ما هو البيع المباشر وفوائده وعيوبة وكيف يعمل

البيع المباشر

يمكن تعريف آلية البيع المباشر بأنها الطريقة التي تتبعها الشركات المنتجة لتسويق منتجاتها بتخطي تجار التجزئة والتعامل مع المواطنين بشكل مباشر، الجدير بالذكر ان هناك شركات كبيرة قد انتهجت تلك الطريقة لضمان عدم التلاعب في أسعار المنتجات أو في مواصفات المنتج نفسه.

تستخدم بعض الشركات طريقة البيع المباشر للاستغناء عن تجار التجزئة تمامًا حيث يتم التواصل بين الشركة المنتجة وبين العملاء بطريقة مباشرة، حيث يتم إتمام عملية البيع في مقر العمل سواء مقر العمل او المنزل وذلك عن طريق إرسال أحد المندوبين بالمنتج للعميل وتسليمه إياه.

 

كيف يعمل البيع المباشر

تقنية البيع المباشر تتم من خلال 3 أطراف الشركة المصنعة للمنتجات وشركة البيع المباشر وأخيرًا مندوبين المبيعات، الجدير بالذكر ان الشركة المنتجة تتعاقد مع شركة البيع لتسويق منتجاتها وتوصيل رسالة الشركة المنتجة للمستهلكين بصورة صحيحة.

بعد ذلك تقوم شركة البيع المباشر نظير مبلغ تتقاضاه من الشركة المنتجة على تكليف بعض الأشخاص بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتلك المنتجات مقابل نسبة من المبيعات، المميز في هذه الطريقة ضمان عدم التلاعب في الرسالة التسويقية للشركة بالإضافة إلى تحديد سعر البيع للمنتج.

 

الاساسيات التسعة في البيع المباشر

لتحقيق نجاح في التسويق الشبكي يرجى مراعاة المعايير التالية:

  • تحديد الهدف من العمل بالبيع المباشر يساعد المسوق على العمل وفقًا لألية عمل منظمة ومحددة.
  • الالتزام والتدريب الجيد على طرق التواصل الجيد مع المرشحين، مما يساعد على توسيع علاقاتك بالتالي التمكن من تسويق المنتجات.
  • إعداد قائمة بأسماء المرشحين المحتملين وعادة تكون في بادئ الأمر من الأهل والجيران والأصدقاء.
  • تقديم الدعوة بشكل فردي لمرشح أو لعدة مرشحين للتعريف بالمنتجات المراد تسويقها، وما الفائدة التي ستعود عليه عند عمله في التسويق الشبكي.
  • التدريب على كيفية عرض المنتجات على المرشحين لضمان قبولها الانضمام للعمل.
  • متابعة المرشحين بعد مضي يومين من تلقيهم الشرح وذلك لبدء في تسجيل أسمائهم وتدريبهم على كيفية التسويق.
  • الرجوع للقادة للاستفادة من خبراتهم، بالإضافة إلى تجديد المعلومات الخاصة بالمنتجات وعرض المشاكل التي تقابلك لإيجاد حلول عملية.
  • تشجيع المشتركين المتدربين على التسويق الشبكي على ان يكونوا قادة في المستقبل.
  • زيادة عدد القادة في فريقك لضمان سير العمل بالطريقة التي ترنوا إليها، وذلك لزيادة نسبة المبيعات بالتالي زيادة الدخل.

 

الفرق بين البيع المباشر والبيع التقليدي

طريقة العمل تختلف عند القيام بالبيع المباشر عن البيع التقليدي، كما سنوضح فيما يلي:

البيع المباشر

  • يتم بين الشركة المصنعة وبين المستهلكين.
  • تقوم الشركة بمهمة توزيع المنتجات بكافة متطلباتها.
  • الاتصال المباشر مع العملاء والفئات المستهدفة.
  • القدرة على تتبع ومراقبة أسعار المنتجات.

البيع الغير مباشر

  • توزع الشركة منتجاتها لتجار التجزئة للقيام بدورهم ببيع المنتجات للمستهلكين.
  • يقوم بتوزيع المنتجات الموزعين وتجار التجزئة.
  • لا يتم تواصل الشركة مباشرة مع المستهلكين.
  • عدم التمكن من مراقبة سعر المنتجات لتدخل تجار التجزئة في تسعيرها كيفما يشاؤون.

 

مميزات البيع المباشر

عند النظر الى طريقة عمل طريقة البيع المباشر نجد انها تعود بالنفع على الشركات، بالإضافة إلى مندوبي المبيعات، كما سنوضح فيما يلي:

مميزات البيع المباشر للشركات

  • القدرة على مراقبة أسعار المنتجات حيث يتم تحديد سعر المنتج وتوصيله للمستهلك مباشرة، مما يضمن عدم التلاعب في الأسعار كما يحدث في طرق البيع الأخرى.
  • التواصل الجيد مع العملاء الذين اتخذوا قرار الشراء بالفعل للتعرف على متطلباتهم واحتياجاتهم والعمل على توفيرها لهم مستقبلا.
  • التأكد من رضا العميل على ما تقدمه الشركة من منتجات وذلك بفضل التواصل المباشر معهم.
  • وصول رسالة الشركة التسويقية للعملاء دون أي تحريف أو تضليل، كما يحدث عند الاستعانة بتجار التجزئة.

مميزات العمل المباشر للمسوقين

  • الحصول على عمل ودخل إضافي عند القيام بتسويق المنتجات عبر شبكة الانترنت.
  • العمل دون التقيد بعدد ساعات معينة مما يساعد على دمج تلك الوظيفة مع وظيفة أخرى.
  • يمكن استخدام الحواسيب النقالة والهواتف الذكية لمباشرة العمل دون الحاجة للتواجد في مكان ثابت.
  • لا يتعرض المسوق لضغوط من رب العمل على سبيل المثال لتحقيق تارجت معين، وذلك لأن طبيعة عمله تعتمد على مهارات التواصل مع المستهدفين.
  • عند التسويق لشركات يمكن الحصول على قاعدة بيانات كبيرة تضم أكبر الشركات للتسويق لها فيما يعد.

 

نظام البيع المباشر

يعتمد ذلك النظام على مهارات المسوقين بالعمولة لتسويق المنتجات، كما سنوضح فيما يلي:

  • إنشاء علاقات اجتماعية مع الفئات المستهدفة للتمكن لاحقًا من عرض المنتجات عليهم.
  • الالمام بكل المعلومات التي تخص المنتج، وذلك حتى يتم التحدث عنه بشكل تسويقي يضمن اقبال العملاء على الشراء.
  • تدوين قاعدة بيانات تتضمن كل ما يتعلق بالفئات المستهدفة وعملاء الشركة، للرجوع اليها بسرعة عند القيام ببيع منتجات أخرى.
  • التواصل الدائم مع المسوقين الاخريين لتبادل النصائح فيما بينهم للتمكن من بيع كميات كبيرة من المنتج.
  • تنمية المهارات الخاصة بالمسوق بما فيها الانصات الجيد للعميل للتعرف على ما احتياجاته.

 

فوائد البيع المباشر

تتمثل فوائد البيع المباشر فيما يلي:

  • التواصل بشكل مباشر مع عملاء الشركة.
  • العمل على تقديم المساعدة والدعم للعميل إذا تطلب الامر ذلك.
  • الحصول على فرصة الشراء المباشر من الشركة بسعر محدد لا يمكن التلاعب به.

 

عيوب البيع المباشر

برغم المزايا والفوائد الكثيرة التي تعود على الشركة المنتجة والمستهلكين إلا ان هناك أوجه قصور في تلك الطريقة، نوضحها فيما يلي:

  • عدم تقديم الدعم من قبل الشركة المنتجة للمسوقين فيما يخص بناء شبكات تواصل مع المستهلكين، مما يتطلب الامر اعتماد المسوقين على علاقاتهم الخاصة للتسويق.
  • بناء مخطط هرمي بسبب سعي الشركة للحصول على مسوقين أكثر.
  • البيع المباشر يمكن الا يساعد على تنمية الاعمال والأنشطة التجارية، وذلك لتغير نسب المبيعات وعدم ثباتها مما يؤثر على تنمية اعمال الشركة بالسلب.
  • يجب ان يتحلى مندوبي المبيعات بالصبر والقدرة على اقناع العملاء بشراء المنتجات.

 

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x