الحسابات الختامية : أنواعها واهمية المحاسبة لها – دليل شامل

الحسابات الختامية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تعتبر الحسابات الختامية من أهم المراحل التي تمر بها الدورة المحاسبية لأي مؤسسة، حيث أنها تساعد على التعرف على وضع الشركة وهل هي قادرة على تحقيق الأرباح أم أنها تعرضت للكثير من الخسائر وذلك في آخر الفترة المالية المحددة، كما أنها تعتبر المرحلة التي تتبعها الشركة لختام مختلف الحسابات التي تتعلق بالشركة، ولكن هناك أنواع مختلفة من الحسابات الختامية التي نعمل على توضيحها من خلال المقال.

    تعريف الحسابات الختامية

    الحسابات الختامية هي عبارة عن آخر مرحلة تقوم بها الشركة لختام الدورة المحاسبية، فهي تعمل في البداية على التعرف على مختلف المعاملات المالية للشركة والعمل على تدوينها داخل دفتر اليومية، ومنها تقوم الشركة بترحيل كافة الحسابات التي تم تدوينها إلى دفتر الأستاذ، بعد ذلك تعمل المؤسسة على حفظ كافة الحسابات في ميزان المراجعة، الذي يقوم بمهمة المساواة بين مختلف الأرصدة المدينة والدائنة التي تتعلق بكافة حسابات الشركة، ومن ثم يتم التعرف على نسبة كلًا من الأرباح والخسائر التي حققتها الشركة خلال الفترة المحاسبية.

     

    أهداف الحسابات الختامية

    من المعروف أن أي شركة تضع نصب عينيها العديد من الأهداف التي ترغب في تحقيقها منها تحقيق الأرباح، وبالتالي تلجأ إلى الحسابات الختامية التي تساعدها على تحديد نسبة الأرباح كما أن من أهداف الحسابات الختامية ما يلي:

    1. تعمل على تحديد مدى الأرباح وكذلك الخسائر التي حققتها الشركة خلال المدة المحاسبية التي حددتها الشركة.
    2. كما تعمل على التعرف على وضع المؤسسة المالي بشكل دقيق وذلك عن طريق تحديد مركز المؤسسة المالي.
    3. التعرف على نسبة الخصوم وكذلك الأصول التي تمتلكها الشركة خلال المدة المحاسبية المحددة.
    4. تساعد على الحد من الأخطاء التي قد توجد في مختلف الحسابات الخاصة بالشركة وحمايتها من الاحتيال والرقابة عليها.
    5. أيضًا تستخدم في اتخاذ القرارات المستقبلية التي تتعلق بطريقة إدارة الشركة وتحديد نقاط الضعف الموجودة في المؤسسة.
    6. إضافة إلى أنها الوسيلة التي يتبعها المستثمرين لتحديد ما إذا كان يمكن الاستثمار في الشركة أم لا.
    7. تساعد على تقييم الشركة بطريقة صحيحة من خلال توفير البيانات والمعلومات التي تساعد على التعرف على قيمة الشركة.

     

    انواع الحسابات الختامية

    يوجد نوعين من الحسابات الختامية التي تستخدمها الشركة في إدارة معاملاتها المالية، منها حساب المتاجرة وحساب الأرباح والخسائر وإليكم توضيح لكل نوع من الحسابات فيما يلي:

    1-حساب المتاجرة

    حساب المتاجرة ما هو إلا نوع من أنواع الحسابات الختامية التي يتبعها المحاسب المالي بالشركة والذي يحتوي على عدد من الحسابات التي تساعد على تحديد نسبة بيع وشراء المنتجات والخدمات في المؤسسة وهي:

    بضاعة آخر المدة

    بضاعة آخر المدة هي عبارة عن البضائع التي تعمل الشركة على اقتنائها في بداية السنة المالية، ولكن لم تتمكن الشركة من بيع كمية البضائع بالكامل، وبالتالي يدخل المتبقي منها تحت بند الدائن في حساب المتاجرة حيث أنه عبارة عن إيراد مؤجل للشركة.

    بضاعة أول المدة

    بضاعة أول المدة هي عبارة عن البضائع التي تمتلكها الشركة من العام السابق والتي احتفظت بها على هيئة بضاعة آخر المدة، ويتم تسجيل هذه البضائع تحت بند حسابات المدين.

    المشتريات

    تعد المشتريات نوع من المصروفات التي تقوم بها الشركة، وهي التي يتم إدراجها في حساب المتاجرة تحت بند حسابات المدين.

    مردودات المشتريات 

    مردودات المشتريات هي عبارة عن المشتريات التي يتم إعادتها مرة أخرى لوجود تلف بها أو لعدم توافقها مع المواصفات، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض نسبة المشتريات أو مصروفات الشركة وبالتالي يتم تدوينها في حسابات الدائن.

    مصروفات الشراء

    هي عبارة عن المصروفات التي قامت الشركة بإنفاقها للحصول على البضائع إلى أن يتم تخزينها داخل مخازن الشركة، منها مصروفات النقل وتكاليف الشراء وقيمة الجمارك، تسجل هذه المصروفات في حساب المتاجرة تحد بند الدائن.

    المبيعات

    المبيعات هي عبارة عن كافة البضائع التي قامت الشركة ببيعها والتي تعد من إيرادات الشركة، ويتم تسجيل المبيعات في حساب المتاجرة في حساب الدائن.

    مردودات المبيعات

    هي عبارة عن المبيعات التي يتم ردها مرة أخرى لعدة أسباب منها وجود أي تلف في البضاعة أو أنها غير متطابقة مع المواصفات، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة المبيعات وبالتالي انخفاض الإيرادات والتي يتم تسجيلها في حساب المتاجرة في حساب المدين.

    2-حساب الأرباح والخسائر

    يعتبر حساب الأرباح والخسائر نمن الخطوات الهامة التي تتبع من قبل المحاسب في عمل الحسابات الختامية، وهي التي تعمل على التعرف على قيمة الأرباح والخسائر التي تم تحقيقها خلال المدة المحاسبية المحددة، وكذلك التعرف على نسبة الإيرادات والمصروفات التي يتم إدراجها داخل حساب الأرباح والخسائر، حيث تتمثل المصروفات في الديون المعدومة ومرتبات الموظفين وفوائد القروض ومصاريف النقل والتأمين ضد الحرائق وغيرها، أما عن الإيرادات فتتمثل في فوائد البنوك وإجمالي الأرباح وإيرادات العقارات والأوراق المالية وما إلى ذلك.

    حمل الان نموذج نموذج الحساب الختامي مجانا من هنا 

     

    الفرق بين الحسابات الختامية والقوائم المالية

    هناك بعض الفروق الموجودة بين الحسابات الختامية والقوائم المالية، ويتضح الفرق فيما بينهما في الآتي ذكره:

    الحسابات الختامية

    هي نوع الحسابات التي يقوم بها المحاسب في آخر المدة المحاسبية، وهي من الأعمال المحاسبية التي توضح قيمة الأرباح والخسائر التي تعود على الشركة من أنشطتها التجارية، كما أنها من الحسابات التي تقوم بها الشركة مرة واحدة فقط خلال السنة المالية، أيضًا هي من الأعمال المحاسبية التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي في تحديد قيمة الربح والخسارة التي حققتها الشركة خلال هذه المدة.

    القوائم المالية

    تحتوي على كافة المعاملات المالية التي قامت بها الشركة بشكل مفصل، كما تساعد على التعرف على قيمة المصروفات والإيرادات خلال فترة بعينها، كما أنها من العمليات الحسابية التي لا يمكن تجاهلها وعدم القيام بها في أي شركة نهائيًا، حيث أنها تتيح الفرصة للتعرف على كافة الأنشطة التجارية التي قامت بها الشركة طوال المدة المحاسبية المحددة.

     

    تمارين على كيفية اعداد الحسابات الختامية

    يمكن التعرف على الطريقة التي تتبع في إعداد الساب الختامي من خلال المثال التالي:

    هناك بعض البيانات التي تتعلق بأحد الشركات في عام 2020م، حيث كانت الشركة تمتلك بضاعة في آخر عام 2019م قيمتها 5 آلاف ريال سعودي، وقد كانت لديها مشتريات بقيمة 30 ألف ريال قامت الشركة باسترجاع بضاعة قيمتها 5 آلاف ريال، كما أن مصروفات النقل وكذلك الجمارك بلغت قيمتها ألفين ريال، بالإضافة إلى المصروفات التالية وقيمة رواتب الموظفين 10 آلاف ريال ومصروفات الدعاية والإعلان قيمتها 6 آلاف ريال، كما أن قيمة الإهلاك ألفين ريال ومصروفات نقل المبيعات قيمتها 3 آلاف ريال وعمولات البيع 4 آلاف ريال، الديون المعدومة قيمتها 5 آلاف والتأمين ضد الحرائق قيمته ألفين ريال.

    بالإضافة إلى أن إيرادات الشركة هي فوائد البنوك قيمتها 3 آلاف ريال، إيرادات العقار 35 ألف ريال وإيراد الأوراق المالية قيمتها 10 آلاف ريال، الخصم المكتسب قيمته ألفين ريال والتعويضات المحصلة قيمتها 4 آلاف ريال، المطلوب التعرف على قيمة الأرباح والخسائر للشركة من خلال عمل حساب المتاجرة وكذلك حساب الأرباح والخسائر والتي نقوم بإعدادها فيما يلي:

    حساب المتاجرة

    مدين 

    المصروفات 

    دائن

    الإيرادات

    5000

    البضاعة أول المدة

    5000

    البضاعة آخر المدة

    30.000

    المشتريات

    5000

    مردودات المشتريات

    2000

    قيمة الشراء

    60.000

    المبيعات

    4000

    مردودات المبيعات

      

    41.000

    المصروفات الإجمالية

    70.000

    الإيرادات الإجمالية

    29.000

    إجمالي الأرباح

      

    حساب الأرباح والخسائر

    مدين 

    المصروفات 

    دائن 

    الإيرادات 

    10.000

    رواتب الموظفين 

    29.000

    إجمالي الأرباح

    6000

    الدعاية والإعلان 

    3000

    فوائد البنوك

    2000

    إهلاكات المباني

    25.000

    إيرادات العقار

    3000

    نقل المبيعات

    10.000

    إيرادات الأوراق المالية

    4000

    عمولات البيع

    2000

    الخصم المكتسب

    5000

    ديون معدومة

    4000

    تعويضات 

    2000

    تأمينات ضد الحرائق

      

    32.000

    المصروفات الإجمالية

    73.000

    الإيرادات الإجمالية

    41.000

    الأرباح الصافية

      

    وبالتالي تصبح قيمة الأرباح الصافية التي حققتها الشركة لعام 2020م تبلغ قيمتها 41 ألف ريال سعودي.

    تحميل نموذج الحساب الختامي مجانا

    أسئلة شائعة

    تسعى الحسابات الختامية إلى تحديد المركز المالي للمؤسسة والعمل على مراقبة مختلف الحسابات الخاصة بالشركة، كما تعمل على تحديد قيمة الأصول والخصوم التي تمتلكها الشركة في نهاية المدة المحاسبية، وكذلك تقوم بدور كبير في تحديد القيمة المالية للشركة.

    يعتبر الأساس الذي تعتمد عليه الحسابات الختامية هو ميزان المراجعة، وذلك لاحتوائه على كافة البيانات الحسابية التي تتعلق بأعمال المؤسسة من مصروفات وإيرادات وأصول وخصوم وغيرها من الحسابات التي تساعد على إعداد الحسابات الختامية بشكل دقيق وصحيح.

    تتميز الحسابات الختامية بالمرونة الكبيرة، حيث تتيح الاطلاع على مختلف الملفات التي تحتوي على الحسابات، إضافة إلى أنه يساعد على عمل مقارنة بين المراكز المالية ومختلف التقارير المحاسبية بسهولة فائقة.

    تتميز بقدرتها على توفير الرقابة على المعاملات المحاسبية التي يتم تقييدها في الملفات، كما تساعد على تقييم الأعمال التي تقوم بها الشركة، بالإضافة إلى قدرتها على تحديد المركز المالي للشركة والتعرف على قيمة الأرباح والخسائر خلال المدة المحاسبية.

    بالرغم من أن الحسابات الختامية تتميز بقدرتها على تحديد والربح والخسارة التي قامت بها الشركة، ولكن قد تكون البيانات المالية التي تحتوي عليها ينقصها بعض الدقة أي أنها قد تحتوي على بعض الأخطاء.

    يتم إقفال الحسابات من خلال جمع كافة الأرقام الموجودة في مختلف الخانات، ومن ثم كتابة القيمة الإجمالية في خانة تسمى مجموع الشهر، حيث يتم جمع قيمة الواردات في خانة وكذلك جمع المصروفات في خانة أخرى، ومن ثم العمل على مطابقة هذه الأرقام الإجمالية مع الأرقام التي تم تجميعها في دفتر اليومية.

    الحسابات الختامية اسهل بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x