القوائم المالية : تعريف وأهداف وطرق الإعداد – دليل شامل

القوائم المالية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    القوائم المالية تعد الركيزة الأساسية لأي نشاط تجاري تشتمل على معلومات وبيانات خاصة بالشركة تساعد المسؤولين على اتخاذ القرارات المستقبلية، لذلك من خلال المقال سنتعرف على خصائص وأهمية القوائم المالية سواء كانت قائمة الدخل أو ميزان المراجعة وكيفية إعدادها.

     

    تعريف القوائم المالية

     القوائم المالية هي أدوات محاسبية تمنح الشركات والمؤسسات والمستثمرين بيانات ومعلومات لتقييم ومعرفة المركز المالي لأي شركة وذلك لأنها تتضمن معلومات تفصيلية عن الأصول بجميع أنواعها والخصوم وحقوق الملكية، كما أنها تساهم في قياس الأداء المالي للشركة.

     

    خصائص القوائم المالية

    تتسم القوائم المالية ببعض الخصائص والتي نقدمها بالتفصيل فيما يلي: 

    1-القابلية للفهم

    عند إعداد القوائم المالية يجب تقديم البيانات مدرجه بها بطريقه بسيطة ومفهومة، حتى يتمكن أصحاب الخبرات البسيطة من فهمها.

    2-الملاءمة

    من أهم خصائص قوائم المالية الملائمة وذلك حتى تمد المحاسبة الإدارية بالبيانات المالية الصحيحة والتي تساعد المسؤولين عن اتخاذ القرار في الشركات أو المؤسسات على تقييم وضعها الحالي والتنبؤ بالمشاريع المستقبلية.

    3-الموثوقية

    يقصد بهذا صحة البيانات والمعلومات المدونة في القوائم المالية بعيده عن أهواء، الجدير بالذكر أنه مصطلح الموثوقية يتضمن تكامل المعلومات التي تقدمها القوائم المالية.   

    4-القابلية للمقارنة 

    إعداد القوائم المالية يساعد على إجراء مقارنة بينها، وذلك حتى يتم تحديد اتجاه المركز المالي وطبيعته.

    5-القابلية للتحقق

    من خلال إعداد تلك القوائم يمكن اتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير أداء الشركة المالي، لذلك تقدم بيانات ومعلومات قابلة للتحقق بالفعل.

    6-الثبات

    يتم استخدام بنود ثابتة عند إعدادها مثل حقوق الملكية والأصول والخصوم.

    7-الأهمية النسبية

    تتضمن القوائم المالية كافة العناصر التي لها تأثير مباشر على عملية اتخاذ القرار، بالإضافة إلى المعلومات المالية التي تحدد الوضع الشركة بكل دقة.

    8-التوقيت المناسب

    يتم إعداد القوائم المالية وفق مرحلة زمنية معينة، مما يساعد المستثمرين والمساهمين على متابعة التطور الذي قامت به الشركة بمرور الوقت.

    9-الوضوح والإيجاز

    تعمل القوائم المالية على توفير البيانات والمعلومات المتعلقة بالعمليات المالية التي قامت بها الشركة خلال الفترة المحاسبية، بناء على المضمون الواقعي.

    10-الإفصاح الكامل

    تتضمن قوائم المالية المعلومات المفصلة حول المصروفات وأصول الشركة والمصنفة بطريقة منهجية لفهمها بشكل مبسط.

    أهداف القوائم المالية

    يتم إعداد القوائم المالية لتحقيق أهداف معينة نوضحها فيما يلي بالتفصيل:

    1-توفير نظرة شاملة عن الأعمال المالية

    توفر القوائم المالية جميع المعلومات والبيانات التي تخص المستخدمين والأفراد في الشركة، كما تساعد على تقدير حجم المخاطر التي تؤثر على التدفقات النقدية الخاصة بالشركة.

    2-جذب المستثمرين والقروض

    الاهتمام بالمستثمرين والدائنين الحاليين المتوقع التعامل معهم مستقبلا، وذلك لارتباطهم المباشر بالقوائم المالية التي تعد دليل قوي على نجاح واستقرار الشركة المالي.

    3-قياس الأداء المالي

    تقديم معلومات موثوق فيها لتتمكن الشركة من قياس أماكن الضعف والقوه بعناصرها الاقتصادية، والتي تساعد على التمكن من استخدام مقاييس التغير في الأزمات التي تواجه الشركة والمرتبطة بقائمة الدخل، بالإضافة إلى التعرف على التغيرات التي تطرأ على الموارد الناتجة عن الأنشطة التي تمارسها الشركة بهدف تحقيق أرباح وعوائد تستخدم في عمليات الاستثمار.

    4-تحليل العمليات الداخلية

    من خلال متابعة المعلومات التي تقدمها تلك القوائم المالية يمكن إدارة الأموال وتوزيعها لتحقيق أرباح عالية.

    5-الامتثال للقوانين واللوائح

    التزام الشركة بإعداد القوائم المالية بعد امتثال للقوانين الخاصة بالشركات والمؤسسات، حيث يتم تقديم المعلومات المالية للجهات المختصة في مواعيد محددة.

    6-اتخاذ القرارات الاستثمارية والتمويلية

    بناء على ما تقدمه القوائم المالية من معلومات، تساعد المستثمرين على اتخاذ القرارات السليمة الخاص بالاستثمار في الشركة أو تمويل المشاريع المستقبلية.

    أنواع القوائم المالية

    المحاسبة المالية تتضمن قوائم مالية متنوعة نوضحها فيما يلي بالتفصيل:

    1- قائمة الدخل

    يتم استخدام قائمة الدخل لعرض صافي الدفع الخاص بالشركة خلال فتره محاسبيه وماليه معينه يتم تسجيل الإيرادات والنفقات الخاصة تلك الفترة المحددة، بالإضافة إلى أن قائمة الدخل تتضمن الأرباح أو الخسائر التي ترتبت على أنشطة الشركة يمكن تحقيق اهم مبادئ المحاسبة من خلال قائمة الدخل وهو مبدأ المقابلة أو المقارنة بين الإيرادات التي دخلت الشركة في الفترة المحددة من مصروفات ونفقات التي قامت بصرفها بنفس الفترة أيضًا.

    تعرف أكثر عن ما هي قائمة الدخل

    2-قائمة المركز المالي

    من خلال قائمه المركز المالي يتم التنويه عن حقوق الملكية والالتزامات والأصول والتي تعرضها بشكل مفصل بهدف احتساب إجمالي رأس المال العامل، الجدير بالذكر أن قائمة المركز المالي تعد كشف وليس حساب لأنها تعد خارج الدفاتر المحاسبية.

    تعرف أكثر عن ما هي قائمة المركز المالي

    3-قائمة التدفقات النقدية

    مختصة بعرض التدفق النقدي الناتج عن نشاط الشركة خلال فتره زمنية معينة لذلك نجد أن التدفقات النقدية تنتج عن الأنشطة الاستثمارية أو التمويلية أو الأنشطة التشغيلية، حيث يتم خصم المدفوعات من إيرادات الناتجة عن الأنشطة الثلاثة، وذلك للحصول في التدفقات في الفترة الزمنية المحددة مما يساعد على الحصول على تحديد رصيد النقدية أخر الفترة المالية.

    اقراء أكثر عن ما هي قائمة التدفقات النقدية   

    4-قائمة حقوق المساهمين

    مختصة بتقديم معلومات مفصله بحقوق المساهمين يتم عرض العناصر المفصلة عن الحقوق المساهمين في الميزانية العمومية لذلك يمكن الاعتماد على تلك القائمة لتحديد قيمة راس المال للمشروع نهاية الفترة بالمقارنة مع راس المال أول الفترة، كذلك يتم تحديث صافي الدخل أو الخسارة وتحديد قيمه المسحوبات وأموال الاستثمار الإضافية.

    تعرف أكثر عن ما هي قائمة حقوق الملكية

    5-قائمة الدخل الشامل  

    تنقسم قائمة الدخل الشامل إلى قسمين هما الدخل الشامل الأخر وصافي الدخل تعد تلك القائمة مكملة لقائمة الدخل السابق ذكرها، وذلك لأنها مختصة بعرض عناصر مستقله تساهم في تغيير معادلة قياس الربح أو الخسارة.

    تعرف أكثر عن ما هي قائمة الدخل الشامل

    كيفية إعداد القوائم المالية للشركات

    لمعرفة الخطوات المتبعة في إعداد القوائم المالية للشركات والمؤسسات تابع ما يلي:    

    1-جمع البيانات المالية

    ميعاد أول خطوه يقوم بها المحاسب لإعداد القوائم المالية في نهاية المدة المحددة هي تجميع البيانات المالية من سجلات الشركة المحاسبية والتي تتضمن المبيعات والاستثمارات والاعتراض والنفقات، حيث يتم توضيح تلك البيانات بالتفصيل في القوائم المالية بطريقه منهجية.

    2-تعديل المعاملات وتصنيفها

    يجب على المحاسب تعديل البيانات والمعاملات والقيام بتسجيل النفقات والإيرادات في الفترة المحاسبية المنظمة وتصنيف تلك البيانات والمعلومات لعناصر، مثل الخصوم والأصول وذلك الالتزام بالمعايير المحاسبية المعترف بها.

    3-إعداد مكونات البيانات المالية

    تتضمن القيام بإعداد البيانات الماضية المتعلقة بقائمة الدخل والميزانية العمومية وبيان للتدفق النقدي وبيان حقوق المساهمين.

    4-توحيد ومطابقة البيانات المالية

    في حاله وجود فروع كثيرة للشركة يجب إعداد بيان مالي موحد لكافة البيانات، يتم دمج المعلومات الخاصة بالفرع الرئيسي مع البيانات الخاصة بالفروع الفرعية حتى يتم تقييم مركز الشركة المالي بموضوعيه واحترافيه عالية.

    5-مراجعة وتقديم البيانات المالية

    الخطوة الأخيرة هي المراجعة العامة على كافة المعلومات والبيانات المستخدمة في ميزان المراجعة، حيث يتم مراجعة البيانات المسجلة تحت خانة الدائن قبل تقديمها لأصحاب الشركة أو الإدارة المعنية بذلك.

    حمل الان نموذج القوائم المالية الثلاثة مجانا من هنا 

    كيفية إعداد القوائم المالية عن فترات مالية متساوية

    يتم إعداد القوائم المالية على فترات مالية متساوية بمعنى أن يكون الفارق الزمني الفاصل بين تلك القوائم مساوي لفترات مالية قادمة، لذلك عند اختيار إعداد القوائم المالية نصف سنوي على سبيل المثال، لابد أن تكون القوائم القادمة التي يتم إعدادها في نفس الفترة السابق ذكرها اختيار الفترات المالية المتساوية تعد تطبيق عملي لمبدأ الفترة المحاسبية.

     تمارين على إعداد القوائم المالية

    يتم إعداد القائمة المالية لشركة س عن عام 2023 كما سنوضح فيما يلي:

    ميزان المراجعة

    يتضمن عرض ارصده الحسابات الخاصة بشركة س عن عام 2023:

    البيان

    الرصيد الدائن

    الرصيد المدين

    الصندوق

     

    ###

    رأس المال

    ####

     

    البنك

     

    ###

    الإيرادات

    ####

     

    الرواتب

     

    ###

    مصروفات التسويق

     

    ###

    مصروفات الكهرباء

     

    ###

    مصروفات الإيجار

     

    ###

    دائنون

    ####

     

    إيرادات مستحقة

     

    ###

    المجموع

    ###

    ###

     

    إعداد قائمة الدخل   

    البيان

    الرصيد الدائن

    الرصيد المدين

    الإيرادات

     

    ####

    المصاريف التشغيلية:

    ·        مصروفات الإيجار

    ·        الرواتب

    ·        مصروفات الكهرباء

    ·        مصروفات التسويق

     

     

     

     

    ####

    صافي الدخل

     

    ####

    إقفال حـ/ الإيرادات 

    البيان

    الرصيد الدائن

    الرصيد المدين

    من حـ/ الإيرادات

     

    ###

    إلى حـ/ الأرباح والخسائر

    ####

     

    إقفال حساب الإيرادات في حساب ملخص الدخل

     

     

    إقفال حـ/ المصروفات

     

    البيان

    الرصيد الدائن

    الرصيد المدين

    من حـ/ الأرباح والخسائر

     

    ######

    إلى:

    حـ/ مصروفات الإيجار

    حـ/ الرواتب

    حـ/ مصروفات الكهرباء

    حـ/ مصروفات التسويق

     

    ####

    #####

    #####

    #####

     

    إقفال حساب المصروفات في حساب ملخص الدخل

     

     

     

    قائمة التغيرات في حقوق الملكية

          

    البيان

    المبلغ

    رأس المال بداية الفترة المحاسبية

    ####

    صافي الربح

    ####

    صافي حقوق الملكية في نهاية الفترة

    #####

         

     

    إقفال حـ/ ملخص الدخل

     

     

    البيان

    الرصيد الدائن

    الرصيد المدين

    من حـ/ الأرباح والخسائر

     

    ###

    إلى حـ/ جاري صاحب الشركة

    ####

     

    إقفال ح/ ملخص الدخل في ح/ جاري صاحب الشركة

     

     

     

    قائمة المركز المالي 

     

    البيان

    المبلغ

    الإجمالي

    مجموع الأصول

    الصندوق

    البنك

    الإيرادات المستحقة

     

    ###

    ###

    ####

     

     

    ####

    مجموع الالتزامات وحقوق الملكية:

    دائنون

    رأس المال

    جاري صاحب الشركة

     

    ###

    ###

    ####

     

     

     

    #####

     

     التحليل المالي للقوائم المالية

    مساعد التحليل المالي للقوائم المالية على أسباب المشاكل المالية التي تواجهها الشركة والعمل على معالجتها باتخاذ القرارات، لذلك عند إجراء التحليل مالي يقوم المختص بالخطوات التالية:

    1-تحديد الهدف

    يجب تحديد الهدف من التحليل حيث يمكن تصنيف الضوء على بيانات ماليه معينه ذات صلة بالهدف من التحليل، بجانب الأخذ بالاعتبار من البيانات المالية الأخرى التي لا تربطها صله مباشره بالهدف

    2-وضع إطار زمني للفترة

    يجب على المحاسب وضع فترات زمنية حتى نتمكن من إجراء التحليل المالي فعند تحليل الأداء المادي لاي شركه يتم إجراء التحليل المالي على فترات متباعدة ومقارنه النتائج فيما بينها.

    3-استخراج البيانات والمعلومات

    يجب الاعتماد على المصادر المحاسبية المعترف بها للحصول على البيانات والمعلومات واستخدامها كأحد الأدوات المتعلقة بالتحليل المالي.

    4-المنهجية

    يجب القيام بالتحليل وفق منهج معين وأدوات متطورة لحساب نسبة السيولة والنسب المالية لمعرفة مدى قدرة الشركة على سداد ديونها.

    5-تنفيذ التحليل المالي

    بعد توفير الأدوات يتم القيام بالتحليل المالي وتحليل النتائج مع تقديم اقتراحات التي تساند الإدارة المعنية في اتخاذ القرارات السليمة.

    تعرف أكثر عن التحليل المالي

    الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية 

    من خلال ما يلي نتعرف على الفرق بين كل من التقارير والقوائم:

    وجه المقارنة

    القوائم المالية

    التقارير المالية

    التعريف

    مجموعة تقارير معينة

    قوائم مالية تتضمن معلومات مالية وغير مالية

    الأنواع

    قائمة الدخل

    قائمة التدفقات النقدية

    قائمة المركز المالي

    قائمة الدخل الشامل

    قائمة حقوق المساهمين

    تقارير مالية دورية

    تقارير مالية غير دورية

    تحميل نموذج حساب دورة رأس المال العامل مجانا

    أسئلة شائعة

    لابد قبل إعداد القوائم المالية التعرف على أسس إعدادها لتلافي أي أخطاء، كما سنوضح فيما يلي:

     مبدأ التكلفة التاريخية

    المقصود بها تسجيل قيمة الموارد التي قامت الشركة بشرائها في بداية الفترة المالية، بالإضافة إلى أنه يتم تدوين الخصوم بمقدار القيمة المتفق عليها في البداية.

     مبدأ القيمة القابلة للتحقق

    يعتمد على تقديم المستندات التي تعزز صدق البيانات والمعلومات التي تتضمنها القوائم المالية.

    مبدأ الصدق والإفصاح

    لابد من تقديم المعلومات التي تعكس وضع الشركة المالي من خلال تلك القوائم مع الالتزام بذكر كافة التغيرات التي طرأت على تلك القوائم.

    مبدأ المطابقة

    المقصود هنا تطابق التكلفة الإجمالية للإيرادات مع القيمة الإجمالية للمصروفات، وذلك ضمن فترة محاسبية واحدة ومحددة.

    الاتساق والمقارنة

    يجب الاعتماد على أدوات محاسبية تكفل للمحاسب عقد مقارنة مع القوائم المالية الحالية والقوائم السابق إعدادها في فترات زمنية سابقة.

    الحذر والتحفظ

    المقصود هنا تسجيل الخسائر التي تكبدتها الشركة والالتزامات أيضًا، كما يجب تسجيل الأرباح التي تم تحقيقها في الفترة المحددة بالفعل.

    الاكتمال

    يشترط لإعداد القوائم المالية أن تكون شاملة لجميع البيانات والمعلومات الخاصة بالفترة المحددة.

    نهاية السنة المالية التوقيت المناسب لإعداد القوائم المالية، لكن يمكن إعداد القوائم ربع سنوي أو نصف سنوي شرط الالتزام بالقوانين واللوائح الخاصة بالدولة.

    يتم إعداد القوائم المالية في نهاية الفترة المالية، حيث يقوم المحاسب بإعداد قائمة الدخل وقائمة تدفقات النقدية وقائمة المركز المالي وقائمة حقوق المساهمين وقائمة الدخل الشامل.

    المسؤول عن إعداد القوائم المالية عاده يكون محاسب الشركة أو مجموعة من المحاسبين، كما يتم الاستعانة بشركات محاسبة للقيام بإعداد القوائم المالية عندما تكون حجم الشركات ضخمة وكبيرة.

    رئيس الشركة هو المسؤول عن صدق وعدالة القوائم المالية أمام المساهمين والممولين، بينما المدير المالي يعد المسؤول الأول أمام رئيس الشركة وفي حالة الاستعانة بمكتب خارجي يكون هو المسؤول عن مصداقية القوائم المالية المقدمة.

    كافة الشركات التي تمارس نشاط اقتصادي يحتم عليها إعداد القوائم المالية وتقديمها للجهات المختصة وفقًا للوائح والقوانين.

    يتم إعداد القوائم المالية وفق الترتيب التالي:

    1. ميزان المراجعة.
    2. قائمة الدخل.
    3. قائمة المركز المالي
    4. قائمة التدفقات النقدية
    5. قائمة التغير في حقوق الملكية

    المختص بمراجعة القوائم المالية هو المراجع المالي المعتمد والذي يتم الاستعانة به من خارج الشركة عند وجود المساهمين لضمان المصداقية واتباع المعايير المحاسبية في إعدادها، لذلك يتحقق مما يلي:

    1. قدرة الشركة أو المؤسسة على تحمل مخاطرها المالية
    2.  قياس مدى إمكانية الشركة تحقيق مكاسب وأرباح مستقبلا.
    3. طريقة أداء إدارة الموارد المالية من قبل نظام المراقبة الداخلية للشركة.
    4. يجب التأكد من أن جميع المعلومات المدونة في القوائم المالية غير متعارضة أو غير صحيحة.
    5. توافق البيانات المدرجة في القوائم المالية مع المعايير المحاسبية الدولية.

    من خلال البرامج المحاسبية يتم إعداد القوائم المالية والقيود اليومية التي يتم إعدادها من بداية الفترة المحاسبية، يتطلب التعامل مع تلك البرامج محاسب ذو خبرة بالنظم المحاسبية المتطورة، ليتم تقديم بيانات مالية سليمة من خلالها تتخذ الإدارة العليا القرارات.

    عند الشراء يتم تسجيل ضريبة القيمة المضافة في المركز المالي في خانة الأصول المتداولة، بينما في حالة البيع ضريبة القيمة المضافة تكون تحت خانة الخصوم قصيرة الأجل.

    يتم الحصول على النسب المالية وفقًا للمعادلات المحاسبية التالية:

    نسبة المديونية

    يتم احتساب إجمالي الديون الخاصة بالشركة سواء قصيرة الأجل أو طويلة الأجل وقسمتها على القيمة الإجمالية للأصول من خلال المعادلة التالية يمكن حساب نسبة المديونية:

    نسبة المديونية = إجمالي الديون (الديون قصيرة الأجل والديون طويلة الأجل) ÷ إجمالي الأصول

    نسبة النقد

    يتم احتساب القيمة الإجمالية النقدية وإضافتها لقيمة الاستثمارات قصيرة المدى، ثم قسمة الناتج على التزامات الشركة المتداولة كما سيتضح من خلال المعادلة:

    نسبة النقد = (النقدية + الاستثمارات قصيرة الأجل) ÷ الالتزامات المتداولة

    نسبة التداول

    يتم حساب قيمة الأصول المتداولة المملوكة للشركة وقسمتها على الالتزامات المتداولة، للحصول على نسبة التداول الخاصة بالفترة المالية المحددة:

    نسبة التداول = الأصول المتداولة ÷ الالتزامات المتداولة

    نسبة مجمل الربح

    وهي مختصة بإجمالي الأرباح التي حققتها الشركة خلال الفترة المالية، لذلك يتم قسمة إجمالي الربح على صافي مبيعات الشركة للحصول على نسبة الربح الإجمالي، كما يتضح من خلال المعادلة التالية:

    نسبة مجمل الربح = مجمل الربح ÷ صافي المبيعات

    نسبة السيولة في الأجل القصير

    لمعرفة نسب السيولة التي حققتها الشركة في فترة زمنية محددة يجب حساب إجمالي الأصول المتداولة وخصم المصروفات المدفوعة مقدمًا منها حتى يتم قسمة الناتج على قيمة الالتزامات المتداولة:

    نسبة السيولة في الأجل القصير = (الأصول المتداول – المصروف المدفوع مقدمًا) ÷ الالتزامات المتداولة

    نسبة صافي الربح إلى المبيعات

    للحصول على تلك النسبة لابد من حساب قيمة صافي الأرباح التي حققتها الشركة او المؤسسة وقسمتها على صافي مبيعاتها:

    نسبة صافي الربح إلى المبيعات = صافي الربح ÷ صافي المبيعات

    يتم توحيد القوائم المالية عن طريق الخطوات التالية:

    تحديد الشركات

    يجب تحديد الشركات التي يجب أن تدرج في البيانات المالية الموحدة.

    تحديد السياسات

    يجب تحديد الإجراءات المحاسبية والسياسات التي تتبعها كل شركة تابعة.

    تعديل القوائم المالية المنفصلة

    الغرض من التعديل توافق الشركات التابعة مع سياسات الشركة الرئيسية.

    استبعاد المعاملات

    يجب إبعاد المعاملات المالية التابعة للشركات الشقيقة والعمل على تضمين الشركات التابعة فقط.

    دمج القوائم المالية المنفصلة

    يجب دمج القوائم المالية المنفصلة الخاصة بالشركات التابعة مع البيانات المالية التابعة للشركة الرئيسية حتى يتم إعداد قائمة مالية موحدة.

    فيما يلي نعرض المستفيدين من مراجعة القوائم المالية:

    المستثمر

    من خلال القوائم المالية يمكن معرفة قدرة الشركة في التوسع في النشاط وضمان استمراريته في المستقبل.

    المساهم

    يستفيدون من القوائم المالية للتأكد من توافق الشركة مع الأنظمة المحاسبية والقوانين واللوائح.

    الإدارة

    تعتمد الإدارة على القوائم المالية في اتخاذ القرارات التي تكفل للشركة الحصول على تمويل لأنشطتها.

    جهة الرقابة

    تستخدم الجهات الحكومية القوائم المالية حتى تتيقن من التزام الشركات بالقوانين.

    دعم كامل لإدارة الحسابات

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x