ماهو الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية – دليل شامل

المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية

يسأل البعض سؤال ما الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية وهل يؤدي كلاهما نفس المهام للشركة أم لا، لذلك نعمل على التعرف على الفرق بينهما وتوضيح مدى أهمية كلًا من المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية للشركة، حيث أن هناك العديد من الفروق بينهما سواء في أهداف كلًا منهما أو المهام التي تقوم بها.

 

المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية

بالرغم من تشابه المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية في العديد من النقاط، ولكن يظل هناك بعض الاختلافات فيما بينهما، حيث أن المحاسبة الإدارية هي نوع من المحابة التي تهتم بكافة الأعمال الحسابية التي تتعلق بشئون الشركة الداخلية، كما تعمل على الاهتمام بتحليل التكاليف التي تتعلق بتشغيل الشركة وتمنح إدارة الشركة تفاصيل عن الأعمال الحسابية وتوضح الطريقة التي يجب اتباعها لتحسين شئون الشركة.

أما عن المحاسبة المالية فهي تعد المسئولة عن الأمور التي تتعلق بالشركة في الخارج، كما أنها تعمل على الاهتمام بالنشاط المالي للشركة بشكل عام وتعمل على منح الجمهور الخارجي كافة المعلومات عن الشركة، بالإضافة إلى أنها تهتم باتباع المعايير الدولية الخاصة بأعمال المحاسبة وكذلك التشريعات المالية، كما تعمل على توفير التقارير التي يحتاج إليها المستثمرين عن الشركة وكذلك الجهات الرقابية والجهات الحكومية، سواء كانت تتعلق بالميزانية العمومية أو الأرباح أو المصروفات وغيرها.

 

أهداف المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية

هناك اختلاف بين أهداف المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية وبالتالي نعمل على توضيح أهداف كلًا منهما فيما يلي:

أهداف المحاسبة المالية

تهتم المحاسبة المالية بكافة الشئون المالية الخاصة بالمستثمرين بها وكذلك المساهمين والعمل على توفير المعلومات التي يحتاجون إليها عن الشركة، العمل على توفير الوثائق التي توضح الخسائر والأرباح التي حققتها الشركة خلال فترة زمنية محددة، كما تعمل على تسجيل كافة المعاملات المالية التي تقوم بها الشركة للرجوع لها في أي وقت، تساعد في عملية اتخاذ القرارات من خلال توفير المعلومات التي تتعلق بالأمور المالية للشركة، مع العمل على القيام بكافة الأعمال المالية الخارجية التي تتعلق بالشركة مع الموردين والعملاء.

أهداف المحاسبة الإدارية

تعمل المحاسبة الإدارية على تحليل كافة البيانات التي تتعلق بالوضع الحالي والسابق للشركة من أجل المساعدة في اتخاذ القرارات التي تتعلق بالأمور المالية للشركة، تعمل على توفير البيانات التي تساعد على التعرف على الأساليب التي تتبع لتحليل البيانات والتي تتميز بالكفاءة، تعمل على تنظيم الأعمال التي تقوم بها الشركة والعمل على مراقبتها، العمل على توفير معلومات دقيقة جدًا عن الشركة للمساعدة في اتخاذ قرارات صالحة للشركة، مساعدة الشركة على تحقيق أهدافها ووضع الحلول التي يتم اللجوء إليها في حالة التعرض لمشكلة.

 

المعايير المحاسبية الموحدة

هناك بعض المعايير المحاسبية الموحدة التي تتبع سواء في المحاسبة المالية أو الإدارية، حيث أنه لا يمكن لأي شخص الاطلاع على التقارير الخاصة بالمحاسبة الإدارية على كعكس التقارير المحاسبة المالية التي يمكن عرضها على أي جهة.

تمتلك الشركة الحق في إضافة أي شرط للعمل به في حالة عمل المحاسبة الإدارية مما يؤكد إلى أنه لا يوجد نظام مركزي، ولكن المحاسبة المالية تلتزم بعدة لوائح وقوانين لا يجب تخطيها عند عمل التقارير الخاصة بالميزانية العمومية للشركة.

 

المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية وعامل الزمن

نعمل على توضيح الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية وعامل الزمن بالنسبة للشركة، حيث تعتمد المحاسبة المالية على توفير كافة البيانات التي تتعلق بالشركة خلال مدة محددة فقط، على اختلاف المحاسبة الإدارية التي تعمل على الاهتمام بتحليل الأعمال التي قامت بها الشركة، وذلك من أجل وضع العديد من التوقعات لمسار العمل بالشركة خلال الفترة المقبلة، مما يجعل العاملين في الإدارة قادرين على اتخاذ القرار المناسب والصحيح للشركة.

وبالتالي تجد أن المحاسبة المالية من الأمور التي يتم الاعتماد عليها من قبل المستثمرين وغيرها من الجهات للتعرف على وضع الشركة المالي، كما تساعد على التعرف على كمية الخسائر أو الأرباح التي حققتها الشركة، ولكن لابد من الانتباه إلى أن هذه البيانات المالية لا يجب العمل بها على المدى الطويل.

 

التقارير في المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية

في الواقع تختلف التقارير في المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية فنجد أن التقارير التي تم إعدادها من قبل المحاسبة المالية يتم التحدث فيها بشكل عام عن ميزانية الشركة، كما أنها تتميز بالانفتاح الكبير وبالتالي تجد أنها غير واضحة.

ولكن عند النظر إلى التقارير التي تقوم المحاسبة الإدارية بإعدادها تركز على الكثير من التفاصيل عن الأعمال التي تقوم بها الشركة، كما أنها تكون واضحة بدرجة كبيرة وتعتمد على التركيز على مختلف التفاصيل الخاصة بأعمال الشركة الداخلية، حيث أنها تقوم على أهداف محددة.

 

شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x