ما هي الإيرادات وأنواعها وكيفية حسابها – دليل شامل

الإيرادات
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    إن الإيرادات هي احد أهم العناصر التي تعبر عن مستويات نجاح المؤسسات والشركات المختلفة، وتكون تلك المؤسسة تجارية أيًا كانت تصنيفها ربحي أو غير ربحي والتي يتم استخدام تلك الأرباح في الأعمال والأنشطة التي تحتاج إليها المنشأة وتتم بفاعلية، بالإضافة إلى أنها تكون في ترتيب شجرة الحسابات هي الرابعة في الترتيب، تعرف على العوامل التي تتأثر بها مثل حالة السوق ونوع الصناعات والعديد من العوامل التي سوف نلقي الضوء عليها.

    تعريف الإيرادات العامة

    إن الإيرادات هي Revenues الأموال التي تقوم الشركة بتحقيقها بالكامل من بين إجمالي الأرباح التي تحققها الشركة أو المنظمة عبر الأنشطة التجارية التي تقوم بها في فترة ما، حيث يكون نتاج بيع المنتجات والسلع والبضائع أو الخدمات المختلفة وغيرها من العمليات التجارية المتنوعة.

    فإن تلك الإيرادات هي المقياس الحيوي الفعَّال الذي من خلاله يتم تحديد أعلى مستوى من التطور قبل خصم النفقات منها، على أن الإيرادات يتم تسجيلها في كل من بيان الأرباح وبيان الدخل بالإضافة إلى تسجيل الخسائر التي تكبدتها الشركة، كما أن المستثمرين يقيمون أداء أي شركة من خلال قيمة الإيرادات.

     

    حساب الإيرادات

    يتم استخدام المعادلة في حساب الإيرادات = سغر بيع الوحدة × عدد الوحدات التي تم بيعها.

    مثال عملي على حساب الإيرادات

    • إن كانت الشركة تعمل في مجال بيع الكمبيوترات وقامت الشركة ببيع 50 قطعة وكان سعر كل قطعة 500 ريال.
    • فإن الإيرادات = 50 × 500 = 25.000 ريال.

     

    فوائد إدارة الإيرادات   

    تعود فوائد إدارة الإيرادات إلى العديد من الجوانب المختلفة التي من بينها الآتي:

    1-تحسين الأرباح

    • إنه من خلال تلك الخطوة يتم تحديد الأسعار الخاصة بكل الفئات التي يتم تقديمها إلى العملاء.
    • فإن إدارة الإيرادات تحسن الربحية بشكل كبير واختيار أفضل سياسات التسعير الخاصة بها.

    2-تقديم الخدمات والعروض بشكل أفضل

    • تلك النقطة تعتمد على التعرف على تفضيلات العملاء والاحتياجات الخاصة بهم وتوجيه تلك الخدمات بصورة أفضل.
    • بالإضافة إلى توجيه العروض إلى العملاء بصورة أفضل والتي تساعد في التسويق والبيع بصورة أفضل.

    3-تحسين كفاءة التشغيل

    • العمل على إدارة التكاليف والموارد الخاصة بالشركة والتي من خلالها يتم رفع كفاءة التشغيل بالتبعية.

    4-تصفية المخزون

    • من خلال إدارة الموارد يتم التعرف على الأصول الغير فعَّالة في المخزن والعمل على التخلص منها بشكل مثالي.
    • بالإضافة إلى الحد من المخزون الزائد من المخزن بأفضل الطرق الممكنة.

    5-تحسين رضا العملاء

    • الاهتمام بأن تكون الخدمات والمنتجات التي يتم تقديمها إلى العملاء تكون على مستوى رضا العملاء.
    • فإن إدارة الموارد تعزز من معدلات الولاء من العميل إلى الشركة.

    6-تحديد الوارد

    • الاهتمام بالمعلومات والبيانات الخاصة بالإيرادات يتم تحسين الاستثمارات والموارد الخاصة بالشركة.
    • حيث تدخل تلك الاستثمارات في الأقسام المختلفة التي من خلالها ترتفع معدلات الإيرادات.

    7-متابعة حركة السوق

    • إن التوازن الخاص بالشركة وموقف الشركة في ظل المتغيرات التي يتعرض لها السوق أمر ليس بالسهل.
    • فإن إدارة الموارد تلعب دور كبير في مواكبة تلك التغيرات بشكل دقيق للغاية.

     

    الفرق بين الإيرادات والدخل

    يظهر الفرق بين الإيرادات والدخل من خلال الجدول التالي:

     وجه المقارنة

    الإيرادات

    الدخل

    الوصف

    الأموال التي تحصل عليها الشركة أو المنشأة نتيجة المبيعات أو الخدمات وغيرها من المصادر الأخرى.

    المبلغ المتبقي بعد حساب كافة الأرباح التي حققتها الشركة بعد خصم النفقات.

    مكان الظهور

    تظهر في إجمالي الدخل قبل الخصم

    تظهر في بيان الأرباح والخسائر.

    القيمة

    الإيرادات أعلى من الدخل.

    الدخل جزء من الإيرادات أي أنه أقل من الإيرادات.

     

    أنواع الإيرادات

    تظهر أنواع الإيرادات في بعض الأقسام الأساسية والتي تشمل:

    الإيرادات التشغيلية

    • تتضمن الإيرادات التي تحققها الشركة نتيجة الأنشطة التجارية التي تقوم بها ومبالغ محصلة من بيع المنتجات والخدمات.
    • إن إيرادات التشغيل يتم وضعها في خانات تكاليف الإنتاج والتشغيل اليومي ومرتبطة بدخل الشركة الأساسي.
    • ضمن تلك الإيرادات الإعلانات والرسوم وخدمات التوصيل وما إلى ذلك.

    الإيرادات الغير تشغيلية

    • الأموال التي تقوم بها الشركة نتيجة للأعمال التجارية الغير مباشرة الخاصة بالشركة وتكون عادة غير دائمة.
    • لا تعتمد عن مصادر ربحية أو استثمارية ثابتة لأن الأصول التي تأتي منها تكون غير رسمية.
    • تظهر الإيرادات التشغيلية بشكل منفصل عن الإيرادات الغير تشغيلية.
    • من أمثلتها هي أصول الشركة المتمثلة في السندات والأسهم الخاصة بالشركة والأوراق المالية الأخرى.

    الإيرادات

    • إنها إجمالي الأرباح التي تقوم بتحصيلها الشركة من كافة الجوانب المختلفة الأخرى.

    الإيرادات العامة

    • إنها إيرادات الدولة بشكل عام من تدفقات نقدية ومصادر الدخل المختلفة من المؤسسات والمنشآت الحكومية.
    • يتم استخدام تلك الأرباح في النفقات العامة الخاصة لتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي لكل أفراد المجتمع.

     

    مصادر الإيرادات

    تعددت مصادر الإيرادات والتي تشمل النقاط الأساسية التالية:

    1-إيرادات المبيعات

    • إنها المنتجات التي يتم بيعها من قبل المؤسسة أو الشركة والتي من بينها سعر المنتج الذي يتم بيعه.
    • بالإضافة إلى الأسعار الإضافية على أي إضافة على تلك المنتجات.

    2-إيرادات الخدمات

    • الخدمات التي يتم توفيرها إلى العملاء مثل رسوم الاشتراكات أو رسوم الإعداد.
    • بالإضافة إلى رسوم توصيل الخدمة أو الشحن أو النقل ورسوم التركيب وما إلى ذلك.

    3-إيرادات الفوائد

    • الفوائد التي تقوم الشركة أو المؤسسة الحصول عليها من خلال الخدمات التي تقوم بتقديمها ضمن أعمالها.
    • تكون تلك الفوائد نظير خدمات مثل التقسيط أو نظام الدفعات المختلفة.

    4-تقسيم الأرباح

    • إنها الطريقة التي يتم الاعتماد عليها في تقسيم الأرباح بين المساهمين في المؤسسة أو الشركة.
    • والتي تكون بناء على النظام المحدد من المؤسسة أو بناء على عدد الأسهم التي يمتلكها كل فرد.

     

    مصادر الإيرادات العامة

    تختلف مصادر وأنواع الإيرادات العامة عن بعضها البعض من خلال بعض الأقسام المختلفة وهي:

    1-الضرائب الفردية

    • إنها تلك الضرائب التي تحتاج الدولة إلى تحصيلها من قبل الأفراد العاملين في المؤسسات والشركات مثل ضرائب الدخل.

    2-الضرائب الحكومية على الشركات

    • إنها الضرائب التي تحصلها الدولة من الشركات والمؤسسات مثل الضرائب العقارية والضرائب الجمركية.

    3-ضريبة التأمين الإجتماعي

    • تلك الضرائب المستحقة على الشركات نتيجة للتأمين على العاملين بها والتي تشمل ضريبة التأمين الاجتماعي.

     

    كيف يتم تحصيل الإيرادات

    يمكنك التعرف على بعض الطرق التي من خلالها يتم تحصيل الإيرادات والتي تكون كالتالي:

    التحصيل المباشر

    • يتم تحصيل الأموال النقدية مباشرة من العملاء سواء كان المحصل الدولة أو الشركة على حد سواء.
    • فإنه فور تقديم الخدمة أو بيع السلعة يتم تحصيل المال على الفور.

    التحصيل الغير مباشر

    • تكون من خلال وسيط ثالث ما بين كلا الطرفين والتي من بينها الشيكات الغير مصدقة.

     

    الاستقطاع من المصدر أو من بنود الميزانية

    توجد الكثير من الأمثلة على الاستقطاع من المصادر أو من بنود الميزانية وهي:

    أمثلة على طريقة التحصيل بالاستقطاع

    • استقطاع الأموال من الموظفين من رواتبهم والتي أخذوها مسبقًا في صورة سلف أو ما شابه.
    • الخصم من الرواتب الخاصة بالموظفين في صورة مستحقات مثل التأمينات وما إلى ذلك.

     

    تعريف النفقات

    النفقات هي تكلفة البضاعة التي يتم شرائها والتي يتم العمل على بيعها بسعر أعلى لكي تحقق الأرباح، ومن خلال عملية البيع تلك يتم زيادة المبيعات التي تحققها الشركة، على أن تلك النفقات تقوم الشركة بتسديدها عبر إنتاج المزيد من السلع أو الخدمات.

    كيفية تسجيل النفقات

    إن عملية تسجيل المصروفات والنفقات المختلفة هي أحد العمليات الحيوية التي من خلالها يتم تسجيل النفقات المالية الخاصة بالشركة أو المؤسسة والتي من خلالها يتم حساب أساس الاستحقاق في الشركة على النحو التالي:

    1-عمل دليل الحسابات

    • إنها قائمة تشمل كافة الحسابات المختلفة التي يتم استخدامها في تسجيل النفقات.
    • تتضمن تلك القائمة كل من الرواتب وأجور العاملين وأعمال الصيانة والأعمال التسويقية للشركة.

    2-عمل دفتر الأستاذ العام

    • يتم تسجيل به كافة الحسابات ومراجعتها والتحقق منها ومن توازنها ولكل حساب من دليل الحسابات سجل في دفتر الأستاذ.

    3-تسجيل النفقات

    • يتم تسجيل أي من النفقات التي يتم القيام بها في دفتر الأستاذ العام أولًا بأول، فإنه يمكنك تحديد الحساب الخاص بها وتسجيل البيانات به.
    • يتم تسجيل المبلغ والتاريخ الذي تم الدفع به بمنتهى الدقة.
    • بالإضافة إلى تقديم وصف دقيق للنفقات لكي يتم الفصل فيما بينها بشكل واضح.

     

    أنواع النفقات

    يمكنك التعرف على شتى أنواع النفقات بشيء من التفصيل وهي كافة الأموال التي يتم صرفها من قبل المؤسسات والشركات بشتى أنواعها، والتي يتم تخصيصها لكي تغطي بعض الأنشطة المعينة ويتم تصنيفها بناء على طبيعة تلك الأنشطة والغرض الذي تقوم بخدمته.

    المصاريف التشغيلية

    إنها أحد الأنواع المنبثقة من النفقات بشكل عام والتي تشمل النفقات المتعلقة بالأنشطة اليومية أو الدورية مثل الرواتب والإيجارات والرواتب والأجور بالإضافة إلى النفقات الإدارية وهناك بعض أنواع النفقات الأخرى التي من بينها:

    المصاريف الغير تشغيلية

    إنها من أنواع النفقات التي لا يتم خصمها من الإيرادات وهي التي لا ترتبط بشكل مباشر بالنشاطات التجارية للشركة أو المؤسسة وهي مثل الضرائب والفوائد المقررة على الشركة بالإضافة إلى الخسائر في الاستثمارات وما إلى ذلك.

    النفقات العامة

    • إنها التكاليف اليومية التي تتكلف بها الشركة أو المؤسسة بشكل دوري لكنها لا تؤثر بشكل مباشر في صافي الدخل للمؤسسة.
    • إنها من النفقات الضرورية لكي يستمر عمل الشركة بشكل كامل.

     

    أنواع النفقات العامة

    تعددت أنواع  النفقات العامة التي يتم تكبدها والتي تشمل الآتي:

    النفقات الجارية

    • إنها كل الالتزامات التي تتكفل بها الشركة أو المؤسسة بصورة دورية ويكون هدفها استمرارية العمل.

    نفقات استثمارية

    • إنها النفقات التي يتم التكفل بها بغرض تطوير المنشأة أو الشركة وزيادة الإنتاج الخاص به والرفع من كفاءتها.
    • كما أنها تشمل الإنفاق في التعاون بينها وبين أحد المؤسسات الأخرى أو إصدار منتج جديد.

    النفقات التحويلية

    • إنها الأموال التي يتم تطوير بها أداء العمل في المنشأة وتحقيق التوازن بها والتي تشمل أموال تدريب الموظفين.
    • النفقات التي تقوم الشركة بتطوير بيئة العمل الخاصة بالشركة من خلالها.

     

    أهمية النفقات العامة

    بالرغم من أن تلك النفقات لا يجب أن تزيد عن مقدار محدد لكي لا تتسبب في أي عجز في الموازنة، ولعل تلك أهميتها ترجع إلى:

    1. العمل على تحسين حالة المؤسسة الاقتصادية، وبدورها يتم تعزيز دور الشركة أو المؤسسة في الدولة.
    2. ذلك من خلال سداد الضرائب وتنشيط حركة البيع والشراء وإمكانية تصدير المنتجات إلى الخارج.
    3. إنه في حالة ما إن كانت النفقات مدروسة بشكل صحيح فإنها تعزز من حالة الإيرادات المختلفة.
    4. الحد من مشكلات البطالة التي من خلالها يتم منح العديد من الوظائف الجديدة المتنوعة.
    5. العمل على المساهمة في متابعة النفقات وقياس مستويات النجاح الخاصة بالشركة لتحقيق الأهداف الخاصة بها.

    أسئلة شائعة

    •  الضرائب.
    • الرسوم الجمركية.
    • الرسوم المقررة على الممتلكات.

    الإيرادات هي مقدار المال الذي تقوم الشركة بتحقيقه خلال فترة زمنية محددة وهي إجمالي المبيعات.

    أما عن المبيعات هي تكون نتيجة للمنتجات التي يتم بيعها أو الخدمات المختلفة للعملاء.

    إنه الشخص المسؤول عن متابعة الإيرادات التي تحصل عليها الشركة عبر الأنشطة التجارية المختلفة، ويقوم ببعض الأعمال وهي:

    • إنشاء قوائم الدخل وغيرها من القوائم المالية التي من خلالها يتم فهم أداء المؤسسة وقدراتها المالية في تحقيق الأرباح.
    • القيام بمراجعة المعاملات المالية والعقود والاتفاقيات التي تتم في المؤسسة والشركة.
    • التعاون مع إدارة التكاليف والتحليل المالي وغيرها من القرارات المالية بشكل صحيح.
    • التدقيق المحاسبي سواء كان في الداخل أو الخارج والامتثال إلى الضوابط والمعايير المحاسبية.

    نعم إنها ذات طبيعة دائنة.

    في العادة لا تسجل كدائن لكن في حالة تصحيح الأخطاء أو عكس القيود الخاطئة تلك الحالة هي الوحيدة فقط تسجل مدين.

    تختلف تلك المكونات من نشاط إلى نشاط آخر لكن هناك بعض المكونات المشتركة فيما بينها والتي تشمل الاستثمارات والمبيعات، بالإضافة إلى الأوراق والسندات المالية، العائدات التي تم تحصيلها من جني الفوائد أو بيع الأصول، الرسوم الحكومية.

    • الحالة الأولى هي التي يتم تسجيل الإيرادات فور تحقيقها أو كسبها بدون النظر إلى وقت استلامها.
    • الحالة الثانية تكون بالتوافق ما بين التكاليف والإيرادات في آن واحد.

    إدارة مالية أفضل مجانا

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x