ما هو معدل دوران الأصول وأهمية حسابه – دليل شامل

معدل دوران الأصول
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    الأصول من أهم الركائز الموجودة في أي شركة منها الأصول الثابتة طويلة الأجل، بالإضافة إلى الأصول المتداولة قصيرة الأجل، معدل دوران الأصل يساعد الإدارة المالية على إيجاد النسب المالية لكل أصل، من خلال المقال نتعرف على كيفية الحصول على معدل دوران الأصول الثابتة والمتداولة بجانب التنويه عن أهميته للشركة وكيفية تحسينه لرفع كفاءة الشركة وتعزيز مركزها المالي مما يساعد على جذب المستثمرين أو تنفيذ أنشطة استثمارية مستقبلية.

    الجدير بالذكر أن قائمة المركز المالي تتضمن الأصول بكل أنواعها وذلك يمنح المختصين المعلومات الكافية حولها مما يترتب عليه إمكانية حساب إجمالي قيمة الأصول، كما يتم معرفة صافي المبيعات من قائمة الدخل لذلك هناك علاقة وطيدة بين قائمتي الدخل والمركز المالي ومعدل دوران الأصول.

    تعريف معدل دوران الأصول

    معدل دوران الأصول هى مساهمة كل أصل من الأصول في صافي الأرباح التي تجنيها الشركة، لذلك يتم استخدام المعدل في تحليل أداء الشركة ومعرفة مدى كفاءتها في الاستفادة من الأصول التي تملكها لتوليد إيرادات لها، الجدير بالذكر أن تلك النسبة يعتمد عليها المستثمرين لقياس كفاءة الشركة التشغيلية.   

     

    أهمية حساب معدل دوران الأصول

    تتجلى أهمية معدل دوران الأصول في العوامل التالية:

    1-تقييم الأداء المالي

    من خلال الاطلاع على نسبة دوران أصول شركة ما يمكن تقييم أرباحها الإجمالية ومدى كفاءتها في إدارة أنشطتها وإدارة راس المال العامل لتحقيق نسبة عالية من دوران الأصول المتداولة.

    2-تحديد المجالات التي يجب تحسينها

    العمل على معرفة نسبة دوران الأصول لفترات معينة يمكن لأي شركة وضع تصور للأنشطة المستقبلية التي يمكن تنفيذها، بالإضافة إلى تحسين بعض المجالات التي تساعد على الاستخدام الأمثل للأصول المملوكة لها حتى تدر أرباح اعلى من الأرباح الحالية.

    3-اتخاذ القرارات الاستثمارية

    قبل أن يتخذ المستثمرون قرار بالاستثمار في أي شركة يتم النظر الى نسبة دوران أصولها بالإضافة الى بعض العوامل الأخرى حتى تتأكد من قدرة الشركة المستهدفة من تحقيق إيرادات مرتفعة عند الاستثمار فيها.

    4-وضع أهداف إستراتيجية

    من خلال الحصول على معدل دوران الأصول يتم تحديد بعض الأهداف التي تزيد من كفاءة الشركة أو المؤسسة التشغيلية وتحسين أدائها المالي.

    5-المقارنة مع أقرانها في الصناعة

    يتم عقد المقارنة بين الشركات التي تعمل في نفس المجال من خلال النظر إلى معدل دوران أصول كل شركة، بالتالي معرفة الشركة الأفضل في إدارة أصولها وتحقيق اعلى عائد من أصولها. 

     

    العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها في معدل دوران الأصول

    هناك بعض العوامل التي تؤثر على معدل دوران الأصول نذكرها فيما يلي:

    1-عوامل الصناعة

    تختلف الأنشطة التي تمارسها الشركات والمؤسسات من ثم نلاحظ اختلاف في معدل دوران أصولها لاختلاف دورات المبيعات واختلاف نماذج أعمالها واختلاف كثافة راس مال كل شركة عن الأخرى، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار تلك العوامل عند القيام بتحليل معدل دوران الأصول.

    2-تكوين الأصول

    يؤثر تكوين الأصول على نسبة دوران الأصول بمعنى أن امتلاك نسبة كبيرة من الأصول الثابتة لا يعني بالضرورة ارتفاع نسبة دوران تلك الأصول حيث نجد نسبة دوران منخفضة، بينما نجد أن بعض الشركات التي تمتلك أصول متداولة بنسبة عالية قد تكون معدل دورانها اعلى بكثير من الشركة السابق ذكرها.

    3-استراتيجيات المبيعات والتسويق

    تؤثر سياسة التسويق على معدل الدوران وذلك بفضل زيادة نسبة المبيعات، بالتالي ارتفاع معدل دوران الأصول.

     

    طريقة حساب معدل دوران الأصول بدقة

    يمكن الحصول على ناتج معدل دوران الأصول من خلال معرفة صافي المبيعات، بالإضافة إلى متوسط إجمالي الأصول وذلك من خلال إجراء المعادلات التالية:

    حساب نسبة دوران الأصول

    ينبغي التوصل لصافي مبيعات الشركة وذلك من خلال معرفة إجمالي مبيعاتها وخصم بعض البنود من قيمة المبيعات الإجمالية مثل الخصومات والمسترجع والمسموحات، لذلك يتم تطبيق المعادلة التالية لاستنتاج صافي المبيعات في نهاية الفترة المالية والذي نحصل عليه عند تطبيق المعادلة

    صافي المبيعات = إجمالي المبيعات – المسترجع والمسموحات والخصومات

    نقوم بالتعامل مع جميع أصول الشركة سواء ثابتة أو متداولة حيث يتم حساب إجمالي أصول كل نوع على حدة ثم نقوم بدمج كليهما معًا للحصول على متوسط إجمالي الأصول في الفترة المالية كما سنوضح من خلال المعادلة

    متوسط إجمالي الأصول = (قيمة الأصول أول الفترة + قيمة الأصول آخر الفترة) / 2

    فهم صيغة دوران الأصول

    لابد من استخدام متوسط إجمالي الأصول وصافي المبيعات للحصول على النسبة المئوية لمعدل دوران الأصول، حيث نقوم بقسمة ناتج صافي المبيعات على متوسط إجمالي الأصول لحساب معدل الدوران، كما يتضح من المعادلة معدل دوران الأصول = (صافي المبيعات / على متوسط إجمالي الأصول)

    الجدير بالذكر أن تلك النسبة تشير إلى مدى كفاءة الشركة أو المؤسسة في استخدام أصولها بطريقة فعالة لتحقيق إيرادات مرتفعة.

    تفسير نسبة دوران الأصول

    بعد الحصول على نسبة معدل الدوران لابد من قيام من تفسير النتائج حسب البيانات الخاصة بالنشاط الذي تزاوله الشركة ومقارنته بالشركات المماثلة، حيث أن ارتفاع نسبة دوران الأصول يعني أنها تستغل أصولها بصورة جيدة يجعلها تنافس الشركات المماثلة التي تعمل في نفس المجال.

    تطبيق عملي لحساب معدل تدوير الأصول

    من خلال المثال التالي نتعرف على طريقة الحصول على معدل دوران الأصول بصورة مفصلة:

    بلغ إجمالي مبيعات شركة ###   بينما بلغت قيمة الخصومات والمسوحات والمسترجع $$$، كما بلغت قيمة الأصول الثابتة أول الفترة &&&& وقيمتها أخر الفترة &&&&&، وبلغت قيمة الأصول المتداولة $ أول الفترة وقيمتها أخر الفترة $$ احسب معدل تدوير الأصل؟

    الحل:

    • متوسط إجمالي الأصول الثابتة = 2/ (قيمة الأصول أول الفترة + قيمة الأصول أخر الفترة)
    • متوسط إجمالي الأصول المتداولة = 2/ (قيمة الأصول المتداولة أول الفترة+ قيمة الأصول المتداولة أخر الفترة)
    • متوسط إجمالي الأصول = ناتج متوسط إجمالي الأصول الثابتة + ناتج متوسط إجمالي الأصول المتداولة
    • صافي المبيعات = إجمالي المبيعات – المسترجع والمسموحات والخصومات
    • معدل دوران الأصول الثابتة = قيمة متوسط إجمالي الأصول الثابتة / صافي المبيعات = &&&&&% مرة.
    • معدل دوران الأصول المتداولة = قيمة متوسط إجمالي الأصول / صافي المبيعات = ####% مرة
    • معدل الدوران = (صافي المبيعات / على متوسط إجمالي الأصول) * 100 = ###% مرة

     

    حمل الان نموذج حساب معدل دوران الأصول مجانا من هنا 

     

    استراتيجيات لتحسين معدل تدوير الأصول

    بعد التعرف على ماهية معدل دوران الأصول نوضح الاستراتيجيات الواجب اتباعها لتحسين المعدل، فيما يلي:

    1-تسهيل العمليات

    إنجاز العمل وفق خطوات وإجراءات مختصرة منعًا لعدم إهدار الوقت والجهد التي تؤثر بالسلب على التكاليف.

    2-تطوير إدارة المخزون

    من خلال الاعتماد على أنظمة حديثة تقنن عملية استخدام المخزون لخفض التكاليف وتقليل نسبة تعرض المخزون للإهدار والتلف، مما يؤثر بالسلب على معدل الدوران.

    3-تحسين إدارة الأصول الثابتة

    تعني استخدام الأصول كالمعدات والآلات الغير مستخدمة في توليد أرباح من خلال تأجيرها بالتالي رفع معدل دوران الأصول الثابتة.

    4-تحقيق إدارة أفضل لعلاقات العملاء

    ارتفاع نسبة المبيعات بصورة متكررة من اهم العوامل التي تساعد على رفع نسبة معدل الدوران بفضل تلبية احتياجات العملاء من خلال تقديم منتجات وخدمات.

     

    الفرق بين دوران الأصول الثابتة ودوران الأصول المتداولة

    من خلال الجدول التالي نتعرف على أوجه المقارنة بين دوران الأصول المتداولة وبين دوران الأصول الثابتة:

    وجه المقارنة

    دوران الأصول الثابتة

    دوران الأصول المتداولة

    ماهية الأصول

    يعني استغلال كافة الأصول الثابتة التي لا تستخدمها الشركة في توليد أرباح إضافية لها من خلال القيام بتأجيرها مقابل عائد مادي ثابت لفترة محددة.

    استفادة الشركة من الأوراق المالية والسندات والأسهم بطرحها في البورصة للحصول على أرباح.

     

    تحميل نموذج حساب معدل دوران الأصول مجانا

    أسئلة شائعة

    نعم عند القيام بتحديد وقت عملية الشراء أو البيع الخاصة بالأصول مما يؤدي إلى زيادة مفرطة في معدل الدوران أو انخفاضه، الجدير بالذكر أن التلاعب في معدل الدوران يؤثر بالسلب على سمعة الشركة.  

    العلاقة بين معدل دوران أصول المنشأة وتدفقاتها النقدية طردية حيث أن كل زيادة في نسبة معدل الدوران للأصول يعني أن الشركة تستقبل إيرادات نقدية كبيرة.

    اختلاف الأصول يؤثر بصورة مباشرة على معدل الدوران حيث نجد أن معدل دوران الأصول الثابتة يكون منخفض عند مقارنته بمعدل دوران أنواع الأصول الأخرى، لذلك لابد قبل تقييم معدل الدوران التعرف على أنواع الأصول التي تملكها الشركة لفهم نسبة معدل دورانها.

    معدل دوران الأصول يمنح الإدارة المالية تصور شامل حول الأعمال التي تدر للشركة أرباح نظير كل دولار مستخدم في الاستثمار.

    دوران الأصول يشير إلى مدى قدرة الشركة أو المنشأة على استخدام أصولها لرفع الكفاءة التشغيلية لها لذلك عند عقد مقارنة بين معايير الصناعة والأداء خلال فترات زمنية متباينة يؤدي إلى الحصول على تصور فعلي حول قدرتها على توليد الأرباح بعد الاستحواذ.

    إدارة كاملة لحساباتك بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x