قائمة الدخل الشامل وتعريفها والعناصر وطريقة اعدادها

قائمة الدخل : ما هي واهميتها وانواعها وبنودها

قائمة الدخل الشامل يمكن من خلالها معرفة الوضع المالي الحقيقي لاي شركة أو مؤسسة، وذلك لتضمنها كافة العمليات المالية التي تمت وأثرت على رأس المال سواء بالزيادة أو النقص، لذلك يتم توضيح كافة العناصر التي أسهمت في تغيير حقوق ملكية مالكي الشركة، تساهم تلك القائمة في توضيح الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الإدارة العليا لزيادة الأرباح وحل المشاكل المسببة في تعرض المؤسسة لخسائر مادية أو نقص رأس المال.

تعد تلك القائمة من أهم القوائم المالية لأي شركة لذلك يتم إعدادها من قبل محاسب متمرس لتعطي نتائج دقيقة تساعد الإدارة العليا على اتخاذ القرارات الخاصة بنشاط الشركة أو المؤسسة، بالإضافة إلى أنها تستخدم بغرض تنشيط الاستثمار للشركة.

 

عناصر قائمة الدخل الشامل

تتضمن قائمة الدخل الشامل عدة عناصر توضح مكاسب أو خسائر الشركة عن فترة معينة، لذلك يمكن القول بأن إجمالي الدخل الشامل هو نتاج إضافة عناصر الدخل الشامل وصافي الربح أو الخسارة، حيث يتم إدراج الأرباح أو الخسائر التي تعرضت لها الشركة عند استخدام العملات الأجنبية في العمليات التي قامت بها، كذلك يتم توضيح الأرباح أو الخسائر المتعلقة بسعر الصرف أو تداول الأوراق المالية ببيعها أو شرائها.

20202019بيان
##الربح/ الخسارة للسنة المالية
##الدخل/ الخسارة الشاملة
##قيمة تصنيفها الأوراق المالية المعاد تصنيفها قيمة عمليات العملات الأجنبية
###إجمالي الدخل/ الخسارة الشاملة

 

 

 كيفية اعداد قائمة الدخل الشامل

لإعداد قائمة الدخل الشامل ندرج صافي أرباح الشركة للعام الحالي في القائمة ثم نعمل على إضافة فروق سعر الصرف الغير مدرجة في قائمة الدخل، بالإضافة إلى تقييم الاستثمارات المالية المعروضة للبيع وكتابة الأرباح أو الخسائر التي تعرضت لها الشركة في قائمة الدخل الشامل، في بعض الشركات يتم تقييم الأصول الثابتة وكتابة قيمتها كأرباح للشركة في القائمة في بند عناصر الدخل الشامل الأخرى، بالإضافة إلى إدراجها في قائمة حقوق الملكية في حالة زيادة القيمة العادلة عن القيمة الدفترية.

يمكن الحصول على قائمة الدخل الشامل عند الاستعانة بفريق فاتورة وذلك لأننا نمتلك الخبرة والمهارة في إعداد القوائم المالية بوجه عام وذلك طبقًا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، بالتالي نمنح الشركة معلومات دقيقة لكي تتمكن من تقييم وضعها الحالي ووضع خطط مستقبلية لزيادة الأرباح وجذب المستثمرين.

 

ما الفرق بين قائمة الدخل وقائمة الدخل الشامل؟

قائمة الدخل الغرض منها بيان الدخل القياسي لأي مؤسسة أو شركة فقط لذلك تتضمن المبيعات وتكلفتها بالإضافة الى الربح الإجمالي الناتج عن نشاط الشركة الإجمالي والمصاريف سواء كانت تسويقية أو عمومية، كما يتم إدراج الأرباح الصافية في القائمة بالإضافة إلى ذكر الإيرادات بالتفصيل.

بينما نجد قائمة الدخل الشامل تتضمن كافة العناصر التي أثرت على رأس مال الشركة خلال فترة معينة، لذلك يتم الاعتماد عليها في تقييم الأداء المالي للشركة، مما يتسنى لها حساب الأرباح أو الخسائر بكل دقة.

 

مثال على قائمة الدخل الشامل

من خلال الجدول التالي يمكن التعرف على قائمة الدخل الشامل اعتمادًا على عرض المصروفات بالتفصيل:

المبيعات20232022
الإيرادات الأخرى####
التغير في مخزون السلع الكاملة تحت التشغيل####
المواد الخام والمواد الاستهلاكية المستعملة####
أجور ومكافآت الموظفين####
مصاريف الإهلاك####
انخفاض قيمة الأصول الثابتة####
مصاريف أخرى####
تكلفة التمويل####
حصة أرباح المؤسسة####
الأرباح الإجمالية####
الضرائب والزكاة####
الأرباح أو الخسائر####
عناصر الدخل الشامل الأخرى####
المكاسب أو الخسائر####
إجمالي الدخل الشامل العام####

 

 

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x