افضل 21 طريقة لزيادة المبيعات في المطاعم 2024

زيادة المبيعات في المطاعم
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    إدارة المطعم وتحقيق إيرادات وأرباح عالية يتطلب العمل على تقديم خدمات متميزة تساعد على جذب رواده بصورة أكبر، خاصة مع وجود منافسة قوية بين المطاعم المختلفة لاكتساب ولاء وثقة العملاء وضمان زيادة نسب المبيعات بالتالي تحقيق أرباح عالية، لذلك من خلال الفقرات التالية سنتطرق إلى طرق زيادة نسبة المبيعات في المطاعم الحديثة بالتفصيل، مما يترتب عليه إدارة المبيعات بصورة احترافية تضمن الإقبال المستمر على المطعم. 

    إضافة وجبات موسمية جديدة بانتظام

    التنوع مطلوب عند العمل في المطاعم فإضافة بعض الوجبات الجديدة كل فترة يترتب عليه جذب عملاء أكثر لتجربة تلك الأصناف الجديدة، لذلك يجب الحرص على إعدادها بصورة احترافية لتنول رضا رواد المطعم.

    ثبات قائمة الطعام وعدم تجديدها سبب من أسباب عزوف العملاء بعد فترة عن زيارة المطعم لذلك يجب الحرص على تجديد القائمة وتقديم أصناف مختلفة من الطعام كل فترة لضمان إقبال العملاء على الطلب من المطعم.

     

    إطلاق قائمة طعام صحية تلبي الحميات الغذائية

    لا شك أن تقديم الوجبات الصحية ضمن قائمة الطعام يجذب الفئات التي تتبع حمية غذائية، مما يساعد على زيادة نسبة المبيعات في المطعم نتيجة توفير احتياجات الجميع، بالإضافة إلى أن كتابة السعرات الحرارية مع كل وجبة في قائمة الطعام تساعد تلك الفئات اختيار ما يناسبها بالفعل.

     

    إضافة خيارات وجبات للأطفال مع هدايا

    من أكثر الطرق الترويجية هي تضمين الهدايا مع وجبات الأطفال لأنه يترتب على ذلك ارتباطهم بالمطعم بصورة ملحوظة، مما يساعد على تكرار الزيارات أو طلب الوجبات عن طريق خدمات توصيل الطلبات للزبائن.
    ننصح بقراءة : 
    زيادة المبيعات في السوبر ماركت

     

    وفر وجبات عائلية

    تتسم الوجبات العائلية بمختلف مسمياتها بأنها موفرة، لذلك وجودها في قائمة الطعام يساعد على جذب العملاء لاسيما الشباب والفتيات لقضاء وقت ممتع نظير سعر مناسب للجميع، الجدير بالذكر أنه يجب أن يكون سعر الوجبات العائلية أقل من الوجبات الفردية لتحفيز العملاء على طلبها.

     

    خصص أماكن للعائلات

    يفضل تخصيص مساحة أو مكان مخصص للعائلات فقط للشعور بالخصوصية والراحة طوال فترة تواجدهم، مما يترتب عليه تكرار الزيارة للمطعم لما يجدونه من خدمة وسعر مميزين.

     

    وفر منطقة ألعاب للأطفال

    تخصيص مساحة ترفيهية للأطفال من عوامل جذب العائلات للمطعم لقضاء يوم ممتع، لذلك ينبغي الاهتمام بعناصر الأمان للمحافظة على الأطفال أثناء تواجدهم في منطقة الألعاب مما يساعد على شعور الأسرة بالأمان طوال فترة تواجدها مما يترتب عليه تكرار الزيارة للمطعم. 

     

    لا تبالغ في الأسعار

    لضمان زيادة المبيعات في المطاعم يجب الأخذ في الاعتبار أن الأسعار من أهم العوامل التي ينظر لها العملاء قبل الشراء، لذلك ضع أسعارًا منطقية تتناسب مع جودة الخدمة المقدمة لضمان استمرار الإقبال على المطعم، وفي حالة وجوب زيادة في الأسعار يجب تقديم مستوى خدمة يجعل العميل راض تمامًا عن السعر.

     

    تقديم عروض الغداء السريع للشركات المجاورة

    يمكن التقدم للشركات والهيئات القريبة من المطعم بعروض مخفضة على الوجبات السريعة عند التعاقد مع المطعم لتوفير وجبات يومية للعاملين بالشركات، بالتالي حصول مالك المطعم على دخل ثابت من أصحاب الشركات بموجب ذلك العقد. 

     

    أطلق العروض.. خاصةً في المناسبات

    يفضل الاستفادة من المواسم والأعياد لطرح العروض والخصومات والتي تعد من أفضل العناصر الجاذبة لارتياد المطاعم، خاصة إذا كانت مؤهلة لاستقبال العائلات. 

     

    تقديم عروض حصرية للعملاء المميزين

    يمكن إرسال عروض مميزة للعملاء الدائمين والمميزين في مناسبات معينة مما يشعرهم بالتميز والولاء للمطعم بصورة أكبر، فولاء العملاء للمطعم يساعد على الاحتفاظ بهم بصفة دائمة. 

     

    تقديم قسائم تخفيض مع كل طلب للزيارة التالية

    استخدام القسائم للترويج للمطعم أسلوب فعال حيث يشجع العملاء على زيارة المطعم مرة أخرى والاستفادة من القسيمة المجانية المقدمة من المطعم، مما يترتب عليه الإقبال المتزايد وارتفاع نسبة المبيعات.

     

    إنشاء نظام مكافآت للزبائن الدائمين

    إنشاء برنامج مكافآت للعملاء الدائمين من أبرز العوامل التسويقية التي تعطي نتائج مبهرة حيث يقبل العملاء على المطعم للأستفادة من الحصول على الوجبات المجانية أو المخفضة وذلك نظير استبدال النقاط التي يحصلون عليها عند الشراء من المطعم.

     

    تنظيم فعاليات تذوق الطعام المجانية لعملاء جدد

    من أفضل الفعاليات التي تشجع العملاء الجدد على تكرار الزيارة للمطعم مرات عديدة تقديم الوجبات الجديدة لهم لتذوقها وإبداء الراي حولها، مما يترتب عليه شعور العميل بأن إدارة المطعم تسعى لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لهم باستمرار، بالتالي زيارته باستمرار للاستفادة من عروضه وخدماته المتنوعة.

     

    التعاون مع تطبيقات توصيل الطعام

    تطبيقات توصيل الطعام تتيح الفرصة لمستخدميها على طلب الوجبات من المطاعم التي يفضلونها دون الحاجة للذهاب لمقره، لذلك يجب على مالك المطعم الاشتراك في تطبيقات توصيل العملاء لضمان الوصول لأكبر عدد من العملاء بسهولة خاصة عند توفر طرق دفع متنوعة.

     

    استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للعروض الخاصة

    لا شك أن منصات التواصل الاجتماعي لها دور كبير في التسويق والترويج، وذلك لأنها تصل لعدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل، لذلك يجب الاهتمام بالإعلانات الممولة التي تساعد على الحصول على شريحة كبيرة من العملاء في وقت قصير.

     

    الاستفادة من التسويق المؤثرين المحليين

    يمكن الاستفادة من شهرة المؤثرين في التسويق للمطعم وذلك عن طريق التعاون بينهم وبين مالك المطعم مما يضمن له وصول الإعلان التسويقي لأكبر عدد من متابعي ذلك المؤثر، مما ينعكس على حركة المبيعات بالإيجاب خاصة إذا كان مستوى الخدمة عالي بالفعل.

     

    عرف نشاطك التجاري على جوجل

    أصبح الإنترنت عنصر مهم للتسويق لذلك إنشاء موقع إلكتروني للمطعم على محرك البحث جوجل يزيد من فرص ظهور المطعم للعملاء، بالإضافة إلى إعداد ملف تعريفي على جوجل الأعمال يعزز من مكانة المطعم ويساعد على وثوق العملاء بإدارة المطعم وخدماته. 

     

    إطلاق تطبيق خاص بالمطعم للحجوزات والعروض الحصرية

    يميل أصحاب المطاعم لإنشاء تطبيقات تعمل على كافة أجهزة الجوالات الذكية وذلك لضمان حصول العملاء على خدمات متنوعة من خلاله، منها على سبيل المثال الحجز السريع بالإضافة إلى التعرف على قائمة العروض المقدمة من قبل المطعم، وذلك عن طريق تلقي الإشعارات الدورية على الهاتف.

     

    إضافة عروض “وجبة اليوم” الخاصة لجذب العملاء المترددين

    من الأساليب الترويجية التي يتبعها أصحاب المطاعم الكبيرة للاحتفاظ بعملائهم بصورة دائمة هي استخدام العروض بصورة جذابة وغير تقليدية حيث يمكن تقديم وجبات يومية مختلفة مما يشجع العملاء على تكرار الزيارة لتجربة أصناف مختلفة يوميًا.  

     

    التركيز على تقديم تجربة عملاء ممتازة لزيادة التوصيات

    لا شك أن حصول العملاء على خدمات متميزة يعزز ولائه للمطعم أو مقدم الخدمة بالإضافة الى انه قد يساعد على الترويج للمطعم بفضل تقديم الخدمات المختلفة بصورة دقيقة وسريعة، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار الملاحظات التي قد يبديها العميل للإدارة والعمل على حل أي مشكلة أو الارتقاء بمستوى خدمة معينة لضمان رضا العملاء عن مستوى الخدمات المقدمة. 

     

    لا تتأخر في تقديم الخدمة

    تقديم الخدمة بسرعة للعميل يضمن زيارته مرة أخرى للمطعم، لذلك يجب توفير خدمات ضيافة متميزة حتى لا يشعر العميل بالملل عند انتظار وجبته أو تقديم الحساب له، كذلك يجب اختيار طاقم العمل بعناية لضمان تقديم خدمة مرضية للعميل طوال فترة تواجده بالمطعم.

    إدارة متطورة لمطعمك أسهل مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x