المحاسبة الإدارية : تعريفها ودورها أهميتها – دليل شامل

المحاسبة الإدارية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    امتداد لمحاسبة التكاليف والتي من خلالها يتم قياس كافة المعلومات المالية وتحليلها وشرح كافة التفاصيل المالية المختلفة، حيث يتم استخدامها في التخطيط والمراقبة والقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة، ما هي المحاسبة الإدارية وما هي أهميتها وما هي مبادئها وغيرها من المعلومات الهامة يمكنك التعرف عليها الآن.

    تعريف المحاسبة الإدارية

    المحاسبة الإدارية هي عبارة عن نظام شامل يعمل على تجميع المعلومات المختلفة وتخزين البيانات الأساسية وغيرها من نظم المعلومات التي تنتج عن الأنظمة الأخرى الفرعية في الشركة، تكون تلك البيانات مسجلة في صورة ورقية أن يتم تسجيلها بواسطة برامج المحاسبة الإلكترونية والتي تخزنها في صورة مساحة سحابية يمكنك الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان.

    تكون تلك المعلومات مالية أو غير مالية وتلعب دور هام في الإدارة والتخطيط للقيام باتخاذ القرارات السليمة، يقوم بإعدادها المحاسب الإداري ومن خلالها يتم حساب الواجبات التشغيلية والتي من بينها إدارة الرواتب والأصول والشركات، ويكون الغرض من إعدادها هو تحقيق الأهداف المطلوبة الإدارية بشكل كامل.

     

    أهمية المحاسبة الإدارية

    إن إدارة الشركات من الأمور الهامة التي تحتاج إلى الكثير من الأدوات التي من بينها المحاسبة الإدارية والتي ترجع أهميتها إلى بعض النقاط الأساسية التي تشمل:

    أهمية المحاسبة في الإدارية في التخطيط

    تعمل على توضيح مسار الشركة في المستقبل والأهداف التي يمكن تحقيقها والتي تسعى إليها بالإضافة إلى الخطوات المتبعة لتحقيق هذه الأهداف، بالتالي يتم معرفة الموارد المختلفة المتاحة والتي من خلالها يتم تحقيق الأهداف المخطط لها، حيث يقوم المحاسب بتجميع المعلومات والبيانات المختلفة التي تساعد إدارة الشركة في وضع الخطط.

    أهمية المحاسبة الإدارية في التنظيم

    تعمل على توضيح أفضل الوسائل والإجراءات التي من خلالها يتم استخدام موارد الشركة الاستخدام الأمثل، بالتالي يتم تنظيم المراحل التي تمر بها الشركة لتحقيق أهدافها.

    أهمية المحاسبة الإدارية في الرقابة

    تلعب دور رقابي هام للغاية ومن خلاله يتم قياس الأداء الخاص بالشركة وتصحيح مسارها في حالة ما إن كانت تسير في الاتجاه الخاطئ، والعمل على مراقبة أداء الإدارة في التخطيط الجيد وتحقيق الأهداف بالإضافة إلى إدارة الأزمات التي تمر بها الشركة بشكل صحيح وإمكانية تجميع معلومات إدارية دقيقة.

    أهمية المحاسبة الإدارية في اتخاذ القرار 

    تعمل على توفير الخيارات المختلفة التي من خلالها يتم اتخاذ القرار الأنسب الذي يسهل على الشركة إمكانية تحقيق الأهداف المرجوة، هذا من خلال تقديم معلومات دقيقة وتوضيح شتى البدائل المختلفة المتاحة أمام الشركة.

     

    أهداف المحاسبة الإدارية

    تحقق المحاسبة الإدارية الكثير من الأهداف التي تريد الشركات الحصول عليها والتي تتضمن الآتي:

    1-القدرة على اتخاذ القرار

    إن اتخاذ القرارات الهامة الخاصة بالشركة أمر ضروري التي من بينها القرارات المالية والقرارات الإدارية، ويتم ذلك عبر تحليل البيانات السابقة الخاصة بالشركة والبيانات الحالية، بناء على تلك المعلومات يكون هنا متاح كل ما يساعد في اتخاذ القرار المناسب والتي تحتاج إلى السرعة في تحضير البيانات وتحليلها والذي يترتب عليه سرعة في اتخاذ القرار.

    2-توفير البيانات

    يتم العمل على تحري الدقة الشديدة في توفير البيانات المالية والإدارية المختلفة التي تحتاج إليها الشركات، والأساليب تعطي مستويات عالية من الجودة والكفاءة في تحليل البيانات.

    3-التنظيم والمراقبة

    أحد الأهداف التي تسعى إليها الشركات الناجحة هي تحقيق الأهداف التي تسعى إليها ومراقبة الأداء المستمر في تحقيق تلك الأهداف.

    4-تقديم معلومات دقيقة

    تساعد المحاسبة الإدارية في توفير معلومات صحيحة والتي من خلالها يتم اتخاذ قرارات صائبة، بالإضافة إلى الحد من المخاطر المحتملة والمشكلات التي قد تقع فيها الشركة.

    5-التحفيز 

    إن التقارير الإدارية الإيجابية والنتائج الملموسة التي يتم الوصول إليها من العوامل التي من خلالها يتم تحفيز العاملين في الشركة بشكل كبير، حيث يتم توضيح للموظفين نظام الإثابة على كل العمليات التي من شأنها تحقيق أهداف الشركة العامة.

    6-الحلول الاستباقية

    إن تحليل البيانات الخاصة بالمحاسبة الإدارية تساعد في توضيح المشكلات التي من الممكن الوقوع فيها ووضع لها حلول استباقية، والتي من خلالها يتم إدارة المشكلات الكبيرة والكوارث.

     

    مبادئ المحاسبة الإدارية 

    إن المحاسبة بكل فروعها لها القواعد والقوانين التي تحكمها مثل محاسبة المقاولات والتي تخص جزء محدد له الأهداف الخاصة به مثل محاسبة الشركات والتي تقدم بيانات فقط تخص الشركات، ولكي يتم تنظيم العمليات في المؤسسات المختلفة يجب توفير مبادئ محاسبية مختلفة يجب توفر المبادئ المحاسبية التالية:

    1-توفير نظام لجمع المعلومات

    إن المعلومات من أهم الأساسيات التي يتم الاعتماد عليها في المحاسبة الإدارية والتي تشمل التقارير والسجلات وما إلى ذلك، بالتالي فإن من أهم الركائز التي تحتاج إليها هي توفير أكبر قدر من المعلومات.

    2-القياس والمقابلة

    إنها العملية التي يتم فيها مقابلة النتائج التي تخص كل من المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف بالإضافة إلى المحاسبة الضريبية مع المحاسبة الإدارية، بالتالي يتم استخراج المعلومات الهامة التي تحتاج إليها المحاسبة الإدارية لخدمة الأغراض الإدارية للشركة بالكامل.

    3-الاحتياط

    يتم الاعتماد في هذا المبدأ على المراجعة الدقيقة للبيانات والتقارير التي تصدر من باب الاحتياط تجنبًا أن يحدث أي خطأ بأي شكل من الأشكال، لأن ذلك قد يتسبب في اتخاذ قرارات خاطئة بالتالي تحمي الشركة من تلك المشكلة.

    4-الموضوعية

    إن كافة المعلومات التي يتم جمعها يجب أن تكون خالية من أي مصالح شخصية أو تخص أحد الأطراف على حساب دقة المعلومات، بل تكون مبنية على أساس البيانات الدقيقة التي يتم جمعها.

    5-الاختصاص بالمستوى الإداري

    إن المحاسبة الإدارية لا تشمل كل الجوانب في المنشأة بل إنها تخص الجانب الإداري فقط، ولا تميل بأي شكل من الأشكال إلى الجوانب الأخرى مثل المحاسبة المالية لكن تكون منوطة بأقسام محددة.

     

    أساليب المحاسبة الإدارية

    إن هناك العديد من الأساليب المتعلقة بالمحاسبة الإدارية والتي نستعرض لكم بعضها وهي:

    الموازنات

    إن هذا الأسلوب من الأساليب الرقمية التي تعبر عن ما تقوم الإدارة بالتخطيط له والعمليات والنتائج التي تتم والتي متوقع حدوثها مستقبلًا خلال فترة زمنية محددة، حيث تعد النسخة المتوقعة في المستقبل للموازنة المالية والتي توضح التوقعات الخاصة بالربح والخسارة وحساب المركز المالي وإمكانية تدفق النقود ومصادرها عبر تحليل كل البيانات المتاحة.

    تحليل التعادل للمبيعات والأرباح

    إنه يطلق عليه نقطة التعادل وهي عبارة عن تساوي إجمالي الإيرادات الكلية الخاصة بالشركة مع إجمالي التكاليف، وفي تلك الحالة تكون الشركة لا تقوم بتحقيق أي أرباح ولا يقع عليها أي خسائر، وفي حالة تغير تلك النقطة إلى الأسفل يكون هذا مؤشر على الخسارة وإن ارتفعت النسبة تكون مؤشر على الأرباح.

     

    دور المحاسبة الإدارية في المنظمات

    يلعب المحاسب دور هام في عمل المحاسبة الإدارية التي بدورها تحقق أهداف المؤسسة، ويكون دور المحاسبة الإدارية في المنظمات هو:

    1-التخطيط

    وضع الخطط المستقبلية والاستراتيجيات التي سوف تعمل بها الشركة لكي تستمر في العمل بشكل ناجح، والتي من خلالها يتم وضع الخطط التي تساعد في استخدام موارد الشركة الاستخدام الأمثل للحصول على أهداف الشركة المختلفة.

    2-الرقابة

    إنه يجب توفر عامل المراقبة لأداء الشركة بالكامل لضمان أنها تقوم بتحقيق الأهداف المنشودة، ويتم ذلك عبر متابعة دقيقة للبيانات والمعلومات المختلفة، كما أنه يجب عمل رقابة على الخطط الموضوعة ذاتها للتأكد من أنها ملائمة لوضع الشركة.

    3-التنظيم 

    وهو الأسلوب المتبع لمراقبة وتنظيم عملية استخدام الموارد الخاصة بالشركة الاستخدام المناسب بدون التسبب في إهدار للأموال الخاصة بالشركة والموارد، ضمن تلك الموارد هي رأس المال والإيرادات وغيرها من الموارد المختلفة من أصول وما إلى ذلك.

     

    الفرق بين المحاسبة الإدارية والمالية

    تظهر العديد من الاختلافات ما بين كل من المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية على النحو التالي:

    المحاسبة الإدارية

    تتضمن المحاسبة المالية كل من البيانات المالية والغير مالية معًا بالإضافة إلى أن الإدارة المسؤولة عنها هي الإدارة الداخلية، والمعلومات الخاصة بها كلها سرية، أما البيانات التي تقوم بحصرها تشمل البيانات المالية والغير مالية ولا توجد طريقة واحدة لتسجيل البيانات الخاصة بها، وهي ليست إلزامية وليس من الضروري أن تتبع مبادئ محاسبية لكنها يتم عملها عند الحاجة وترجع أهميتها إلى تساعد في التخطيط المستقبلي وتخطيط أداء الشركة.

    المحاسبة المالية

    تتضمن البيانات المالية فقط وتكون الإدارات المسؤولة عنها خارجية وداخلية معًا، لكن المعلومات الخاصة بها تكون علنية وتكون البيانات الصادرة من خلالها هي بيانات نقدية فقط وتوجد صيغة واضحة لتسجيل تلك البيانات، إن لها وقت محدد للعمل بها فإنه يتم طلبها مع كل فترة محاسبية والتي تكون عادة كل سنة وهي إلزامية ويجب العمل بها ويجب الالتزام بأن تكون مطبق عليها المبادئ المحاسبية وترجع أهميتها إلى توفر معلومات حول أداء الشركة المالي خلال تلك الفترة المحاسبية.

     

    الفرق بين المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف

    كذلك هناك فروق ما بين المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف والتي تظهر من خلال الآتي:

    المحاسبة الإدارية

    تعمل على جمع بيانات الشركة بالكامل سواء من خلال الكم أو الكيف ويتم استخدامها في تحديد التخطيط المستقبلي للشركة واتخاذ القرارات الصائبة، تتضمن كافة أقسام الشركة والتي من بينها قسم التكاليف كذلك، كما يتم إصدار التقارير الخاصة بالتدفق النقدي من خلالها والأرباح والخسائر.

    محاسبة التكاليف

    تعمل على متابعة التكاليف الخاصة بالشركة خلال فترة زمنية وتقليل تلك التكاليف المتوقعة على الشركة والتي تنعكس عليها في صورة زيادة في الأرباح، ويتم استخدامها في الوقاية من تخطي الميزانية التي تحددها الشركة للمشاريع أو عمليات الإنتاج الخاصة بها، بينما يكون نطاقها قاصر على كل من النفقات والمدفوعات فقط، والتقارير الصادرة منها تتعلق فقط بالتكاليف.

     

    مؤهلات المحاسب الإداري

    الحصول على مؤهل محاسب من الجهات المتعارف عليها قد يكون مناسب في أغلب الأوقات، لكن المحاسب الإداري يجب أن يتمتع بعض الخبرات والتميز في الأقسام المختلفة، بالإضافة إلى أن هناك بعض الشهادات المعتمدة التي يمكن الحصول عليها والتي من بينها شهادات CGMA للتطوير في المجال الوظيفي.

     

    مهارات المحاسب الإداري

    هناك بعض المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر لدى المحاسب الإداري ومنها:

    1. التركيز في كل التفاصيل لكي يتمكن من اكتشاف أي خطأ والعمل على معالجته بشكل سريع.
    2. التعاون بشكل كامل مع كل الإدارات الأخرى لكي تخرج التقارير بصورة دقيقة والعمل على التخطيط المستقبلي.
    3. التمتع بالمهارات الرياضية التي تسهل التعامل مع البيانات والمعلومات الرقمية.
    4. القدرة على النقاش والتعامل مع العملاء بشكل مباشر وتقديم لهم المعلومات التي يحتاجون إليها.
    5. القدرة الكافية على التنظيم والحصول على نتائج دقيقة وحديثة أولًا بأول.

     

    أمثلة على المحاسبة الإدارية

    قد قامت أحد الشركات المتخصصة في بيع أجهزة الكمبيوتر بالسعي إلى فتح أحد الفروع الجديدة في أحد المحافظات بالسعودية والتي لم تقدم خدماتها بها من قبل، لكن وفقًا للبيانات والتقارير التي أصدرها المحاسب الإداري وجد أن الميزانية الموضوعة للفرع الجديد سوف تغطي فقط 75% من التكاليف المحددة للمشروع والبقية تكون عجز على الشركة واعتمد في ذلك على التقارير التالية:

    • تقارير محاسبة التكاليف التي توضح نسبة رأس المال التي لم يتم استغلالها.
    • الاعتماد على البدائل المتوفرة التي قد تكون أقل من التكاليف الخاصة بعمل فرع جديد لكنها تدر دخل أكبر وتزيد من التوسع في التجارة من خلال فتح متاجر إلكترونية أو نقاط بيع أكثر في الفروع القديمة.
    • بناء على تلك التقارير التي تم إصدارها يتم ترك الأمر للإدارة لكي تتخذ القرارات الصائبة التي تتماشى مع موارد الشركة.

    أسئلة شائعة

    يقوم المحاسب الإداري بالعديد من المهام وهي:

    إدارة الدفاتر

    إن الدفاتر هي الوسيلة التي من خلالها يتم تسجيل البيانات المالية الخاصة بالشركة بشكل عام، سواء كانت تلك الأموال في صورة أرباح إلى الشركة أو نفقات تخرج من الشركة، ويتم الحفاظ على تلك السجلات حتى يحين طلبها عند الحاجة.

    تدعيم ميزانية الشركة

    إنها تلعب دور مساعد في وضع حد للميزانية التي لا يجب على الشركة تخطيها مع إمكانية توضيح الحاجة في أن تحصل الشركة على تمويل للمشروعات والمخططات التي تساعد في زيادة رأس المال وتطوير عملية الإنتاج، وهو دور مشترك ما بين المحاسب الإداري وبين الأقسام المختلفة الأخرى.

    مراقبة الإيرادات والنفقات

    يعمل المحاسب الإداري على عمل التقارير التي تخص الشؤون المالية وحساب الدخل والتكاليف المتعلقة بالمنشأة، كما أنه يجب أن تكون واضحة لكل الإدارات التي تحتاج إليها.

    إعداد تقارير متعلقة بالرواتب

    إنها التقارير التي تحدد مواعيد حصول الموظفين على الرواتب والمكافآت أو الخصومات لكل العاملين بالمنظمة، مما يساعد في تحقيق تقسيم دقيق للموارد البشرية مع الوصول إلى الرضا الوظيفي.

    الإقرارات الضريبية

    يعمل المحاسب الإداري على إعداد الإقرارات الضريبية وهي من الأمور المهمة للغاية، حيث أنها تضع الشركة في الإطار القانوني الآمن بدون التسبب في أي مشكلة قانونية.

    إدارة الأصول والمخزون

    يراجع المحاسب الإداري المنتجات والمواد التي توجد في المخزون والعمل على تجديدها بشكل مستمر لضمان أن لا تنفذ بشكل مفاجئ، بالإضافة إلى مراجعة أي تغيرات تحدث في الأسعار، بالإضافة إلى متابعة الأصول وحالتها وما إن كانت تحتاج إلى صيانة أو تغيير.

     
    • يجب أن تكون خريج أحد الجامعات في كلية التجارة شعبة المحاسبة.
    • الحصول على خبرات في مجال المحاسبة الإدارية مدة لا تقل عن سنتين.
    • يفضل الحصول على دورات تدريبية أو شهادات إضافية تطور بها من خبرتك في مجال المحاسبة الإدارية.

    إدارة ألية واحترافية بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    Notify of
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x