قائمة المركز المالي : تعريفها، وطريقة اعدادها – دليل شامل

قائمة المركز المالي
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    إن قائمة المركز المالي من المصطلحات الدارجة التي يرد ذكرها بشكل متكرر في عالم المال والأعمال، فإنه من خلالها يتم إقفال الحسابات الختامية الخاصة بالمنشاة وإعداد التقارير الخاصة بها والتي تشمل كل بنود الشجرة المحاسبية، حيث يتم حساب كل من الأصول وعمل بيان الأرباح والخسائر وغيرها من المميزات الأخرى، ما هي قائمة المركز المالي؟ وما هي مكوناتها وما هي طريقة إعدادها؟ كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه في السطور التالية.

    تعريف قائمة المركز المالي

    قائمة المركز المالي هي البيان الذي يصدر عن المنشأة والذي يحتوي على كل من الأصول ورأس المال والالتزامات وما إلى ذلك، مما يجعلها أحد أهم القوائم المالية التي يتم استخدامها في مجال الأعمال، فإنها الأداة التي من خلالها تظهر الرؤية الكاملة الخاصة بالمنشأة ويتم حسابها عبر معادلة الأصول = الخصوم + حقوق المساهمين.

    وهنا تظهر الفروق ما بين تقوم الشركة بدفعه مقابل أي شيء تمتلكه من خلال اقتراض المال فيما يسمى الخصوم أو الالتزامات والتأكد من التوازن في المكونات الأساسية الخاصة به، وفي حالة عدم تحقق هذا التوازن فإن مؤشر على وجود أخطاء أثناء الجرد وغيرها من المشكلات الأخرى.

     

    أهمية واستخدامات قائمة المركز المالي  

    هناك بعض النقاط الأساسية الهامة التي من خلالها تظهر أهمية قائمة المركز المالي والتي من خلالها تستخدم في نوعين من البيانات المالية وهي قائمة التدفق النقدي بالإضافة إلى قائمة الدخل في النقاط التالية:

    1. إنها العلامة التحذيرية التي من خلالها يتم معرفة ما إن كان حجم الأصول أقل من حجم الأصول مما يعرض الشركة للإفلاس.
    2. يعرف البنك من خلالها ما إن كانت الشركات تستحق الحصول على قروض أم لا.
    3. يتضح للمستثمرين ما إن كان وضع الشركة المالي يتحمل أن يتم وضع به الاستثمارات من الأموال أم لا.
    4. توقع مستقبل الشركات ما إن كانت سوف تتطور في المستقبل وتنشط بشكل أكبر أم لا.
    5. تساعد أصحاب القرار في المنشأة أن يتخذوا القرارات التي تخص كل من الموردين والعملاء.
    6. التعرف على وضع المنشأة من حيث الديون بالمقارنة مع منافسيها ومعرفة ما إن كان مؤشر صافي الربح بها إيجابي أم لا~.
    7. معرفة إمكانية الشركة في الوفاء بالالتزامات التي عليها، وإمكانية سداد الأموال إلى الموردين في وقت قصير.

    اقرأ أيضًا: ما هي المحاسبة المالية

     

    مكونات وعناصر قائمة المركز المالي

    هناك العديد من العناصر التي يحتوي عليها المركز المالي والتي تشمل ثلاث أنواع أساسية تظهر في نهاية البيانات، التي تكون الإدارة المالية بحاجة إليها، وإن مكونات المركز المالي تحتوي على كل من:

    1-الأصول

    يحتوي على الأصول الثابتة وهي طويلة الأجل التي يصعب تحويلها إلى سيولة في مدة أقل من سنة، وتتضمن كل من العقارات والأراضي والآلات وما إلى ذلك.

    الأصول المتداولة والتي تكون قصيرة الأجل والتي يسهل تحويلها إلى سيولة نقدية مثل أوراق النقد والسندات والأسهم.

    النوع الثالث من الأصول هي الغير ملموسة والتي تكون مثل حقوق الملكية والعلامة التجارية والملكية الفكرية.

    2-المطلوبات أو الخصوم

    يحتوي هذا القسم على الالتزامات التي من بينها قصيرة الأجل والالتزامات طويلة الأجل، على أن يحدد المحاسب الالتزامات العاجلة التي يجب سدادها والتي من بينها القروض، ديون المؤسسة، الأقساط ورواتب الموظفين وغيرها من الأشياء.

    3-حقوق المساهمين

    تقوم الشركات بعرض الأسهم الخاصة بها للبيع والتي من خلالها يتم تحويل الأسهم إلى أموال، ويتم حساب تلك الأموال من خلال رأس المال بالإضافة إلى الأرباح المحتجزة وغيرها.

     

    ما هو الفرق بين قائمة المركز المالي والميزانية؟

    هناك فرق ما بين كل من الميزانية والمركز المالي يتضح من خلال الجدول التالي:

    وجه المقارنة

    المركز المالي

    الميزانية

    التعريف

    يحتوي على الأصول والخصوم وحقوق الملكية الخاصة بالشركة لإثبات صحة الموارد المالية.

    تسجيل كافة الأرصدة الختامية الخاصة بدفتر الأستاذ، يتم تقسيم الأرصدة به في صورة دائن ومدين.

    استخداماته

    يتم استخدامه من الجهات الخارجية مثل الموردين أو المستثمرين والجمهور.

    يتم استخدامه داخل المنشأة من الإداريين.

    متطلباته

    يحتاج إلى توقيع مراجع الحسابات وله شكل في ترتيب البنود الخاصة به.

    لا يحتاج إلى توقيع مراجع الحسابات، ولا يوجد شكل لترتيب البنود الخاصة به.

     

    الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي

    يظهر الفرق ما بين المركز المالي وقائمة الدخل في الجدول الآتي:

    وجه المقارنة

    قائمة الدخل

    المركز المالي

    استخداماته

    توضيح من خلال قائمة الدخل  الأرباح والخسائر التي تحققها المؤسسة وغيرها من الجوانب المختلفة خلال فترة زمنية محددة.

    إنه شامل بصورة أكبر حيث يوضح كل ما لدى المنشأة من أصول، والالتزامات التي من بينها حقوق المساهمين بالمؤسسة لكن لا توضح التفاصيل اليومية الخاصة بالتدفق النقدي الخاص بالمنشأة.

     

    الفرق بين ميزان المراجعة وقائمة المركز المالي

    وجه المقارنة

    ميزان المراجعة

    قائمة المركز المالي

    استخداماته

    يحتوي ميزان المراجعة على كافة الأرصدة الختامية لدفتر الأستاذ العام.

    لا يعد بيان مالي.

    يتم تقسيم الحسابات به إلى أرصدة دائنة ومدينة.

    يتم استخدامه في الجهات الداخلية للمنشأة.

    إنها البيان المالي الذي يتم تسجيل به كل من الخصوم والأصول وحقوق الملكية وغيرها من الأشياء الخاصة بالمنشأة.

    يتم استخدامه من قبل الأطراف الخارجية مثل المستثمرين والموردين.

    متطلباته

    لا يحتاج إلى توقيع مراجع الحسابات.

    لا يأتي بشكل محدد في التنسيق الخاص به.

    يحتاج إلى توقيع مراجع الحسابات.

    يجب أن يتم تنسيقه في شكل محدد لترتيب بياناته.

     

    كيف يتم إعداد قائمة المركز المالي؟

    هناك بعض الخطوات التي من خلالها يتم إعداد قائمة المركز المالي والتي تأتي على النحو التالي:

    1-عمل الإطار الزمني

    يتم تحديد تلك الفترة التي سوف يتم إعداد من خلالها قائمة المركز المالي، عادة ما تكون تلك الفترة مع نهاية السنة المالية فإنها من الأوقات الشائعة لعمل كافة الحسابات الختامية.

    2-جمع بيانات قائمة المركز المالي الأساسية

    يتم إحصاء كافة البيانات التي تتعلق بالمركز المالي والتي تتضمن الأصول والتي بها المخزون، الأسهم والأرصدة النقدية بالإضافة إلى السندات، كما أنها تحتوي على الاستثمارات طويلة الأجل والعقارات وغيرها من الجوانب الأخرى، مع حساب الخصوم والتي تحتوي على المصروفات والديون والضرائب، بالإضافة إلى الأجور والقروض طويلة الأجل، فضلًا عن حقوق المساهمين التي تتضمن رأس المال والأرباح المحتجزة وأيضًا أسهم الخزينة.

    3-تصنيف مكونات المركز المالي

    توضيح كل عناصر المركز المالي وكل مجموعة بها المكونات الخاصة بها أو الأصناف، مثل أن تكون الأصول يأتي أسفل منها المخزون وغيرها من التصنيفات الأخرى.

    4-حساب أساسيات قائمة الدخل المالية

    إن حساب المركز المالي يترتب بشكل كامل على حساب قائمة الدخل، والتي تشمل مجموع كل من الإيرادات والمصروفات، بالتالي تستطيع الحصول في النهاية على صافي الربح في كل من الخصوم وحقوق الملكية.

    5-عمل الجدول التوضيحي قائمة المركز المالي

    إنها الخطوة التي يتم تفريغ بها البيانات التي تم جمعها في جدول قائمة المركز المالي، يأتي في صورة عمودين على أن يكون في الجانب الأيمن الأصول، ويكون في الجانب الأيسر من الجدول كل من الخصوم والأصول مجتمعة معًا.

    6-تحليل قائمة المركز المالي

    يتم استخدام كل من التحليل الرأسي والأفقي لكل من تلك القوائم واستخدام المؤشرات المالية التي تنتج عنها مثل الربحية والتغطية وأيضًا نسب السيولة لتوضيح الوضع المالي ونقاط القوة والضعف الخاصة به.

     

    إعداد نموذج عملي لقائمة المركز المالي

    إن كان رصيد ميزان المراجعة لأحد الشركات يكون كالتالي:

    المدين

    الدائن

    الحساب

    500.000

     

    البنوك

    200.000

     

    خزينة

    95000

     

    عملاء

    35000

     

    مخزون

    260.000

     

    أراضي

    50.000

     

    أجهزة

    90.000

     

    سيارات

    145.000

     

    أسهم وسندات

    17000

     

    أثاث

    10.000

     

    شهرة

    200.000

     

    تسويق

    220.000

     

    مرتبات

    9983

     

    مصاريف إدارية

    7000

     

    مصاريف تأمين

    25.000

     

    مصاريف صيانة

    30.000

     

    نثريات

    30.000

     

    موردين

     

    105.000

    قروض طويلة الأجل

     

    500.000

    800.000

    رأس المال

     

    120.000

    إيرادات الصيانة

     

    117.000

    إيرادات الإشراف الهندسية

     

    90.000

    إيراد الإيجار

     

    85.000

    إيرادات الاستشارات الهندسية

     

    60.000

    إيرادات أعمال الإنشاء

    1.877.000

    1.877.000

    المجموع

    استخراج قيمة صافي الربح من بيان الدخل

    المبلغ

    التصنيف

    الإيرادات

    120.000

    إيرادات الصيانة

    117.000

    إيرادات الإشراف الهندسية

    90.000

    إيراد الإيجار

    85.000

    إيرادات الاستشارات الهندسية

     

    إيرادات أعمال الإنشاء

    412.000

    مجموع الإيرادات

     

    المبلغ

    التصنيف

    مصروفات

    200000

    تسويق

    220000

    مرتبات

    9983

    مصاريف إدارية

    7000

    مصاريف تأمين

    25000

    مصاريف صيانة

    30000

    نثريات

    491.983

    مجموع المصروفات

    – 79.983

    صافي الخسارة

    إعداد بيان المركز المالي

    المبلغ

    الأصول

    المبلغ

    الخصوم وحقوق المساهمين

     

    الأصول المتداولة

     

    الالتزامات قصيرة الأجل

    500000

    البنوك

    105000

    موردين

    200000

    خزينة

    105000

    مجموع الخصوم قصيرة الأجل

    95000

    عملاء

     

    الخصوم طويلة الأجل

    35000

    مخزون

    500000

    قروض طويلة الأجل

    145000

    أسهم وسندات

    500000

    مجموع الخصوم طويلة الأجل

    975000

    مجموع الأصول المتداولة

     

    حقوق المساهمين

     

    الأصول الغير متداولة

    879000

    رأس المال

    260000

    أراضي

    -79983

    الخسارة

    50000

    أجهزة

    720017

    مجموع حقوق المساهمين

    90000

    سيارات

     

     

    17000

    أثاث

     

     

    417000

    مجموع الأصول الغير متداولة

     

     

    10000

    الأصول الملموسة

     

     

    10000

    مجموع الأصول غير الملموسة

     

     

    1402000

    مجموع الأصول

    1402000

    مجموع الخصوم

     

    أسئلة شائعة

    1-حساب المصروفات والإيرادات

    يتضمن كل من المبيعات بالإضافة إلى تكلفة البضاعة التي تم بيعها، فضلًا عن كل من المصاريف الإدارية والعديد من المصاريف والإيرادات التي تظهر في بيان الدخل وليس ضمن قائمة المركز المالي.

    2-ملخص الدخل

    يحتوي على مجموع الإيرادات والمصروفات ضمن فترة محاسبية معينة ولا يظهر ضمن قائمة المركز المالي.

    3-الحسابات التراكمية والمؤقتة

    تتضمن كل من الإهلاك الذي يتراكم مع الوقت بالإضافة إلى التعديلات الدفترية الخاصة بالأصول، لكنها تظهر ضمن القوائم الخاصة بالأصول المتعلقة بها.

    4-المسحوبات الشخصية

    تتضمن المسحوبات الفردية الخاصة بالملاك الأفراد أو الشركات لكن تظهر الكيفية التي تم سحب بها الأموال.

    إن لكل مؤسسة من المؤسسات الفرد المسؤول عن إعداد قائمة المركز المالي، فإن المالك أو المحاسب يكون هو الفرد المسؤول في الشركات الصغيرة، أما الشركات متوسطة الحجم يمكن الاستعانة بمراجع حسابات خارجي، أما الشركات الكبيرة تحتاج إلى منظومة محاسبية قوية تعمل على إدارة الحسابات بمنتهى الدقة مستخدمة البرامج الإلكترونية الدقيقة.

    إنه المؤشر الذي من خلاله يتم تحديد وضع الشركة المالي لتغطية كافة الالتزامات قصيرة الأجل المستخدمة في العمليات التشغيلية المختلفة.

    • نسبة التداول = الأصول المتداولة ÷ الالتزامات المتداولة.
    • السيولة قصيرة الأجل = (الأصول المتداولة – المصاريف المدفوعة مقدمًا) ÷ الالتزامات المتداولة
    • نسبة النقد = (النقدية + الاستثمارات قصيرة الأجل) ÷ الالتزامات المتداولة
    • نسبة إجمالي الأرباح = إجمالي الربح ÷ صافي المبيعات
    • نسبة صافي الأرباح إلى المبيعات = صافي الربح ÷ صافي المبيعات
    • نسبة الديون = إجمالي الديون (الديون قصيرة الأجل والديون طويلة الأجل) ÷ إجمالي الأصول

    إنه أحد المعايير المحاسبية يعمل على عرض قوائم المركز المالي بالطريقة التي تظهر من خلالها الخصوم والأصول وحقوق الملكية، بالإضافة إلى الهيكل العام على النحو التالي:

    1-الأصول

    • أصول جارية تشمل النقود وما يعادلها بالإضافة إلى المدينون التجاريون والمخزون.
    • الأصول الغير جارية تشمل الأصول الثابتة والاستثمارات طويلة الأجل.

    2-الخصوم

    • خصوم جارية تتضمن الدائنون التجاريون بالإضافة إلى القروض قصيرة الأجل.
    • خصوم غير جارية تشمل كل من القروض طويلة الأجل.

    3-حقوق الملكية

    • تشمل الأرباح المحتجزة بالإضافة إلى رأس المال المدفوع والحسابات الجارية الأخرى التي تتعلق بحقوق الملكية.
    • على أن يكون مجموع الأصول متساوي مع مجموع كل من حقوق الملكية والخصوم مجتمعة.

    القوائم المالية أسهل مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x