ما هو ميزان المراجعة ؟ وكيفية اعداداه واهميته شرح عملي بالأمثلة

ما هو ميزان المراجعة

إن ميزان المراجعة أحد المراحل الهامة التي يتم اتباعها في الدورة المحاسبية التي تتم بصورة دورية على مدار العام، حيث أن من خلاله يتم رصد كافة الأرصدة والحسابات التي تتعلق بكل من الدائن والمدين، وفي نهاية كل فترة مالية يقوم المحاسب بعمل ميزان المراجعة، على أن يحرص أن يكون كل من حساب الدائن والمدين متساويين، ويتم الأخذ بالحسابات التي تتوفر في دفتر الأستاذ لحساب تلك القيم.

على ذلك يقوم المحاسب المالي بمراجعة دفتر الأستاذ بشكل دوري لأن أي خطأ فيه يتسبب بالتبعية بأخطاء في ميزان المراجعة، لا يجب عليك القيام بعمل ميزان المراجعة بشكل سنوي فقط، بل يمكنك اختيار المدة التي تقوم بعمل المراجعة، وكلما كانت المراجعة في مدة أقل كلما كان التحكم في فرصة حدوث أخطاء أكبر وتداركها بشكل أسرع.

 

أهمية ميزان المراجعة

هناك العديد من العوامل التي ترجعه ضرورة عمل ميزان المراجعة إليها والتي تشمل:

  • يساعد في الكشف عن أي أخطاء في كل من دفتر اليومية أو دفتر الأستاذ نظرًا للمراجعة الدقيقة.
  • يعمل على رصد كافة المعاملات المالية التي تمت في الفترة التي تتم مراجعتها للمؤسسة وجمع كل العمليات الحسابية الخاصة بها.
  • إنه الحجر النهائي الذي يتم وضعه في أي نهاية الحسابات ونقلها في النهاية إلى رصيد الحسابات الختامية.
  • يضمن بشكل كامل ودقيق التطابق التام بين حسابات الدائن والمدين وبين حسابات دفتر الأستاذ بشكل احترافي.
  • هو حلقة الوصل التي تضمن دقة الأرقام المنقولة من دفتر الأستاذ إلى دفتر الميزانية العمومية الخاصة بالمنشأة.

الهدف من ميزان المراجعة

يحقق ميزان المراجعة الكثير من الأهداف الهامة والتي من بينها:

  1. نقوم بعمل ميزان المراجعة الدورية مع نهاية السنة المالية بهدف تحديد الرصيد النهائي من صافي الدخل، بالإضافة إلى إدراج كل من الإيرادات والمصروفات، ونقلها إلى القائمة الخاصة بالدخل، بالإضافة إلى نقل كل من الخصوم والأصول الخاصة بالمؤسسة إلى المركز المالي.
  2. الهدف منه التدقيق بشكل نظامي للغاية على أي أخطاء قد تحدث في النظام المحاسبي سواء في الدفاتر أو في حسابات الدائن والمدين.
  3. الهدف من ميزان المراجعة أيضًا تجميع كافة المعاملات المالية ملخصة في حساب واحد، وعدم الحاجة إلى العودة لأي من الدفاتر المختلفة.

تعرف أيضا على ما هو المدين والدائن كل ما تريد معرفته مع امثلة

كيفية إعداد ميزان المراجعة

يمكنك إعداد ميزان المراجعة عبر استراتيجية واضحة والتي تتم من خلال تقفيل كل الحسابات التي توجد في دفتر الأستاذ والتي من خلالها يتم رصد إجمالي حسابات الدائن والمدين التي توجد به ومن ثم يتم ترحيلها بالكامل لتتم مطابقتهما في النهاية.

ميزان المراجعة بالمجاميع

إنه أحد أنواع ميزان المراجعة التي تتم من خلال تاريخ دقيق يتم تحديده، ومن خلاله يتم اعتماد مجموع كل من حسابات المدين في قائمة وحسابات الدائن في قائمة والتي تتضمن كل من الإيرادات والمصروفات بالإضافة إلى الخصوم وغيرها من البنود التي توجد في دفتر الأستاذ، على سبيل المثال يتم جمع كل من رأس المال والمبيعات وتكاليف التشغيل وما إلى ذلك في كل من قائمتي الدائن والمدين ومطابقتها في النهاية لكي يكونا متساويين.

مكونات ميزان المراجعة

هناك ثلاث أقسام رئيسية يتكون منها ميزان المراجعة والتي تتضمن كل من:

  1. المصروفات : وهي التكاليف التي تقوم بها المنشأة خلال الفترة التي يتم رصد فيها ميزان المراجعة، والتي تتضمن الرواتب والمشتريات وتكاليف التشغيل مثل المرافق والإيجارات، فضلًا عن الرواتب والأجور وأي شيء يتم دفعه يتم إدراجه في حسابات المدين.
  2. الإيرادات : إنها تتضمن كل العائدات التي تحصل عليها المنشأة من المبيعات والأصول الورقية والمالية وما إلى ذلك، وكل مبلغ يتم تحصيله يتم تسجيله في حسابات الدائن.
  3. الأصول : تتضمن الأصول بداخلها نوعان النوع الأول هو الأصول الثابتة والتي يتم شراؤها لذلك هي دائمًا مدرجة في حسابات المدين، وفي حالة بيع أيًا منها تنتقل المبالغ المحصلة إلى حسابات الدائن، أما الأصول المتداولة هي الحسابات المطلوبة من المؤسسة في البنوك والخزينة والتي تكون دائنة في حالة النقصان ومدينة في حالة الزيادة.

الخصوم من ضمن هذا القسم أيضًا والتي يتم تسجيلها في الجانب الدائن في حالة زيادتها لأنها من المتطلبات التي يتوجب على المؤسسة دفعها.

تعرف أيضا على الأصول الثابتة و الأصول المتداولة

ميزان المراجعة بالأرصدة

يختلف ميزان المراجعة بالأرصدة عن المجاميع في نقطة مهمة للغاية وهي أنه يحتوي على الرصيد المنقول أو المرحل في دفتر الأستاذ، والغرض من هذا النوع للمراجعة هو التأكد من نظام التجميع والترصيد المتوفر في دفتر الأستاذ، حيث لا يتم أخذ مجموع الأرصدة التي توجد في دفتر الأستاذ بل نأخذ الرصيد النهائي الذي نحصل عليه بعد ترصيد الحساب.

أنواع ميزان المراجعة

هناك نوعان من ميزان المراجعة التي يمكنك القيام بهما وهما:

  • ميزان المراجعة بالمجاميع: والذي من خلاله يتم جمع كافة الأرصدة التي توجد في جانب كل من الدائن والمدين ومطابقتهم.
  • ميزان المراجعة بالأرصدة: يتم حساب فيه الأرصدة السابقة المنقولة والمرحلة بالإضافة إلى الأرصدة الحالية للمطابقة.

الأخطاء في ميزان المراجعة

قد تحدث بعض الأخطاء التي تؤثر بشكل أو بآخر على ميزان المراجعة والتي يحميك منها نظام فاتورة الذي يتميز بالدقة، ومن بين تلك الأخطاء:

أخطاء تكافؤ الجانبين أي أنه من الممكن نقل رقم بدلًا من 10,000 ريال سيتم نقله 1,000 ريال مما ينتج عنه خطأ في الميزانية لكن لا يحدث خطأ في توازن الأرصدة.

خطأ النسيان أو السهو وهي التي يتم فيها التغافل عن تسجيل أحد القيود اليومية في دفتر اليومية، وهنا لا يتأثر التوازن أيضًا لكن الأرصدة تكون غير صحيحة.

الحساب الذي لا يظهر في ميزان المراجعة

هناك بعض الحسابات التي لا يتطلب أن تظهر في ميزان المراجعة والتي لكي تتعرف عليها هناك نقطة هامة وهي المراحل التي تمر بها الحسابات التي تدخل في الميزانية والتي تشمل تجميع كافة الأحداث المالية من ثم تسجيلها في القيود اليومية، بعد ذلك تبويبها في دفتر الأستاذ، في النهاية رصدها في ميزان المراجعة.

أما الحسابات التي لا تمر بتلك المراحل هي بضاعة آخر مدة والتي لا يوجد لها أي بند في دفتر اليومية، حيث يتم رصدها مرة في دفتر المتاجرة في صورة دائن، ويتم تسجيلها في دفتر الميزانية العمومية في صورة مدينة في بند الأصول المتداولة.

مثال على ميزان المراجعة

يمكنك التعرف على مثال على ميزان المراجعة بالمجاميع من خلال الجدول التالي:

 ميزان المراجعة بالمجاميع
نوع الحسابمديندائن
رأس المال40,000140,00
الخزنة245,000240,000
المبيعات 75,000
المشتريات80,000 
المرتبات34,000 
المجموع114,000114,000

الترحيل من دفتر الأستاذ إلى ميزان المراجعة

يمكنك القيام بالترحيل من دفتر الأستاذ إلى ميزان المراجعة عبر إنشاء جدول يحتوي على قائمة بالحسابات التي لديك والأقسام المختلفة مثل الإيرادات والمشتريات وما إلى ذلك، من ثم إنشاء عمود آخر يحتوي على قائمة الحسابات المدينة، والعمود الأخير يتم إدراج فيه الحسابات الدائنة، قم بنقل كل صنف على حدى وفي النهاية قم بتجميع الحسابات المدينة في المجموع والحسابات الدائنة كذلك والتأكد من أنها متطابقة.

عدم توازن ميزان المراجعة

إنها من الأخطاء الشائعة التي تحدث عند عمل ميزان المراجعة والتي تشمل كل من النقل بشكل خاطئ مثل نقل 100,000 على أنها 10,000 وهكذا، بالإضافة إلى النقل الخاطئ في الأعمدة أي أن تقوم بنقل رصيد المدين في قائمة الدائن أو العكس.

مراجعة ميزان المراجعة

لضمان أن تتم عملية مراجعة ميزان المراجعة بشكل صحيح تأكد من أن الرصيد النهائي في حسابات المدين مطابق للرصيد النهائي لحسابات الدائن، يساعدك نظام فاتورة في إدارة تلك العملية بشكل دقيق للغاية ونقل الحسابات من دفتر الأستاذ إلى ميزان المراجعة بشكل دقيق وتلقائي.

تقرير ميزان المراجعة

إن تقرير ميزان المراجعة أحد التقارير التي يساعدك برنامج المحاسبة فاتورة في الحصول عليها بشكل دوري، ومن خلاله يتم تفادي أي أخطاء بشرية قد تقع فيها، حيث يمكنك عمل تقرير ميزان المراجعة سواء كان بالمجاميع أو بالأرصدة على حد سواء وبدون أي مشكلة.

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم ميزان المراجعة الخاص بك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم ميزان المراجعة الخاص بك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ahmed
7 شهور

شكرا للإفادة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x