تعريف البيع في الاسلام والقانون وانواع البيع وشروطه – دليل شامل

البيع

يمكن تعريف عملية البيع  بأنها تتم بين طرفين بمقابل مادي يحصل عليه البائع مقابل منح المشتري خدمة أو سلعة بحاجة إليها، لذلك يمكن القول بان عملية البيع شهدت تطور كبير حيث أصبحت كبري الشركات تعتمد عليها للحصول على أرباح تساعد على التوسع في نشاط الشركة وعلو مكانتها في السوق، لذلك ستطرق لعملية البيع بصورة مستفيضة من كافة النواحي.

 

تعريف البيع

عملية البيع تحدث بين طرفين بائع ومشتري يتم تبادل منتج معين مقابل مبلغ من المال تم الاتفاق عليه بشكل مسبق، لذلك يمكن القول بأن البيع هو مصطلح يتضمن استراتيجيات وأنشطة خاصة تساعد على وصول المنتجات للمستهلكين مقابل عائد مادي.

لذلك تعكف الشركات والمؤسسات التجارية على دراسة ما يحتاجه السوق والمستهلكين بوجه عام للقيام بتوفيره لهم لضمان بيع تلك المنتجات أو الخدمات وتحقيق هامش ربح مرضي لجميع الأطراف، بالإضافة إلى الاهتمام بالنواحي التسويقية التي تساعد على استقطاب فئات كثيرة لشراء المنتج.

 

ما هو تعريف البيع في الاسلام؟

البيع في الإسلام المقصود به إجراء عملية مبادلة المال بمال أو نقل ملكية من طرف لأخر بعوض مالي، الجدير بالذكر أن البيع مشروع طبقًا لأحكام الكتاب والسنة ما دام البيع لا يتضمن ما تم تحريمه مثل بيع الخمر أو الخنزير أو الكلاب أو بيع الثمار قبل ظهورها أو نضجها ما عدا ذلك يكون البيع مشروعًا وصحيحًا ويستوجب توافر ثلاثة أركان نوضحها فيما يلي:

  • العاقد: ويتضمن كلا من البائع والمشتري.
  • المعقود عليه: تشير إلى المنتج أو الخدمة محل البيع والثمن المتفق على دفعه نظير امتلاكها.
  • الصيغة: المقصود بها التراضي وقبول الطرفين إتمام البيع.

 

ما هو البيع في القانون؟

يعرف البيع في القانون على أنه تنازل البائع عن سلعة يملكها لشخص آخر نظير مبلغ من المال تم الاتفاق عليه من قبل يتم تقييده في عقد البيع والذي يجب أن يتضمن الشروط التالية، ليعتد به القانون:

  • اتصاف كلا من البائع والمشتري بالعقل وبلوغ السن القانونية والأهلية.
  • يجب إتمام البيع برضا الطرفين ليكون صحيحًا حيث يعد البيع باطلا عند إكراه طرف للطرف الأخر على إتمام البيع أو الشراء.
  • تحقق المشتري من وجود منتج مادي ملموس بالفعل مع البائع، بالإضافة إلى تأكد العميل من امتلاك المشتري للمبلغ المتفق عليه قبل إتمام الصفقة.
  • يجب اطلاع المشتري على مواصفات وتفاصيل المنتج المعروض للبيع قبل إتمام البيع.
  • التأكد من أحقية البائع في بيع ما يعرضه للبيع وذلك بالاطلاع على الأوراق التي تثبت ملكيته.

 

ما هي اركان البيع الأربعة؟

لإتمام الصفقات التجارية بنجاح يجب توافر الأركان التالية:

  • المشتري أو العميل: من أهم أركان البيع حيث تعكف الشركات التجارية على توفير منتجات تغطي احتياجات العملاء لذلك عملية إقناعه بالشراء تتطلب مهارات تسويقية من مندوب المبيعات أو البائعين.
  • توافر المنتج أو الخدمة: لابد من تقديم منتج مطابق للمواصفات القياسية، يتضمن الكثير من المزايا التي تحفز المشتري على الإقبال على امتلاك المنتج، بالإضافة إلى بناء رابط قوي بين البائع والمشتري من خلال الخدمات المقدمة له قبل وبعد البيع.
  • تحديد المكان: يجب على الباعة عرض منتجاتهم في مكان معروف، مثل المحال التجارية أو من خلال المتاجر الإلكترونية المنتشرة على شبكة الإنترنت، مع الحرص على الاستعانة بالحملات الدعائية التي تساعد على وصول المنتج لأكبر عدد من العملاء.
  • الزمان: يجب تحديد الفترة الزمنية المناسبة للطرفين لعرض المنتجات أو لإتمام عملية البيع، مع الحرص على تقديم المنتج وذكر مواصفاته بطريقة جذابة تساعد المشتري على اتخاذ قرار الشراء.

 

من انواع البيع؟

يوجد أنواع كثيرة للبيع، نوضح منها ما يلي:

  • البيع الاختياري.
  • بيع المثليات.
  • بيع الأموال.
  • بيع الوفاء.
  • بيع ملك الغير.

 

ما هي شروط البيع؟

لإتمام عملية البيع بطريقة احترافية يجب التعرف أولا على الشروط الواجب الالتزام بها من قبل البائع، والتي نوضحها فيما يلي:

  • تقديم منتجات وخدمات ذات قيمة للمستهلكين: بمعنى التعرف على احتياجات المشترين أو العملاء المستهدفين والعمل على توفيره لهم بمواصفات قياسية عالية الجودة حتى تلقى إقبال كبير من المشترين على شرائها.
  • امتلاك المنتج أو الخدمة: بمعني أنه لا يحق لأحد بيع منتج أو خدمة لا يمتلكها، لذلك تتم عمليات البيع عادة من جهات معترف بها قانونيًا كالشركات والتجار، بالإضافة إلى قبول الطرف الأخر وهو المشتري بإتمام عملية البيع دون إكراه، بالإضافة إلى وجوب بلوغ السن القانوني للتمكن من الاطلاع على الشروط والأحكام الموضوعة من قبل البائع وفهمها ثم الشراء.
  • السعر العادل: ينبغي على البائعين تسعير المنتجات بما يتناسب مع الفئة المستهدفة بالفعل ليتمكنوا من الشراء بالإضافة إلى منافسة الشركات الأخرى.
  • توفير طرق دفع متعددة: في ظل التطور الذي تشهده التجارة في الوقت الحالي يجب السماح للمشترين باستخدام طرق دفع مختلفة مثل استخدام الفيزا للشراء بجانب الدفع النقدي.
  • توصيل الطلبات: في حالة البيع من خلال شبكة الإنترنت ينبغي على الشركة المعلنة أن توفر لعملائها الوسيلة التي من خلالها يتم استلام المنتج من المندوب وعادة يتم التعاقد مع شركات شحن للقيام بتلك المهمة.
  • خدمة العملاء: أصبحت من الأساسيات الواجب توافرها في الشركات التجارية، حيث من خلالها يتم التواصل مع العملاء والتعرف على متطلباتهم والعمل على توفيرها لهم مع المتابعة مع العميل بعد البيع لضمان ولائه التام للشركة مستقبلا.
  • الاستبدال والاسترجاع: من أهم الشروط الواجب توافرها عند البيع، وذلك حتى يضمن المشتري حقه عند حصوله على منتج غير مطابق لما تم الإعلان عنه.
  • العقود: لابد من كتابة عقد يوضح تفاصيل عملية البيع بين البائع والمشتري لاسيما إذا كانت قيمة المنتج أو الخدمة عالية، وذلك للتمكن من اللجوء للقانون في حالة التعرض لعمليات نصب من قبل أحد الطرفين.
  • المصداقية والشفافية: لابد أن يلتزم البائع بتقديم وصف حقيقي للمنتج أو الخدمة التي يقدمها مما يعطي الفرصة للمشتري باتخاذ قرار الشراء أو الامتناع.

 

ما الفرق بين البيع والتسويق

للتعرف على الفرق بين كلا من البيع والتسويق بالتفصيل تابع ما يلي:

التعريف

  • البيع هو عملية الهدف منها هو إقناع العميل أو المشتري بقيمة المنتج ومزاياه بطريقة تتسم بالمهارة لضمان شراء المنتج في وقت قصير.
  • بينما التسويق هو عبارة عن إجراءات وأنشطة تتم من خلال الشركة المنتجة للترويج لمنتجاتها، الجدير بالذكر أن التسويق يحتاج إلى بذل مجهود كبير ووقت طويل لنشر العلامة التجارية الخاصة بالشركة.
  • لذلك يوجد قسم خاص بالتسويق مهمته هي القيام بالحملات الإعلانية وتسعير المنتجات، بالإضافة إلى تحليل أداء المنافسين للتفوق عليهم.

التركيز

  • يتم التركيز عند إتمام البيع على الخدمة أو المنتج المراد بيعها مقابل مبلغ مادي.
  • بينما التسويق يهتم بالعملاء ومتطلباتهم والعمل على توفيرها لهم.

 الأهداف

  • البيع عملية يراد بها بيع المنتج للمشتري فقط.
  • أما التسويق فهدفه هو بناء علاقات قوية بين العملاء وبين البائعين تعمل على ارتباط المشترين بالعلامة التجارية دوما، بالإضافة إلى إدخال التحسينات على المنتجات بصفة دورية.

التوقيت

  • تحدث عملية البيع عندما يصرح المشتري برغبته في شراء منتج معين، لذلك لا يتطلب الامر اهدار وقت طويل لتنفيذها.
  • لكن التسويق يبدأ أثناء مراحل الإنتاج والتوزيع حتى وصول المنتج للعملاء، لذلك يستغرق وقت طويل لظهور النتائج المرجوة منه.

الاستراتيجيات

  • يعد البيع استراتيجية محدودة الزمن الغرض منها زيادة نسبة المبيعات.
  • أما التسويق فيتطلب استراتيجية تحتاج لوقت أطول حتى تجعل العلامة التجارية ذات قيمة ومكانة كبيرة بين الشركات المنافسة.

 

مراحل عملية البيع

عملية البيع تنقسم إلى ثلاث مراحل ننوه عنها بالتفصيل فيما يلي:

مرحلة ما قبل البيع

تتم من خلال قسم إدارة المبيعات حيث يتم البحث عن العملاء المهتمين بالمنتجات او الخدمات المقدمة لهم والتواصل معهم عبر طرق تواصل مختلفة، وذلك للتعرف على المتطلبات التي يسعون للحصول عليها من خلال طرح بعض الأسئلة عليهم التي تساعد على تحسين جودة المنتج.

مرحلة البيع

تتم بعد التوصل للعملاء بشكل مباشر والاتفاق معهم على تقديم منتج يفي باحتياجاتهم مما يساعد على إتمام عملية الشراء بالفعل.

مرحلة ما بعد البيع

تعد من أهم المراحل التي تحافظ على ارتباط عملاء الشركة بالعلامة التجارية وذلك من خلال التواصل الدوري معهم لعرض كل جديد عليهم.

 

أهمية وأهداف عملية البيع

تعد عملية البيع مهمة جدا للشركات التي تعمل في مجال التجارة كما س

  • الحصول على أرباح نتيجة بيع المنتجات بسعر يغطي التكلفة الإجمالية لها مع وجود هامش ربح يساعد على زيادة الإيرادات.
  • توفير خدمات أو منتجات للعملاء تضمن استمرارية العمل داخل الشركة وتحقيق مكانة مرموقة في السوق.
  • العمل على الاحتفاظ بعملاء دائمين للشركة بالتزامن مع إضافة عملاء جدد بشكل دوري لها، وذلك من خلال تقديم الدعم الكامل لهم والرد على استفساراتهم بمصداقية وشفافية عالية.
  • الحرص على اكتساب العلامة التجارية للشركة شهرة ومكانة مرموقة، وذلك من خلال الالتزام بالمواصفات القياسية والجودة العالية للمنتج مما يساعد على إقبال العملاء على الشراء.
  • دراسة وتحليل السوق والشركات المنافسة والتعرف على متطلبات العملاء لتقديم التوصيات التي تساعد على تقديم منتج متميز بسعر مناسب للعملاء.
  • خلق فرص عمل ودعم اقتصاد الدولة من خلال عمليات البيع التي تقوم بها الشركات التجارية.
  • الاستعانة بمتخصصين على قدر كبير من الكفاءة والخبرة ومهارة التواصل مع العملاء للوصول للهدف بأقل جهد ووقت.
  • العمل على تحقيق اهداف استراتيجية جديدة للشركة لاستمرارية التواجد في السوق واستقطاب عملاء جدد لها.
شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة

0 0 votes
التقييم
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x