الذكاء الاصطناعي فى الموارد البشرية: الاستفادة منه-دليل شامل

الذكاء الاصطناعي فى الموارد البشرية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات أمر شائع لما يقدمه من تسهيلات لذلك عكفت الشركات والمؤسسات على استخدامه في قسم الموارد البشرية للحصول على أفضل الكفاءات البشرية لتعيينها، حيث تعمل التقنية على تقييم مهارات كل مرشح للوظيفة سواء عن طريق استخدام شاتات الذكاء الاصطناعي التي تحاور المرشحين وتحلل إجاباتهم لانتقاء الأفضل. 

    تعريف الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

    الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية هى اداة تساعد على تنفيذ المهام التي تتطلب وقت وجهد في إتمامها خلال دقائق، فعلى سبيل المثال اعتمد العاملين بقسم إدارة الموارد البشرية على تقييم مهارات وأداء الموظفين الحاليين بالإضافة الى تحليل السير الذاتية التي تقدم للقسم أثناء الإعلان عن وظائف خالية بالشركة.

    أصبح بالإمكان عقد المقابلات الشخصية عن بعد عن طريق استخدام تطبيقات خاصة، مما ساعد على توفير فرص عمل كبيرة دون الالتفات لموقع جغرافي، حيث أن العمل عن بعد انتشر في الآونة الأخيرة مما ترتب عليه استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمتابعة السلوك الوظيفي للعاملين والعمل على تطوير مهاراتهم.

     

    أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

    تطبيق الذكاء الاصطناعي بالشركات يساعد على الحصول على فوائد كثيرة، نوضحها فيما يلي:

    1-مساعد التأمين الصحي الذكي

    يمكن من خلال الذكاء الاصطناعي تقديم خدمات التأمين الصحي للموظفين بصورة أكثر سلاسة، وذلك بفضل تنفيذ الإجراءات المطلوبة بسرعة. 

    2-مركز المعرفة الرقمي

    القدرة على الحصول على قاعدة بيانات كبيرة للموظفين والعاملين بالشركة، بالإضافة إلى سهولة الوصول للمعلومات المطلوبة في غضون ثوان. 

    3-نظام تتبع المتقدمين

    بالإمكان الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لمتابعة مراحل التقدم للتوظيف المختلفة.

    4-تحليل رضا الموظفين

    من خلال استطلاعات الرأي التي تقدم لهم وتحليل البيانات لقياس مدى رضا الموظفين والعمل على تطوير بيئة العمل وتحسينها.

    5-تحليل السير الذاتية والتطابق مع متطلبات الوظائف

    يساعد الذكاء الاصطناعي على تحليل السير الذاتية للمرشحين واختيار المناسب لمتطلبات الوظائف الشاغرة، ومن ثم اختيار المناسبين فقط لها. 

    6-تسريع إجراء المقابلات والتقييم الناجح

    استخدام شات بوت لإجراء المقابلات الشخصية بين المرشحين يساعد على انتقاء الأفضل فيما بينهم بناء على تحليل البيانات الخاصة بهم، لتحديد مواعيد المقابلة الشخصية بسرعة. 

    7-تحسين تجربة المرشحين وزيادة خبرتهم

    يعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء ومهارات المرشحين بتحديد أوجه القصور لديهم وتقديم الدعم الكامل لهم. 

    8-تحليل البيانات لقرارات توظيف أكثر دقة

    تعيين الموظفين المناسبين للوظيفة أصبح من السهل تحقيقه خلال وقت قصير بفضل التقنيات الحديثة المطبقة بقسم الموارد البشرية.

    9-تعزيز التنوع وإزالة التحيز في التوظيف

    يعمل الذكاء الاصطناعي بحيادية بعيدًا عن التحيز، حيث يعتمد على تحليل البيانات الخاصة بالمرشحين للتوظيف واختيار المهارات والكفاءات التي تدعم الشركة مستقبلا.

     

    أبرز تطبيقات الموارد البشرية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي

    أصبح بالإمكان استخدام الذكاء الاصطناعي لإدارة الموارد البشرية من خلال تطبيقات تمتلك أدوات متطورة، كما سنوضح فيما يلي:

    1-HireVue

    تطبيق يساعد الشركات على اختيار الكفاءات البشرية، حيث ساعد على خفض الوقت المستغرق في التوظيف إلى 90% بالإضافة إلى الحصول على عمالة متنوعة بفضل استخدامه كأداة توظيف في 700 شركة منها على سبيل المثال أوراكل وفودافون.

    2-Mya Systems

    يستخدم هذا التطبيق برنامج chat bot المعتمد على الذكاء الاصطناعي بغرض تقليص عملية التوظيف بالشركات لذلك تقوم وكالات التوظيف باستخدامه لمتابعة الراغبين في التوظيف من بداية التقديم على الوظيفة الى التعيين الفعلي، من أبرز الشركات والوكالات التي تستخدم ذلك التطبيق Deloitte وL’Oréal وAdecco وHays.

    3-HiredScore

    تطبيق يدعم التعلم العميق متميز حيث يعمل على قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على 21 ألف عميل و25 مليون CV بالإضافة إلى 50 مليون مسمى وظيفي، المميز أن التطبيق يخضع للتطوير والتحديث من خلال باحثين تطبيقين مهرة وعلماء بيانات.  

    4-Wade & Wendy’s

    هذا التطبيق داعم لأتمتة خطوات التوظيف المعتمدة على المهام وذلك من خلال نظام محادثة خاص بالتوظيف بناء عليه يتم تحليل النصوص وفقًا للمصطلحات المستخدمة في المحادثة والخصائص الخاصة بكل مرشح للوظيفة. 

    5-Hiretual

    يتضمن ذلك التطبيق مجموعة كبيرة من الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي، حيث يمكن دمج 30 نظام لمتابعة المرشحين للوظيفة، المميز انه يوفر الكثير من الوقت لاختيار أفضل المتقدمين للوظائف   

    الشركات العالمية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في قطاع الموارد البشرية.

    من أشهر التطبيقات المستخدمة بمجال الاستقطاب الوظيفي HireVue – IBM Watson Talent Insights.

    لتحليل الأداء الوظيفي والبيانات يتم استخدام تطبيق SAP SuccessFactors أو تطبيق Oracle Human Capital Management Cloud.

    قياس أداء الموظفين يتم من خلال عدة تطبيقات منها BambooHR أو Workday Human Capital Management أو Namely.

     

    الشركات العالمية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في قطاع الموارد البشرية

    بدأت بعض الشركات الضخمة في تطبيق الذكاء الاصطناعي بالفعل نذكر منها ما يلي:

    1-لوريال

    تمتلك الشركة شات بوت مخصص للإجابة عن الأسئلة المطروحة من قبل الباحثين عن الوظائف، المميز أن من خلال الشات يتم تحديد مواعيد المقابلة لكل مرشح وفق المناسب له، مما ساعد على خفض الوقت المستغرق في إجراء المقابلات والتوظيف. 

    2-ستاربكس

    شركة ستاربكس اعتمدت طريقة مبتكرة لتحديد مهارات المتقدمين للعمل، ألا وهي إرسال اختبارات خاصة الهدف منها تحديد مهارة كل موظف بصورة دقيقة، مما يترتب عليه إرشادهم للخطوات التالية. 

    3-فنادق هيلتون

    اعتمدت سلسلة فنادق هيلتون على تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي، لإجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمين لشغل الوظائف.

    4-متجر أوديبل Audible 

    اعتمد على استخدام التقنيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، لتختار المنصات الأفضل لنشر الإعلانات الخاصة بها.

    5-يونيلفر

    شركة يونيلفر تمتلك شات بوت الهدف منه تقديم الإجابات على أسئلة المتقدمين للوظائف الشاغرة، بجانب أن الشات يقوم بتحليل المهارات الخاصة بالموظفين لاختيار الأفضل منهم مع تقديم بعض النصائح والتوصيات لكل مستخدمي الشات.

    6-أمازون

    شركة أمازون اعتمدت على تطبيق الذكاء الاصطناعي لتقييم المرشحين لشغل الوظائف التي تعلن عنها، وتحديد المناسب منهم والتواصل معهم لإتمام خطوات التعيين.  

    7-خطوط دلتا الجوية 

    شركة الطيران خطوط دلتا الجوية قامت بالاستفادة من تقنية AI لفلترة المتقدمين للوظائف من خلال تحليل السير الذاتية الخاصة بهم واختيار الأفضل، بجانب العمل على تطوير مهارات المرشحين عن طريق دعمهم ببرامج تدريبية مناسبة.

    8-شركة P&G

    تعتمد شركة P&G على توفير شات بوت للإجابة على استفسارات المتقدمين للوظائف المعلن عنها. 

    9-شركة سيمنز Siemens

    تطبق شركة سيمنز Siemens تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل الملفات الشخصية للمتقدمين للوظائف بجانب الإجابة على استفسارات المرشحين وإرشاد المقبولين لإتمام مراحل التعيين في الشركة.

     

    هل سيحل الذكاء الاصطناعي محل وظائف الموارد البشرية

    لا غنى عن الاستعانة بالعناصر البشرية في ذلك القسم والذي يتطلب التفاعل البشري وهذا ما لا توفره تقنيات الذكاء الاصطناعي برغم تقدمها والتي يتم استخدامها في:

    1-تحديد البيانات وتحليلها

    ظهرت بعض التطبيقات التي ساعدت قسم الموارد البشرية على فرز ملفات المرشحين للوظائف حسب مهاراتهم وإجابات المرشحين على الأسئلة المطروحة من قبل الشات، مما وفر الوقت للموظفين للتطوير والإبداع في نواحي أخرى.  

    2-صنع القرار

    تعتمد الية صنع القرار الى تحليل البيانات والتي تتطلب وقت كبير للقيام بها يدويًا لذلك تطبيق الذكاء الاصطناعي ساعد على تقديم الاقتراحات للمسؤولين للتمكن من اتخاذ القرارات السليمة خلال وقت قصير.

    3-التوجيه والتدريب للأفراد

     المتابعة المستمرة لأداء الموظفين يستهلك الكثير من المجهود والوقت لتقييم أداء كل موظف على حده، لكن مع استخدام التقنيات الحديثة أصبح بإمكان المسؤولين معرفة أداء كل موظف بضغطة زر. 

     

    مستقبل موظفو الموارد البشرية في ظل تطور الذكاء الاصطناعي

    في ظل انتشار الذكاء الاصطناعي بالشركات والمؤسسات سيكون هناك تغييرات واضحة في أدوار الموظفين كما سنوضح فيما يلي: 

    تغيير أدوار الموظفين

    نظرًا لما تقدمه التطبيقات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي للشركات خاصة قسم الموارد البشرية، سيكون هناك مهام جديدة للموظفين مما يساعد على تطوير الاستراتيجيات الخاصة بالشركة.

    تحليل البيانات 

    لن يتم الاعتماد على العنصر البشري للقيام بذلك الدور، وذلك لأن الذكاء الاصطناعي يقدم نتائج فورية ودقيقة طبقًا للبيانات المتوفرة، من خلالها سوف يتم تقييم قدرات ومهارات الموظفين بقسم الموارد البشرية.

    أسئلة شائعة

    يتم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإدارة عن طريق تطبيق التقنيات الخاصة بتحليل البيانات والتي من خلالها يتم قياس قدرات الموظفين بالإضافة الى تحديد مواطن الضعف والقوة عند كل موظف وتقديم الدعم الكامل له للتطوير من أدائه. 

    ساعد الذكاء الاصطناعي على توفير الجهد والوقت عند إتمام بعض العمليات والإجراءات، مما سمح للموظفين بالعمل بمهام تتطلب الإبداع البشري.

    هنالك الكثير من الأسباب التي تستدعي اعتماد الشركات والمؤسسات على التحول الرقمي نوضحها فيما يلي:

    دعم تجربة الموظفين: من خلال توجيه الموظفين وإرشادهم بالإجابة الفورية على استفساراتهم وأسئلتهم المطروحة في غضون ثوان.

    زيادة الإنتاج والعمل بصورة أسرع: تقنية الذكاء الاصطناعي تعمل على أتمتة العمليات الروتينية بصورة أسرع بالإضافة إلى تقليص إجراءات التوظيف، مما يقلل الوقت والجهد ويساعد على تحسين العملية الإنتاجية.

    اتخاذ القرارات: للحصول على قرارات صائبة يتطلب القيام بتحليل كم هائل من البيانات الأمر الذي يتطلب وقت طويل ومجهود مضاعف، لكن مع الذكاء الاصطناعي تتم تلك الخطوة في دقائق معدودة. 

    إدارة أسهل للموارد البشرية

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x