الموازنة التقديرية : كيفية الإعداد مع أمثلة عملية -دليل شامل

الموازنة التقديرية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تعتبر الموازنة التقديرية أحد الأدوات التي تستخدم في إدارة المبيعات بطريقة ناجحة والتي تساعد على إدارة الأعمال في الشركة بنجاح، كما أنها من أفضل الأدوات التي تستخدمها الشركات في عمل التخطيط المالي بالشركة بأفضل الطرق، حيث تساعد على وضع الخطة المناسبة للإيرادات والتدفقات النقدية وكذلك الأرباح، كما أن الموازنة التقديرية تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للشركات.

    تعريف موازنة المبيعات التقديرية

    موازنة المبيعات التقديرية هى عبارة عن البيان الذي يضم كافة التفاصيل عن المبيعات التي سوف تحققها الشركة في المستقبل أو خلال المدة التي يتم تحديدها، حيث أنها توضح كمية السلع التي سوف تبيعها الشركة وكذلك الأسعار التي تحددها الشركة للسلع، كما أنها تعتبر من أدوات التخطيط التي تتبعها الشركة والتي تستخدمها في إدارة مواردها والتحكم في أرباح المبيعات لديها.

    ولكن لابد من أن تتميز ميزانية المبيعات لدى الشركة بالدقة لكي تتمكن من التعرف على كفاءة عملية الإنتاج، كما أنها تستخدم في عمل أي نوع من الميزانيات التي يتطلب القيام بها في الشركة، وبالتالي في حالة احتواء ميزانية المبيعات على أي نوع من الأخطاء تصبح كافة أنواع الميزانيات الأخرى غير دقيقة وبها أخطاء.

     

    أهمية إعداد الموازنة التقديرية  

    تمثل الموازنة التقديرية أهمية كبيرة بالنسبة للشركات، حيث أنها تساعد على تحديد أولويات وأهداف الشركة، تساعد على تحقيق التوازن المالي وتساعد في اتخاذ القرارات المالية، كما تعمل على جذب ثقة الممولين والمستثمرين والتي نعمل على توضيحها فيما يلي:

    1-تحديد أولويات وأهداف الشركة

    تستطيع الشركة من خلال الموازنة التقديرية وضع يديها على الأهداف المالية التي تسعى الشركة لتحقيقها، وذلك عن طريق وضع الخطة التي تساعد على التعرف على نسبة المصروفات والمبيعات التي تحققها الشركة في المستقبل، مما يساعد على تحديد المصادر التي يمكن أن تعتمد عليها الشركة في التمويل وكذلك المساعدة في اتخاذ القرارات الصائبة.

    2-تحقيق التوازن المالي

    تقوم الموازنة التقديرية بمهمة تحقيق حالة من التوازن بين الإيرادات التي تحققها والمصروفات، كما تساعد على التعرف على إمكانية تحقيق الأرباح في الشركة في المستقبل من عدمه، وبالتالي في حالة احتاجت الخطة المالية للشركة إلى التعديل يتم عمل ذلك لتخفيض نسبة التكاليف.

    3-اتخاذ القرارات المالية 

    تقدم الموازنة التقديرية الكثير من الدعم للجهات المسئولة عن اتخاذ القرارات اللازمة للإدارة المالية، حيث تعمل على توفير كافة المعلومات التي تتميز بالمصداقية والتي يتم تحديثها باستمرار للعمل على تتبع الشئون المالية بكفاءة والعمل على وضع التوقعات المالية اللازمة، وبالتالي تتمكن الشركة من اتخاذ القرارات اللازمة التي تساعد على تحسين وتطوير الاستراتيجيات المالية في أفضل وقت.

    4-جذب ثقة الممولين والمستثمرين

    تساعد الموازنة التقديرية على جذب المستثمرين والمولين من الخارج، حيث تساعد المستثمرين والممولين على عمل مقارنة بين أداء الشركة المالي الذي تحقق بالفعل والأداء المالي المتوقع لأعمال الشركة، والتي تؤكد على أن الشركة تحقق الكثير من الأرباح من أنشطتها.

     

    مبادئ إعداد الموازنة التقديرية

    تعتمد الموازنة التقديرية للمبيعات على العديد من المبادئ التي نعمل على توضيحها من خلال النقاط التالية:

    1. تعمل الموازنة على الاعتماد على بيانات دقيقة والعمل على وضع تقديرات أكثر واقعية مع العمل على تحليلها بشكل أعمق.
    2. كما تتميز بالمرونة التي تتيح للإدارة التعديل عليها وذلك في حالة تعرض الشركة أو السوق للتغيرات في أي وقت.
    3. لابد من أن تكون الموازنة شاملة كافة الإيرادات والمصروفات التي تتعلق بكافة الاستثمارات بالشركة.
    4. أيضًا لابد من أن تتوافق الموازنة التقديرية للمبيعات مع الأهداف طويلة الأجل التي تحددها الشركة لنفسها.
    5. يجب العمل على مشاركة الموازنة التي تم وضعها للشركة مع كافة الإدارات المختلفة في الشركة.
    6. إضافة إلى ضرورة مراقبة أداء الشركة بشكل مستمر والعمل على تحليل البيانات والعمل على تصحيح الأخطاء في أي وقت.

     

    أنواع الموازنة التقديرية

    تنقسم الموازنة التقديرية لعدة أنواع مختلفة هي:

    الموازنات طبقًا للفترات الزمنية

    • موازنة قصيرة الاجل: يقصد بها تحديد فترات زمنية معينة يتم عمل موازنة للمبيعات في خلالها وعادة تكون شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية.
    • موازنة طويلة الاجل: نغطي فترات زمنية طويلة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات لاستخدامها للتخطيط طويل المدى.
    • الموازنات المستمرة: وهي أفضل أنواع الموازنة التقديرية على الاطلاق لانها تعطي للإدارة المختصة رؤية مستقبلية يتم تعديلها وفقًا لمتطلبات السوق.

     الموازنات طبقًا لطريقة اعدادها

    • الموازنة التقليدية: تهدف إلى مراقبة تنفيذ الأنشطة التي تقوم بها الشركة من خلال البنود الواردة المدرجة فيها.
    • موازنة البرامج والأداء: عبارة عن وضع إجراءات يقوم بتنفيذها المديرين المكلفين، للتمكن من تحقيق هدف الشركة في نهاية السنة المالية.
    • موازنة التخطيط والبرمجة: الهدف منها الاستفادة من السياسات والاهداف الموضوعة سواء قصيرة الاجل أو طويلة الاجل لبرامج سنوية، وذلك لتوزيع المخصصات المالية.
    • الموازنة القائمة على الأنشطة: تهتم بنوع العمل المطلوب تنفيذه وكميته والتكلفة الاجمالية له وذلك للتمكن من إعداد موازنة التكاليف.
    • موازنة الظل: يتم استخدامها جنبًا إلى جنب مع الموازنة التقديرية المعدة بالطرق التقليدية، حتى تتمكن الإدارة المختصة بالحصول على رؤية مستقبلية واضحة.
    • الموازنة الصفرية: الهدف منها تقييم كافة بنود المصاريف لإثبات كفاءتها او التوصية بإيقافها، عند اكتشاف عدم قصور في البرامج المعدة من قبل الأقسام الإدارية.

     

    شرح موازنة المبيعات التقديرية اذكر كلمة  الموازنة 

    موازنة المبيعات التقديرية هي نوع من الأدوات التي تلجأ إليها الشركات لكي تتمكن من تقدير جميع الأعمال التي تقوم بها بصفة عامة، كما أنها تساعد الشركة على التعرف على الطرق التي تمكنها من الاستفادة من مختلف الموارد التي تمتلكها، وكذلك تمكنها من تقدير نسبة الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها الشركة عند بيع هذا المنتج.

    بالإضافة إلى أنها تساعد الشركة على تحقيق الإنجازات التي تسعى إليها، والعمل على تمكين الشركة من التعرف على التحقق من أنها وصلت إلى الهدف الذي تسعى لتحقيقه أم لا، والعمل على تحديد نوع الإجراءات التي تساعد الشركة على تطوير أعمالها، ويعد من المميزات التي توفرها الموازنة إمكانية التعديل عليها في أي وقت لتتناسب مع أعمال الشركة وتوقعات الأرباح، ولكن في حالة التعديل على الموازنة لابد من إجراء أيضًا التعديلات اللازمة على مختلف الميزانيات الأخرى.

     

    عناصر الموازنة التقديرية للمبيعات

     تحتوي الموازنة التقديرية للمبيعات على العديد من العناصر، منها توقع حجم المبيعات، سعر الوحدة الواحدة، القيمة الاجمالية للإيرادات والأرباح وإليكم شرح كل عنصر من العناصر فيما يلي:

    1-توقع حجم المبيعات

    يمكن توقع حجم المبيعات التي من المحتمل أن تحققها الشركة خلال فترة الموازنة المحددة، وذلك عن طريق الاطلاع على حجم المبيعات التي حققتها الشركة بالفعل خلال السنوات السابقة.

    2-سعر الوحدة الواحدة

    في الواقع يعمل المسئولين عن إدارة الشركة على تحديد سعر المنتج أو الخدمة، كما تعمل على إدراج أي نوع من التوقعات المحتمل أن تتعرض لها الشركة خلال الفترة التي حددتها للموازنة بالنسبة لأسعار الوحدات.

    3-القيمة الاجمالية للإيرادات والأرباح

    يعتبر حساب الإيرادات والأرباح أحد العناصر التي تحتوي عليها الموازنة التقديرية للمبيعات، وذلك من خلال حاصل ضرب سعر الوحدة الواحدة في نسبة التوقعات المحتملة من المبيعات.

     

    حمل الان نموذج موازنة تقديرية Excel مجانا من هنا 

     

    كيفية اعداد الموازنة التقديرية للمبيعات  

    اعداد الموازنة التقديرية للمبيعات بطريقة صحيحة يجعلها تحقق الهدف الذي تسعى لتحقيقه يتطلب القيام بالعديد من الخطوات، منها اختيار الفترة الزمنية وجرد المخزون وتحديد أسعاره والمقارنة مع بيانات المبيعات السابقة، الاطلاع على بيانات المنافسين واستطلاع رأي الجمهور ومندوبي المبيعات والاستعداد للأحداث المفاجئة وإليكم شرح مفصل لخطوات عمل الموازنة التقديرية فيما يلي:

    1-اختيار الفترة الزمنية

    الخطوة الأولى تتمثل في تحديد المدة التي تتضمنها الميزانية التقديرية، حيث يمكن عمل الميزانية على مدار شهري أو ربع سنوي أو على مدار سنوي، حيث أن تحديد المدة الزمنية للميزانية يتوقف على نوع المنتجات التي تعمل بها الشركة، أي أنه في حالة أن الشركة تعمل في المنتجات المتغيرة حسب المواسم يجب عمل الميزانية على مدار ربع سنوي.

    2-جرد المخزون وتحديد أسعاره

    لكي تتمكن الشركة من تحديد حجم المبيعات الخاصة بالشركة لابد من التعرف على حجم المخزون، والعمل على تحديد أسعار المنتجات وما إذا كانت الأسعار يمكن أن يحدث بها تغيير خلال الفترة المحددة للموازنة، والعمل على تحديد ما إذا كانت هناك منتجات أخرى سوف تضيفها الشركة للمخازن خلال هذه الفترة أم لا.

    3-المقارنة مع بيانات المبيعات السابقة

    في هذه الخطوة يتم عمل مقارنة بين بين المبيعات التي قامت الشركة بتحقيقها خلال مدة بعينها يتم اختيارها من أعمال الشركة في السنوات السابقة، بشرط أن تكون هذه الفترة متشابه مع أعمال الشركة خلال فترة الموازنة التي تم تحديدها، مما يساعد على انجاز عملية التنبؤ بحجم المبيعات بطريقة ناجحة ويجعلها أكثر واقعية.

    4-الاطلاع على بيانات المنافسين

    يجب التعرف على حجم الشركات التي تعمل على منافسة الشركة، كما يجب أن تكون أهداف الشركة مناسبة لحالة السوق، بحيث تتمكن الشركة من تحقيق الأهداف التي تضعها لنفسها، كما أن هذه المقارنة تساعد على تحديد ما إذا كانت التغيرات السلبية التي تتعرض لها نسبة مبيعات الشركة ناتجة عن وجود خلل في طريقة العمل أم غير ذلك.

    5-استطلاع رأي الجمهور ومندوبي المبيعات

    يمكن عمل الموازنة التقديرية للشركة باحترافية عن طريق التعرف على رأي الجمهور وكذلك رأي مندوبي المبيعات، حيث أن العاملين في مجال إدارة المبيعات هم من أكثر الأفراد دراية بطبيعة المنتجات التي تنال ثقة العملاء، كما أن يدركون أنواع المنتجات التي يرغب العملاء في تطويرها لكي تنال إعجاب الجمهور، بالإضافة إلى أن استطلاع رأي الجمهور يساعد على التعرف على درجة إقبال الجمهور على شراء المنتجات.

    6-الاستعداد للأحداث المفاجئة

    هناك العديد من الأحداث التي تتعرض لها الشركات بشكل مفاجئ، والتي تترك أثر سلبي على الأعمال التي تقوم بها سواء البيع أو الشراء، كما أن هناك العديد من الأحداث التي تؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد العالمي، وبالتالي عند وضع الموازنة لابد من توقع تعرض الشركة لأي نوع من الأحداث المفاجئة.

     

    مراحل إعداد الميزانية التقديرية

    تمر الموازنة التقديرية للمبيعات بالعديد من المراحل، ويعد من أهمها التنبؤ بالإيرادات في المستقبل، تقدير حجم التكاليف المتغيرة الخاصة بعمليات الإنتاج، تقدير التكاليف الثابتة وحساب قيمة الأرباح أو الخسائر التقديرية والتي نوضحها فيما يلي:

    1-التنبؤ بالإيرادات في المستقبل

    يعتبر التنبؤ بحجم الإيرادات من المراحل الأساسية التي يجب القيام بها عند حساب الموازنة التقديرية، وتعتمد هذه المرحلة على نسبة العرض والطلب وكذلك نسبة تحليل السوق والاستراتيجية التسويقية، حيث تقوم بتوقع كافة الإيرادات سواء عن طريق البيع النقدي أو الآجل أو غير ذلك.

    2-تقدير حجم التكاليف المتغيرة الخاصة بعمليات الإنتاج

    تعمل الإدارة على حساب قيمة التكاليف المتغيرة منها تكاليف التوزيع والنقل والضرائب والتسويق وغيرها، ويمكن الاعتماد في تحديدها على نسبة هذه التكاليف من خلال التعرف على حجم المبيعات في الفترة السابقة.

    3-تقدير التكاليف الثابتة

    يعتبر حساب التكاليف الثابتة من أهم مراحل الموازنة والتي يتم فيها التعرف على قيمة المصروفات التي تتحملها الشركة بدون أن تتغير نسبتها خلال فترة المحاسبة، ويعد من أهمها حساب الأجور والتأمينات وغيرها من المصروفات الثابتة والتي يتم تحديدها على مدار ربع سنوي أوو شهري بناءً على مدة الموازنة.

    4-حساب قيمة الأرباح أو الخسائر التقديرية

    تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل التي تمر بها الموازنة والتي تتميز بالبساطة، وفي هذه المرحلة يتم التعرف على نسبة الأرباح عن طريق خصم قيمة المصروفات من إجمالي الإيرادات، وبالتالي في حالة كانت نتيجة العملية الحسابية بالموجب تعني أن الشركة حققت أرباح، وفي حالة كانت النتيجة سلبية تشير إلى الخسائر التي حققتها الشركة.

     

    المخاطر التي يجب تجنبها عند إعداد الموازنة التقديرية

    هناك العديد من الأمور التي يجب تجنبها عند إعداد الموازنة التقديرية وهي التكاليف المقدرة بأقل من قيمتها، التقدير الضعيف للتكلفة، الأحداث الغير متوقعة للمشروع وإليكم شرح لكافة العناصر فيما يلي:

    1-التكاليف المقدرة بأقل من قيمتها

    تعتبر من أكثر الأمور التي تؤدي إلى فشل الكثير من المشروعات هي عدم تقدير التكاليف بأكملها بطريقة صحيحة، حيث أن التقدير البسيط والغير حقيقي للتكاليف يؤدي إلى فشل المشروع، وذلك نتيجة عدم وضع الكثير من التكاليف التي تتعلق بالمشروع في الاعتبار.

    2-التقدير الضعيف للتكاليف

    يؤدي الحساب الضعيف للتكاليف إلى وضع ميزانية غير دقيقة للمشروع بالكامل، بالإضافة إلى التخطيط الغير دقيق للمشروع، وبالتالي لابد من استخدام أي أداة لحساب التكاليف بشكل صحيح.

    3-الأحداث الغير متوقعة للمشروع

    تؤثر الكوارث التي تتعرض لها الدولة أو الشركة على المبيعات بنسبة كبيرة، مثل إفلاس أحد الشركاء أو الكوارث الطبيعية وما إلى ذلك، وبالتالي لابد من وضع خطة للميزانية لحماية الشركة في حالة وقوع أي نوع من الحوادث.

     

    مثال عملي شامل على اعداد الموازنة التقديرية

    قامت أحد الشركات بإعداد الموازنة التقديرية الخاصة بها لعام 2022م، حيث قامت بتوقع أن يكون حجم المبيعات لديها، في شهر يناير 70 ألف ريال وفي شهر فبراير تبلغ قيمة المبيعات 80 ألف ريال، وفي شهر مارس 100 ألف ريال وشهر إبريل 150 ألف ريال، بحيث تستهلك الوحدة الواحدة من المنتجات 8 كيلو من المواد ويبلغ سعر الكيلو الواحد من المواد حوالي 3 ريال سعودي، كما أن الشركة في نهاية كل شهر تعمل على الاحتفاظ بحوالي 12% من المخزون، ويبلغ المخزون الكلي للشركة في نهاية العام السابق حوالي 15 ألف وحدة، كما أن الوحدة الواحدة التي تمتلكها الشركة يتطلب لإنتاجها على الأقل 3 ساعات ويحصل العامل على أجر قيمته 15 ريال عن الساعة التي يعمل بها، وبالتالي يتطلب عمل الموازنة التقديرية لإنتاج الشركة خلال الشهور التالية يناير وفبراير ومارس، كما يتطلب حساب المواد الخام وأجور العاملين في الشركة في الشهور يناير وفبراير، وبالتالي سوف نوضح الآتي:

    الموازنة التقديرية للإنتاج

    البيان

    شهر يناير 

    شهر فبراير

    شهر مارس

    نسبة الوحدات التقديرية التي تعمل الشركة على انتاجها

    70 ألف

    80 ألف

    100 ألف

    المخزون من الإنتاج في نهاية الشهر

    80.000× 12/100= 9.600

    100.000×12/100= 12.000

    150.000× 12/100= 18.000

    الناتج النهائي

    79.600 وحدة

    92.000 وحدة

    118.000 وحدة

    المخزون من الوحدات

    15 ألف وحدة

    9.600 وحدة

    12 ألف وحدة

    حجم الإنتاج من مخزون الوحدات

    64 ألف وحدة

    82.400 وحدة 

    106 ألف وحدة

    الموازنة التقديرية للمواد الخام

    البيان 

    شهر يناير

    شهر فبراير

    المواد الخام المطلوبة للإنتاج

    64.000× 8= 512.000 كيلو

    82.400× 8= 659.200 كيلو

    المخزون المطلوب إنتاجه من الفائض من المواد الخام

    512.000× 16/100 = 81.920 كيلو

    659.200× 16/100 = 105.472 كيلو

    الناتج الإجمالي

    593.920 كيلو

    764.672 كيلو

    المخزون من المواد الخام

    145.000

    81.920

    المواد الخام المطلوبة

    448.920 كيلو

    682.752 كيلو

    قيمة الكيلو من المواد الخام

    3 ريال

    3 ريال

    قيمة المواد الخام المطلوبة 

    448.920× 3= 1.346760 ريال سعودي

    682.752× 3= 2.048256 ريال سعودي

    الموازنة التقديرية للأجور 

    البيان

    شهر يناير 

    شهر فبراير

    ساعات العمل 

    64.000× 3= 192.000 

    82.400× 3= 247.200 

    الأجر في الساعة

    15 ريال سعودي 

    15 ريال سعودي

    الناتج الإجمالي 

    192.000× 15= 2.880000 ريال

    247.200× 15= 3.708000 ريال

    تمارين حول موازنة المبيعات

    من خلال المثال التالي يمكن الوصول لمفهوم موازنة المبيعات بطريقة مبسطة:

    شركة تبيع منتج سعر الوحدة الواحدة حوالي 10 ريال، تم التوقع ببيع ألف وحدة من المنتج خلال ربع السنة الأول وذلك بناء على مبيعات السنوات الماضية، مما يترتب عليه جنى أرباح تقدر بحوالي 10 آلاف ريال سعودي وذلك وفقًا للمعادلة سعر بيع الوحدة الواحدة * عدد الوحدات المتوقع بيعها.

    يتم احتساب قيمة الأرباح لكل فترة من خلال معرفة عدد الوحدات المباعة وضربها في سعر الوحدة، مما يساعد على الحصول على موازنة المبيعات للربع الثاني من السنة المالية على سبيل المثال.

    البيانالفصل الأولالفصل الثانيالفصل الثالثالفصل الرابعالسنة المالية
    عدد وحدات المبيعات30000200004000010000100000
    تكاليف البيع والإدارة المتغيرة للوحدة1.7 $1.7 $1.7 $1.7 $1.7 $

    = المصروفات

    المغيرة المخططة

    72000180003600054000180000

    مصاريف بيع ادارية

    ثابتة

         

    الإعلان

    5000050000500005000020000
    مرتبات المديرين3000030000300003000012000

    التأمين

     180036000 37.800
    الضرائب العقارية   1800018000

    مجموع مصاريف

    البيع وإدارية ثابتة

    700007500010000090000335000

    اجمالي مصروفات

    البيع والإدارة

    المخططة

    13090093000129150184750537800

     

    الفرق بين الموازنة التقديرية والميزانية العمومية

    توجد العديد من الفروق بين الموازنة التقديرية والموازنة العمومية والتي نعمل على توضيحها من خلال السطور التالية:

    الموازنة التقديرية

    الموازنة التقديرية هي عبارة عن مخطط تقديري للوضع المالي للشركة خلال الفترة المستقبلية، والتي تعبر عن أعمال الشركة خلال هذه الفترة، والتي تقوم بدور كبير في التعرف على النسبة التقديرية للمبيعات والأرباح والنفقات بغرض التحكم المالي بطريقة جيدة في الشركة، كما أنها تعمل على التركيز على تقدير حجم المبيعات وكذلك تكاليف كل وحدة في الشركة، هذه الموازنة يتم إعدادها قبل ابتداء السنة المالية بالشركة.

    الميزانية العمومية

    الميزانية العمومية هي التي تعبر عن الوضع المالي للشركة بالفعل خلال مدة محاسبية معينة، والتي تعتمد على التعرف على الأصول والخصوم والحقوق الخاصة بالمساهمين، والتي تهدف إلى تسجيل كافة المعاملات المالية بالشركة، تعتمد بشكل أساسي على إجمالي النتائج المالية في الشركة، وهي التي يتم إعدادها آخر المدة المالية المحددة مثل قائمة التغير في حقوق الملكية وقائمة الدخل وغيرها من القوائم المالية.

    تحميل نموذج موازنة تقديرية Excel مجانا

    إدارة احترافية لمبيعاتك

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x