نسب السيولة : شرح وطرق الحساب

نسب السيولة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    نسب السيولة تعد الأساس الذي تعتمد عليه الشركة للتعرف على مدى قدرتها على الوفاء بجميع التزاماتها المتداولة، وذلك من خلال التعرف على الأصول المتداولة التي يمكن للشركة أن تستخدمها في تسديد هذه الديون، ولكن ما هي الطريقة التي تتبعها الشركة في حساب السيولة المتداولة التي تتوفر لديها، بالإضافة إلى التعرف على أهمية نسبة السيولة بالنسبة للشركات والمستثمرين وكذلك التعرف على أنواع هذه النسب.

    تعريف نسب السيولة

    نسب السيولة هي نوع من أنواع المقاييس التي تستخدم للتعرف على ما إذا كانت المؤسسة لديها القدرة على تسديد الديون قصيرة الأجل، كما تدل على قدرة المؤسسة على تحويل كافة الأصول التي تمتلكها إلى أموال بسرعة بدون أن تتحمل أي خسائر وكذلك بدون أن تضطر إلى الحصول على المساعدات الخارجية.

    كما تساعد على التعرف على وضع الشركة المالي أو السيولة التي تمتلكها وتساعدها على تسديد الديون وكافة تكاليف التشغيل لكي تتمكن من الاستفادة من كافة الفرص التي تساعدها علي توسيع الاستثمار، بالإضافة إلى أنها تعتبر واحدة من النسب المالية التي يستخدمها المستثمرين والدائنين للتعرف على حالة المؤسسة المالية وامتلاكها الأصول الكافية، ولكن تختلف نسب السيولة باختلاف نوع الصناعة التي تعمل بها المؤسسة.

     

    أهمية نسب السيولة

    تحتل نسب السيولة أهمية كبيرة لدى الشركات حيث تساعد على تحديد موقف الشركة من تحويل الأصول إلى سيولة نقدية سريعة للقيام بأعمالها اليومية، والتي تستطيع من خلالها الشركة تسديد الأجور والوفاء بالتزامات التشغيل بالكامل، إضافة إلى تمكين ملاك الشركة من تحديد موقفها المالي والتعرف على أصولها ومدى قدرتها على عدم الدخول في أزمة مالية، حيث تمثل أهمية النسب المالية فيما يلي:

    1. تمنح للمستثمرين الفرصة في تحديد موقف الشركة المالي قبل الإقبال على الاستثمار بها واتخاذ القرار الصائب.
    2. تساعد إدارة الشركة على اتباع خطة صائبة لتجنب الدخول في أزمة مالية، والعمل على وضع خطة تمكنها من إدارة أموالها.
    3. تساعد نسب السيولة العالية الشركة في التمتع بسمعة طيبة لدى المستثمرين.
    4. كما تساعد على حماية الشركة من التعرض لأزمة مالية في أي وقت.
    5. تمنح للشركة القدرة على الاستمرارية وتشغيل أعمالها بطريقة ناجحة وتسديد كافة الالتزامات النقدية اليومية المطلوبة.
    6. أيضًا تتيح للشركة التمتع بنسبة خصومات عالية في حال تسديد القروض البنكية قبل موعدها نتيجة امتلاك سيولة عالية.

     

    أنواع نسب السيولة

    توجد أنواع متعددة من نسب السيولة ويعد من أهم هذه الأنواع هي صافي رأس المال العامل كما توجد العديد من الأنواع الأخرى التي نوضحها فيما يلي:

    1-نسبة السيولة التداول      

    تعتبر نسبة التداول من أكثر النسب التي تستخدمها الشركة لتحديد أصولها المتداولة في هذا العام وتحديد موقف الشركة من تسديد الخصوم المتداولة في العام نفسه، ويعد من بين الأصول المتداولة الأوراق المالية التي تقبل التداول التي تمتلكها الشركة، كما تعد الرواتب الشهرية للموظفين والضرائب المستحقة على الشركة من بين الخصوم المتداولة.

    حمل الان نموذج حساب نسبة التداول مجانا من هنا 

    2-النسبة السيولة السريعة

    تساعد نسبة السيولة السريعة الشركة على التعرف على ما إذا كان يمكنها استخدام الأصول المتداولة في تسديد الالتزامات المتداولة أم لا، حيث أن الأصول المتداولة يمكن تحويلها إلى أموال نقدية بسرعة، ولكن لا تندرج المصروفات المدفوعة للشركة بشكل مقدم من بين الأصول المتداولة لصعوبة تحويلها لأموال بشكل سريع.

    حمل الان نموذج حساب نسبة السيولة السريعة مجانا من هنا 

    3-النسبة السيولة النقدية     

    تساعد نسبة السيولة النقدية الشركة على تسدية الخصوم المتداولة في الوقت الذي تقوم فيه الشركة بحساب النسبة النقدية، وبالتالي لا يمكن النظر إلى كافة الأصول المتداولة التي تمتلكها الشركة، ولكن يتم الاعتماد فقط في حساب هذه النسبة على الأموال الحالية وكذلك الأوراق المالية التي تقبل للتسويق.

    4-صافي رأس المال العامل   

    صافي رأس المال العامل يمثل الفرق بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة، وتتمثل الأصول المتداولة في الاستثمارات قصيرة الأجل، كما تتمثل الخصوم المتداولة في الديون الخاصة بالقروض طويلة الأجل والديون الخاصة بالمستثمرين وكذلك ديون الموردين.

    5-نسبة التغطية النقدية للاحتياجات النقدية اليومية

    نسبة التغطية النقدية هي التي توضح المدة التي تستطيع الشركة فيها أن تغطي جميع الأعمال اليومية والتشغيلية التي تقوم بها بشكل يومي.

    6-نسبة التدفق النقدي التشغيلي

    تساعد نسبة التدفق النقدي التشغيلي الشركة على التعرف على مدى قدرتها على استخدام التدفقات النقدية التي تمتلكها الشركة في سد الأقساط الخاصة بديون الشركة، لذلك ننصح بقراءة نسب المديونية.

     

    طريقة حساب نسب السيولة

    يوجد اختلاف في نسب السيولة الخاصة بكل شركة على حدا بناءً على نوع النشاط الذي تمارسه الشركة، ولكن يمكن استخدام هذه القوانين في التعرف على نسبة السيولة بسهولة، كما هو موضح في المثال وهي:

    1-النسبة الحالية

    تشير النسبة الحالية أنه في حالة أن الشركة تمتلك أصول متداولها قيمتها 2 دولار، هذا يدل على أن الشركة لديها دولار واحد من الخصوم المتداولة، وبالتالي تتمكن الشركة من تسديد الالتزامات قصيرة الأجل بدون مواجهة أي مشكلة مالية.

    2-النسبة السريعة

    النسبة السريعة تعادل 1.5 دولار من الأصول السريعة للشركة فيما عدا المخزون، وهذه النسبة تعادل دولار واحد من الالتزامات المتداولة، وتعد هذه النسبة من أكثر النسب الدقيقة التي تساعد على التعرف على سيولة الشركة بشكل أكثر دقة، وبهذا الشكل تصبح الشركة لديها القدرة على تسديد التزاماتها بدون الحاجة إلى استخدام المخزون.

    3-النسبة النقدية

    النسبة النقدية للشركة تعادل 0.67 دولار لكل دولار من التزامات الشركة المتداولة، ولكن بالرغم من أن النسبة النقدية ضئيلة بشكل نسبي ولكنها تمنح للشركة القدرة على تسديد التزاماتها المتداولة عن طريق الأموال المتداولة لديها.

    الأصول المتداولة

    1200.000$

    الالتزامات المتداولة

    600.000$

    المخزون

    200.000$

    النقد

    400.000$

    تحميل نموذج نسب السيولة مجانا

    أسئلة شائعة

    نسبة السيولة المحلية هى النسب التي يستخدمها البنك المركزي في تحديد قيمة النقدية التي تمتلكها الدولة في صورة البنك المركزي، والتي تساعد الدلة على استمرار جميع العمليات المالية التي تقوم بها، ويجب العلم بأن الدولار هو العملة التي تستخدم في قياس نسبة السيولة.

    يوجد العديد من الجهات التي يمكنها الاستفادة من نسبة السيولة، حيث يوجد عدد من المستفيدين من نسبة السيولة وهم:

    1. ملاك الشركات والمؤسسات.
    2. العاملين في الإدارة والقائمين على التحليل المالي.
    3. المستثمرين في الشركة والمساهمين فيها.
    4. المقرضين.

    إدارة احترافية لنسب السيولة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x