استراتيجيات تسعير المنتجات : أدوات وطرق احترافية – دليل شامل

تسعير المنتجات
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تسعير المنتجات يساعد الشركات والمؤسسات على بيع منتجاتهم أو خدماتهم للفئات المستهدفة، لذلك نجد أنها تعمل على اتباع استراتيجيات مختلفة خاصة بالتسعير سنتطرق لها بالتفصيل، بالإضافة إلى عرض خطوات التسعير وأهداف التسعير.

    تعريف تسعير المنتجات 

    تسعير المنتجات هي العملية المختصة بتحديد سعر بيع المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلكين، لذلك نجد أن السعر من اهم مكونات التسويق، بالإضافة إلى الموقع والمنتج نفسه وذلك لانه السبب في توليد أرباح لصالح الشركة بينما العوامل الأخرى تحتاج إلى إنفاق أموال لتتوافق مع التسعير.

     

    خطوات تسعير المنتجات

    فيما يلي نتطرق إلى خطوات تسعير المنتج التي تتبعها الشركات والمؤسسات بالتفصيل:

    1-تحديد تكاليف الإنتاج

    تحديد تكلفة الإنتاج عن طريق محاسبة التكاليف تساعد على تسعير المنتج وإضافة هامش ربح له، لذلك يتم النظر إلى:

    • المواد الخام وهي المواد المستخدمة في تصنيع المنتجات.
    • القوي العاملة وتشكل العمال والموظفين القائمين على تنفيذ أعمال مختلفة داخل الشركة أو المؤسسة.
    • المصروفات العامة تتضمن كافة التكاليف المدفوعة شهريًا والتي تتمثل في تكاليف الشحن والمعدات والضرائب والتأمينات وغيرها من أنواع المصروفات في الشركات بغض النظر عن حجم المبيعات.

    2-تحديد هامش الربح

    يتم تحديده حسب نسبة الربح التي ترغب الشركة في تحقيقها من خلال بيع السلع والمنتجات أو الخدمات، لذلك نجد تفاوت في هامش الربح من شركة إلى أخرى.

    3-التعرف على خصائص العملاء

    تحديد الجمهور المستهدف والتعرف على خصائصهم بالتفصيل، وذلك لتقديم منتج أو خدمة تتوافق مع احتياجاتهم بالفعل يتم استخدام استطلاعات الراي لتجميع المعلومات والبيانات والتي من خلالها يتم تحديد السعر.

    4-تحليل المنافسين

    بعد تحديد الفئات المستهدفة يكون من السهل تحديد الشركات المنافسة لك لتحليل سياسة التسعير المتبعة حتى تتبع نفس السياسة، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتجات والخدمات.

    5-اختيار استراتيجية التسعير

    بعد الحصول على معلومات عما سبق ذكره يجب على الشركة اختيار الاستراتيجية المتبعة في تسعير المنتجات، يمكن إدماج أكثر من استراتيجية تسعير حسب متطلبات العمل لديك.

    6-مراقبة وضبط الأسعار

    يجب على الشركة بعد تحديد السعر مراقبة المنافسين والسوق باستمرار للتعرف على أي تغيرات تحدث به ليتم تعديل السعر ليواكب احتياجات السوق الفعلية.

    مثال عملي على كيفية تسعير المنتج وحساب هامش الربح

    تكلف إنتاج فستان مبلغ ### ريال سعودي وذلك بعد اقتطاع التكاليف المتغيرة (المواد الخام، مصروفات الشحن والتوزيع، تكلفة الإعلان والترويج، المرافق، التعبئة والتغليف) بالإضافة إلى التكاليف الثابتة (أجور الموظفين، الإيجار، المعدات والأجهزة المُستخدمة، نفقات المرافق المُستهلكة)، وقام مالك المصنع بوضع هامش ربح قدره ##% لكل قطعة.

    وضح طريقة تسعير القطعة الواحدة وحساب قيمة الربح

    الحل

    يتم استخدام المعادلة التالية لحساب نسبة الربح:

    تكلفة القطعة * هامش الربح = نسبة الربح

    حساب تسعير القطعة الواحدة = قيمة القطعة + نسبة الربح

     

    أهداف التسعير

    تتمثل أهداف التسعير في رؤية الشركة كما سنوضح فيما يلي:

    1-الاستمرارية في السوق

    من خلال تقديم سعر عادل للمستهلكين يضمن ولائهم له مما يترتب عليه بقاؤه بالأسواق فترات طويلة، مما يساعد على رفع السعر بالتدريج في المستقبل بعد ارتباط المستهلكين بالمنتج للاستفادة من المزايا والمواصفات التي يتضمنها.

    2-زيادة هامش الربح

    يمكن تحقيقه في حالة ارتفاع الطلب على المنتج المقدم حيث يتم رفع السعر وتحقيق عائد مادي كبير.

    3-السيطرة على السوق

    تتم من خلال خفض سعر بيع المنتجات أو الخدمات المقدمة، مما يترتب عليه زيادة الطلب على المنتج وتحقيق مبيعات اعلى بالتالي خفض تكلفة الإنتاج مستقبلا.

    4-أسعار عالية للأفكار المبتكرة

    في حالة إنتاج منتج جديد مبتكر تقوم الشركة المصنعة بتحديد سعر مرتفع بدعوى أن تكلفته باهظة.

     

    أفضل استراتيجيات لتسعير المنتجات لعام 2024

    فيما يلي نتطرق إلى أفضل الاستراتيجيات المتعلقة بتسعير المنتجات لهذا العام بالتفصيل:

    استراتيجية التسعير على أساس القيمة

    تعتمد تلك الاستراتيجية على تحديد سعر المنتج وفقًا لقيمته الفعلية التي يحصل عليها العميل عند شراء المنتج أو الخدمة، الجدير بالذكر أن تطبيق تلك الاستراتيجية لا يهدف للربح لكن يهدف إلى تقديم سلع ذات مواصفات جيدة للمستهلكين بسعر التكلفة.

    استراتيجية الأسعار التنافسية

    تطبيق تلك الاستراتيجية لترويج المنتجات لذلك يستلزم معرفة أسعار المنافسين ومتابعتهم باستمرار لتقديم سعر اقل مما يقدمونه وذلك لجذب العملاء المستهدفين.

    استراتيجية كشط السعر

    يتم هنا تحديد سعر مرتفع للمنتج ثم تخفيضه بشكل تدريجي غالبًا يتم تطبيق تلك الاستراتيجية على الهواتف والإلكترونيات وما شابه ذلك، للمحافظة على الميزة التنافسية يجب ترقب المنافسين حتى لا يستطيع أيًا منهم تقديم منتج بنفس المواصفات لكن بسعر اقل، مما يترتب عليه حدوث خسائر كبيرة.

    استراتيجية التسعير على حسب التكلفة

    لتطبيق تلك الاستراتيجية يجب تحديد تكلفة البضاعة المباعة بصورة دقيقة مع إضافة هامش ربح رمزي لجذب المستهلكين، المميز أن الشركات التي تنتهج هذه الطريقة تمتلك كميات كبيرة من السلع.

    استراتيجية تسعير الاختراق

    تلك الاستراتيجية على نقيض استراتيجية كشط السعر حيث يتم طرح المنتجات بسعر مخفض في بداية الأمر لتحقيق نسبة مبيعات عالية بفضل المزايا التي يحصل عليها المستهلك عند اقتنائه المنتج ثم القيام برفع السعر بالتدريج، الجدير بالذكر أن شركات الإنترنت هي التي تتبع تلك الطريقة حيث تقوم بعرض خصومات وعروض لفترة محددة لجذب المستهلكين ثم تطبيق الأسعار الفعلية بعد انتهاء العرض.

    استراتيجية التسعير الديناميكي

    ترتبط تلك الاستراتيجية تسعير الخدمة أو المنتج حسب الوقت والبائع وحالة الطلب، فعلى سبيل المثال نجد أن شركات التوصيل ترفع سعر الخدمة أوقات الذروة بينما في الأوقات الأخرى يكون السعر اقل.

     

    إستراتيجيات لإقناع العملاء بتسعير منتجاتك بدون الحاجة لخفض الأسعار 

    يمكن اتباع الخطوات التالية لتتمكن من بيع المنتجات أو الخدمات بالسعر المقرر دون الحاجة إلى خفضه لزيادة نسبة المبيعات:

    التركيز على القيمة المضافة والمميزات الفريدة

    يتم تقديم معلومات المنتج بصورة منظمة تساعد المستهلك من معرفة الكمية أو التصميم أو المواصفات يفضل عرض تقييمات العملاء السابقين الإيجابية لزيادة ثقة العملاء الجدد في المنتج.

    كسب ثقة العملاء باعتمادات الجودة

    يفضل عند امتلاك الشهادات العالمية للمنتجات، قم بعرضها أثناء الترويج لخدمتك أو سلعك وذلك يؤدي لثقة المستهلكين في المنتج والإقبال على شرائه.

     تعزيز تجربة العملاء

    الاهتمام بالعملاء من اهم الوسائل التي تساعد على البيع بسرعة، لذلك يجب أن تقدم خدمات إضافية للخطط السعرية المرتفعة، منها على سبيل المثال الشحن المجاني والدعم الفني.

    تقديم خدمات إضافية

    تسعير المنتج بخطط متنوعة حتى تتناسب مع جميع الفئات الاجتماعية، يمكن تقديم مزايا خدمية حقيقية خاصة بالخطط الأعلى سعرا ليدرك العميل الفارق بين الخطط بالتالي الحصول على أرباح أكثر عند حصوله على الخدمة.

    إتباع خطط تسويق متكاملة

    يجب أن تتكامل الخطة التسويقية الموضوعة للوصول إلى عدد كبير من العملاء المستهدفين بالإضافة إلى الاعتماد على الإعلانات المدفوعة والتي يتم نشرها على جميع المنصات.

    تقديم خطط دفع مرنة

    تقديم طرق دفع مختلفة للعملاء يساعد على تسهيل عملية الشراء بالإضافة إلى أن طرح المنتجات للبيع بالتقسيط من المزايا التي تجذب فئات كثيرة للشراء مما يترتب عليه بيع كميات كبيرة من الخدمة أو المنتج دون الحاجة إلى خفض سعرها.

    أسئلة شائعة

    نستخدم معادلة حسابية لتقدير سعر المنتج وهي:

    سعر المنتج = تكلفة المواد الخام + التكاليف الغير مباشرة الأخرى (الشحن، والتوزيع، والتسويق، وغيرها) + هامش الربح (+/-) النسبة المحددة بعد المقارنة بأسعار المنافسين.

    من خلال الجدول التالي نتعرف على الفرق بين كلا المصطلحين:

    وجه المقارنة

    السعر

    التسعير

    التعريف

    قيمة نقدية يتم دفعها للبائع نظير شراء منتج أو خدمة.

    هي عملية تسعير المنتج وفقا لعوامل متعددة منها دراسة المنافسين واتجاهات السوق بالإضافة إلى نوع الجمهور المستهدف وأهداف الشركة أو المؤسسة الربحية.

    يختص بتسعير المنتجات والسلع والخدمات مشرف التسعير والذي يطبق سياسة التسعير التي تتبعها الشركة، يتعاون المشرف مع مدراء المبيعات والإنتاج لتحسين الأسعار وتحديثها كل فترة لتحقيق أهداف الشركة الربحية، بالتالي المحافظة على استقرار الشركة ماديًا وقدرتها على المنافسة بقوة.

    من ابسط الطرق المستخدمة في التسعير، حيث يتم احتساب تكلفة الإنتاج بالكامل وإضافة نسبة الربح التي أقرتها الشركة.

    تتضمن مكونات عملية التسعير معدل الطلب والعرض في السوق وتكلفة المنتج والفوائد والمزايا المقدمة للعملاء، بجانب النظر إلى حجم لمنافسة مع الشركات التي تعمل في نفس المجال وتقدم نفس المنتجات أو الخدمات.

    هناك بعض النقاط التي لا يجب إغفالها عند تسعير المنتجات هي:

    •       الهدف الربحي الذي تريد الشركة تحقيقه.
    •       تحليلات السوق وأسعار المنتجات والسلع المماثلة.

    ·       استراتيجيات التسويق المُتبعة حتى تسيطر على حصص معينة من السوق.

    تسعير العقارات تعتمد على مقارنة عمليات البيع والشراء الخاصة بالعقارات والتي يقوم بها المثمن العقاري حتى يحصل قيمة السوق الحالية والتي يتم إضافتها أو خصمها من العقار وفقا لحالته، لذلك عند مقارنة العقارات يجب أن تكون متماثلة بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار عمر العقار الزمني وموقعه والمزايا الملحقة به بالإضافة للتصميمات والمساحات المختلفة. 

    منصة فاتورة : دقة البيانات استراتيجيات ناجحة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x