ما هو الإقرار الضريبي وكيفية إعداده وتقديمه – دليل شامل

الإقرار الضريبي
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تحقيق أرباح هو هدف كل شركة لذلك من هذا المنطلق فرضت الدول ضرائب مستحقة على تلك المنشآت والأفراد كلما زادت أرباحها، لذلك يتم إعداد إقرار ضريبي لدفع الضرائب المستحقة، بالإضافة إلى دفع ضريبة القيمة المضافة من خلال التسجيل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية وتقديم الإقرار الضريبي والذي ننوه عنه لاحقًا بالتفصيل.

    مفهوم الإقرار الضريبي

    هو مستند يقدم للجهات المختصة بتحصيل الضرائب من قبل شركات أو هيئات أو أفراد، يتضمن الإقرار الضريبي كافة البنود المتعلقة بجميع التدفقات النقدية الخاصة بمدة زمنية محددة، بالإضافة إلى احتوائه على المعلومات المستخدمة في تقدير قيمة الضريبة المستحقة والتي تتمثل في جميع البيانات الخاصة بالمبيعات والمصروفات والإيرادات.

    ضريبة القيمة المضافة تتمثل في فرض ضريبة بصورة غير مباشرة على السلع والمنتجات والخدمات المقدمة من قبل الشركات، الجدير بالذكر أن هناك ما يزيد عن 160 دولة تقوم بتطبيق تلك الضريبة لدعم ميزانية الدولة على كافة مراحل الإنتاج.

    طريقة تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا لعام 2024

    تقوم الشركات والمؤسسات والأفراد بتقديم الإقرار الضريبي باتباع الخطوات التالية:

    تسجيل الدخول في منصة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

    يمكنك تسجيل الدخول للهيئة عن طريق استخدام بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بك أو التسجيل بالرقم المميز، ليتم استقبال رسالة نصية تتضمن رمز التحقق للتحقق من شخصية المستخدم والسماح له بدخول المنصة.

    التوجه لقسم الضرائب الغير مباشرة

    يجب اختيار الإقرارات الضريبية للقيمة المضافة لتقديم الإقرار نضغط على جاهز للتعبئة والحفظ كمسودة ثم اختيار نموذج إقرار الضريبة المضافة والموفقة على تعليمات الهيئة، للانتقال للخطوة التالية وهي عرض الملف لمراجعة رقم الشركة المميز واسم الجهة المكلفة وعنوانها ثم أكد صحة البيانات.   

    تعبئة نموذج الإقرار الضريبي

    يجب ملء النموذج بالبيانات والمعلومات المطلوبة والتحقق من صحتها ثم انقر على الخطوة الرابعة للتأكيد على صحة المعلومات ثم الضغط على تسليم، يتم المطالبة بالتحقق مرة أخرى من صحة الإقرار الضريبي والضغط مرة أخرى على التسليم ليتم إرسال إشعار من الهيئة يمكن تحميله بصيغة PDF

    كيفية حساب الإقرار الضريبي

    للتعرف على كيفية حساب إقرارك الضريبي تابع معنا الخطوات التالية:

    حساب الضريبة المحصلة على المبيعات

    نحصل على هذا الحساب من خلال حاصل ضرب القيمة الإجمالية للمبيعات في نسبة الضريبة المقررة بالمملكة العربية السعودية، للتعرف على قيمة الضرائب الملزم دفعها للهيئة.

    حساب الضريبة المحصلة على المشتريات

    حساب الضريبة المحصلة على المشتريات يتطلب معرفة القيمة الكلية للمشتريات ثم ضربها في النسبة المقررة، ليكون الناتج قيمة الضريبة المستحقة على المشتريات.

    طرح إجمالي الضريبتين لمعرفة صافي الضريبة المستحقة

    الخطوة الثالثة وهي الحصول على الفارق بين قيمة ضريبة المبيعات وقيمة ضريبة المشتريات.

    حمل الان نموذج نموذج الإقرار الضريبي pdf, word, Excel مجانا من هنا 

    أهمية الإقرار الضريبي

    يعتمد النظام الضريبي على الإقرار الضريبي، لذلك تكمن أهمية للمؤسسات والشركات والأفراد في الاتي:

    الامتثال القانوني

    تلتزم الشركات والمؤسسات عند تقديم الإقرار الضريبي باللوائح والقوانين المتعلقة بالضرائب، وذلك حتى يكون هناك نظام ضريبي لدعم الخدمات العامة عن طريق توفير السيولة المالية لتمويلها.

    حفظ السجلات

    الإقرار الضريبي يلزم الشركات والمؤسسات والأفراد بالاحتفاظ بالسجلات المالية التي تؤكد صحة المعاملات المالية المسجلة به، بالتالي إمكانية استخدام تلك السجلات وتقديمها للجهات المختصة لإثبات صحة الإقرار الضريبي.

    إدارة التدفق النقدي

    يمكن اعتبار الإقرار الضريبي بمثابة الأداة المستخدمة في إدارة التدفق النقدي لاي شركة أو مؤسسة أو أفراد، حيث يتم معرفة التقييم المالي للشركة بتحليل التدفقات والمعاملات المالية المدونة في الإقرار، كذلك من خلاله يمكن تحديد المصادر الخاصة بالمصروفات والإيرادات وبناء عليه اتخاذ القرارات السليمة.

    المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة

    يمكن تقديم طلب المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة عند إعداد الإقرار الضريبي وذلك حتى تتمكن الشركة من تخفيض التكلفة الإجمالية للمشتريات ودعم السيولة النقدية للشركات والمؤسسات والأفراد.

    محتويات ومعلومات الإقرار الضريبي الضرورية

    يتضمن الإقرار الضريبي بنود كثيرة نوضحها بالتفصيل فيما يلي:

    رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للشركة

    لكل شركة أو منشأة رقم ضريبي مميز يتم منحه للشركة للتعرف على الهوية الضريبية لها بسهولة.

    فترة ضريبة القيمة المضافة التي يغطيها الإقرار

    الإقرار الضريبي يغطي السنة المالية أو فترات محددة.

    ضريبة القيمة المضافة على مبيعات ومخرجات الشركة

    لابد من تقديم تقرير مفصل حول العمليات الخاصة بالمبيعات خلال الفترة التي يغطيها الإقرار الضريبي، قيمة المبلغ الضريبي تختلف من دولة لأخرى بناء على نسبة الضريبة المقررة.

    ضريبة القيمة المضافة على المشتريات ومدخلات الشركة

    يجب أن يتضمن الإقرار كشف مفصل حول المشتريات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة خلال الفترة المحددة.

    المبلغ الإجمالي لضريبة القيمة المضافة المستحقة أو القابلة للاسترداد

    يتم معرفة المبلغ الإجمالي لضريبة القيمة المضافة المستحقة أو القابلة للاسترداد لاي شركة من خلال الفارق بين ضريبة مبيعات الشركة وبين ضريبة مشترياتها، عند دفع مبلغ يفوق قيمة الضريبة المستحقة فللشركة الحق باسترداد المبلغ الفائض، بينما إذا كان المبلغ المدفوع اقل من المبلغ المستحق فعلى الشركة أن تقوم بدفع الفارق للهيئة.

    أي تعديلات أو تصحيحات على إقرارات ضريبة القيمة المضافة السابقة

    يجب إن يتضمن الإقرار الضريبي الجديد أي تعديلات أو تصحيحات على إقرارات ضريبة القيمة المضافة السابقة، مع توضيح أسباب التعديل بصورة مفصلة عند إعداد الإقرار الضريبي.

    من خلال أقسام المشتريات يتم معرفة القيمة الإجمالية للمشتريات ومن ثم احتساب صافي الضريبة المستحقة إلكترونيًا عن طريق نموذج الإقرار الذي تم رفعه على منصة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

    إمكانية تعديل بيانات الإقرار الضريبي

    في حالة تقديم إقرار ضريبي يتضمن بيانات ومعلومات خاطئة، يمكنك التقدم بطلب تعديله إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

    • التسجيل في منصة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من هنا.
    • التوجه للخدمات الإلكترونية لاختيار ضريبة القيمة المضافة ومنها اختيار الإقرارات الضريبية.
    • ننقر على تعديل الإقرار ثم اختيار الإقرار المطلوب تعديله وتقديم الطلب.
    • نرسل لك رسالة تتضمن إشعار باستلام الإقرار والرسوم المطلوبة.

    إمكانية إلغاء الإقرار الضريبي  

    التقدم للجهة المختصة بإلغاء الإقرار الضريبي عند توقف النشاط أو إشهار الإفلاس أو الدمج مع شركة أخرى واتباع الخطوات التالية:

    • التوجه إلى موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من هنا.
    • ونضغط على الضرائب الغير مباشرة ونختار إيقاف التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
    • يجب توضيح الأسباب التي دعت لتقديم الطلب وتعبئة البيانات المطلوبة الخاصة بالمنشأة وبك.

    ·        يتم إرسال الطلب وانتظار رد الهيئة حيث يمكن رفض الطلب مع ذكر الأسباب أو قبوله.

    تحميل نموذج نموذج الإقرار الضريبي pdf, word, Excel مجانا

    أسئلة شائعة

    نعم جميع الشركات والمؤسسات والأفراد الممارسين لأنشطة تجارية عليهم تقديم إقرار ضريبي لتوضيح المعاملات المالية وحركة البيع والشراء، الجدير بالذكر أن هناك شركات تعفى من تقديم الإقرار وشركات أخرى ملزمة بتقديمه بالإضافة إلى أن هناك منشآت لها حق الاختيار في تقديمه أو الامتناع عن التقديم.

    عدم تقديم الإقرار الضريبي في الموعد المحدد له يتم تغريم الشركة مبلغ يقدر بين 5% إلى 25% من قيمة الضريبة المضافة.

    إذا قامت الهيئة بتعديل إقراراك الضريبي، فذلك سوف يكلفك دفع غرامة 50% من فارق قيمة الضريبة المكتسبة وبين قيمة الضريبة التي أقرتها الهيئة.

    احصل على شهادة الإقرار الضريبي بطباعتها من خلال موقع الهيئة وذلك عن طريق اختيار إعادة طلب طباعة الشهادة حيث يتم توفير نسخة إلكترونية من الشهادة لتتمكن من طبعها والاحتفاظ بها.

    تسمح الهيئة المختصة بتقديم طلب تأجيل سداد الضريبة المقررة على وارداتها.

    لا تسجل فواتير الكهرباء في الإقرار الضريبي لأنها لا تنتمي للمشتريات.

    يتم منح الشركات مدة 30 يوم سماح من تاريخ سداد الإقرار الضريبي.

    تستثنى رواتب الموظفين والحوافز والمكافآت والأجور من الخضوع للإقرار الضريبي لذلك لا تدرج به.

    تتفاوت مواعيد تقديم الإقرار الضريبي حسب حجم الشركة ونشاطها على سبيل المثال اذا كانت المبيعات تزيد عن 40 مليون ريال سعودي فيجب تقديم الإقرار الضريبي كل شهر، بينما اذا كانت المبيعات اقل من 40 مليون ريال فيتم تقديم الإقرار الضريبي ربع سنويًا، الجدير بالذكر أن مدة تقديم الإقرار والسداد يجب أن تكون قبل أن يمر شهر على تاريخ الفترة المستهدفة.

    إنشاء الإقرار الضريبي بسهولة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x