مبادئ المحاسبة المالية : شرح مفصل لجميع مبادئ المحاسبة

مبادئ المحاسبة المالية

إن مبادئ المحاسبة المالية هي القاعدة العريضة التي من خلالها سوف تبني كافة المعاملات المالية والمحاسبية المختلفة، حيث أن تلك المبادئ هي الأسس والرواسخ التي من خلالها تتمكن من أداء التقارير والعمليات المحاسبية بالشكل الصحيح، فإنها القوانين التي يجب عليك الالتزام بها وتلك القوانين متفق عليها بشكل عالمي ودولي وليست قاصرة، ومن بينها المعايير الأمريكية التي تم الاتفاق عليها بشكل عام ومن بينها المعايير الغير أمريكية أو المعايير الأوروبية.

ملخص مبادئ المحاسبة المالية

يتلخص من مبادئ المحاسبة بأنها تعتمد على تحليل المعلومات والفروض المختلفة لكل المدخلات المالية ومن خلالها يتم إصدار التقارير النهائية، ومن خلال تلك التقارير تستطيع المؤسسة اتخاذ ما تراه في صالح المؤسسة من قرارات، بالتالي يساعد ذلك في تطوير أداء المؤسسة بشكل كامل والوصول بها إلى المستوى المطلوب من النمو في الخطة المحددة لها .

 

مبادئ المحاسبة والتقرير المالي

هناك بعض مبادئ المحاسبة المالية الأساسية التي تشمل الآتي:

مبدئي الانتظام والاستحقاق

إن مبدأ الانتظام يشير إلى الزامية المحاسب بأن يلتزم بكافة القواعد المحاسبية والطرق التي يتم التعارف عليها وفقًا لمبادئ المحاسبة، أما عن الاستحقاق وهي أن عملية البيع أو تسجيل الإيرادات بالكامل لا يحتاج بالضرورة التحصيل، فإن عملية البيع إن تمت بالآجل أو بواسطة الفيزا أو ما إلى ذلك يتم تسجيلها في الإيرادات بدون الحاجة إلى الانتظار لتحصيلها.

المطابقة

هنا يتم المطابقة ما بين كل من الإيرادات والمصروفات ومن خلال هذه العملية البسيطة التي تعد بديهية في بعض الأحيان تكون قد طبقت بالفعل أحد المبادئ المحاسبية الأساسية، ومن خلال هذا المبدأ تستطيع الحصول على صافي الأرباح خلال الفترة التي تقوم بمطابقة بها الإيرادات بالمصروفات.

الحيطة والحذر

هنا يقوم المحاسبين بعمل خطة من خلالها يتم توقع احتمالات وأسباب الخسارة، بالإضافة إلى إرجاء توثيق الأرباح حتى يتم تحقيقها بالفعل، ويتم تسجيل الأصول بالأسعار الأقل ومن خلال هذا المبدأ يتم تفادي الكثير من المخاطر المالية.

تحديد قيمة تأريخية

لأن الأصول والمعدات التي تستخدمها في الشركة تتغير مع مرور الزمن فإنه من الصعب التقيد بتذبذب الأسعار، لكن في تلك الحالة يتم حساب متوسط سعر الأصول في خلال فترة زمنية والتقييد بهذا السعر في المتوسط مما يضمن الحصول على أرقام ثابتة بدون الحاجة إلى إعادة تقييم الأصول من حين لآخر.

مبدأ الثبات

ومن هنا يتم وضع المبادئ المحاسبية والثبات عليها والعمل بها بشكل متسق ودقيق للغاية، وفي حالة الرغبة في عمل أي تغيير بها يجب الإفصاح عن ذلك مع توضيح كافة الأسباب التي يجب أن تكون أساسية وتوضيح العواقب المالية الناتجة عن تلك التغييرات، فإن الإفصاح هنا يحدد المسؤولية بشكل كبير بالإضافة إلى الحماية من حدوث أي تدليس أو سرقة وما إلى ذلك.

توزيع الأهمية النسبية

عبر هذا المبدأ يمكنك توزيع الأهمية بشكل نسبي على كافة المعاملات المحاسبية المختلفة، حيث أن لكل عملية من هذه العمليات الأهمية الخاصة بها، فإن هناك بعض المعاملات التي قد تبلغ 2000 ريال وبعضها يشمل 200 ألف ريال بالتالي كل منها الأهمية الخاصة به.

الاستمرارية

بالرغم من أن المؤسسة يتم تدشينها والعمل على أنها سوف تستمر بدون توقف للأبد، لكن يجب حساب المنتجات وشرائها على أن المؤسسة سوف تستمر إلى الأبد ولأطول فترة ممكنة.

الإفصاح والموثوقية

هنا يتم يتم الإفصاح بين كل الجهات المحاسبية المختلفة عن كل التقارير والعمليات المحاسبية المختلفة، بالإضافة التأكد من دقة تلك المعلومات ويتم مراجعة كافة تلك التقارير بشكل احترافي للغاية وعدم كتابة أي بيانات غير موثوق فيها وعدم إخفاء أي عملية محاسبية لأي سبب من الأسباب، وتتضمن مبدأ الاتساق أيضًا في تسجيل البيانات على أن تكون متسقة أي أن وحدات القياس والأعداد والعملات التي يتم استخدامها كلها واحدة بين كل القوائم والعمليات المحاسبية المختلفة.

مبدأ الوحدات المحاسبية

هذا المبدأ يشير إلى أن الشركة أو المؤسسة هي كيان اقتصادي مستقل بذاته، ولا يتم الخلط بأي شكل من الأشكال بين الأرباح المالية والموارد الخاصة بالشركة وبين مدير الشركة وغيرها من الأفراد بالمؤسسة.

مبدأ الوحدة النقدية

وهي أن يتم اعتماد الوحدة المالية النقدية القابلة للعد هي الوحدة الأساسية لكل معاملات الشركة، ولا يتم استخدام وحدات مختلفة مثل الذهب أو المقايضة وغيرها من الطرق الغير متداولة. 

الفترة المحاسبية

تلك هي الفترة التي يتم تحديدها في المؤسسة والتي تكون ستة أشهر أو سنة مالية كاملة، وفي خلال تلك الفترة يتم حساب العمليات الحسابية المختلفة، وأيضًا يتم إصدار كافة التقارير المحاسبية خلال تلك الفترة المتفق عليها بشكل تلقائي.

 

أنواع المبادئ المحاسبية المالية

هناك نوعين من مبادئ المحاسبية التي تشمل الآتي:

  • النوع الأول وهو المعتمد دوليًا بين كافة دول العالم وهو يعتمد على المعايير الأمريكية ويطلق عليه اختصارًا (GAAP).
  • النوع الثاني وهو مبادئ المحاسبة الدولية التي تتبع معايير أوروبية أو غير أمريكية ومتفق عليها دوليًا أيضًا ويطلق عليها اختصارًا (IFRS).

 

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

5 1 vote
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x