعودي.
كانت رسوم الاحتفاظ بالحساب كما سجلت في الحساب كشف الحساب المصرفي بقيمة 200 ريال سعودي.
أما عن حساب الفوائد كانت مسجلة في كشف الحساب المصرفي بقيمة 40 ريال سعودي.
حررت الشركة شيكات بقيمة 100.000 ريال سعودي لكن لم يتم معالجتها أو التحقق منها بعد.
أودعت الشركة مبلغ بقيمة 40.000 ريال سعودي لكن لم يظهر المبلغ في كشف الحساب المصرفي.
سجل في دفتر المدفوعات النقدية مبلغ بصورة خاطئة بقيمة 740 ريال سعودي لأحد الموردين بدلًا من المبلغ الصحيح وهو 940 ريال سعودي.
حصل البنك سندات بقيمة 19.600 ريال سعودي.
خسرت الشركة مبلغ بقيمة 1040 ريال سعودي نتيجة لشيك مرتجع.
نتيجة لكافة تلك المعاملات السابقة يقوم المحاسب المختص أو البرنامج المدقق بمعالجة كافة تلك المعلومات والوصول في النهاية إلى عملية التطابق المطلوبة والتي تعزز القدرة الرقابية للشركة والحماية من الوقوع في الأخطاء.
تحميل نموذج مذكرة تسوية البنك مجانا
أسئلة شائعة
كيف تتم عملية التسوية؟
تتم عملية التسوية من خلال مطابقة كل من الدائن والمدين في سجلات القيود المحاسبية، بالتالي يتم التأكد أن هناك توازن ما بين القيود المختلفة وعمل تسوية شاملة للحسابات.
كيف تقوم البنوك بحساب مبالغ التسوية؟
إن البنوك تقوم بوضع علامات من قبل البرامج أو المحاسب المختص على كافة المعاملات أو الحركات التي تمت في الحساب أنها قد تم تسويتها حتى إن لم يتم مطابقتها، أيضًا تقوم البنوك بعمل مطابقة ما بين المعاملات البنكية التي تتم مع السجلات الخاصة بالحساب البنكي، قد يظهر من خلال النظام البنكي كافة الفروق التي توجد بالفعل وما إن كانت في الإطار المسموح به أم لا.