نسب الربحية في التحليل المالي – دليل شامل

نسب الربحية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    إن المحللون الماليون يستخدمون النسب المالية المتنوعة في تقييم أداء الشركة وتقييمها عبر تحليل البنود الخاصة بالحسابات وغيرها من القوائم المالية، مما يساعد الشركات في اتخاذ القرارات السليمة، كما أنها تستخدم التحليل المالي للتعرف على نسبة الأرباح المناسبة لكل حالة وغيرها من الأسئلة الهامة المتعلقة بهذا الشأن يمكنك متابعتنا في السطور التالية، حيث ان نسب الربحية من النسب المالية التي يتم استخدامها للتحليل المالي للشركات، حيث من خلالها يتم التعرف على أداء الشركة ونسبة الربح التي حققت، من خلال المقال نتعرف على أهمية نسب الربحية وأنواعها ومميزاتها بالتفصيل.

    تعريف نسبة الربح في التحليل المالي

    نسب الربح هي المؤشر الذي يدل على كفاءة السياسة المالية لاي شركة أو منشأة ومن خلال يتم معرفة قدرتها على توليد الإيرادات الدورية مع الأخذ في الاعتبار المصروفات بجميع أنواعها حيث أنها تحدد اتجاه الأرباح، كما أنها تفيد في التحليل المالي عند المقارنة خاصة عند استخدامها لمقارنة نسب الربح عند المنافسين أو نسب ربح الشركة نفسها في الأعوام السابقة.

    كما إن نسبة الربح في التحليل المالي هي المؤشر الذي من خلاله تظهر قدرات الشركة على عمل إيرادات دورية، مع الأخذ في الاعتبار مصاريف التشغيل والعديد من صور إنفاق المنشأة مع توضيح الأداء المالي الخاص بها، تحديد نسب الأرباح ما إن كانت تسير في أي اتجاه سواء كانت بالصعود أو الهبوط والتي تشكل معيار مفيد في التحليل المالي.

     

    اهمية نسب الربحية

    يجب على شركات والمنشآت متابعة أي تغيرات في نسب الربحية ودراسة الاتجاه سواء كان صاعد أو هابط وذلك لأنها ذات أهمية كبيره للمنشأة أو الشركة، كما سنوضح فيما يلي:

    1-زيادة الاستثمارات

    تساعد نسب الربحية على إظهار المكاسب والأرباح التي جنتها الشركة في الفترة المالية المميز أن تلك النسب تترك انطباع جيد عند المستثمرين الحاليين للشركة، وذلك لأنها دلالة على استقرار الشركة ماليًا مما يترتب عليه جزم مستثمرين جدد وتشجيع المستثمرين الحاليين على مضاعفة استثماراتهم، أيضًا ارتفاع نسب الأرباح من العوامل التي من خلالها تعطي انطباع جيد إلى المستثمرين، لأنها تطمئنهم حيال وضع الشركة والنشاط الخاص بها، مما يجعل الشركة مستقطبة للمستثمرين الجدد.

    2-كشف مشكلات الشركة

    حساب نسب الربحية في تقييم نشاط الشركة وذلك من خلال اكتشاف المشاكل التي قلما ما تظهر في الكشوف الخاصة بالمحاسبة من الحسابات، مما يساعد على حلها ومعالجتها، إنها تعطي الرؤية الشاملة لنشاط الشركة مما ينتج عنه التعرف على المشكلات ووضع الطرق الملائمة لحلها.

    3-المقارنة مع المنافسين

    يمكن استخدام نسب الربحية في المقارنة مع المنافسين من أكثر من منظور حيث يتم الأخذ في الاعتبار التباين في حجم النشاطات بين الشركات محل المقارنة بجانب مقارنة الأرباح مع الشركات المنافسة، وذلك للحصول على مؤشرات دقيقة متعلقة بكفاءة النشاط الحالي للشركة والتغيرات الواجب تطويرها وتحسينها.

    كما أن مقارنة الشركات الأخرى مع الشركة الخاصة بك من الأمور الهامة من حيث مقارنة نسب الربحية بينهم، مع الأخذ في الاعتبار مستويات الشركة وحجم النشاطات الخاصة بها، بالتالي يتم التعرف على التغيرات الضرورية التي تلزم عملها.

    4-المقارنة مع أداء الأعوام السابقة

    يتم الاعتماد عليها اعتماد كلي في الشركات التي تتميز بالنشاطات الموسمية حيث تتباين الأرباح من فترة لأخرى على مدار السنة فنسب الربح ترتفع في أوقات الذروة، مما يساعد على إمكانية التخطيط وتوجيه الموارد بطريقة فعالة والاستفادة من تلك الفترة لتحقيق أفضل أداء واعلى نشاط لجني أرباح أكثر.

    مقارنة نسب الربحية الحالية مع نسب الأرباح الخاصة بالأعوام السابقة من المؤشرات الهامة، بالتالي يوضح ذلك النشاطات التي يجب القيام بها واستغلال الموارد بشكل فعَّال واختيار أفضل خيارات الأداء في فترات ذروة النشاط.

    5-توفير صورة أوضح عن السيولة

    الحصول على نسب الربح يوضح لنا مدى استفادة المنشأة من أرباح التي جنتها من المبيعات وكيفية متابعتها من النشاطات الإنتاجية والتي يتم تحويلها لنقدية، كما يتم توضيح نسب الربحية القنوات التي تم توجيه السيولة إليها على سبيل المثال الاستثمارات.

    وإنها تشير إلى مدى قدرة الشركة من الأرباح التي يحصلون عليها من المبيعات عبر متابعة النشاط الإنتاجي الخاص بها، ذلك من خلال تحويل تلك المنتجات إلى سيولة وتوجيها إلى الاستثمارات وغيرها من الجوانب الأخرى.

     

    أنواع نسب الربحيّة

    تنقسم نسب الربحية إلى ثلاث أنواع نسب هامش الربح ونسب العائد ونسب التدفقات المالية كل نوع منهم ينقسم إلى أنواع أخرى، الجدير بالذكر أن نسب الربحية لها علاقة مباشرة باستثماراتها وعوائدها من خلال ما يلي نستعرض أهم المعلومات عن كل نوع:

    1-نسب هامش الربح

    نسب هامش الربح هي نسب الأرباح إلى الاستثمارات لذلك تتضمن أصول الشركة أو استثمارات المساهمين أو استثمارات الشركة نفسها وتعد مؤشر على كفاءة إدارة الموارد المالية الخاصة بالشركة تنقسم إلى الأنواع التالية:

    هامش إجمالي الربح Gross Profit Margin 

    هامش إجمالي الربح من أكثر الأنواع استخدامًا وانتشارًا وذلك لأنه يربط بين التكاليف المتعلقة بإنتاج منتجات وإجمالي الإيرادات التي تولدت نتيجة المبيعات، لذلك إذا كان نسبة هامش صافي الربح عالية دل ذلك على قدرة الشركة على وضع أسعار لمنتجاتها قادرة على التنافس بشراسه مع المنافسين وأتم حساب تلك النسبة من خلال المعادلة التالية:

    هامش إجمالي الربح = (الإيرادات – تكلفة البضاعة المباعة) / الإيرادات * 100

    حمل الان نموذج حساب هامش الربح مجانا من هنا 

    هامش ربح التشغيل Operating Margin 

    هامش ربح التشغيل هو مؤشر يدل على كفاءة إدارة الشركة للعمليات الخاصة بها لذلك عند ارتفاعه يدل ذلك على انخفاض المصروفات الثابتة وارتفاع الأرباح، بالإضافة إلى أنها قادرة على توفير السلع بأسعار مخفضة عن الأسعار التي تقدمها شركات المنافسة دون أن تتعرض لأي خسائر مادية.

    من خلال هامش ربح التشغيل يمكن الاستغناء عن المصروفات التي ليس لها تأثير مباشر على نشاط الشركة أو وفائها بالالتزامات الخاصة بها، وذلك بهدف رفع كفاءة التشغيل وزيادة الإيرادات نستخدم المعادلة التالية لحساب هامش نسبة الربح الخاصة بالتشغيل يمكن قياس تلك النسبة من خلال المعادلة التالية:

    هامش ربح التشغيل = صافي المبيعات – (تكلفة البضاعة المباعة + مصاريف البيع والمصاريف العمومية والإدارية) / الإيرادات * 100

    هامش صافي الربح Net Profit Margin

    هامش صافي الربح يقيس قدرة الشركة على توليد الإرادة وذلك بعد خصم المصروفات والضرائب من المبلغ الإجمالي للربح، لذلك يمكن من خلاله قياس قدرتها على بقاء التكاليف تحت السيطرة بحيث يتم توليد أرباح من المبيعات عالية كما أنها تشير إلى قدرة الشركة على تحمل أي تغيرات اقتصادية ذات تأثير مباشر عليها يمكن حساب نسبة الربح من خلال المعدل

    الجدير بالذكر أنه لابد من استخدام أنواع أخرى مع هامش صافي الربح لتحديد ربحية الشركة وذلك لأنه بالأخذ في الاعتبار كافة المصروفات التي تمت لظروف استثنائية، منها على سبيل المثال بيع أحد الأصول الثابتة.

    هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك EBITDA    

    هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك هو مقياس نسبة الربح النقدي الذي حققته الشركة في عام مالي معين بغض النظر عنه أي تأثيرات خارجية خاصة بمصروفات الاستهلاك والضرائب والإهلاك، ارتفاع ذلك الهامش يدل على ارتفاع ربحية الشركة ويتم الحصول عليه من خلال تطبيق المعادلة التالية:

    EBITDA = (الدخل الصافي + الفائدة + الضرائب + مصاريف الإهلاك واستهلاك الدين)/ الإيرادات * 100 

     كما أن له طريقة أخرى لحسابه نوضحها فيما يلي:

    EBITDA = (الإيرادات – تكلفة البضاعة المباعة – المصاريف التشغيلية + مصاريف الإهلاك واستهلاك الدين)/ الإيرادات * 100

    حمل الان نموذج حساب نموذج حساب الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك EBITDA مجانا من هنا 

    هامش الربح قبل خصم قيمة الضرائب EBT

    هامش الربح قبل خصم قيمة الضرائب يتم حسابها من خلال خصم الفوائد الخاصة بالقروض والمصروفات سواء كانت التشغيلية أو غير التشغيلية من إجمالي قيمة الإيرادات الداخلية بغرض متابعة النمو الفعلي للشركة خلال السنوات، كما أنه يدل على أي آثار سلبية تؤثر على كفاءة عمليات التشغيل من خلال المعادلة التالية نقوم بحساب هامش الربح قبل خصم قيمة الضرائب:

    EBT = (الإيرادات متضمنة مصاريف الضرائب / إجمالي الإيرادات) * 100

     2-نسب العائد

    نسب العائد يتم تسميتها بنسب الربح إلى المبيعات حيث تقوم بقياس كلا من الربح والمبيعات وقياسها دليل على قدرة الشركة على تحقيق أرباح من المبيعات وقدرتها في التحكم في المصروفات المتعلقة بالمبيعات تنقسم النسب العائد إلى عدد من الأنواع الفرعية، نقدمها فيما يلي:

    العائد على إجمالي الأصول Return on Assets (ROA)

    العائد على إجمالي الأصول يوضح صافي الأرباح التي تم تحقيقها من قبل الشركة وعلاقتها بالأصول الخاصة به يتم خصم الإيرادات من إيرادات الضرائب والمصروفات وكافة التكاليف، بعد ذلك يتم إضافة مصروفات الإهلاك في السنوي لحساب صافي، الجدير بالذكر أن ارتفاع العائد على إجمالي الأصول يحدث عند استحواذ الشركة على أصول جديدة بجانب انخفاض مصروفات الإنتاج، مما يعكس كفاءة استخدام الشركة للأصول التي تملكها في توليد الأرباح يمكن حساب العائد من خلال المعادلة التالية

    العائد على إجمالي الأصول = صافي الدخل / إجمالي الأصول 

    العائد على حصص المساهمين Return on Equity (ROE)

     العائد على حصص المساهمين وهو مؤشر يقيس قدرة الشركة على توليد أرباحها من حصص المساهمين فيها تلك الحصص تتضمن الأرباح الخاصة بالأسهم العادية ورأس المال المدفوع ويتم استثناء عائد الأسهم الممتازة من ذلك ارتفاع نسبة العائد على حصص المساهمين مرتبط بزيادة صافي الربح مما يشير إلى أن تلك الشركة اختيار ممتاز للاستثمار لأنها تستطيع أن تكتسب أرباح من استثماراتها.

    العائد على رأس المال المُستثمَر Return on Invested Capital (ROIC)

     العائد على رأس المال المستثمر ويعبر عن نسبة الأرباح الناجمة عن رأس المال المستثمر سواء كان تمويل أو إقراض أو غيرهم يتم الحصول على تلك النسبة من خلال قسمة صافي الربح على قيمة رأس المال، يتم الاعتماد على هذا العائد عند الرغبة في تثمين الشركة بالإضافة إلى تقييم قدرتها على استخدام رأس المال الحالي في توليد عائدات الشركة.

    3-نسب التدفقات الماليّة

    نسب التدفقات المالية هي النسب السيولة التي تشير إلى مدى تمكن الشركة من تحويل أرباحها إلى سيولة نقدية وتنقسم إلى نوعين فقط نوضح كلا منهما بالتفصيل فيما يلي:

    هامش السيولة

    هامش السيولة وهو المسؤول عن توضيح حركة بعملية التشغيل في فترة مناسبة من خلال المعادلة التالية:

    هامش السيولة = (التدفقات النقديّة الخاصة بعمليات التشغيل/ صافي الإيرادات) * 100

    نسبة صافي السيولة

    نسبة صافي السيولة يمكن من خلالها معرفة إذا كانت الشركة بحاجة إلى تمويل أكبر من التمويل الذي تحصل عليه في الوقت الحالي، هناك بعض الفترات التي تمر على الشركة تكون نسبة السيولة فيها سالبه وذلك لأنها موجهه للاستثمارات من المتوقع الحصول على النسب السيولة إيجابية على المدى البعيد إذا استمرت نسب السيولة السالبة لفترات طويله ينجم عن ذلك خسارة الشركة برغم توليد أرباح وذلك لأنه يشير إلى اضطرار الشركة إلى الاقتراض والاستدانة للمحافظة على استمرارية عمليات التشغيل.

     

    مثال عملي على كيفية حساب نسب الربحية المختلفة

    يمكنك التعرف على حساب نسب الربحية من خلال مثال فإن كانت الشركة لديها أصول بقيمة 800 ريال وحققت مبيعات 1000 ريال، على أن تكون حصة كل مساهم 700 ريال فإن إجمالي الإيرادات تحقق 400 ريال وأرباح التشغيل 200 ريال وصافي الإيرادات 140 ريال.

    حساب نسبة عائد إجمالي الأصول = (صافي الأرباح ÷ إجمالي الأصول) × 100

    (800 ÷ 400) × 100 = 50%

    حساب مسبة عائد على حصص المساهمين = (صافي ÷ حصص المساهمين) × 100

    (700 ÷ 140) × 100 = 20%

    حساب نسبة هامش إجمالي الربح = (إجمالي الإيرادات ÷ المبيعات) × 100

    (1000 ÷ 400) × 100 = 40%.

    حساب نسبة هوامش ربح التشغيل = (ربح التشغيل ÷ المبيعات) × 100

    (1000 ÷ 200) × 10 = 20%

    تمتلك شركة س أصول بمبلغ ### ريال وحققت مبيعات قدرة ##، وبلغت قيمة حصص المساهمين بالشركة #### ريال وحققت الإيرادات الإجمالية ##### وبلغ ربح التشغيل ## وصافي الإيرادات ### ريال.

    الحل

    يتم حساب نسب الربحية باستخدام المعادلات التالية:

    حساب العائد على إجمالي الأصول

    العائد على إجمالي الأصول (%) = (صافي الربح / إجمالي الأصول) *100

    حساب العائد على حصص المساهمين

    العائد على حصص المساهمين (%) = (صافي الربح / حصص المساهمين) *100

    حساب هامش إجمالي الربح

    هامش إجمالي الربح (%) = (إجمالي الإيرادات / المبيعات) × 100

    حساب هامش صافي الربح

    هامش صافي الربح (%) = (صافي الربح / المبيعات) *100

    حساب هامش ربح التشغيل

    هامش ربح التشغيل (%) = (ربح التشغيل / المبيعات) *100

    حمل الان نموذج مؤشر الربحية مجانا من هنا 

     

    مميزات نسب الربحية في التحليل المالي

    نسب الربحية في التحليل المالي تعمل على تقديم رؤية حول أداء الشركة وقدرتها على إدرار الربح، لذلك يمكن التعرف على مميزات تلك النسب فيما يلي:

    1. نسب الربحية توفر تقييم فوري إدارة الشركة للموارد وتحقيق الأرباح من النشاط التشغيلي الخاص بها.
    2. كذلك يمكن استخدامها للمقارنة بين أداء الشركة والشركات الأخرى أم المشتركة معها في نفس المجال.
    3. يمكن الاعتماد عليها لتقييم الاستثمارات المستقبلية، حيث يعتمد المستثمرين على تلك النسب قبل الاستثمار فيها.
    4. كما تحدد تلك النسب مدى تأثير التكاليف على الأرباح، مما يترتب عليه إمكانية اتخاذ القرارات الاستراتيجية السليمة.
    5. كذلك تساعد على رصد الشركة بمرور الوقت، بالتالي إمكانية تحديد اتجاه النمو والتحسين أو تراجعها.
    6. يتم استخدام تلك النسب لقياس مدى تأثير الديون على الربحية، مما يتيح للشركة الحصول على تصور كامل حول هيكل رأسمالها.
    7. كذلك تعكس قوة الشركة في تحمل المخاطر المستقبلية وتحقيق أرباح في ظل التغيرات التي تطرأ على السوق.
    8. يمكن القول أن نسب الربحية عبارة عن أدوات تستخدم في التحليل المالي للشركة وتوفر معلومات مفصلة تساعدها على اتخاذ القرارات الصائبة والتي يترتب عليها تحسين أدائها المالي.
    9. إن النسب الربحية تساعد في تبسيط العمليات المالي المعقدة وتقوم بتقديم صورة مختصرة ومفهومة عن أداء تلك الشركة.
    10. العمل على تقدير قيمة الشركة السوقية وهي من أهم العوامل التي تشمل المبيعات والشراء.

    المقارنة مع المنافسين إن تلك النسب تقارن ما بين إمكانيات الشركة مع الشركات المنافسة الأخرى، أو مع نفس الشرة في مراحلها المختلفة على مر الزمان.

     

    الاستراتيجيات الرئيسية لتعزيز نسب الربحية في التحليل المالي 

    هناك العديد من الاستراتيجيات الرئيسية التي يتم تعزيز نسب الربحية في التحليل المالي والتي تشمل الآتي:

    1. مراجعة هيكل التكاليف التي تتعلق بالشركة لتحديد المجالات التي يمكن التطوير مثل تحسين الإنتاج والتكاليف الإدارية.
    2. الحد من تكاليف التخزين وضبط إدارة المخزون والحرص على عدم نقص المخزون بالتالي يتحسن التدفق النقدي.
    3. التأكد من أن الأسعار تعكس قيمة المنتجات المقدمة والحصول على هوامش ربحية مناسبة.
    4. الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة لتحسين كفاءة عمليات المنشأة الداخلية والحد من التكاليف وتعزيز الإنتاج.
    5. التخطيط للتوسع في حالة ما إن كان هناك فرص والتوسع في السوق الحالي أو فتح أسواق جديدة.

     

    خاتما

    تقدم منصة فاتورة كل ما تحتاج إليه في حساب النسب الربحية الخاصة بالشركة الخاصة بك، بالإضافة إلى أداء مختلف الطرق المتنوعة في حساب تلك النسب بدون الحاجة إلى أن تكون لديك خبرة كبيرة في البرامج المحاسبية، بالإضافة إلى السهولة في الحصول على معلومات الأرباح التي تقوم شركتك بتحقيقها خلال الفترات الزمنية المحددة.

    تحميل جميع النماذج مجانا

    أسئلة شائعة

    يمكن القول أن نسبة الربحية عالية وجيدة بناء على الكثير من العوامل منها على سبيل المثال حجم عمل الشركة ونوع نسبة الربحية التي تستخدمها، المميز أن كلما ارتفعت نسبة الربحية داله ذلك على أن شركة تؤدي بصورة جيدة عملها، مما يؤهلها للتنافس بصورة أفضل مع الشركات المماثلة.

    يفضل ألا نعتمد على نسبة ربحية واحدة عند تقييم الشركة لذلك ينبغي الاعتماد على نسب مختلفة يفهم وضع الشركة المالي من مختلف الجوانب، مما يساعد على التعرف على المشاكل التي تواجه الشركة وتحديد المصروفات الواجب تخفيضها في سبيل تحسين الأداء وتوسيع النطاق الخاص بإدارة الأنشطة.

    نسب الربحية تعتمد بشكل مباشر على نشاط ومجال عمل الشركة وحجمها في السوق، لذلك يتم الاعتماد على نسب الربحية في المقارنة بين أداء الشركة في هذا العام والأعوام السابقة بالإضافة إلى المقارنة بين نسب ربحية هذا العام بنسب ربحية الشركات التي تنافسها مما يترتب عليه التعرف على نقاط الضعف والعمل على معالجتها. 

    يمكن تحسين نسب الربحية بزيادة باتباع الخطوات التالية:

    • عدم إنتاج منتجات لا تضر الربح للشركة مما يجعل الاستغناء عنها يساعد على تحسين نسب الربح.
    • التخلص من النفقات الغير ضرورية منها على سبيل المثال المصروفات غير مباشرة والتي ليس لها علاقة بعملية الإنتاج.
    • التسعير الجيد للمنتجات حيث أن رفع بعض أسعار المنتجات أو الخدمات التي تقدمها يساعد على تحسين الربحية.

    الفرق بين الربح والربحية يمكن معرفته من خلال تعريف الربح وهو المقدار الذي حصلت عليه الشركة في نهاية الفترة المالية بعد خصم مصروفات والضرائب، أما الربحية فهو مصطلح اكثر شمولا يعبر عن مدى قدرتها على توليد الأرباح في الوقت الحالي والمستقبل، كما يتم استخدامها لتقييم الأداء.

    إدارة احترافية مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x