ما هي محاسبة التكاليف أنواعها واهميتها وأهدافها دليل كامل

محاسبة التكاليف

تعد محاسبة التكاليف أحد الفروع التابعة للمحاسبة المختصة باحتساب التكاليف الثابتة والمتغيرة، مما يساعد على تقنين مصروفات الشركة وتحسين وضعها المادي، فعلى سبيل المثال عند امتلاك مشروع ما يتم احتساب تكاليفه الثابتة المتمثلة في الإيجار وفواتير الكهرباء، بالإضافة إلى حساب تكلفة سعر طن القهوة المتغير، محاسبة التكاليف تساعد أصحاب المشاريع على حساب تكلفة المنتج بصورة دقيقة مما يترتب عليه تحديد سعره للمستهلك فيما بعد.

أنواع محاسبة التكاليف

محاسبة التكاليف يوجد منها 4 صور ننوه عن كل منها بالتفصيل فيما يلي:

المحاسبة القياسية

يستخدم هذا النوع من محاسبة التكاليف في تحليل فرق التكلفة التقديرية وبين التكلفة الفعلية، تلك الخطوة يطلق عليها مصطلح تحليل التباين.

من خلال هذا المثال يمكن فهم المحاسبة القياسية بشكل أدق عند توقع مؤسسة ما أو مصنع دفع تكاليف قدرها 6 آلاف ريال لكن على ارض الواقع تم دفع 5500 ريال إذن الفارق بينهما 500 ريال ويطلق عليه تباين إيجابي أي لصالح الشركة.

عند حدوث العكس ودفع تكلفة أكثر من التكلفة القياسية المقدرة من قبل يسمى ذلك تباين سلبي يترتب عليه إعادة النظر في بند التكاليف لتقليلها.

المحاسبة على أساس النشاط

في حالة مزاولة الشركة لأكثر من نشاط يتم عمل محاسبة التكاليف لكل نشاط بطريقة منفصلة، وذلك حتى يتسنى للشركة تحديد النشاط الأكثر تكلفة سواء ماديًا أو في الوقت.

المحاسبة الهامشية

يختص ذلك النوع من محاسبة التكاليف باحتساب التكلفة المتغيرة دون التكلفة الثابتة، لذلك يتم استخراج حساب هامش المساهمة عند خصم التكاليف المتغيرة من إجمالي الإيرادات.

المحاسبة الخالية من الهدر

الغرض من ذلك النوع من المحاسبة زيادة الأرباح مع خفض معدل الهدر، مما يساعد على تحسين عملية الإنتاج بضبط الفترة الزمنية لعملية الإنتاج.

مبادئ محاسبة التكاليف

يرتكز نظام محاسبة التكاليف على 5 مقومان نوضحها فيما يلي:

  • دليل عناصر التكاليف: ينحصر في معرفة تكلفة المواد الخام المستخدمة وقيمة الأجور التي يتقاضاها العمال والمسوقين بالإضافة إلى قيمة الخدمات الخاصة بإنتاج المنتجات.
  • دليل مراكز التكاليف وتتمثل في مراكز الإنتاج والتسويق وكذلك الإدارة والتمويل والخدمات العامة وكذلك العمليات الرأسمالية.
  • دليل وحدات النشاط أو المنشأة وهو من اهم المقومات الخاصة بالوازنة لاسيما عند تعدد المنتجات التي تنتجها المؤسسة.
  • المجموعة المستندية وتتمثل في كافة الفواتير المستخدمة لشراء المواد الخام أو دفع فواتير الكهرباء أو الأجور، حيث لابد من إرفاق تلك المستندات وإثباتها في الدفاتر بشكل مفصل.
  • المجموعة الدفترية تستخدم لربط عناصر التكاليف بمراكز تكاليف وحدات الإنتاج، الجدير بالذكر أن هناك سجلات نوعية وأخرى وظيفية بالإضافة إلى سجلات خاصة بأوامر التشغيل.

أهداف محاسبة التكاليف

1 – تساعد محاسبة التكاليف على تدوين المصاريف الإجمالية، وذلك ليتم تحديد التكلفة الكلية للمنتج، مما يترتب عليه معرفة قيمة الأرباح التي حققتها الشركة بسهولة خاصة إذا كانت تنتج منتجات كثيرة، حيث يتم احتساب قيمة المنتج من خلال جمع عناصر التكاليف الثابتة والمتغيرة التي ساهمت في خروج المنتج للمستهلك مع قيمة الأجور وقيمة المواد الخام.

2- العمل على تحديد المصادر المسؤولة عن إهدار المواد الخام بالإضافة إلى منع إهدار المزيد من الوقت دون داع أثناء استخدام المعدات لإنتاج المنتج، كما تساعد الموازنة على توضيح كافة التكاليف، مما يسهل إحكام الرقابة على الميزانية الخاصة بالشركة.

3 – من اهم الأهداف الخاصة بمحاسبة التكاليف مساعدة إدارة الشركة في تحديد قيمة المنتج بحيث يغطي تكلفته مع تحقيق هامش ربح وذلك من خلال تقديم البيانات الخاصة بالمنتج، بالإضافة الى تحديد قيمة أرباح كل منتج بصورة منفصلة، ليتسنى للشركة اتخاذ قرارات الغرض منها زيادة الأرباح.

4- الجدير بالذكر أن محاسبة التكاليف تعزز الرقابة على المواد الخام المخزنة، وكذلك على العمال عن طريق تحديد أوقات معينة للعمل يلتزم بها العمال، بالإضافة إلى إمكانية الرقابة على جميع ما تم إنتاجه من سلع مما يترتب على ذلك تقليل قيمة رأس المال المخصص للاستثمار.

5- يمكن من خلال إعداد الموازنة الخاصة بالتكاليف التمكن من اتخاذ القرارات الخاصة بفتح خط إنتاج إضافي أو فتح أسواق جديدة، أو الاكتفاء بما هو قائم بالفعل.

خصائص محاسبة التكاليف

يلزم لعمل محاسبة التكاليف توافر المعايير التالية والتي نوضحها بالتفصيل:

  • عرض التحليل والتكاليف بطريقة سهلة ومفهومة.
  • الالتزام بالتكلفة الخاصة بتشغيل النظام لضمان الحصول على أرباح لصالح الشركة أو الهيئة.
  • مراعاة الدقة في كتابة كافة البيانات والمعلومات المقدمة في الكشف لأنها سيترتب عليها توقع النتائج.
  • الاحتفاظ بكافة سجلات التكاليف وعدم التخلص منها، حتى يتمكن المختصين بعقد مقارنة بين تكاليف الفترة السابقة والحالية على سبيل المثال.
  • يجب تدوين كافة البنود الخاصة بالتكاليف في الكشف أول بأول، لتوفير جميع المعلومات والبيانات للاطلاع عليها في أي وقت.
  • يجب أن يتسم النظام بالمرونة للتكيف مع أي تغيرات يمكن التعرض لها.
  • ملائمة محاسبة التكاليف لأي نشاط مهما كان نوعه أو حجمه وذلك لخدمة أهداف الشركة، بالإضافة إلى توافق النظام مع معايير المحاسبة الدولية ومعايير المحاسبة الإسلامية.

ما هي عناصر التكاليف المختلفة؟

عناصر التكاليف تتألف من 8 أنواع نوضحها فيما يلي بالتفصيل:

  • التكاليف المباشرة لإنتاج منتج ما عادة تكون تكلفة المواد الخام المستخدمة في تصنيع المنتج، بالإضافة إلى قيمة أجور العمال، فعلى سبيل المثال إذا أردنا احتساب قيمة إنتاج سيارة سيتطلب الأمر احتساب قيمة الأجزاء المستخدمة في صنع السيارة والقيمة الإجمالية لأجور العاملين على إنتاجها.
  • التكاليف الغير مباشرة التي ساهمت في إنتاج المنتج بصورة غير مباشرة، على سبيل المثال قيمة فواتير الكهرباء والماء وصيانة المعدات.
  • التكاليف المتغيرة وهي مرتبطة بحجم النشاط الذي تزاوله الشركة على سبيل المثال كلما زاد حجم النشاط زادت التكلفة الإجمالية لتغليفه.
  • التكاليف الثابتة عادة لا ترتبط بالإنتاج حيث أن سداد قيمة الإيجار أو فوائد القروض مستمر حتى لو توقف الإنتاج.
  • تكاليف التشغيل وهي مرتبطة بالنشاط اليومي الخاص بالتشغيل والعمليات التجارية، لا تندرج تحت التكاليف الغير مباشرة لذلك يمكن أن تكون تكاليف التشغيل متغيرة أو ثابتة.
  • التكاليف المعدومة وهي التي لا تستردها المؤسسة أثناء عملية الإنتاج، ولا يتم الاعتماد عليها عند وضع قرارات مستقبلية خاصة بالعمل.
  • تكاليف قابلة للتحكم عادة تكون إعلانات أو تبرعات أو حوافز يمكن للإدارة التحكم في قيمتها سواء بزيادة قيمتها أو انقاصها.
  • تكلفة الفرصة البديلة المقصود بها وجود فرص كثيرة واحتمالية الحصول على مكسب واحد من بينها.

طرق حساب التكاليف

لمعرفة التكلفة الإجمالية لابد من معرفة حساب تكلفة المخزون بالإضافة الى حساب الضرائب وذلك وفقًا لنظام المحاسبة الضريبية والقوانين الخاصة بالدولة، من اهم الطرق المستخدمة بكثرة لحساب التكلفة ما يلي:

التكاليف الإجمالية

ونقصد بها احتساب جميع التكاليف الثابتة وكذلك المتغيرة بالإضافة إلى احتساب قيمة الأجور والمواد المباشرة، الجدير بالذكر أن تلك الطريقة تعطي اقل ربح بصورة إجمالية عن باقي الطرق الأخرى.

التكاليف المتغيرة

المقصود بها إضافة قيمة التكاليف المتغيرة لقيمة المنتج فقط دون احتساب قيمة التكاليف الثابتة حيث يتم تدوينها في قائمة الدخل، الهدف من تلك الطريقة هي إحكام الرقابة على التكاليف المتغيرة من قبل الإدارة.

التكاليف المباشرة

تلك الطريقة تعتمد على احتساب التكاليف المباشرة فقط الخاصة بعملية الإنتاج مع استبعاد التكاليف الغير مباشرة حيث يتم تصنيفها كأعباء عامة، لذلك يمكن القول بأن التكاليف المباشرة هي  عبارة عن مجموع التكاليف الصناعية الثابتة والمتغيرة بالإضافة إلى الأجور والمواد المباشرة.

التكاليف المستغلة

المقصود هنا تحديد التكاليف الثابتة التي تم استغلالها بالفعل في عملية الإنتاج وإضافتها للتكاليف المتغيرة، ولتحقيق ذلك يتم ضرب التكاليف الثابتة الإجمالية في الطاقة الفعلية وقسمة الناتج على الطاقة المتاحة، المميز أن تلك الطريقة تستخدم على نطاق واسع لاحتساب تكاليف الإنتاج المختلفة بالتالي التمكن من تحديد التكلفة الخاصة لكل وحدة من المنتج.

أين تستخدم محاسبة التكاليف؟

نستخدم محاسبة التكاليف لاي منشأة ترغب في تحديد التكلفة الخاصة منتجاتها بصورة دقيقة، حيث يتم تجميع البيانات لاستخدامها في الرقابة والتخطيط وإمكانية اتخاذ القرارات الصائبة.

كما يجب إنشاء نظام التكاليف عند الرغبة في الاطلاع على البيانات التحليلية بشكل دوري، بالإضافة إلى معرفة التكلفة الإجمالية الخاصة بحجم نشاط الشركة الإجمالي خلال السنة المالية.

الفرق بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية

هناك فروق واضحة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية نوضحها فيما يلي:

محاسبة التكاليف تستفيد منها الإدارة بينما المحاسبة المالية تستفيد منها البنوك والمستثمرين.

المحاسبة المالية الهدف منها تحديد ميزانية الشركة وأنشطتها، بينما محاسبة التكاليف مختصة بتحديد التكلفة الخاصة بالإنتاج.

تتميز محاسبة التكاليف بتقديم بيانات مفصلة بينما المحاسبة المالية تقدم بيانات بصورة إجمالية.

تعد محاسبة التكاليف المسؤولة عن القرارات التي تتخذها الإدارة بينما المحاسبة المالية مختصة بقرارات الائتمان والاستثمار.

دور محاسب التكاليف في المؤسسة

محاسب التكاليف يجب اختياره بعناية، وذلك لأن وظيفته تحتاج للدقة والأمانة لتأدية المهام التالية بمهارة واحترافية عالية:

  • عمل تقارير الموازنة لكل نشاط على حدة بطريقة مفصلة.
  • فصل التكاليف الثابتة عن التكاليف المتغيرة وتدوينها في الموازنة.
  • منح مجلس الإدارة بعض القرارات المقترحة والحلول التي تساعد على تحسين نشاط الشركة.
  • المشاركة في عمل التقارير المضافة للمركز المالي.
  • العمل على وضع التوقعات الخاصة بتكاليف الأنشطة لمختلفة كل على حدة، وذلك كل شهر أو كل سنة حسب رؤية المؤسسة.
  • يعد محاسب التكاليف المسؤول عن التقارير والتحليلات الخاصة بإعداد الموازنة.

العوامل التي تؤثر على محاسبة التكاليف

يوجد عدة عوامل ذات تأثير مباشر على محاسبة التكاليف نوضحها فيما يلي:

  • هيكل المؤسسة التنظيمي والذي يختلف من شركة لأخرى.
  • الأهداف المراد تحقيقها من نظام محاسبة التكاليف.
  • اختلاف طبيعة المنتجات مما يترتب عليه استخدام طرق مختلفة لتحديد قيمة كل منتج على حدة.
  • الفترة المراد عمل الموازنة لها حيث يمكن إعداد تقارير التكاليف كل أسبوع أو كل شهر أو ربع سنوي أو نصف سنوي.
  • كما أن نوع المنتجات أو الخدمات المقدمة من الشركة المراد معرفة قيمتها، يؤثر في الطريقة المتبعة لاحتساب التكاليف.
  • رؤية الإدارة تجاه نظم المعلومات يعد ممن العوامل المؤثرة على نظام محاسبة التكاليف.

تبويبات محاسبة التكاليف

تتألف محاسبة التكاليف من عدة تبويبات نوضحها فيما يلي:

  • تبويب عناصر التكاليف لأغراض الرقابة: يندرج تحته التكاليف الخاضعة للرقابة والتكاليف الغير خاضعة للرقابة.
  • تبويب عناصر التكاليف حسب علاقتها بوحدة المنتج: يندرج تحت هذا التبويب التكاليف المباشرة والتكاليف الغير مباشرة.
  • تبويب عناصر التكاليف حسب علاقتها بحجم النشاط: يتكون من التكاليف المتغيرة والثابتة وكذلك التكاليف المتدرجة والشبه ثابتة والشبه متغيرة.
  • تبويب عناصر التكاليف حسب علاقتها بوظائف المشروع الرئيسية: ويتألف من ثلاث أنواع هي تكاليف الإنتاج والتكاليف التسويقية وتكايف الإنتاج.
  • تبويب خاص باتخاذ القرارات الإدارية حيث يختص بالتكاليف التفاضلية والغارقة والتكاليف المضافة وأخيرًا تكلفة الفرصة البديلة والملائمة.
شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x