طرق المحاسبة : انواعها والفرق بينهم وافضلهم لشركتك-دليل شامل

طرق المحاسبة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    إن استخدام طرق المحاسبة الصحيح يساعد في إنشاء شجرة المحاسبة الدقيقة التي بدورها تساعد في توضيح الوضع المالي الخاص بالشركة أو المنشأة بشكل كامل، ما هي طرق المحاسبة وما هي أهميتها وما هي أنواع تلك الطرق كل هذا وأكثر من معلومات يمكنك التعرف عليه الآن في السطور التالية من هذا المقال.

    تعريف طرق المحاسبة

    طرق المحاسبة هي مجموعة من الإجراءات والقواعد التي يتم الالتزام بها والتي من خلالها يتم تسجيل معاملات الشركة المالية ومتابعتها، كما أن اختيار من خلالها طريقة المحاسبة الصحيحة ومن خلالها تتعرف الإدارة على مدى صحة البيانات المالية التي تكون على المدى القصير والمدى الطويل والتي من خلالها يتم تحسين الفرص الخاصة بالتمويل المناسب لكل من الممولين والمقرضين وغيرها من المؤسسات المختلفة وتختلف تلك الطرق بناء على حجم الأعمال التجارية التي توجد في الشركة.

     

    فوائد كل طريقة محاسبية

    كل طريقة من طرق المحاسبة لها الفوائد الخاصة بها في حالة استخدامها بشكل صحيح، ومن بين أبرز تلك الفوائد هي:

    1-فوائد المحاسبة النقدية

    • إنها مناسبة للشركات الصغيرة لأنها بسيطة للغاية.
    • لا تحتاج إلى محاسب مختص لأنها سهلة في الاستخدام.
    • توضح الأموال الداخلة إلى الشركة والخارجة منها بشكل دقيق.
    • الحد من المتطلبات الضريبية.
    • لا تحتاج إلى برامج محاسبية كما أنها لا تحتاج إلى خبرة محاسبية واسعة.

    2-فوائد المحاسبة على أساس الاستحقاق

    • توضح وضع الشركة المالي في فترة محاسبية محددة.
    • إمكانية تسجيل المعاملات المالية وتتبعها حتى في حالة لو لم تستلم الأموال.
    • متابعة ما تدين به الشركة إلى البائعين وما تستحقه الشركة من العملاء في آن واحد.
    • تساعد في توقع الأرباح والنفقات المستقبلية والمساعدة على اتخاذ القرارات في المستقبل.

     

    أنواع طرق المحاسبة

    هناك ثلاث أنواع من الطرق المحاسبية التي يتم اعتمادها والتي تختلف باختلاف طبيعة العمل وهي:

    1-المحاسبة النقدية Cash Accounting

    يتم تسجيل في تلك الطريقة كل من الأموال التي يتم استلامها والتي يتم إنفاقها فقط، وهي مناسبة لكل من الأفراد في إدارة الشؤون المالية الشخصية لهم، بالإضافة إلى أنها مناسبة للشركات الصغيرة.

    2-المحاسبة على أساس الاستحقاق Accrual Accounting

    يتم تسجيل في تلك الطريقة المعاملة فور حدوثها حتى لو لم يتم تسليم الأموال الخاصة بها بعد، فإنها تعتمد على مطابقة كل من الإيرادات مع النفقات مما يجعل طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق هي الأدق في توضيح وضع الشركة المالي.

    3-طريقة المحاسبة الهجينة

    هي طريقة تجمع ما بين المحاسبة النقدية والمحاسبة على أساس الاستحقاق وهي يتم من خلالها يتم تسجيل المعاملات قصيرة وطويلة الأجل فور حدوثها، لكن تحتاج تلك الطريقة إلى بعض القواعد لكي تتمكن من التعامل بها والتي تشمل:

    • عند تسجيل الدخل بالصورة النقدية يتم تسجيل النفقات بنفس الطريقة.
    • عند تسجيل الدخل بواسطة المحاسبة على أساس الاستحقاق يتم تسجيل النفقات بنفس الطريقة.
    • في حالة وجود مخزون في الشركة يتم استخدام طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق في تسجيل المبيعات والمشتريات.

     

    أساس يتم التغيير في طريقة المحاسبة

    إنه من الأفضل أن تقوم الشركة باستخدام طريقة واحدة في حساب عملياتها المالية، لكن يمكن أن تحصل الشركة على موافقة لتغيير الطريقة بناء على أي تغير في حجم الشركة أو طبيعة العمل بها، فمن الممكن أن تبدأ الشركة صغيرة لذلك تستخدم طريقة مناسبة لحجمها لكن مع نمو الشركة تحتاج إلى استخدام طريقة أخرى تكون أكثر تناسب مع وضع الشركة المالي الجديد.

     

    أفضل طرق المحاسبة للشركات

    إن لكل فئة من الشركات الطريقة المناسبة لها فإن الشركات الكبيرة تكون المحاسبة على أساس الاستحقاق هي الأنسب لها، لكنها في حالة استخدام بها المحاسبة النقدية لن يتم إلا الإيرادات فقط بالتالي تكون النفقات محملة بالكامل عليها وتكون الدفاتر المحاسبية الخاصة بها ضعيفة خاصة في حالة طلب كل من القروض أو التمويل مما يجعل المحاسبة على أساس الاستحقاق هي الأفضل.

     

    الطرق المحاسبية المتبعة في محاسبة المطاعم

    إن محاسبة المطاعم تتضمن كافة عمليات تسجيل البيانات وتحليلها، ويتم الاستعانة ببرنامج محاسبي لكي يتم إدارة تلك العملية من خلالها، سواء من إنشاء الفواتير بشكل احترافي وتتبع الوقت وإدارة التدفق النقدي بدقة، وإن وجود نظام محاسبي للمطاعم من الأمور الهامة لأنها تساعد في متابعة نمو المطعم بدقة.

    تساعد في الحصول على رؤية أفضل حول وضع المطعم المالي ومتابعة أفضل للتدفقات النقدية والمخزون في أكثر قوة له، وإن المحاسبة النقدية من أكثر الأنواع شيوعًا في المطاعم ذلك لأن الأموال النقدية اليومية به تكون كثيرة.  

     

    أبسط طريقة محاسبية

    إن المحاسبة النقدية هي أبس طرق المحاسبة لأنها تعتمد على عملية واحدة تسجيل واردات وعملية تسجيل نفقات، بالتالي فإنها سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى خبرة كبيرة في الاستخدام.

     

    الفرق بين طرق المحاسبة الإيطالية والفرنسية والإنجليزية والأمريكية

    إن الفروق بين تلك الطرق تكون متعلقة بكل من تنظيم المعاملات المحاسبية بالإضافة إلى الدفاتر التي يتم استخدامها مع كل طريقة والإجراءات التي يتم اتباعها، كما أن هناك فرق بينهم في كل من أنواع الدفاتر المستخدمة ونوعها وطريقة الترحيل ما بين الدفاتر وبعضها البعض ويتم تقسيم تلك الطرق إلى أربع أنواع وهي:

    طريقة المحاسبة الإيطالية

    يتم تسجيل في تلك الطريقة العمليات في دفتر اليومية العامة، من ثم يتم ترحيلها إلى دفتر الأستاذ العام وتنتهي عملية التسجيل إلى إعداد الحسابات الختامية والميزانية العمومية، لا تحتاج تلك الطريقة إلى العديد من الدفاتر والحسابات كما يمكن استخدامها في إعداد المركز المالي لكنها غير مناسبة إلى الشركات الكبيرة التي بها الكثير من المعاملات المالية.

    طريقة المحاسبة الفرنسية

    يتم تسجيل المعاملات الخاصة بها في  دفتر القيود اليومية المساعدة من ثم القيود اليومية المركزية في دفتر اليومية المركزية، يتم ترحيل بعد ذلك القيود اليومية المساعدة إلى حساب الأستاذ المساعد، من ثم ترحيل إجمالي البيانات التي توجد في دفتر اليومية المركزية إلى حساب دفتر الأستاذ العام من ثم تنتقل إلى إعداد ميزانية المراجعة وتنتهي بعمل الحسابات الختامية والميزانية العمومية، إنها من الطرق المميزة التي توفر الوقت والجهد في إعداد القوائم المالية.

    طريقة المحاسبة الإنجليزية

    تعتمد تلك الطريقة على تخصيص لكل نوع من العمليات التي تتم في الشركة دفتر يومية مستقل، وهي من الطرق التي تشبه الطريقة الفرنسية لكنها مختلفة عنها في أنها تقوم بترحيل القيود من دفتر اليومية إلى حساب الأستاذ العام بشكل مباشر.

    طريقة المحاسبة الأمريكية 

    إنها من الطرق التي تعتمد على دفتر واحد كدفتر اليومية بالتزامن مع دفتر الأستاذ في آن واجد، وإنها من الطرق السهلة في التنفيذ والتي تعمل على توفير الوقت والجهد، بالرغم من ذلك فإنها لا تتناسب مع الشركات الكبيرة.

     

    الفرق بين طريقة المحاسبة النقدية مقابل المحاسبة التراكمية المعتمدة على أساس الاستحقاق

    هناك بعض العناصر الأساسية التي يتضح الاختلاف فيما بين المحاسبة النقدية مقابل المحاسبة التراكمية المعتمدة على أساس الاستحقاق والتي تشمل التوقيت والتعقيد والمسؤولية.

    أحد الفروق أيضًا هي أن الحساب على أساس الاستحقاق تحتاج إليه الشركات الكبرى لأنه أكثر شمولية من المحاسبة النقدية والتي تناسب الشركات الصغيرة بشكل أكبر كما أن الفروق تظهر في النقاط التالية:

    المحاسبة النقدية

    تستخدم مع الشركات الصغيرة ويتم حساب الضرائب في السنة التي يتم الدفع بها أو عند وقت الاستلام، ويتم تتبع الفواتير عند سدادها كما أن الأموال الخاصة بالبائعين يتم الاعتراف بالفواتير الخاصة بها عند سدادها.

    المحاسبة على أساس الاستحقاق

    تناسب الشركات الكبيرة ويتم حساب الضرائب فور الاعتراف بكل من الإيرادات أو المصروفات، كما يمكن إنشاء الفواتير قبل السداد ويتم تحديثها حتى يتم السداد، إن الفواتير يتم الاعتراف بها في صورة التزام قبل الدفع.

    أسئلة شائعة

    يتم اختيار طريقة الشركة بناء على حجم الشركة والنشاطات التجارية التي تقوم بها، بالإضافة إلى المعاملات التجارية التي تتم بها.

    تنوعت خيارات طرق المحاسبة والتي من بينها المحاسبة النقدية والمحاسبة على أساس الاستحقاق، تقوم الشركات الصغيرة باستخدام المحاسبة النقدية لكن المحاسبة على أساس الاستحقاق من الأنواع المستخدمة في الشركات الكبيرة، بينما هناك أنواع أخرى مثل الطريقة الإيطالية والفرنسية والطريقة الإنجليزية والطريقة الأمريكية.

    كما أنه يمكن الثبات على طريقة واحدة ويتم تغييرها على حسب معدلات نمو الشركة، لكن الطريقة الأفضل في الاستخدام هي المحاسبة على أساس الاستحقاق لأنها أكثر دقة بين الأنواع المختلفة.

    إدارة ألية لعمليات المحاسبة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x