قائمة المركز المالي : ما هي واهميتها والعناصر وكيفية اعدادها

قائمة المركز المالي : ما هي واهميتها والعناصر وكيفية اعدادها

إن قائمة المركز المالي هي عبارة عن البيان المالي الذي تقدمه الشركة وتحتوي على كل من البيانات مثل رأس المال بالإضافة إلى الخصوم، والتي يتم حسابها طوال فترة زمنية محددة وهي من القوائم المالية المهمة للغاية التي يتم استخدامها في كل أنواع قطاع الأعمال وتتضمن الموجودات أو الأصول التي تمتلكها الشركة والخصوم تسمى أيضًا المطلوبات أي الأشياء التي تتطلبها الشركة للعمل، ويتم إضافة في تلك القائمة الحقوق الخاصة بالملاك والمساهمين بها.

إنه عبارة عن الطريقة التي يتم التعبير من خلالها عن صورة وحالة المركز المالي الخاص بالشركة في فترة زمنية محددة، وهناك أكثر من فترة زمنية يتم إصدار فيها تلك القائمة والتي من بينها الربع سنوية بالإضافة إلى النصف السنوية والسنوية كذلك.

 

شكل قائمة المركز المالي

إن شكل القائمة هو الصورة التي يكون عليها الجدول الخاص بالقائمة والذي يأتي في الصورة التالية:

ما تربحه الشركةما تمتلك الشركة
ما تكسبه الشركةالأموال التي تمتلكها الشركة
الأموال التي تنفقها الشركةالأموال التي تدين بها الشركة للآخرين
المتبقي من أرباح الشركةالمتبقي لدي من أملاك الشركة

في النهاية يتم إضافة المتبقي من أرباح الشركة إلى المتبقي من الأشياء التي لدى الشركة بالتالي تظهر الحالة المالية الخاصة بالشركة.

 

بنود قائمة المركز المالي

هناك بعض العناصر الأساسية الخاصة بقائمة المركز المالي الخاص بالشركة والتي تتضمن التالي:

الأصول

تحتوي الأصول الخاصة بالشركة على أكثر من نوع بين أنواع الأصول المختلفة، النوع الأول هو الأصول المتداولة وهي الأموال التي تقوم الشركة بتداولها لشراء الخامات والمنتجات واستهلاكها في القريب العاجل وهي الرصيد المتوفر في البنوك وأوراق القبض والمنتجات والبضائع وما إلى ذلك.

أما النوع الثاني هو الأصول طويلة الأجل الثابتة والتي تشمل الأصول الكبيرة مثل المباني والمعدات والسيارات والمنشآت التي يتم استخدامها في الشركة لكي تزاول عملها بشكل سليم، وهناك كذلك الأصول غير الملموسة وهي تلك الأصول المعنوية التي تمتلكها الشركة مثل حقوق الملكية والعلامات التجارية والحقوق الفكرية وغيرها من الأشياء.

الخصوم

إنها تلك المطلوبات التي يتم طلبها من الشركة أو المؤسسة وبها الالتزامات قصيرة الأجل وهي التي تستمر لفترة لا تزيد عن سنة، وتلك المتطلبات الواجب توفرها في فترة أكبر من سنة وهي المتطلبات طويلة الأجل، ومن بين الالتزامات أو الخصوم المطلوبة من المؤسسة تكون القروض، الديون المطلوبة من المؤسسة للموردين أقساط المعدات أو الأصول التي يتم شرائها، فضلًا عن الأموال المطلوبة مقابل المواد الخام ورواتب الموظفين الشهرية.

حق المساهمين

إنها الأسهم التي يتم تحديدها لكل المساهمين في الشركة والتي تتضمن كل ما يتعلق من أموال خاصة برأس المال، حيث يتم أيضًا حساب الأرباح بناء على الأسهم بالإضافة إلى الالتزامات الخاصة بالمساهمين والأرباح التي سوف يتم احتجازها مع إمكانية ترتيب البنود والأموال التي تحويلها إلى

 

كيفية اعداد قائمة المركز المالي

هناك معادلة أساسية من خلالها يمكنك إعداد القائمة الخاصة بالمركز المالي والتي تشمل معادلة إعداد الأصول التي تشمل:

الأصول = الخصوم (المطلوب) + حقوق المساهمين على أن يكون اطراف المعادلة متساوية أما في حالة ما إن لم تكن الأطراف متساوية فإن هناك بالطبع مشكلة في الحسابات في أي من أطراف الخصومة أو الأصول بشتى أنواعها.

 

أهمية قائمة المركز المالي

إن الهدف الرئيسي من تلك القائمة هي أن يتم تحديد من خلالها الوضع المالي المتعلق بالمؤسسة وتلك الأداة من الأدوات التي يتم استخدامها من قبل المستثمرين والمحللين، بالإضافة إلى أنها يتم استخدامها بالإضافة إلى كل من قائمة الدخل بالإضافة إلى قائمة التدفق النقدي، ومن خلالها يمكنك الحصول على الإنذار المبكر الذي من خلاله تتعرف على المخاطر التي قد تحدث في الشركة.

تساعد في القيام ببعض الخطوات الاستباقية الاحترازية ومن خلال قائمة المركز المالي تقوم البنوك بالتعرف على الوضع المالي الخاص بالشركة لكي تتضمن ما إن كان هذا الوضع يسمح بأن يتم أخذ قروض أم لا، ومن خلالها أيضًا يتم التأكد من مستوى تطور الشركة في المستقبل واحتمالات نمو الشركة في القريب العاجل.

يمكنك التعرف على قيمة الأعمال التي تقوم بها داخل الشركة خاصة للمشروعات الصغيرة وهناك الكثير من الأسئلة التي تجيب عليها والتي من بينها ما إن كان مؤشر صافي الأرباح والثروة الخاصة بالمؤسسة إيجابي أم لا، بالإضافة إلى أن الأصول والالتزامات الخاصة بالشركة تغطي التزامات الشركة أم لا، فضلًا عن التعرف على الديون التي تتحملها الشركة، بالإضافة إلى معرفة ما إن كان سوف تستغرق وقت طويل في سداد الأموال للموردين نقديًا أم لا.

 

قائمة المركز المالي والميزانية العمومية

الميزانية العمومية أقل شمولية من المركز المالي، فإنه بالرغم من أن الميزانية العمومية دقيقة إلى أنها ليست بنفس الدقة التي تكون عليها إلى أن المركز المالي يكون أكثر شمولية وأكثر دقة بالمقارنة مع الميزانية العمومية.

نموذج قائمة المركز المالي

يمكنك الاستفادة من المميزات والخدمات المختلفة التي تحصل عليها من خلال قائمة مركز الدخل عبر تحميل نموذج قائمة المركز المالي عبر منصة فاتورة من خلال الضغط هنا.

 

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x