مبادئ المحاسبة المالية : تعريفها مع تمارين محلولة -دليل شامل

مبادئ المحاسبة المالية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    مبادئ المحاسبة لها أهمية كبيرة في نجاح الشركات، والتحقق من أدائها المالي بعمق عبر إعداد التقارير الدقيقة حول المعاملات المالية والإيرادات التي تحصل عليها الشركة خلال فترة زمنية محددة، وبالتالي تساعد المحاسبة المالية في استمرارية المؤسسة، ولهذا إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن مبادئ المحاسبة فأنت في المكان الصحيح حيث نوضح إليك أهم المبادئ المحاسبية وأهميتها، وكافة المعلومات الهامة عنها.

    تعريف مبادئ المحاسبة

    مبادئ المحاسبة هي عبارة عن الاستراتيجيات والطرق المتبعة لإتمام العمليات المحاسبية في المنشأة، والجدير بالذكر أنه متفق على نوعين منهم دوليًا وهي المعايير الأوروبية ويطلق عليها مبادئ المحاسبة الدولية IFRS، ومبادئ المحاسبة GAAP، وهي المبادئ المحاسبية التي تتبع المعايير الأمريكية، والأهم أن معايير المحاسبة تختلف من دولة لأخرى.

     

    أهمية مبادئ المحاسبة المالية

    مبادئ المحاسبة المالية لها أهمية كبيرة في التحليل العميق للبيانات المالية، والتحقق من أداء الشركة المالي، وسهولة المقارنة بين الشركات، بالإضافة إلى الآتي:

    1-تحقيق الشفافية المالية

    تعمل مبادئ المحاسبة على تحقيق الشفافية المالية عن طريق التحقق من الصحة المالية للشركات؛ حيث يساعد ذلك على التوضيح الدقيق للمعلومات المالية عن الشركة، وبالتالي ينتج عن ذلك الفهم العميق لأداء الشركة المالي والتقييم الجيد للوضع المالي للمنشأة.

    2-توحيد المعايير المحاسبية 

    تساعد مبادئ المحاسبية في توحيد المعايير المحاسبية وتحقيق الشفافية بين الشركات، علاوة على توفير المعايير المحاسبية المقبولة التي لها دور كبير في الفهم الجيد للبيانات المالية الخاصة بالمنشأة.

    3-تقييم الأداء المالي للشركة

    تساهم في تقييم الأداء المالي للشركات بشكل دقيق مما ينتج عنه اتخاذ القرارات الهامة حول المنشأة وتحديد قدرتها على تحقيق الأهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها، وبالتالي يساعد ذلك في تحقيق أداء مالي أعلى للشركات.

     

    أهم مبادئ المحاسبة المالية

    تتعدد مبادئ المحاسبة المالية وتتمثل أبرزها فيما يلي:

    1-مبدأ الانتظام

    ينبغي الالتزام بتطبيق القواعد والمعايير المحاسبية من خلال الطرق المعلنة والمتعارف عليها؛ حيث تعتبر أهم مبدأ من المبادئ المحاسبية.

    2-مبدأ الاستحقاق

    يشير مبدأ الاستحقاق إلى أهمية تسجيل الإيرادات وتقييد العمليات المحاسبية وقت حدوثها بغض النظر عن استلام الإيرادات أم كانت بالأجل، أو تم سداد قيمتها بالفيزا، ويشترط تسجيل هذه المعاملات بدقة في الفواتير، وكذلك ينبغي تسجيل المعاملات المالية المتعلقة بالمصروفات أيضًا.

    3-مبدأ المطابقة: مقابلة الإيرادات بالمصروفات

    يتم الاعتماد على مبدأ المطابقة وهو أحد المبادئ المحاسبية الهامة التي تعمل على إغلاق الفترات المحاسبية المختلفة ليتم بدء فترة محاسبية جديدة، ولهذا يمكن تحديد صافي الإيرادات للفترة المحاسبية عن طريق الحصر الجيد للأرباح والمصروفات والعمل على تطبيق مبدأ المقابلة، علاوة على الالتزام الدقيق بتطبيق المعايير المحاسبية المختلفة منها مبدأ الحيطة والحذر ومبدأ الاستحقاق.

    4-مبدأ الحيطة والحذر

    يساعد مبدأ الحيطة والحذر في أخذ الحيطة من التسجيل الدقيق للإيرادات أو المكاسب التي لم يتم تحقيقها بعد، حيث ينتج عن ذلك في بعض الأحيان الخسائر الهائلة لزيادة توقعات المنشأة أنها تحقق الإيرادات الكبيرة ولكنها في حقيقة الأمر تتعرض للخسائر، ويهدف مبدأ الحيطة والحذر إلى لفت انتباه المحاسبية لتسجيل الخسائر المتوقعة خلال الفترة المحاسبية، والحرص على تسجيل الإيرادات وقت حصول الشركة عليها، وفي حالة تقييم الأصول يجب تقييم تأثيرات ذلك على رأس المال، ودراسة تأثيراتها على قائمة المركز المالي.

    5-مبدأ التكلفة التاريخية

    يشير مبدأ التكلفة التاريخية إلى تسجيل قيمة الأصول وقت شرائها، وكذلك يشير إلى تسجيل قيمة الخصوم وقت المعاملة، والعمل على حساب هذه القيمة خلال السنوات التالية في القوائم المالية المختلفة؛ وذلك لأن أسعار الأصول والخصوم تتغير بشكل مستمر، وبالتالي ينتج عن إتباع هذا المبدأ التقييد العميق للأسعار الجديدة للأصول والخصوم بشكل دوري.

    6-مبدأ ثبات الأساليب

    يعبر مبدأ ثبات الأساليب على إتباع نفس الأساليب المحاسبية، ويشترط توضيح الأساليب المحاسبية التي يتم تغييرها والأثر الناتج عن تغييرها على مختلف الجوانب المحاسبية؛ حيث يؤدي تغيير الأساليب المحاسبية المتبعة إلى تغيير الأرباح التي يمكن الحصول عليها، أو تغيير المصروفات أيضًا، وكذلك يؤدي ذلك إلى تغيير الوضع المالي للشركة، بالإضافة إلى التغيير في التقارير المالية، وبالتالي قد ينتج عن ذلك التلاعب من قبل المحاسبين، أو إدارة الشركة بالتقارير المالية، أو أداء الشركة المالي، وقد يؤدي ذلك إلى اتخاذ القرارات غير الصائبة حول المنشأة نتيجة الاعتماد على البيانات المالية الخاطئة.

    7-مبدأ الأهمية النسبية

    يهدف مبدأ الأهمية النسبية إلى الحصول على المعاملات المحاسبية الدقيقة، ويعمل على إعطاء الأولوية للعناصر الهامة التي يكون لها تأثير واضح على المعاملات المالية، ويعمل على تدريج العناصر وحسابها بدقة شديدة، وفي الغالب تكون العناصر المهملة لا تؤثر بشكل كبير على نتائج القوائم المالية، وذلك لأنه يوجد بعض العناصر المختلفة التي ينتج عنها التأثير الكبير على نتائج القوائم، ويعمل مبدأ الأهمية النسبية على التقليل من مخاطر إهمال هذه العناصر.

    8-مبدأ الاستمرارية

    يعمل مبدأ الاستمرارية على افتراض أن الشركة تستمر بشكل دائم، وبالتالي يتم حساب التقارير المالية والمعاملات المحاسبية بدقة شديدة، وكذلك يتم إنشاء الموازنات على أساس الاستمرارية أيضًا.

    9-مبدأ الإفصاح الكامل

    يقوم مبدأ الإفصاح الكامل على أساس الافصاح الكلي عن البيانات والمعاملات المحاسبية؛ وذلك لأنها بيانات غير سرية ويمكن أن يطلع عليها جميع العاملين بالمؤسسة والمستثمرين أيضًا، وبالتالي يصعب التلاعب بها من قبل الموظفين بالمنشأة، وكذلك في البيانات الداخلية الخاصة بالمؤسسة ينبغي مراجعتها بدقة من قبل المراجعين المحاسبين والمحللين، بالإضافة إلى أهمية ذكر التفاصيل المتعلقة بالوضع المالي للشركة؛ وذلك حتى وإن كانت طبيعة البيانات سرية.

    10-مبدأ الموثوقية

    يقوم مبدأ الموثوقة على التحقق من المعلومات المالية المذكورة والتأكد من صحتها، والامتناع عن تسجيل أي بيانات مغلوطة وغير موثوقة، ويشير هذا المبدأ إلى أهمية المراجعة الدقيقة لجميع المعاملات المحاسبية.

    11-مبدأ الاتساق / التناسق

    يعبر مبدأ الاتساق إلى استخدام وحدة قياس واحدة للتعبير عن العمليات المحاسبية المختلفة التي يتم إدخالها، وكذلك المخرجات المتعلقة بالقوائم المالية المختلفة، علاوة على استخدام عملة واحدة، والاعتماد على أسلوب واحد في تسجيل البيانات والعمليات المحاسبية المتعلقة بهم.

    12-مبدأ الكيان الاقتصادي

    يعبر مبدأ الكيان الاقتصادي عن الشركة باعتبارها كيان مستقل؛ حيث لم يتم الخلط بين الإيرادات التي تحصل عليها الشركة، والإيرادات التي يحصل عليها المديرين، ويطلق عليه اسم مبدأ الوحدات المحاسبية، والأهم أن هذا المبدأ يتم العمل به في أغلب الشركات بشكل قانوني.

    13-مبدأ الوحدة النقدية

    يتم الاعتماد على مبدأ الوحدة النقدية للتعبير عن ممتلكات وأصول الشركة بشكل نقدي، ويشترط في ذلك أن تكون هذه الأصول ثابتة ويمكن تحديدها بسهولة، ولهذا لا يجوز الاعتماد على هذا المبدأ لتقييم المعاملات المالية المتعلقة بالذهب، أو غيرها من الأصول غير الثابتة.

    14-مبدأ الفترة الزمنية

    يشير مبدأ الفترة الزمنية إلى التقسيم الجيد للأعمال المحاسبية المختلفة إلى فترات محاسبية تصل إلى سنة محاسبية، ويطلق على هذا المبدأ أيضًا الفترة المحاسبية، والأهم أنه يتم احتساب المعاملات المحاسبية وإعداد التقارير المالية، والعمل على إعداد الموازنات بشكل جيد خلال هذه الفترة المحاسبية، والأهم أن لكل مؤسسة فترة محاسبية وتتحكم بوقت بدايتها ونهايتها، وفي الغالب يتم إعداد التقارير المالية، وإنشاء الموازنات المختلفة على فترات دورية يتم الاتفاق على تاريخ البدء بها، وتاريخ إغلاقها بين المحاسبين، وفي الغالب تكون 3 أشهر، أو 6 أشهر وقد تصل إلى سنة محاسبية في بعض الأوقات.

     

    فوائد مبادئ المحاسبة المالية للشركة

    هناك العديد من الفوائد التي تنتج عن مبادئ المحاسبة المالية، وتتمثل أهمها فيما يلي:

    1. الشفافية: تعمل على تحقيق الشفافية في المعلومات المالية حول الشركة وفقًا للمبادئ المحاسبية، وبالتالي يصبح من السهل إدراكها والفهم العميق لها.
    2. الشمولية: تساعد في التغطية التامة لكافة جوانب المنشأة المالية منها التقارير المالية المقدمة، والمعاملات المالية.
    3. الدقة: ينتج عنها المعلومات المالية الدقيقة حول المنشأة نتيجة للمراجعة العميقة لأهم المعاملات والبيانات المالية المختلفة.
    4. الموثوقية: الحصول على المعلومات المالية بشكل موثوق، ويرجع ذلك لإتباع المعايير والمبادئ المحاسبية.
    5. الثقة: تهدف مبادئ المحاسبة إلى زيادة الثقة بين المنشاة والعملاء بفضل تقديم المعلومات المالية الصادقة حول المؤسسة.

     

    دور مبادئ المحاسبة في تحليل وفهم البيانات المالية

    مبادئ المحاسبية لها دور فعال في التحليل والفهم الجيد للبيانات المالية؛ حيث يتلخص فيما يلي:

    • يساعد في الإعداد الدقيق للتقارير المالية منها قوائم الدخل، أو وقوائم التدفقات النقدية، أو قوائم الميزانية العمومية، وبالتالي ينتج عن ذلك تقديم المعلومات المالية الهامة.
    • ينتج عنها التتبع الدقيق للإيرادات التي تحصل عليها المنشأة، وذلك يساعد في التحليل الدقيق للبيانات المالية المتعلقة بالشركة.
    • زيادة القدرة على استخلاص الاستدلالات المالية بصورة موثوقة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الحصول على البيانات المالية الدقيقة حول المنشأة.

     

    كتاب مبادئ المحاسبة المالية

    يمكنك التعمق في فهم المبادئ المحاسبية المختلفة لضمان الفهم والتحليل الجيد للطرق التي يجب تطبيقها لإتمام العمليات المحاسبية بدقة، وذلك من خلال تحميل كتاب مبادئ المحاسبة المالية والاطلاع على الكتب العلمية المتنوعة لسهولة إدراكها وفهمها جيدًا؛ وذلك لأنه ينبغي تطبيق المبادئ المحاسبية بشكل صحيح لضمان إعداد التقارير المحاسبية بدقة، واتخاذ القرارات المستنيرة حول المنشأة.

    حمل الان كتاب مبادئ المحاسبة المالية مجانا من هنا 

    تمارين مبادئ محاسبة مالية محلولة

    قام شركة بشراء شاحنة من الصين عام 2020 بمبلغ 10000 ريال سعودي، وترغب في شحنها إلى المملكة العربية السعودية؛ حيث تتمثل تكاليف النقل كالآتي:

    مصاريف شحن 500 ريال سعودي

    رسوم جمركية 300 ريال سعودي

    ضريبة مبيعات 1000 ريال سعودي

    مصاريف تشغيل 200 ريال سعودي

    الإهلاك بطريقة القسط الثابت  

    تم دفع المقابل المادي نقديًا.

    وعند تقييم العمر الإنتاجي للشاحنة اتضح أنه 4 سنوات، وسيصبح سعرها كخردة حوالي 2000 ريال سعودي، والأهم أنه خلال عام 2020 تم إجراء التجديدات عليها بمبلغ 2800 ريال سعودي، وأصبح العمر الانتاجي لها 5 سنوات، وتم بيعها بسعر 6000 ريال سعودي عام 2023.

    المطلوب تحديد صافي القيمة الدفترية للشاحنة في نهاية كل عام، وتسجيل قيود الاستهلاك والقيود المختلفة في جميع السنوات.

    خلال عام 2020 يتم حساب تكلفة شراء الشاحنة مع إضافة التكاليف الإجمالية للشحن كما يلي:( 10000+ 300+500+ 1000+ 200)= 12000 ريال سعودي.

    الدائن يكون 12000

    المدين يكون 12000

    وفي نهاية نفس العام تكون قيمة الاستهلاك للشاحنة كما يلي ( 12000-2000) وقسمة الناتج على 4 تعادل 2500 ريال سعودي.

    ويتم تسجيل القيد كالآتي: الدائن هي 2500، والمدين تكون 2500

    الأصول

    المبلغ

    الالتزامات وحقوق الملكية

    المبلغ

    الأصول الثابتة

       

    الشاحنة

    12000

      

    مجمع استهلاك الشاحنة

    2500

      

    الشاحنة بالصافي

    9500

      

    مجموع الأصول

    مجموع الالتزامات وحقوق الملكية

     

    خلال عام 2021 يتم تسجيل قيد الاستهلاك ويكون مجمع الاستهلاك يساوي ( 2500+2500) = 5000 ريال سعودي، ويصبح صافي القيمة الدفترية للسيارة أخر العام كالآتي:

    الاصول

    المبلغ

    الالتزامات وحقوق الملكية

    المبلغ

    الأصول الثابتة

       

    الشاحنة

    12000

      

    مجمع استهلاك الشاحنة

    5000

      

    صافي الشاحنة

    7000

      

    مجموع الأصول

    مجموع الالتزامات وحقوق الملكية

     

    خلال العام الثالث 2022 يتم تسجيل تكلفة التجديدات وتكلفة شراء القطع الجديدة تكون كالآتي:

    الدائن

    المدين

    البيان

     

    2800

    من حـ/ الشاحنة

    2800

     

    إلى حـ/ الصندوق

      

    تكلفة شراء القطع الجديدة للشاحنة

    وفي نهاية عام 2022 يتم حساب القسط الجديد للاستهلاك كما يلي: ((2800+7000) -2000) / 3= 2600 ريال سعودي.

    وتسجيل القيد يكون كالآتي: المدين 2600، والدائن 2600

    وصافي القيمة الدفترية للشاحنة في نهاية عام 2022 كالآتي:

    الاصول

    المبلغ

    الالتزامات وحقوق الملكية

    المبلغ

    الأصول الثابتة

       

    الشاحنة

    14800

      

    مجمع استهلاك الشاحنة

    7600

      

    صافي الشاحنة

    7200

      

    مجموع الأصول

    مجموع الالتزامات وحقوق الملكية

    في العام الرابع 2023

    يتم إقفال قيود الشاحنة وحساب مجمع الاستهلاك، وحساب الأرباح والخسائر التي يتم تحقيقها من خلال عملية البيع للشاحنة، وحساب صافي القيمة الدفترية للشاحنة يعادل 6000-7200= -1200 ريال سعودي، ويتم تسجي قيود الأقفال كما يلي:

    البيان

    المدين

    الدائن

    من مذكورين

      

    حـ/ الصندوق

    6000

     

    حـ/ مجمع الاستهلاك

    7600

     

    حـ/ خسائر بيع الشاحنة

    1200

     

    إلى حـ/ الشاحنة

     

    14800

    بيع الشاحنة وإثبات الخسارة

      

     

    تحميل كتاب مبادئ المحاسبة المالية مجانا

    أسئلة شائعة

    تتمثل المبادئ المحاسبية الأربعة فيما يلي:

    1. مبدأ الاستمرارية
    2. مبدأ التوازن
    3. مبدأ الاستدامة
    4. مبدأ الإيرادات

    وفيما يلي توضيح مبادئ المحاسبة الأربعة كما يلي:

    مبدأ الاستمرارية

    يعتبر مبدأ الاستمرارية أهم مبادئ المحاسبة حيث يشير إلى احتمالية استمرار عمل الشركة خلال المستقبل، وبالتالي ينبغي على المحاسبين التسجيل الجيد لأهم الأصول التي تمتلكها الشركة، بالإضافة إلى توضيح الالتزامات المالية بدقة، علاوة على أهمية تحديد النفقات المطلوبة، والإيرادات التي تحصل عليها الشركة في حالة استمرارها، وبناءً على هذا الافتراض تصبح الشركة كيان مستقل.

    مبدأ التوازن

    يشير مبدأ التوازن إلى تساوي قيمة الأصول التي تمتلكها الشركة مع القيمة التي تحصل عليها الشركة من الموارد المالية الخاصة بها، ويساعد هذا المبدأ في التحديد العميق لأداء الشركة المالي، ويزيد من توازنها المالي.

    مبدأ الاستدامة

    يعد مبدأ الاستدامة هو أبرز المبادئ المحاسبية حيث يساعد في الاحتفاظ بالبيانات المالية والوثائق الخاصة بها، والاهتمام بتسجيلها بدقة خلال الفترة المحاسبية المحددة تبعًا لأهم المعايير المحاسبية، والأهم أن هذا المبدأ يزيد من الشفافية والمصداقية في تسجيل التقارير المالية، ويستخدم كدليل على دقة المعلومات المالية المقدمة.

    مبدأ الإيرادات

    يشير مبدأ الإيرادات إلى تسجيل الإيرادات التي تحصل عليها الشركة وقت حدوثها، أو عند إنهاء عملية البيع؛ حيث يهدف هذا المبدأ إلى التسجيل الفعلي للإيرادات التي تحصل عليها الشركة بصورة موثوقة، وتجنب تأخير تسجيلها أو تضخم الإيرادات التي تحصل عليها الشركة.

     

    إدارة احترافية مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    5 1 vote
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x