ما هو الإقرار الضريبي وفائدته واهميته ومن المسؤول عن تقديمة

تعريف مصطلح الإقرار الضريبي هو بمثابة وثيقة رسمية تقدمها الشركات والمؤسسات باختلاف أنشطتها لهيئة الزكاة توضح فيها الدخل والخصومات بمعنى توضيح مبيعاتها ومشترياتها ليتم تحديد الضريبة المفروضة عليها، الجدير بالذكر ان الإقرار يتم تقديمه وفق نشاط كل شركة ونسبة مبيعاتها كل شهر او ربع سنوي.
من المسؤول عن تقديم الإقرار الضريبي
الإقرار الضريبي إلزامي على الشركات المختصة ببيع وشراء السلع والمنتجات والتي تحقق نسبة ربح أعلى من 375 ألف ريال، لذلك يتم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، الجدير بالذكر ان مدة تقديم الإقرار الضريبي تعتمد على نسبة المبيعات فإذا تخطت 40 مليون ريال كان لابد على الشركة تقديم إقرار ضريبي شهري، بينما الشركات التي تصل نسبة مبيعاتها لأقل من 40 مليون ريال فيتم مطالبتهم بتقديم الإقرار كل ثلاث أشهر.
بالنسبة للشركات الأجنبية المقامة على الأراضي السعودية، يتم مطالبتهم باستخراج الرقم الضريبي أيضًا ما دامت تمارس نشاطها داخل المملكة.
فائدة الإقرار الضريبي
نظرًا لأن الإقرار الضريبي هو الذي يقوم على أساسه تحديد الإقرار الضريبي لذلك ترجع أهميته لما يلي:
- معرفة إيرادات الشركة بصورة دقيقة، مما يترتب عليه تقييم الشركة والتأكد من تمكنها من وفائها بالضريبة المطالبة بدفعها.
- الاطلاع على مبيعات الشركة من خلال الإقرار الضريبي.
- تجنب أي نزاعات قضائية بين هيئة الضرائب وبين أصحاب الشركة أو المؤسسة من خلال مطالبتهم بتعبئة الإقرار والتوقيع عليه.
- تفضل هيئة الضرائب قيام الشركات بتقديم الإقرار الضريبي الالكتروني حيث يوفر الجهد والوقت على كلا من الشركة والهيئة.
ما أهمية الإقرار الضريبي؟
يمنح الإقرار الضريبي كلا من هيئة الضرائب والشركات ما يلي:
- الالتزام بالقانون: حيث ان استجابة الشركات والمؤسسات لقانون الضرائب بالسعودية، يجنبهم التعرض للمساءلة القانونية.
- الاحتفاظ بالسجلات: يمكن اعتبار الإقرار الضريبي سجل يتكون من المبيعات والمشتريات يمكن تقديمه في أي وقت للهيئة.
- التمكن من إدارة التدفق النقدي للشركة من خلال استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة على المشتريات.
- استرداد ضريبة القيمة المضافة: في حالة دفع مبلغ مالي أكثر من المطلوب لهيئة الضرائب يمكن الاستعانة بالإقرار الضريبي لاسترداد الفرق.
محتويات الإقرار الضريبي
عند النظر إلى الإقرار الضريبي نجد أنه يتكون من:
المبيعات الخاضعة للنسبة الاساسية
وهي عبارة عن 15% من قيمة المبيعات.
المبيعات للمواطنين
تحصل الحكومة السعودية ضريبة المبيعات من المستهلكين وتقدمها لهم في صورة خدمات صحية وتعليمية.
المبيعات المحلية الخاضعة لـ النسبة الصفرية
لا يتم فرض الضرائب على المعدات الطبية والعقاقير والمعادن المستخدمة في الاستثمار.
الصادرات
في حالة تصدير أي منتجات خارج حدود المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي فإنها تعفى من الضرائب عند تقديم وثائق جمركية تؤكد ذلك، أما في حالة عدم ارفاق مستندات تؤكد تصدير المنتجات فإنها تعامل على كونها مبيعات للشركة ويتم فرض 15% ضريبة.
المبيعات المعفاة
تتمثل في تصدير الطائرات والقيام بتأجير المباني والعقارات، وكذلك توريد الذهب والفضة بغية الاستثمار فيهما.
إجمالي المبيعات
يتم احتساب اجمالي المبيعات من خلال الاستعانة بالإقرار الضريبي المرفوع على موقع الهيئة.
المشتريات الخاضعة لـ النسبة الأساسية
كافة مشتريات الشركة من داخل المملكة العربية السعودية تخضع للضريبة المقدرة بنسبة 15%.
الاستيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية التي تدفع في الجمارك
يتم فرض الضريبة على المواد المشتراة من الخارج.
المشتريات الخاضعة لـ النسبة الصفرية
تتمثل في توريد المعادن لاستثمارها بالإضافة إلى خدمات النقل الدولي.
المشتريات المعفاة
هناك مشتريات لا يتم فرض ضرائب عليها وهي استخراج جواز السفر أو رخصة القيادة لأول مرة أو تجديدهما، بالإضافة إلى توريد كافة وسائل النقل.
إجمالي المشتريات
يتم احتساب جميع المشتريات التي قامت بها الشركة وتجميعها.
إجمالي ضريبة القيمة المضافة المستحقة عن الفترة الحالية
كافة البنود السابق ذكرها تندرج في قسم المبيعات والمشتريات.
تصحيحات الإقرار الضريبي من الفترات السابقة
يختص ذلك البند بالسماح بالتعديل على البيانات الخاصة بالإقرار الضريبي السابق.
صافي الضريبة المستحقة
يتم احتسابه بعد ادخال كافة البيانات المطلوبة في الإقرار الضريبي بطريقة الكترونية من خلال موقع الهيئة.
كيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونياً
لمعرفة الخطوات الواجب اتباعها لتقديم الإقرار من خلال شبكة الانترنت تابع ما يلي:
- الدخول على موقع الهيئة الإلكتروني من هنا ثم الضغط على تسجيل الدخول اعلى الصفحة.
- النقر على قائمة الضرائب الغير مباشرة لنختار منها الاقرارات الضريبية.
- بعد ذلك نختار ضريبة القيمة المضافة ليتم تعبئة النموذج بالبيانات الصحيحة ومراجعته قبل الارسال.
هل يمكن التعديل على بيانات الإقرار الضريبي
نعم يسمح للشركات والمؤسسات الدخول على موقع هيئة الزكاة وتسجيل الدخول والدخول على الاقرارات الضريبية للقيام بالتعديل ثم ارساله مرة أخرى.
الجدير بالذكر أن الهيئة تفرض غرامة مالية على الشركة عند مراجعة الإقرار الضريبي الخاص بها واكتشاف أي بيانات غير صحيحة، لذلك ننصح بضرورة توخي الحذر عند تعبئة الإقرار ومراجعته جيدا لتجنب دفع أي غرامه.
هل يمكن إلغاء الإقرار الضريبي
الإقرار الضريبي مرتبط بالشركات ذات الأنشطة التجارية النشطة، لذلك عند توقف نشاط الشركة لأي سبب يتم الدخول على الموقع الالكتروني للهيئة وإلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة عن طريق إرفاق المرفقات التي تثبت توقف النشاط أو افلاسها أو تصفيتها.
يتم توجيه العميل الى صفحة التعهد ليتم ادراج رقم الهوية وبيانات أخرى مطلوبة ثم النقر على تسليم والانتظار قليلا حتى يتم تأكيد الاشعار والذي يمكن طباعته من الموقع بسهولة.
يجب على صاحب الشركة متابعة الموقع الالكتروني للاطلاع على رد الهيئة سواء بقبول الطلب أو رفضه بناء على مراجعتها للطلب المقدم.
كم غرامة تأخير رفع الاقرار الضريبي؟
تتراوح الغرامة المالية المفروضة من قبل الهيئة على الشركات المتقاعسة عن تقديم الإقرار الضريبي، حوالي 5% إلى 25% من قيمة الضريبة الواجب دفعها.
في حالة تعديل الإقرار الضريبي بعد تقديمه على الموقع الإلكتروني، يتم احتساب 50% من مبلغ الضريبة غرامة على الشركة.
شاركها
منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني
اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة