محاسبة التكاليف وتطوير منشأتك – دليل شامل

محاسبة التكاليف
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    محاسبة التكاليف مختصة بالتكاليف التي يتم تسجيلها في قائمة الدخل وقائمة المركز المالي، كما أنها تساعد المديرين على اتخاذ القرارات الخاصة بالإنتاج بالإضافة إلى تحديد الأنشطة ذات التكاليف المنخفضة والتي تدر أرباح كبيرة للمنشأة، من خلال المقال نتعرف على أنواع محاسبة التكاليف وخصائصها وأهدافها وكيفية حسابها.

    تعريف محاسبة التكاليف 

    هي أحد فروع المحاسبة الإدارية التي تساعد على تحديد التكاليف المباشرة والغير مباشرة التي تدفعها الشركة أو المؤسسة، بالتالي اتخاذ القرارات المتعلقة بالتكاليف وكيفية تحسينها بناء على المعلومات التي تقدمها للإدارة المختصة، مما يترتب عليه انخفاض التكاليف التي تنفقها الشركة لإنتاج السلع والمنتجات.

     

    أهداف محاسبة التكاليف 

    فيما يلي نتطرق إلى أهداف محاسبة التكاليف بالتفصيل فيما يلي:

    1-حساب التكلفة لكل وحدة

    لمعرفة تكلفة كل وحدة يتم حساب التكاليف المباشرة والتكاليف الغير مباشرة المتعلقة بمراحل الإنتاج، والتي تتمثل في الطاقة وتكاليف العمال والمعدات والمواد الخام.

    2-مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات

    من خلال تقديم المعلومات التي تمكن الإدارة من اتخاذ القرارات المناسبة لتحسين بعض المجالات التي تحتاج لتطوير بجانب تقييم الأداء الخاص بالخدمات المقدمة أو المنتجات، مما يترتب عليه القيام بتحليل الاستثمارات المزمع مزاولتها في المستقبل.  

    3-تحديد مصادر إهدار المواد والوقت الضائع

    من خلال تحديد المصادر التي تساعد على إهدار الوقت والمواد الخام أثناء مراحل الإنتاج وتحليلها مما يكفل للمؤسسات والشركات إمكانية تحسين استخدام المواد الخام وخفض الوقت المهدر، بالتالي خفض التكاليف الكلية مع زيادة الأرباح.

    4-إعداد الميزانية الخاصة بالمؤسسة

    من خلال محاسبة التكاليف يقوم المحاسب بتحديد البنود الخاصة بالتكاليف والنفقات المتوقع أن تنفقها الشركة أو المؤسسة خلال فترة محددة، الجدير بالذكر أن التكاليف المستقبلية يتم تقديرها وفقًا للأهداف والخطط الاستراتيجية الموضوعة من قبل الشركة.

    5-الرقابة على المخزون والعمال

    يساعد ذلك الهدف تحسين إدارة المخزون وتوجيه الموارد البشرية بصورة أفضل، بالإضافة إلى المحافظة على مستوى المخزون المثالي والموازنة بين متطلبات عملية الإنتاج وتكاليف الأيدي العاملة.

    6-تحديد أرباح كل منتج

    تحقيق ذلك الهدف يساعد الشركة على تحليل تكلفة البضاعة المباعة بالتالي معرفة الأرباح التي حصلت عليها الشركة عن كل منتج، من خلال المعلومات السابقة يمكن للشركة وضع سعر مناسب لخدماتها أو منتجاتها يغطي المصروفات ويدر أرباح للشركة.

     

    أنواع محاسبة التكاليف

    محاسبة التكاليف تتضمن العديد من الأنواع نوضح كل منها فيما يلي بالتفصيل:

    المحاسبة القياسية

    يتم استخدام تكاليف قياسية غير فعلية لمعرفة الفرق بين التكلفة المتوقعة وبين التكلفة الفعلية يستخدم هذا النوع في المصانع بغرض تحديد البضائع، الفرق بين التكاليف القياسية والفعلية يطلق عليه مصطلح تحليل التباين.

    المحاسبة على أساس النشاط

    هنا يتم تحديد تكلفة كل خدمة أو منتج على حدة، مما يساعد الشركة على تحديد الأنشطة التي تستهلك وقت وتكلفة كبيرة والعمل على تحسينها لتقليل التكاليف والمحافظة على الوقت.

    المحاسبة الهامشية

    يتم الاعتماد على التكاليف المتغيرة فقط دون غيرها لإضافتها على تكلفة المنتج، مما يساعد على الحصول على الربح من خلال خصم الإيرادات من التكاليف المتغيرة

    المحاسبة الخالية من الهدر

    يختص ذلك النوع من محاسبة التكاليف على تقليل فرص حدوث أخطاء والعمل على خفض الهدر، مما يترتب علي تحسين الوقت المطلوب.

     

    خصائص محاسبة التكاليف

    تتسم محاسبة التكاليف بالخصائص التالية:

    1-تقدير التكاليف

    تختص محاسبة التكاليف بتقدير قيمة تكلفة البضاعة المباعة أو التكاليف الخدمية التي تقدمها الشركة أو المؤسسة والتي تتضمن التكاليف بنوعيها المباشرة والغير مباشرة.

    2-توثيق التكاليف

    تستخدم محاسبة التكاليف أنظمة محاسبية خاصة لتدوين كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالتكاليف والأجور والمواد الخام وغيرها.

    3-تحليل التكاليف

    من خلال محاسبة التكاليف يتم تحليل البيانات المالية المتعلقة بالتكاليف وتصنيفها إلى تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة وتكاليف متغيرة وتكاليف ثابتة.

    4-التكلفة المستدامة

    نعني بها احتساب التكاليف الغير مباشرة والمباشرة ومدى تأثيرها على المجتمع والبيئة.

    5-اتخاذ القرارات

    تساعد محاسبة التكاليف الإدارة على اتخاذ القرارات يناء على المعلومات المتوفرة عن الكفاءة التشغيلية والتكاليف والمصروفات والربحية، مما يترتب عليه اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تعزز أداء الشركة المالي.

    6-التخطيط والرقابة

    من خلال المحاسبة الإلكترونية من فاتورة يتم وضع أهداف وخطط متعلقة بالتكاليف وتحليل التقارير المالية لقياس مدى تحكم الشركة في التكاليف.

     

    عناصر التكاليف 

    محاسبة التكاليف تتكون من عدة عناصر نوضحها فيما يلي:

    1-التكاليف الثابتة 

    وهي تكاليف ثابتة لا تتأثر بحجم الإنتاج أو الأنشطة التي تمارسها الشركة، مثل تكاليف الصيانة الدورية للمعدات والآلات وتكلفة الإيجار وأجور الموظفين.

    2-التكاليف المتغيرة

    وهي مرتبطة بحجم النشاط تتضمن الطاقة الكهربائية المستخدمة والمواد الاستهلاكية والعمالة المباشرة.

    3-التكاليف المباشرة

    وهي تكاليف مخصصة لإنتاج سلع أو تقديم خدمة تتمثل في تكلفة العمالة المباشرة المسؤولة عن التصنيع بالإضافة إلى تكلفة المواد الخام.

    4-التكاليف غير المباشرة

    وهي تكاليف لا تمت بصلة بالإنتاج بصورة مباشرة مثل الدعاية والإعلان وحملات التسويق وتكاليف الإدارة العامة بالشركة.    

    5-تكلفة الفرصة

    نعني بذلك المصطلح وجود فرص متعددة أمام الشركة يحتمل الربح من إحداها وخسارة باقي الفرص.

    حمل الان نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط مجانا من هنا 

     

    طرق حساب التكاليف

    يتم احتساب التكاليف بطرق متعددة نوضح كل منها فيا يلي:

    1-التكاليف الإجمالية

    يتم احتساب جميع أنواع التكاليف، مما يترتب عليه الحصول على إجمالي ربح منخفض مقارنة بالطرق الأخرى.

    2-التكاليف المتغيرة

    يتم احتسابها فقط وتحميلها على السلع والمنتجات وذلك حتى تتمكن الإدارة المختصة بالرقابة على التكاليف المتغيرة فقط.

    3-التكاليف المباشرة

    يتم استبعاد التكاليف الغير مباشرة واحتساب التكاليف المباشرة فقط.

    4-التكاليف المستغلة

    المقصود بالتكاليف المستغلة احتساب جميع التكاليف التي تم استخدامها بغرض إنتاج السلع والمنتجات وهي تتمثل في التكاليف الثابتة المستغلة، بالإضافة إلى التكاليف المتغيرة.

     

    الفرق بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية

    من خلال الجدول التالي يمكن التعرف على الفرق بين كلا من محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية:

    وجه المقارنة

    محاسبة التكاليف

    المحاسبة المالية

    المستفيد

    الإدارة

    البنوك والمستثمرين

    الهدف

    تحديد تكلفة الإنتاج.

    تساعد على اتخاذ القرارات الخاصة بإدارة الشركة

    تحديد الأنشطة والميزانية.

    تساعد على اتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمار والائتمان

    نوع البيانات

    بيانات تفصيلية

    بينات إجمالية

     

    دور محاسب التكاليف في المؤسسة

    المهام الوظيفية لمحاسب التكاليف تتمثل في:

    جمع التقارير

    يقوم المحاسب المختص بإعداد التقارير الخاصة بموازنة كل نشاط، بجانب أنه مسؤول عن جميع التقارير المتعلقة بالتكاليف وتحليلها.

    التنبؤ بالتكاليف المتوقعة

    يضع محاسب التكاليف توقعات شهرية أو سنوية لكل نشاط بجانب تحديد كافة التكاليف المتغيرة والثابتة.

    إعداد تقارير التكاليف

    يقوم المحاسب بالمشاركة في إعداد التقارير الخاصة بالتكاليف المضافة للمركز المالي، بالإضافة إلى أنه يقدم اقتراحات تساعد الإدارة على تطوير النشاط وأداء المنشأة أيضًا

    تحميل نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط مجانا

    أسئلة شائعة

    محاسبة التكاليف تساعد الشركات والمنشآت على معرفة التكاليف المتعلقة بمراحل الإنتاج والتصنيع، بالإضافة إلى أنها تساعد على مراقبة النفقات والمخزون مما يترتب عليه اتخاذ القرارات الصائبة.

    من خلال محاسبة التكاليف يمكن تسعير المنتجات بحيث يتم تغطية النفقات والحصول على هامش ربح.

    المحاسبة المالية مختصة بتقييم المركز المالي للشركات، بينما محاسبة التكاليف تساعد على تحديد التكلفة الإنتاجية للمنتجات.

    من اهم المزايا التي تقدمها محاسبة التكاليف للشركات تخفيض التكاليف وزيادة الأرباح وذلك من خلال تطوير طرق الإنتاج، بالإضافة إل أنها تساعد في تسعير المنتجات وخفض الفاقد منها والخسائر التي تتكبدها الشركة.

    سجل التكاليف يتم إعداده شهريًا أو ربع سنوي، بهدف تدوين كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالمصروفات بجانب تقدير التكلفة الكلية للمنتج.

    محاسب التكاليف مختص بتقديم كافة المعلومات المطلوبة عن تكاليف الإنتاج للإدارة العليا لاتخاذ القرارات المناسبة، لذلك تلك الوظيفة من اهم الوظائف بالشركات.

    تنقسم التكاليف إلى التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة والتكاليف المباشرة  والتكاليف غير المباشرة.

    محاسبة المقاولات هي جزء مهم من محاسبة التكاليف مختص بمجال المقاولات.

    نعم يتم استخدام محاسبة التكاليف في الشركات والهيئات الحكومية، وذلك لحساب الإيرادات والتكاليف الحكومية مع مراعاة الاختلاف بينها وبين الشركات في التعامل مع النفقات العامة والإيرادات وعدم وجود عائد مادي بسبب طبيعة عمل الجهات الحكومية.

    إدارة كاملة لحساباتك بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    Notify of
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x