المخالصة المالية : استخداماتها مع نموذج جاهز – دليل شامل

المخالصة المالية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    هناك الطرق العديدة لحل النزاعات بين الأطراف المتنازعة لإثبات حقوق كل طرف ومنع ادعاء أحدهم بالباطل، أو الكذب أنه لم يستلم حقوقه المالية بالكامل، وإليك المخالصة المالية وهي أحد الإجراءات القانونية التي تعمل على إثبات حقوق الأشخاص، وإليك تعريفها، وطريقة إنشائها، وأنواعها العديدة والنماذج المختلفة.

    تعريف المخالصة المالية

    المخالصة المالية هي عبارة عن إجراء قانوني يتم بين طرفين سواء الشركة والموظف، أو بين المقاول والعميل، أو بين شركتين، وتستخدم بهدف إلزام شخص بسداد المستحقات المالية إلى الطرف الآخر، وتسوية المستحقات المالية بين الطرفين سواء الأجور، أو الديون، أو البدلات، وخلافه من المستحقات المالية.

     

    أنواع المخالصة المالية

    يوجد أنواع عديدة للمخالصة المالية وتختلف باختلاف الإجراء القانوني الذي يتم اتخاذه، وتتمثل أهم أنواع المخالصة فيما يلي:

    1. مخالصة مالية لعامل
    2. مخالصة مالية لموظف
    3. مخالصة مالية لمقاول
    4. مخالصة مالية بين شركتين
    5. مخالصة مالية للإيجار
    6. مخالصة مالية لعميل
    7. مخالصة مالية لخادمة
    8. مخالصة مالية بين مستثمر وشركة
    9. مخالصة مالية بين شركة ومورد
    10. مخالصة مالية بين شخصين بسبب الدين
    11. مخالصة سداد كامل الثمن

    وإليك الشرح التفصيلي لكل نوع من أنواع المخالصة المالية مع نموذج لكل نوع كما يلي:

    مخالصة مالية لعامل

    مخالصة مالية لعامل: هي المخالصة التي توضح حق العامل الكامل الذي يجب الحصول عليه؛ حيث تشير هذه المخالصة إلى حق العامل الذي يعمل بالدوام الجزئي، ولا تتعلق بالعامل الذي يعمل بالدوام الكامل.

    نموذج مخالصة مالية لعامل

    في تاريخ يوم …………….الموافق …../ ……/………م

    نعلمكم أن السيد …………………………… يعمل لدينا باليومية ويحمل بطاقة شخصية رقمها ……………….أنه تم الاتفاق على مبلغ مالي قدره…………………. في عدد الأيام التي عمل بها لدينا شركة……………………..؛ وذلك دون اعتراض منه على ذلك.

    هذه المخالصة المالية تتضمن كافة الحقوق المستحقة للسيد………………… وتوقيعه يفيد باستلام هذه الحقوق، ونوضح عدم أحقيته في المطالبة بأي حقوق مستقبلية بشأن هذه المستحقات المدونة بالأعلى؛ وذلك لأن هذه الاتفاقية نهائية وتم الموافقة عليها من قبل الطرفين.

    توقيع الشركة………………..

    توقيع العامل………………..

    توقيع الشهود……………………..

    مخالصة مالية لموظف

    مخالصة مالية للموف هي الوثيقة القانونية التي تفيد إخلاء طرف الموظف، وانقطاع علاقة العمل بين العامل والشركة، وحصوله على المستحقات المالية الخاصة به بالكامل.

    نموذج مخالصة مالية لموظف

    في تاريخ ……../……../………………م 

    نعلمكم نحن شركة………………………. انهاء علاقة العمل بيننا وبين السيد ………………………………. والرقم القومي الخاص به هو ……………..  

    ويعمل لدينا بقسم………… وهنا نذكر المسمى الوظيفي للوظيفة التي يعمل بها، والمبلغ المالي الذي يحصل عليه هو ………………فقط لا غير، وتتضمن هذه المخالصة جميع المستحقات المالية منها العلاوات، والأجور، وغيرها من المستحقات المالية الأخرى، ولا يوجد لنا أي مستحقات لديه مما يؤكد عدم مطالبته بأي مستحقات مستقبلية.

    توقيع الشركة……………………

    توقيع الموظف………………………

    توقيع الشهود ………………………….

    مخالصة مالية لمقاول

    مخالصة مالية لمقاول: هي المخالصة المالية التي يتم عقدها بين المقاول ومالك البناء وتشمل المبالغ المالية التي يتم انفاقها بعد الانتهاء من البناء، أو بعد انتهاء مرحلة محددة بعد البناء، وتعد بمثابة الوثيقة التي يتم صرف الضرائب عليها؛ وذلك في قطاع المقاولات.

    نموذج مخالصة مالية لمقاول

    تاريخ المخالصة المالية…..

    نحن شركة…………………..المسجلة برقم السجل الضريبي……………. نوضح أنه يتم دفع مبلغ مالي قدره ………………… للمقاول الذي يدعى السيد………………………… ويحمل هوية شخصية برقم…………… ونؤكد أننا قمنا بسداد كافة الحقوق المالية المستحقة ولا يوجد لنا أحقية في المطالبة بهذا المبلغ في المستقبل، والأهم أن هذه المخالصة المالية تشمل كافة الحقوق المالية والمستحقات الخاصة بالعقد الذي تم الاتفاق عليه بين المقاول…………..وبين الشركة.

    توقيع الشركة……………..

    توقيع المقاول……………

    توقيع الشهود………………….

    مخالصة مالية بين شركتين

    المخالصة المالية بين الشركتين: هي المخالصة التي تشير إلى سداد الالتزامات المالية، والديون على الشركة، وتؤكد على انتهاء العقد الذي تم الاتفاق عليه مسبقًا، والجدير بالذكر أنه يتم عقد هذه المخالصة بين شركتين حتى وإن كانت إحدى الشركتين تقوم بدور العميل.

    نموذج مخالصة مالية بين شركتين

    نتفق نحن………………….( هنا نذكر اسم الشركة الأولى) وتحمل رقم السجل التجاري …………………..والشركة……………….( هنا نوضح اسم الشركة الثانية) وتحمل رقم السجل التجاري……………………….على المستحقات المالية، ودفعنا نحن…………………….( هنا نذكر اسم الشركة) مبلغ ماليًا قدره…………………………فقط لا غير، ويتم كتابة المبلغ بالأرقام للشركة( وهنا نوضح اسم الشركة الثانية)، وبموجب التوقيع على هذه المخالصة المالية لا يحق لأي طرف المطالبة بأي مستحقات مالية.

    توقيع الشركة الأولى……………………….

    توقيع الشركة الثانية……………………

    توقيع الشهود……………………………

    مخالصة مالية للإيجار

    المخالصة المالية للإيجار: هي المخالصة التي تفيد بسداد كامل الإيجار الخاص بأي عقار مستأجر، أو منشأة محددة.

    نموذج مخالصة مالية للإيجار

    تاريخ المخالصة المالية……………………

    بموجب هذه المخالصة المالية أقر أنا السيد……………………….( وهنا يذكر اسم الشخص المؤجر) واحمل رقم بطاقة شخصية……………………. بأنني حصلت على المستحقات المالية بالكامل المتعلقة بالإيجار الخاص بالعقار الذي يقع في …………………..وقيمته هي …………………….ويشمل هذا المبلغ رسوم التأخير التي تبلغ قيمتها…………………فقط لا غير، من السيد………………..( وهنا نوضح اسم الشخص المستأجر)، ولا يحق لي المطالبة بهذه المستحقات مستقبلًا، أو أي مستحقات أخرى.

    توقيع السيد المؤجر………………………

    توقيع السيد المستأجر………………….

    توقيع الشهود……………………….

    مخالصة مالية لعميل

    المخالصة المالية لعميل: هي المخالصة المالية بين الطرفين أحدهما العميل والطرف الأخر هو السيد مقدم الخدمة، وتكون هذه المخالصة المالية بموجب إبراء الذمة المالية بينهم.

    نموذج مخالصة مالية لعميل

    تاريخ المخالصة…………………

    نحن شركة…………………….ورقم السجل التجاري هو…………………..نقر أننا استلمنا مبلغ نقدي وقدره…………………..فقط لا غير بموجب هذه المخالصة المالية من السيد………………………………..مقابل تقديم خدمة…………….. ولا نمتلك الحق في مطالبته بأي مستحقات مالية أخرى في المستقبل، ومن جانبنا أيضًا لا يوجد له أي مستحقات مالية، وننوه أننا لن نطالبه بأي مستحقات مالية بشأن القيمة النقدية المذكورة بالأعلى.

    توقيع الشركة…………………….

    توقيع العميل………………………

    توقيع الشهود………………………….

    مخالصة مالية لخادمة

    المخالصة المالية للخادمة: هي المخالصة التي يتم كتابتها عند انتهاء علاقة العمل بين صاحب المكان والخادمة؛ حيث تجمعهما علاقة عمل تحصل مقابلها على قيمة نقدية.

    نموذج مخالصة مالية لخادمة

    تاريخ المخالصة…………………

    نتفق نحن السيد………………….( وهنا نذكر اسم صاحب المكان) ورقم البطاقة الشخصية ………………..مع السيدة……………….(وهنا نذكر اسم الخادمة) ورقم الهوية الشخصية……………………..على مبلغ مالي وقدره……………. وهو المبلغ المالي الكامل نظير فترة خدمتها في منزلي من تاريخ يوم……….. حتى يوم……………وأقر أنا……………( هنا نكتب اسم الخادمة) بحصولي على هذه المستحقات، ولا يحق لي المطالبة بأي مستحقات مالية مستقبلًا.

    توقيع صاحب المكان………………..

    توقيع الخادمة………………..

    توقيع الشهود………………………

    مخالصة مالية بين مستثمر وشركة

    المخالصة المالية بين المستثمرين والشركات تكون بموجب إثبات حقوق كلًا الطرفين، وذلك لأنه يوجد بينهما علاقة عمل وبنود عديدة، وتفيد هذه المخالصة في ضمان حق كل منهم، ومنع أحدهم من المطالبة بمستحقات مالية غير واقعية مستقبلًا.

    نموذج مخالصة مالية بين مستثمر وشركة

    تاريخ المخالصة…………………………

    أقر أنا …………..( هنا نذكر اسم المستثمر) ورقم البطاقة الشخصية ………………… أنني اتفقت مع الشركة…………………………..ورقم سجلها الضريبي…………………. بموجب هذه المخالصة المالية على استلام وتسديد المبلغ المالي المحدد مقابل علاقة العمل التي تمتد بين الفترة……………(هنا نكتب بداية الاستثمار)حتى …………………( هنا نكتب نهاية مدة الاستثمار) ويشمل هذا المبلغ الأرباح وكافة العوائد المالية الأخرى، ولا يحق لأي طرفين المطالبة بأي مستحقات مالية مستقبلًا بشأن هذه المستحقات.

    توقيع الشركة………………………

    توقيع المستثمر…………………….

    توقيع الشهود…………………..

    مخالصة مالية بين شركة ومورد

    تقوم الشركات بعمل مخالصة مالية بين الشركة والمورد لإثبات استلام المورد لكامل مستحقاته المالية، وعدم أحقيته في المطالبة بأي مستحقات مالية أخرى.

    نموذج مخالصة مالية لمورد

    نتفق نحن شركة……………………..برقم السجل الضريبي……………………. مع السيد المورد………………………ويحمل بطاقة شخصية برقم………………. أنه استلم مبلغ مالي وقدره……………………….مقابل تقديم خدمة……………. وبموجب توقيعه على هذه المخالصة يكون قد استلم مستحقاته المالية بالكامل، ولا يحق له المطالبة بأي مستحقات مالية أخرى مستقبلًا.

    تاريخ المخالصة…………………….

    توقيع الشركة………………..

    توقيع المورد……………………..

    مخالصة مالية بين شخصين بسبب الدين

    المخالصة المالية بين شخصين بسبب الدين: هي عبارة عن تسوية الديون والالتزامات المالية بين شخصين، وإبراء الذمة من الدين، وإثبات عدم أحقية الدائن في المطالبة بالدين مرة أخرى مستقبلًا.

    نموذج مخالصة مالية للدين

    تاريخ المخالصة…………………………..

    أقر أنا ……………………( نكتب اسم الشخص الدائن) ورقم البطاقة الشخصية هو …………………………. بأن السيد……………………( نوضح اسم الشخص المدين) ويحمل بطاقة شخصية برقم……………………….. قد قام بسداد الديون بقيمة وقدرها ……………………..وبموجب هذه المخالصة المالية لا يحق لي المطالبة بهذا الدين مستقبلًا.

    توقيع الدائن……………….

    توقيع المدين………………….

    توقيع الشهود……………………….

    مخالصة سداد كامل الثمن

    مخالصة سداد كامل الثمن: هي المخالصة المتعلقة بسداد الديون في حالة تسديد جزء منها من قبل، وتفيد هذه المخالصة بسداد كامل المبالغ المالية المستحقة واستلمها بالفعل.

    نموذج مخالصة سداد كامل الثمن

    أقر أنا ………………………..( اسم الشخص الأول) وأحمل بطاقة شخصية برقم…………………………… أنني استلمت الدفعة النهائية من المبلغ المحدد وقدره ………………………….. من السيد…………………………( اسم الشخص الثاني) ويحمل بطاقة شخصية رقمها……………………… وهذا المبلغ مقابل ……………………وبموجب هذه المخالصة لا يحق لي مطالبة الطرف الأخر…………بأي مستحقات مالية أخرى مستقبلًا.

    تاريخ المخالصة……………………

    توقيع الشخص الأول……………………….

    توقيع الشخص الثاني…………………………..

    توقيع الشهود……………………………….

     

    حمل الان نموذج مخالصة مالية مجانا من هنا 

     

    طريقة إنشاء مخالصة مالية

    إليك أهم العناصر التي يجب توافرها في المخالصة المالية، وهي كالآتي:

    1. عنوان المخالصة المالية
    2. أسماء طرفي المخالصة
    3. صفة أطراف المخالصة الشخصية
    4. إثبات الهوية لكلًا طرفي المخالصة
    5. القيمة الإجمالية للمستحقات
    6. تاريخ المخالصة
    7. توقيع طرفي المخالصة
    8. توقيع الشهود مع إيضاح اسمائهم

    وفيما يلي شرح مفصل لأهم العناصر التي يجب توافرها في المخالصة المالية كالآتي:

    عنوان المخالصة

    يجب أن تكون ورقة المخالصة تحتوي على كلمة مخالصة مالية؛ وذلك لإثبات أنها مخالصة مالية بهدف تحقيق الغرض من كتابة المخالصة لمنع حدوث أي خطأ في تحديد صفة الورقة القانونية.

    أسماء طرفي المخالصة

    ينبغي أن تحتوي المخالصة المالية على أسماء طرفي المخالصة بشكل رباعي، بالإضافة إلى إيضاح اسم المنشأة القانوني أيضًا في حالة توقيع المخالصة بين الشركة والطرف الأخر.

    صفة أطراف المخالصة الشخصية

    يجب توضيح الصفة الشخصية لكل طرف من أطراف المخالصة المالية بعد توضيح اسم كل طرف؛ وذلك وفقًا لعلاقة كل طرف بالطرف الأخر في المخالصة، وفي حالة كان أحد طرفي المخالصة يعمل بالشركة، ففي هذه الحالة ينبغي توضيح المنصب الذي يعمل به العامل، والمجال الذي يعمل به.

    إثبات الهوية لكلًا طرفي المخالصة

    يجب أن تتضمن المخالصة المالية أي إثبات لشخصية كل طرف سواء الرقم القومي الخاص بكل طرف، أو رقم السجل التجاري الخاص بالشركات، أو رقم جواز السفر لكل طرف.

    القيمة الإجمالية للمستحقات

    يشترط أن تحتوي المخالصة المالية على قيمة المستحقات المالية الفعلية، ويجب كتابتها بالأرقام للتحقق من صحتها؛ وذلك لأن الهدف الأساسي من المخالصة هو إثبات حق طرفي المخالصة، ولهذا يجب توضيح قيمة المستحقات بدقة كبيرة.

    تاريخ المخالصة

    يجب توضيح تاريخ سداد المستحقات المالية بالمخالصة لبيان الفترة التي تم سداد القيمة المستحقة بها.

    توقيع طرفي المخالصة

    يشترط توقيع طرفي المخالصة المالية عليها حيث يعبر التوقيع عن القبول والرضا التام عن المخالصة واستلام المستحقات المالية، وذلك يمنع ادعاء الطرف الأخر بعد استلام المستحقات المالية فيما بعد.

    توقيع الشهود مع إيضاح اسمائهم

    ينبغي توقيع الشهود على المخالصة القانونية وبالأخص في حالة تدوين المخالصة المالية بين شخصين، حيث لا يمكن الأخذ بهذا الشرط في حالة كتابة المخالصة بين الشركة وأحد العاملين بها، ويشترط أن يكون الشهود لا يأخذون طرف أحد طرفي المخالصة، والأهم أنه ينبغي توقيع كل شاهد بجانب أسمه الرباعي لإثبات شهادته على المخالصة.

     

    شروط صحة المخالصة النهائية

    يجب توافر بعض الشروط في المخالصة المالية حتى يتم الاعتراف بها، ومنها الآتي:

    1. التوافق بين أطراف المخالصة
    2. توافر الإرادة الحرة في التوقيع
    3. انتهاء علاقة العمل بين العامل والشركة
    4. تحقق الصفة القانونية
    5. توقيع أطراف المخالصة
    6. شمولية المستحقات

    وإليك شرح كامل لأهم الشروط التي تحقق صحة المخالصة المالية كما يلي:

    1-التوافق بين أطراف المخالصة

    يجب اتفاق الطرفين على التفاصيل الخاصة بالمخالصة، والقيمة النهائية للمستحقات المالية، ويشترط ألا يوجد خلاف بين الأطراف بشأن هذه المخالصة.

    2-توافر الإرادة الحرة في التوقيع

    ينبغي تحقق شرط الإرادة الحرة في التوقيع على المخالصة؛ حيث يمثل الإكراه أحد شروط عدم صحة المخالصة المالية.

    3-انتهاء علاقة العمل بين العامل والشركة

    يجب توقيع المخالصة المالية بعد انقضاء مدة العقد، أو انتهاء علاقة العمل بصورة نهائية؛ وذلك لأن قانون العمل السعودي يفيد بأن توقيع المخالصة المالية في حالة عدم انقضاء عقد العمل يكون باطل.

    4-تحقق الصفة القانونية

    يشترط تحقق الصفة القانونية لكل من طرفي المخالصة، وينبغي أن يمتلك الأهلية للتوقيع على المخالصة، وينبغي أن تتوافق المخالصة مع المتطلبات المختلفة المدونة في الوثائق القانونية.

    5-توقيع أطراف المخالصة

    يجب احتواء المخالصة المالية على توقيع طرفي المخالصة لتحقق شروط المخالصة المالية والتأكيد على صحتها لتجنب ادعاء الطرف الأخر بالتزوير، أو الكذب.

    6-شمولية المستحقات

    ينبغي أن تشمل المخالصة المالية كافة المستحقات المالية المستحقة في حالة اتفاق الطرفين على سداد كامل المبلغ إلى الطرف الأخر، وينبغي سداد كامل المبلغ بالفعل وليس جزءًا منه.

     

    متى تبطل المخالصة المالية في القانون السعودي

    تبطل المخالصة المالية في حالة توقيع العامل على المخالصة في حالة سريان مدة العقد؛ وذلك وفقًا للمادة الثامنة من قانون العمل السعودي، إلا إذا كان ذلك يصب في مصلحة العامل، علاوة على ذلك تكون المخالصة باطلة في حالة عدم تحقق أي شرط من شروط صحة المخالصة المالية.

     

    أسباب استخدام المخالصة المالية

    هناك الأسباب العديدة لاستخدام المخالصة المالية من قبل الأطراف المتنازعين على أمر، وتتمثل أهمها فيما يلي:

    • التأكيد على خلو طرف الشركة من الالتزامات المالية، والإفادة باستلام العامل للمستحقات المالية من قبل.
    • التحقق من استلام الموظف لكافة المستحقات المالية بموجب التوقيع على العقد.
    • التأكيد على انتهاء علاقة العمل بين الشركة، والعامل، وتؤكد على انتهاء عقد العمل بين العامل والشركة.
    • توفير التكاليف التي تقوم الأطراف المتنازعة بإنفاقها في حالة رفع القضايا، بالإضافة إلى التقليل من الوقت المستغرق في النزاعات.
    • توطيد العلاقة بين الطرفين بعد حصول كلًا منهم على حقه بالكامل.
    • الحفاظ على ممتلكات ورأس مال الشركة عن طريق رد العهدة الخاصة بالعامل.
    • الوصول إلى الحلول المتكاملة التي تضمن حقوق الطرفين في حالة النزاع.
    • يتم التحقق من جوانب الإدارة المالية في حالة انتهاء علاقة العمل بين العامل والشركة، أو في حالة انتهاء مشروع، أو تقديم العامل للاستقالة.
    • التوافق مع القانون ومنع الطرفين من المطالبة بحقوقهم بعد التوقيع على المخالصة؛ حيث أنها تفيد استلام الأطراف لحقوقهم.
    • تحقيق العدالة بين الطرفين والتأكيد على توافر الشفافية بين الأطراف المتنازعة.

     

    استخدامات المخالصة المالية مع أمثلة عليها”

    إن المخالصة المالية لا تقتصر على الموظف والشركة فقط، بل إن هناك العديد من الاستخدامات الخاصة بها والتي من بينها:

    مخالصة مالية بين مؤجر ومستأجر

    هي تفيد إلى أن المستأجر قد قام بسداد كل المبالغ المتبقية عليه من الإيجار المستحق وإليكم مثال عليها:

    أقر أن الموقع أدناه (اسم المستأجر) رقم هوية (…..) بأنني في تاريخ   /   /    استلمت من المستأجر (اسم المستأجر) حامل رقم هوية (……) كافة المستحقات المالية المتعلقة بالعقار الكائن في (عنوان العقار تفصيلًا) والتي تبلغ مبلغ (المبلغ المتفق عليه) فقط لا غير، وبناء عليه أسقط حقي في مطالبته به فيما بعد ويضاف في النهاية توقيع المالك والمستأجر والشهود.

    مخالصة مالية لدين بين دائن ومدين

    هي التي يقوم بها الفرد المدين بسداد الديون التي عليه إلى الطراف الدائن والتي تتضمن:

    أقر أن الموقع أدناه (اسم الدائن) رقم هوية (…..) بأنني في تاريخ   /   /    استلمت من السيد (اسم المدين) حامل رقم هوية (……) كافة المستحقات المالية التي كانت عليه وهو (المبلغ) فقط لا غير، وبناء عليه أسقط حقي في مطالبته به فيما بعد ويضاف في النهاية توقيع المالك والمستأجر والشهود.

    مخالصة مالية بين شركتين

    إنها التي تنهي العلاقة ما بين شركتين والتي تكون كالتالي:

    بموجب هذه المخالصة نكون قد اتفقنا نحن (اسم الشركة الأولى) التي تحمل رقم سجل تجاري (رقم) مع (الشركة الثانية) التي تحمل رقم سجل تجاري (رقم) على تسوية كل الاستحقاقات والالتزامات المالية ما بيننا بصورة نهائية، بعد أن تم سداد المبالغ التي كانت علينا وهي (المبلغ فقط لا غير) وعليه يسقط حق الطرفين بالمطالبة مع الطرف الآخر أو مساءلته بأي من الحقوق الأخرى، من ثم كتابة توقيع مسئول الشركة الأولى وتوقيع مسؤول الشركة الثانية وتوقيع الشهود.

     

    ملاحظات تخص المخالصة المالية

    يوجد بعض الملاحظات الهامة بشأن المخالصة المالية، وتتمثل أهمها فيما يلي:

    • تجنب التوقيع على المخالصة المالية قبل استلاك حقوقك؛ حيث يكون التوقيع بموجب الموافقة على الشرو، والإقرار بالحصول على المستحقات المالية.
    • في حالة التوقيع على المخالصة المالية وعدم استلام الحقوق وأنت على قيد العمل أي في حالة سريان العقد، فهذه المخالصة تكون باطلة؛ وذلك إعمالًا بالمادة الثامنة من قانون العمل السعودي.
    • إذا تم استخدام المخالصة المالية بشكل منتظم في حالة الحاجة إلى سند قبض قانوني، أو تسليم المرتبات لإثبات استلام الطرف الأخر للحقوق المستحقة، ففي هذه الحالة يجب إعادة الاتفاق وكتابة العقد مرة ثانية، ويثبت ذلك أن المخالصة المالية تعمل على إلغاء العقد.
    • في حالة توقيع العامل على المخالصة المالية في حالة عدم استلام المستحقات، وكانت تشمل تاريخ تالي لاستلام المستحقات، فهذا يفيد بأنه سيستلم أمواله بعد ذلك.
    • ولكن في حالة التوقيع على المخالصة وكانت لا تحتوي على تاريخ تالي، فهذا يفقد العامل حقه في المطالبة بمستحقاته المالية.
    • إذا تم توقيع العامل على المخالصة المالية بالإكراه، فيمكنك إثبات ذلك عن طريق الكشف على عدم تطابق التوقيع وقت الإكراه مع الإمضاء الطبيعي للعامل؛ وذلك في حالة الإمساك بيديه.
    • بينما إذا كان الإكراه معنوي ففي هذه الحالة يتمكن العامل من تقديم شكوى والتحقق من الإكراه على توقيع المخالصة المالية.

     

    نموذج لصيغة المخالصة المالية

    في تاريخ يوم……….الموافق …./…./…….م

    بعد التحية،

    نعلمكم أن انتهاء علاقة العمل بين السيد/……………………………………………..الموظف/المسئول بقسم ……………………………………..في شركة …………………………والرقم الضريبي لها…………………………. 

    أننا نخلي مسئوليتنا عن المستحقات المالية، وكلًا الطرفين يتفقان على خلو ذمة كل منهما، وقيمة المبلغ المستحق هي …………………..جنيه يشمل مبلغ مكافأة نهاية الخدمة، وكافة البدلات وكذلك الأجر الشهري، ونتمنى التوفيق في الخوات القادمة.

    إمضاء الشركة…………………….

    إمضاء الموظف………………………..

    إمضاء الشهود………………………..

    تحميل نموذج مخالصة مالية مجانا

    أسئلة شائعة

    المخالصة المالية في القانون تعني الإجراء القانوني الذي يتم بين طرفين في حالة النزاع على المستحقات المالية، وتهدف للوصول إلى حل نهائي بشأنها، وإعفاء الطرفين مستقبلًا من المطالب المختلفة بشأن هذه المستحقات؛ وذلك لأنها تعمل على إنهاء النزاعات كليًا بعد التوقيع عليها، وعدم الرجوع إليها مرة تانية.

    يتم التوقيع على المخالصة المالية بعد اتفاق الطرفين على حل جذري ونهائي للنزاعات بينهم، ويعني موافقة كلًا الطرفين على الشروط الموضحة بها، ولهذا ينبغي الحصول على المستحقات المالية قبل التوقيع؛ لأن توقيعك عليها بمثابة استلام حقوقك كاملة.

    مدة المخالصة بعد الاستقالة تكون في غضون مدة لا تزيد عن أسبوعين من تاريخ انتهاء علاقة العمل، وينبغي على صاحب العمل أن يقوم بإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بالعامل، وتحديد قيمة المستحقات المالية، وقيمة الأجر الذي يحصل عليه العامل خلال هذه المدة؛ وذلك وفقًا لنظام العمل السعودي.

    يمكنك الحصول على مخالصة مالية من البنك بعد سداد المبالغ المالية المتأخرة والتحقق من إصدار البنك لخطاب مخالصة باسمك تفيد بسداد المستحقات المالية.

    بالطبع يجب أن يتم التوقيع على المخالصة من الطرفين لأنها من الوثائق الرسمية والتي تفيد الموافقة على كل ما بها والشروط التي جاءت بها، ومن خلال هذا التوقيع يكون كل الأطراف قد وافقوا على كل ما جاء في هذه المخالصة.

    إدارة أسهل بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x