شهادة CMA المحاسب الإداري المعتمد – دليل شامل

شهادة CMA المحاسب الإداري المعتمد
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    شهادات المحاسبة والتى منها شهادة المحاسب الإداري التي يحصل عليها المحاسب والتي تمكنه من العمل في مجال المحاسبة الإدارية، ولكن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر لدى المحاسب للحصول على شهادة CMA، كما أن هناك العديد من المميزات التي تمنحها هذه الشهادة لحاملها حيث أنها من الشهادات المعتمدة التي يحصل عليها المحاسب، بالإضافة إلى أنها تمنح للمحاسب الفرصة في العمل في الكثير من الوظائف المختلفة التي نعمل على توضيحها من خلال المقال.

    تعريف شهادة CMA المحاسب الإداري المعتمد

    شهادة CMA المحاسب الإداري المعتمد هي من أهم الشهادات التي يحصل عليها المحاسب من قبل معهد المحاسبين الإداريين، والتي تتيح للمحاسب العمل في أهم وأكبر الشركات وتمنحه الفرصة في الحصول على أعلى الرواتب، كما أنها من الشهادات التي يحصل عليها المحاسب بعد إتمام ما لا يتجاوز 18 شهر من الدراسة في المعهد، بالإضافة إلى أن هذه الشهادة تتيح للمحاسب القيام بالعديد من الأعمال داخل كبرى الشركات العالمية.

     

    شروط الحصول على شهادة CMA

    هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في المحاسب لكي يتمكن من الحصول على شهادة CMA، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

    1. في البداية يجب أن يكون الشخص حاصل على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من الشهادات المهنية من قبل أحد الجامعات المعتمدة.
    2. كما أنها تتطلب من الشخص التخرج من كلية التجارة وبالتحديد من شعبة المحاسبة.
    3. بالإضافة إلى ضرورة دراسة الجزء العملي وكذلك الجزء النظري الذي يتعلق بشهادة المحاسبة.
    4. لابد من الالتحاق بالدراسة وإنهائها بالكامل والتي تبلغ مدتها 3 سنوات في الدراسة.
    5. الالتحاق بالاختبارات المقررة للحصول على الشهادة والحصول على درجة لا تقل عن 350 درجة من 500.

     

    كيفية الحصول على شهادة CMA محاسب إداري معتمد

    يستطيع الأفراد الحصول على شهادة المحاسب الإداري المعتمد من خلال توفير العديد من المتطلبات منها:

    1. أولًا لابد من الحصول على مؤهل البكالوريوس في مجال المحاسبة.
    2. كما يمكن الحصول على الشهادة من قبل الطلاب الحاصلين على مؤهل علمي في الاقتصاد أو التمويل.
    3. يجب أن يكون الشخص لديه خبرة في المحاسبة المهنية على الأقل عامين.
    4. إضافة إلى ضرورة النجاح في الاختبار الذي يتم تحديده للطالب والذي لا تقل مدته عن 8 ساعات.

     

    تفاصيل اختبار شهادة CMA

    يتكون اختبار شهادة CMA من جزأين، حيث يجب على المتقدم اجتياز كل جزء من الاختبار ويمكن التعرف على تفاصيل الاختبار فيما يلي:

    الجزء الأول من اختبار CMA ( التخطيط والأداء والتحليل المالي)

    يتكون هذا الجزء من الاختبار من عدد من الموضوعات، منها الاختبار في إعداد التقارير المالية الخارجية ونسبته 15%، والاختبار في التخطيط وإعداد الموازنات ونسبته 20%، وكذلك الاختبار في إدارة الأداء ونسبته 20%، والاختبار في إدارة التكاليف ونسبته 15%، والضوابط الداخلية ونسبته 15%، بالإضافة غلى الاختبار في التكنولوجيا والتحليل ونسبته 15%.

    الجزء الثاني من اختبار CMA ( الإدارة المالية الاستراتيجية)

    يتكون الجزء الثاني من الاختبار من مجموعة من الموضوعات التي تتمثل في تحليل القوائم المالية ويمثل نسبة 20%، كما يتكون من اختبار في مالية الشركات ونسبته 20%، وتحليل القرارات ونسبته 25%، والجزء الخاص بقرارات الاستثمار ونسبته 10%، بالإضافة إلى إدارة المخاطر ونسبته 10%، والأخلاقيات المهنية ونسبته 15%.

     

    نصائح للمتقدمين للإختبار شهادة CMA

    هناك العديد من النصائح التي يمكن تقديمها للمتقدمين لاختبار شهادة CMA والتي تساعد على اجتياز الاختبار والحصول على الشهادة، ومن هذه النصائح ما يلي:

    1. يجب على من يرغب في الالتحاق بالاختبار اقتناء النسخة الأصلية من الكتب التي تحتوي على المناهج المطلوب دراستها.
    2. العمل على الدراسة ما لا يقل عن 150 ساعة لاجتياز كل جزء من أجزاء الاختبار.
    3. كما يجب الالتحاق بأحد الدورات التدريبية التي تساعد على تأهيل الطالب للاختبارات.
    4. الاطلاع على الكثير من القواميس للتدريب على الترجمة وتطوير المهارات اللغوية.
    5. العمل على الإجابة على الكثير من الاسئلة التي يمكن أن ترد في الاختبار.
    6. يفضل أن يقوم الطالب بدراسة الموضوع الذي يرى أنه الأسهل أولًا.
    7. في حالة الإجابة على أي سؤال بطريقة خاطئة عند التدريب على الاختبار لابد من الاطلاع على الإجابة الصحيحة ودراستها مرة أخرى.
    8. يجب العمل على عدم إهدار الوقت والعمل على إدارته بطريقة جيدة وتقسيم الوقت عند الإجابة على الأسئلة.

     

    مهام ومسؤوليات CMA المحاسب الإداري المعتمد

    يتطلب من المحاسب الإداري المعتمد القيام بالعديد من المهام والمسؤوليات، ويمكنكم التعرف على هذه المهام من خلال النقاط التالية:

    1. يقوم بإصدار كافة القرارات المالية التي تتناسب مع الشركة والعمل على التخطيط المالي الذي يساعد على إدارة أعمال الشركة المالية بإيجابية.
    2. يعمل على اختيار أفضل فرصة استثمار التي تساعد الشركة على عدم التعرض للكثير من المخاطر.
    3. كما يعمل على متابعة أعمال الشركة المالية بشكل يومي، مع القيام بالأعمال التي تساعد على معالجة المشكلات التي تعرضت لها الشركة.
    4. يقوم بإعداد الدفتر الخاص بالمعاملات المحاسبية من خلال إدخال البيانات المالية باستمرار.
    5. بالإضافة إلى أنه يقوم بإعداد التقارير المالية بالشركة والتخطيط المالي بطريقة دقيقة.
    6. أيضًا يعمل على إدارة الضوابط الداخلية بالشركة.
    7. يعمل على تحليل الميزانية والتخلص من مختلف الخلافات المالية التي تقع فيها الشركة وعمل مقارنة دقيقة للميزانية في الفترات المالية السابقة.

     

    الخبرة المهنية اللازمة للمحاسبين الإداريين المعتمدين

    لكي يتمكن المحاسب الإداري من العمل في مجال المحاسبة الإدارية لابد من امتلاك الخبرة المهنية في المجالات التالية:

    1. يجب أن يمتلك المحاسب خبرة كبيرة في مجال إدارة المعاملات المحاسبية.
    2. كما يجب أن يمتلك القدرة على التواصل مع مختلف الجهات المختلفة.
    3. أيضًا يجب أن يتميز بالقدرة الفائقة على التحليلي المالي.
    4. القدرة على التعامل مع برامج الكمبيوتر المختلفة من بينها برنامج الاكسيل.
    5. يجب أن يمتلك الخبرة على الاطلاع على التقارير المالية والخبرة في فهمها.
    6. بالإضافة إلى ضرورة امتلاك القدرة على فهم القوائم المالية المختلفة.

     

    المناصب الوظيفية للمحاسبين الإداريين المعتمدين

    يستطيع المحاسب الإداري المعتمد أن يعمل في العديد من المناصب المختلفة والتي نوضحها فيما يلي:

    1. يمكنه العمل في منصب المحاسب العام.
    2. العمل في وظيفة محاسب الشركات.
    3. كما يمكنه العمل في وظيفة محاسب إداري.
    4. العمل في وظيفة محاسب التكاليف.
    5. بالإضافة إلى إمكانية العمل في وظيفة محاسب صناعي.

     

    الفرص الوظيفية المتاحة أمام المحاسب الإداري المعتمد والمحاسب القانوني المعتمد

    هناك العديد من الوظائف المتاح للمحاسب الإداري المعتمد والمحاسب القانوني المعتمد العمل بها والتي تتمثل في الوظائف التالية:

    الفرص الوظيفية المتاحة للمحاسب الإداري المعتمد

    يستطيع المحاسب الإداري العمل في مجال التأمين، العمل في مجال الاتصالات، وكذلك العمل في مجال التعليم، العمل في مجال الخدمات المصرفية، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال التصنيع ولكن لابد من امتلاك المهارات اللازمة، أيضًا يمكنه العمل في قسم المراجعة المالية، تقديم الاستشارات التي تساعد الشركات على تخطي المخاطر المالية، وتقديم الاستشارات التي تساعد على اتخاذ قرارات الاستثمارات المالية.

    الفرص الوظيفية المتاحة للمحاسب القانوني المعتمد

    يمكن للمحاسب القانوني أن يعمل في العديد من الوظائف منها العمل في مجال الضرائب، كما يمكنه العمل في مجال المحاسبة المالية، وكذلك يمكنه العمل في مهمة إعداد التقارير المالية، العمل في مجال التمويل التطبيقيـ بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال المحاسبة الإدارية.

     

    مميزات الحصول علي شهادة CMA

    تتعدد المميزات التي تمنحها شهادة المحاسب الإداري المعتمد لحاملها والتي نعمل على توضيحها فيما يلي:

    1. تمنح لحاملها الحق في الحصول على عضوية لدى مختلف جمعيات المحاسبة على المستوى الدولي وعلى رأسها جمعية المحاسبين الدولية.
    2. تسمح هذه الشهادة للمحاسب الإداري الفرصة في الالتحاق بمهنة المحاسبة في مختلف دول العالم، حيث أنها من الشهادات المعترف بها دوليًا.
    3. كما أنها من الشهادات التي تزيد من مهارات المحاسب من الناحية الفنية والشخصية.
    4. بالإضافة إلى أنها تجعل المحاسب مطلوب من قبل الكثير من الشركات والمصانع على المستوى العالمي.
    5. أيضًا تزيد من مهارات المحاسب اللغوية حيث تجعله مميز في اللغة الإنجليزية.
    6. تجعل المحاسب يحصل على راتب شهري كبير بالمقارنة بغيره من المحاسبين العاديين.

     

    مقارنة بين شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA وشهادة المحاسب القانوني المعتمد CPA

    تعتبر شهادة المحاسب القانوني المعتمد CPA وشهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA من أهم الشهادات التي تتعلق بمجال المحاسبة، ولكن ما هي أوجه الفرق بينهما التي نوضحها فيما يلي:

    شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA

    هي الشهادة التي يتم الحصول عليها من قبل معهد المحاسبين الإداريين خلال مدة لا تتجاوز 3 أعوام، يعمل المحاسب الإداري على إدارة التكاليف والأداء المالي بالشركة وأعمال تحليل البيانات التي تتعلق بالأمور المالية، وكذلك العمل على إدارة الضوابط الداخلية ووضع التخطيط المالي وإعداد الميزانية، بالإضافة إلى تولي الإدارة المالية الاستراتيجية، يطلق على المحاسب الإداري في بعض الشركات اسم الخبير الاستشاري أو محاسب التكاليف أو مدير المخاطر المالية.

    شهادة المحاسب القانون المعتمد CPA

    هي الشهادة التي يتم الحصول عليها من قبل المعهد الأمريكي للمحاسبين خلال مدة دراسية لا تتجاوز 18 شهر، يقوم المحاسب القانوني بحوكمة الشركات والتخطيط العقاري وإعداد البيانات المالية وتقديم الاستشارات الإدارية وإعداد التقارير المالية والقيام بأعمال المحاسبة الجنائية، يطلق على المحاسب القانوني في بعض الشركات الأسماء التالية المحاسب العام أو المحاسب المالي أو المراجع الداخلي.

    أسئلة شائعة

    يوجد اختلاف في الراتب الذي يحصل عليه المحاسب الإداري، ولكن عند النظر إلى متوسط الراتب الذي يحصل عليه الشخص الحاصل على شهادة CMA هو 26 ألف ريال سعودي، كما يحصل المحاسب الإداري على راتب إضافي مقابل العمل بجدية وبخبرة.

    يعد امتحان المحاسب الإداري المعتمد من أهم الاختبارات التي يجب أن يجتازها الطالب للحصول على الشهادة المعتمدة، لذلك تفرض الدولة رسوم لا تقل عن 5 آلاف ريال سعودي للالتحاق بالاختبار، ولكن هناك العديد من الدورات التدريبية التي تختلف في أسعارها التي تساعد على اجتياز الامتحان بكفاءة.

    يحتاج الطالب المدة الكافية للدراسة لكي يتمكن من الحصول على شهادة CMA، حيث تتراوح المدة التي يحتاجها الطالب للدراسة ما بين 12 شهر إلى 18 شهر، كما يتطلب منه أن يلتحق بالدراسة لمدة لا تقل عن 150 ساعة.

    إدارة ألية واحترافية بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x