كيفية إعداد تقرير حساب الأرباح والخسائر : دليل شامل بالخطوات

تقرير حساب الأرباح والخسائر
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    بيان الأرباح والخسائر من أهم التقارير المحاسبية التي يتم إعدادها بعد انقضاء الفترة المالية للشركة وإعداد الحسابات الختامية، الجدير بالذكر أن ذلك البيان لا يقل أهمية عن حساب التدفق النقدي أو الميزانية العمومية وذلك لأنه يساعد على معرفة المركز المالي للشركة، مما يترتب عليه المقدرة على تتبع سير العمل ومعرفة المواطن التي يتم إنفاق الأموال فيها.

    تعريف حساب الأرباح والخسائر

    هو بيان دخل أو بيان مالي وذلك لأنه يتضمن المصروفات والأرباح التي تم الحصول عليها خلال فترة زمنية معينه والتي يتم إدراجها في دفتر الأستاذ للتعرف على الفرق بين الأرباح والمصروفات، مما يساعد على تحديد صافي الربح أو صافي الخسارة خلال فترة مالية محددة وعادة تكون ربع سنوية أو بعد الانتهاء من السنة المالية. 

    الفوائد المترتبة عن حساب الأرباح والخسائر

    إعداد حساب الأرباح والخسائر للشركات والمؤسسات يمنحها الفوائد التالية:    

    • مساعدة الشركة على ترشيد الاستهلاك عن طريق بيان البنود التي تم إنفاق الكثير من الأموال عليها، بجانب معرفة البنود التي بحاجه إلى إنفاق أموال عليها بصورة أكثر.
    • اتخاذ القرارات المتعلقة بتوسيع نشاط الشركة أو الاكتفاء بالوضع الحالي.
    • من خلاله يقوم المستثمرين بتقييم الشركات والمؤسسات لاختيار انسبها للاستثمار بها.
    • كما أنه يستخدم عند تقديم الإقرار الضريبي للجهات المختصة بغرض تسديد الضرائب المستحقة.  

    بنود وعناصر حساب الأرباح والخسائر

    يتضمن حساب الأرباح والخسائر العديد من البنود والعناصر، والتي ننوه عنها بالتفصيل فيما يلي:

    الإيرادات

    ويتم كتابة كافة الإيرادات الناتجة عن عملية بيع المنتجات والسلع أو تقديم خدمات.

    إجمالي الربح

    والتي يتم الحصول عليها بخصم الإيرادات من التكلفة، للحصول على صافي الربح الكلي الذي حققته الشركة عن طريق نشاطها التشغيلي الأساسي.

    نفقات التشغيل 

    تتضمن تكاليف تشغيل والتي تتمثل في الرواتب والأجور والتطوير والإعلانات وغيرها من البنود، بجانب النفقات اليومية للشركة.

    الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT)  

    يتم تدوين صافي الربح بعد خصم المصاريف التشغيلية في بند الأرباح، بينما عند الخسارة يتم تسجيله في بند الخسائر.

    النفقات غير التشغيلية

    تتضمن الأرباح أو الخسائر غير التشغيلية المتمثلة في استثمار الأوراق المالية بجانب تكاليف إعادة الهيكلة، الجدير بالذكر أن ذلك العنصر يستخدم للتحليل الإضافي.

    الأرباح قبل الضرائب (EBT)

    تتضمن الضرائب على الأرباح بالإضافة إلى الفوائد أو التكاليف المالية للشركة.

     الإهلاك والاستهلاك      

    الإهلاك مرتبط بالأصول المادية والعقارات بخلاف الأراضي، بينما يطلق مصطلح الاستهلاك على نقص قيمة الأصول الغير ملموسة والتي تتضمن فوائد القروض والملكية الفكرية.

     الإيرادات من الاستثمارات

    المقصود بها الدخل العائد من الاستثمارات المتنوعة التي قامت بها الشركة أو الإيرادات الناجمة عن الفوائد والأرباح والإيجارات وغيرها.

     المكاسب أو الخسائر الاستثنائية     

    وهي مكاسب أو خسائر تتعرض لها الشركة نتيجة التعرض لظروف استثنائية غير قابلة للتكرار، لذلك يتم التنويه عنها في بند منفصل عن الأرباح التشغيلية.

    صافي الدخل

    يتم تسجيل الأرباح بعد خصم الفوائد والضرائب من خلال هذا البند يقوم المستثمرين بتقييم أداء الشركة ومعرفة وضعها المالي.

    ربحية السهم (EPS

    الغرض منه تحديد ربح السهم الواحد للشركة، بالتالي تمكن المستثمرين من اتخاذ القرار بشأن الاستثمار فيها، نقدم لك نموذج حساب الأرباح والخسائر Excel.

    حمل الان نموذج تقرير الارباح والخسائر مجانا من هنا 

    كيفية إعداد حساب الأرباح والخسائر بشكل صحيح

    تقوم الشركات بإعداد حساب الأرباح والخسائر لقياس مدى استقرار حالتها المادية وذلك لانه يتضمن جميع الإيرادات والمصروفات والأنشطة التي تمارسها الشركة، لذلك من خلال ما يلي نوضح خطوات إعداد ذلك الحساب بالتفصيل:

    • يتوجب تحديد المدة الزمنية المراد حساب صافي أرباح الشركة أو مصروفاتها.
    • يتم تسجيل جميع المصروفات والنفقات خلال الفترة الزمنية المحددة في الحساب، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالسجلات التي تتضمن حجم الأرباح والنفقات الخاصة بأنشطة الشركة.
    • لابد من تسجيل إيرادات أنشطة الشركة فقط في الحساب.
    • يتم تدوين الخسارة والمصروفات في خانة المدين وتدوين الإيرادات في خانة الدائن.
    • خصم الإيرادات من المصروفات لمعرفة قيمة صافي الربح أو الخسارة.
    • نقل صافي الربح أو صافي الخسارة بعد ترصيد الحساب لحساب رأس المال.
    • عندما يكون إجمالي الدائن أكثر من إجمالي المدين يتم احتساب الناتج كصافي ربح، بينما إذا كان إجمالي المدين أكثر من إجمالي الدائن يكون الناتج هو صافي خسارة.
    • يتم إقفال حساب قائمة الدخل وترحيله للأرباح المحتجزة والتي تستخدمها الشركة للاستثمار.

     

     الفرق بين حساب الأرباح والخسائر وحساب المتاجرة

    من خلال ما يلي نتعرف على الفرق بين كل من حساب المتاجرة وحساب الأرباح والخسائر:

      

    حساب المتاجرة

    حساب الأرباح والخسائر

    – عبارة عن عملية بيع أو شراء منتجات أو خدمات.

    – الغرض منه مقارنة صافي الأرباح الناجمة عن المبيعات بتكلفتها خلال الفترة المالية.

    – يتم تدوين الحساب في حساب الأرباح والخسائر.

     

    – تحدد الأرباح والخسائر الخاصة بنشاط الشركة فقط ولا يتم الالتفات إلى مجمل أرباح أو خسائر حساب المتاجرة.

    – يتم تدوينه في حساب رأس المال وينوه عنه في الميزانية.

     الفرق بين حساب الأرباح والخسائر وحساب المتاجرة 

     

     الفرق بين حساب الأرباح والخسائر وقائمة الدخل

    يمكن التفرقة بين حساب قائمة الدخل وحساب الأرباح والخسائر، كما سنوضح فيما يلي:

     

    قائمة الدخل

    حساب الأرباح والخسائر

    – الهدف منها عرض المعلومات والبيانات التي تم استخراجها من حساب المتاجرة وحساب الأرباح والخسائر فقط.

    – تتضمن القائمة 4 عناصر الإيرادات والمصروفات والأرباح والخسائر.

     

    – يتميز الحساب بإجراء عمليات حسابية عديدة للتوصل لصافي الربح أو صافي الخسارة.

    – من خلال الحساب يتم تقديم نتائج رقمية مفصلة.

     

     

    حساب الأرباح والخسائر والميزانية

    يتم إعداد حساب الأرباح والخسائر قبل إعداد الميزانية العمومية، وذلك لأنه يستخدم في تحليل الميزانيات لذلك نوضح الفرق بين كلاهما فيما يلي:

     

    حساب الأرباح والخسائر

    الميزانية العمومية

    – يتضمن الأرباح والنفقات الخاصة بالشركة أثناء السنة المالية.

    – يساعد على إعطاء نبذة عن الأرباح أو الخسائر الخاصة بفترة معينة.

    – يتم إعدادها لاستخدامها في القوائم المالية.

    – توضح كافة الأصول والالتزامات وحقوق الملكية في فترة محددة.

    – الغرض من إعدادها توضيح وضع الشركة المالي خلال السنة المالية.

    – تعد في نهاية السنة المالية بعد إعداد حساب الأرباح والخسائر.

    تحميل نموذج تقرير الأرباح والخسائر مجانا

    أسئلة شائعة

    بالتأكيد وذلك لأن ميزان المراجعة يتضمن بيانات مفصلة عن الإيرادات ورأس المال والأصول والخصوم والأرباح والخسائر بالتالي التمكن من تقييم الحالة المالية للشركات والمؤسسات.

    يتضمن الدليل المحاسبي الموحد العمليات المالية الخاصة بالسنة المالية، لذلك نجد حساب يعرف بحساب الأرباح المرحلة أو حساب الخسائر المرحلة والذي يدون في بند حقوق الملكية ليتم ترحيله للسنة المالية الجديدة كقيد افتتاحي.

    المقصود بمصطلح إقفال الأرباح والخسائر تصفير الحسابات بعد نهاية السنة المالية، لتكون الأرصدة الخاصة بالسنة المالية الجديدة صفر.

    كافة الحسابات التي تتضمنها قائمة الدخل ما عدا بند مخزون نهاية المدة، بالإضافة إلى نتيجة قائمة الدخل سواء كانت ربح أو خسارة.

    نظام محاسبي متكامل

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x