ما هي شهادة CMA المحاسب الإداري المعتمد وكيف تحصل عليها

ما هي شهادة CMA المحاسب الإداري المعتمد وكيف تحصل عليها

شهادة الCMA هي عبارة عن شهادة دولية يتم منحها إلى المحاسبين من قبل معهد المحاسبين الإداريين بعد اجتياز مدة الاختبار التي تستمر لمدة 3 سنوات، وفي بعض الأحيان يتم اجتيازها خلال مدة تتراوح بين 12 شهر إلى 18 شهر في حالة تكثيف الدراسة، والأهم أن المحاسب يحصل على هذه الشهادة للحصول على ترقية وتولي المناصب الإدارية العليا والحصول على رواتب أعلى.

شهادة المحاسب الإداري المعتمد تغطي حوالي 12 مجال أساسي في المحاسبة، ويمكن تقسيمها لجزأين، الجزء الأول يشمل التخطيط الجيد للبيانات المالية، وإعداد التقارير المالية، والتحليل المالي، وإعداد الموازنات، وإدارة الضوابط الداخلية والخارجية بدقة، والجزء الثاني يختص بمناقشة الإدارة الاستراتيجية والمالية للشركات، وإدارة المخاطر، وتحليل القرارات، وتمويل الشركات، وتحليل القوائم المالية.

وهي شهادة يمتلكها المحاسب الإداري المعتمد للحصول على الفرص الوظيفية هي الشهادة التي تتطلب حصول المحاسب على درجة البكالوريوس والخبرة الجيدة في المجال، والتمتع بمهارات التواصل المختلفة للقدرة على إعداد التقارير، والتغلب على المخاطر التي تتعرض إليها الشركات والمؤسسات.

 

كيف يمكنك الحصول على شهادة محاسب إداري معتمد؟

يمكنك الحصول على شهادة محاسب إداري معتمد بعد الحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة، أو أي تخصص مماثل ومنها التمويل والاقتصاد، بالإضافة إلى الحصول على خبرة لعامين على الأقل في هذا التخصص، علاوة على اجتياز اختبار يستغرق ثماني ساعات على الأقل لاستكماله.

 

من هو المحاسب الإداري المعتمد؟

المحاسب الإداري المعتمد هو الشخص البارع في الإدارة الكلية لشؤون الشركات المالية، ويتمتع بالخبرة الكافية في أساسيات المحاسبة التي تجعله مؤهل لاتخاذ القرارات الملائمة والقيام بالمسؤوليات المحاسبية وأداء المهام المتعددة بكفاءة وأهمها التنظيم المثالي والتلخيص الجيد للبيانات المالية الخاصة بالشركات.

 

ما الخبرة المطلوبة للمحاسبين الإداريين المعتمدين؟

يشترط أن يمتلك المحاسب الإداري المعتمد خبرة كبيرة في إدارة العمليات المحاسبية، والتمتع بمهارات التواصل المختلفة، بالإضافة إلى القدرة العالية في التحليل، والمعرفة الدقيقة ببرنامج أكسيل، والقدرة العالية على فهم التقارير المالية، وقراءة القوائم المالية.

 

ما هي مهام ومسؤوليات المحاسب الإداري المعتمد؟

إذا كنت تتساءل ما هي مهام ومسؤوليات المحاسب الإداري المعتمد فإليك مختلف المهام والمسؤوليات التي يمكن للمحاسب الإداري المالي القيام بها وهي كما يلي:

  • اتخاذ القرارات المالية المناسبة، والقدرة الكبيرة على التخطيط المالي وإدارة الشؤون المالية للشركات بشكل استراتيجي.
  • الإدارة الجيدة لأهم فرص الاستثمار، وتجنب المخاطر العديدة التي تتعرض الشركات والمؤسسات إليها.
  • المتابعة اليومية للشؤون المالية، والمراقبة الجيدة لها، ومحاولة إصلاح مختلف المشاكل التي تتعرض الشركات إليها.
  • العمل على إدخال مختلف البيانات المالية في دفتر العمليات المحاسبية.
  • القدرة الكبيرة على إعداد التقارير المالية بدقة، بالإضافة إلى التخطيط المالي الجيد.
  • إدارة المخاطر بكفاءة، والعمل على إدارة الضوابط الداخلية.
  • تسوية كافة الخلافات المالية، وتحليل الميزانية، والمقارنة الدقيقة لها بمختلف الفترات السابقة.

 

ما الفرص الوظيفية المتاحة أمام المحاسب الإداري المعتمد؟

إذا كنت ترغب في معرفة ما الفرص الوظيفية المتاحة أمام المحاسب الإداري المعتمد فيمكن للمحاسب الإداري المعتمد العمل في المجالات المتنوعة ومنها التأمين، والتعليم، والاتصالات، والخدمات المصرفية المختلفة، والتصنيع بفضل المهارة التي يتمتع بها، والقدرة الكبيرة على مراجعة البيانات المالية، واتخاذ القرارات الصحيحة والتغلب على مخاطر الإدارة المحاسبية، بالإضافة إلى العمل في مجال تقديم الاستشارات المختلفة بشأن الأمور المالية.

 

ما المناصب الوظيفية التي يمكن للمحاسبين الإداريين المعتمدين أن يشغلوها؟

تتعدد المناصب الوظيفية التي يمكن للمحاسبين الإداريين المعتمدين أن يشغلوها ومنها محاسب عام، أو محاسب شركات، أو محاسب إداري، أو محاسب تكاليف، أو محاسب صناعي.

 

مقارنة بين شهادة المحاسب الإداري المعتمد وشهادة المحاسب القانوني المعتمد

إليك مقارنة بين شهادة المحاسب الإداري المعتمد وشهادة المحاسب القانوني المعتمد وهي:

شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA هي الشهادة التي يركز بها المحاسب الإداري المعتمد على الاستراتيجية، وإتباع الحلول الصحيحة في حالة مواجهة الأزمات في الشركات والمؤسسات، ويمتلكون القدرة على صناعة القرارات بمثالية، ويشترط الحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة، أو أي تخصص مشابه للحصول عليها.

شهادة المحاسب القانوني المعتمد CPA هي الشهادة التي تتيح للمحاسب الإعداد الجيد للتقارير المالية، والتدقيق الجيد لها، ويمكنه العمل في مجال التمويل، وفي الغالب لا يتمكن من صناعة القرارات، والأهم أنه يجب الحصول على درجة البكالوريوس أيضًا، ويشترط الحصول على هذه الشهادة للالتحاق بالفرص الوظيفية المختلفة.

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x