هامش الربح الصافي : تعريفه وكيف يتم تحسينه – دليل شامل

هامش الربح الصافي
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    يساعد التعرف على هامش الربح الصافي على التعرف على مدى قدرة الشركة على ادارة الاموال وتحقيق النجاح، حيث يمثل هامش الربح للشركة الكثير من الاهمية التي نعمل على توضيحها، كما نعمل على توضيح الطريقة التي تتبعها الشركة لحساب هامش الربح بطريقة ناجحة، بالإضافة إلى العمل على توضيح الأخطاء التي قد تحدث أثناء حساب هامش الربح الذي حققته الشركة.

    تعريف هامش الربح الصافي

    هامش الربح الصافي هو الذي يعبر عن النسبة التي حققتها الشركة من أرباح طوال مدة محددة، والتي يتم تحديدها بعد العمل على خصم قيمة النفقات التي تحتاج إليها عملية الإنتاج وبعد خصم التكاليف، بالإضافة إلى العمل على خصم قيمة الضرائب وكذلك فوائد القروض، ولكي يتم التعرف على النسبة المئوية من هامش الربح يجب اتباع العملية الحسابية صافي الربح ÷ قيمة الإيرادات × 100.

     

    أهمية هامش الربح الصافي

    يمثل هامش الربح الصافي أهمية كبيرة بالنسبة للشركات أو المنشآت التجارية، وتتمثل أهميته فيما يلي:

    1-زيادة نسبة الاستثمار

    يساعد التعرف على صافي الربح المستثمرين على الدخول في الكثير من الاستثمارات الجديدة مع الشركة، حيث أن الشركة تعمل على تحقيق نسبة كبيرة من الأرباح، وبالتالي جذب أكبر عدد كبير من المستثمرين.

    2-يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة للشركة

    التعرف على نسبة الربح التي تجنيها الشركة يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة للشركة، كما يوضح موقف الشركة من الدخول في الكثير من المشروعات الاستثمارية الجديدة من عدمه.

    3-يساعد على التعرف على نجاح المشروع من عدمه

    من خلال تحديد صافي الربح الذي حققته الشركة يمكنك تحديد ما إذا كان المشروع الذي تعمل به الشركة يحقق النجاح الكبير أم لا، وبالتالي الاستمرار في العمل في هذه المشروعات أم لا.

     

    كيف يتم حساب هامش الربح الصافي

    يمكن حساب هامش الربح الصافي من خلال اتباع العديد من الخطوات التي نوضحها من خلال ما يلي:

    1-حساب إجمالي الإيرادات

    في هذه المرحلة يجب التعرف على كافة الإيرادات التي تم تحقيقها من خلال المشروع الذي تعمل به الشركة سواء كان بيع منتجات أو تقديم خدمات خلال مدة بعينها.

    2-حساب صافي الربح

    تعتمد هذه المرحلة على خصم التكاليف التي تتحملها الشركة والنفقات التي تتعلق بالعملية الإنتاجية، حيث يتم خصم رواتب الموظفين والعمال والفوائد والتكاليف التشغيلية والضرائب.

    3-حساب هامش الربح الصافي

    بعد التعرف على القيمة الإجمالية لصافي الربح يتم قسمها على قيمة الإيرادات، ومن ثم التعرف على الناتج النهائي وضرب القيمة في 100، وبالتالي يمكن التعرف على النسبة المئوية لهامش الربح الصافي.

     

    الأخطاء الشائعة لحساب هامش الربح الصافي

    عند حساب هامش الربح الصافي قد يتعرض المحاسب إلى العديد من الأخطاء التي يمكنكم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

    1. عدم ذكر بعض التكاليف الخفية التي تتحملها الشركة من النفقات الإدارية وغيرها من تكلفة أعمال الصيانة والتي تؤثر على القيمة الإجمالية.
    2. الاعتماد على بعض البيانات المالية القديمة نتيجة عدم القيام بعملية تحديث البيانات الموجودة داخل السجلات المالية.
    3. حدوث بعض التغيرات التي تتعرض لها الإيرادات في الكثير من الأوقات المختلفة خلال العام مما يؤدي إلى الحصول على نتيجة غير دقيقة.
    4. تصنيف الإيرادات التي حققتها الشركة والنفقات المتنوعة بطريقة خاطئة.

     

    الفرق بين صافي الربح وهامش الربح 

    يعتقد البعض بأن صافي الربح هو نفسه هامش الربح، ولكن في الواقع هناك اختلاف بينهما والذي نعمل على توضيحه فيما يلي:

    صافي الربح

    هو قيمة الأرباح التي تتبقى لدى الشركة بعد أن تقوم بخصم كافة أنواع التكاليف وكذلك نفقات الإنتاج، حيث تعمل الشركة على خصم الضرائب وتكاليف عملية التشغيل وفوائد القروض وغيرها من المصروفات، يتم الاعتماد على صافي الربح للتحقق من قدرة المشروع على سد الالتزامات المالية له.

    هامش الربح

    هو عبارة عن القيمة الصافية من الأرباح بالنسبة المئوية من مجمل إيرادات الشركة، حيث يتم التعرف على هذه النسبة من خلال قسمة صافي الربح على قيمة الإيرادات مضروبة في 100، وهو الذي يعبر عن نسبة الربح إلى معدل الإيرادات والذي يساعد على تقييم أنشطة الشركة.

    حمل الان نموذج حساب هامش الربح مجانا من هنا 

     

    العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على هامش الربح الصافي

    تؤثر العديد من العوامل على تحديد هامش الربح الصافي، حيث توجد عوامل داخلية وعوامل خارجية والتي تتمثل في العوامل التالية:

    1-العوامل الداخلية

    هناك العديد من العوامل الداخلية التي تؤثر في حساب هامش الربح وهي كالآتي:

    إدارة التكاليف

    تعتبر التكاليف التشغيلية من أهم العوامل التي تؤثر على هامش الربح بدرجة كبيرة، حيث أن الحد من إهدار الموارد والعمل على تحسين العملية التشغيلية يؤدي إلى زيادة نسبة الربحية.

    استراتيجيات التسعير

    يتوقف على تحقيق معدل أكبر من الربحية للمؤسسة على تسعير المنتجات بطريقة صحيحة، وبالتالي يجب أن يكون سعر المنتج تنافسي وتستطيع المؤسسة من خلاله أن تحصل تكاليف المنتج.

    كفاءة العمليات

    يساعد استخدام المعدات والأجهزة التكنولوجية يساعد الشركة على تحقيق الأرباح، وذلك من خلال التخلص من التكلفة الزائدة للمنتجات وزيادة جودته.

    2-العوامل الخارجية

    كما تؤثر العديد من العوامل الخارجية على هامش الربح والتي يعد من أهمها العوامل التالية:

    الظروف الاقتصادية

    هناك أنواع متعددة من الظروف الاقتصادية التي تؤثر على هامش الربح منها حدوث ظاهرة التضخم وتغيير سعر الصرف والتي تؤثر على تكلفة المادة الخام وكذلك أسعار بيع المنتجات.

    المنافسة في السوق

    تتعرض الشركة في الكثير من الأوقات إلى المنافسة الشديدة من قبل العديد من الشركات المنافسة، مما يجعل الشركة تعمل على تخفيض سعر المنتج لديها وبالتالي يؤثر بشكل سلبي على قيمة هامش الربح.

    التغيرات التنظيمية والقانونية

    هناك بعض القوانين التي تفرضها الدولة على الشركات التجارية والتي تؤثر على هامش الربح، حيث أن زيادة نسبة الضرائب وغيرها من المعايير التي يجب أن تتبعها الشركات.

     

    افضل إستراتيجيات لتحسين هامش الربح الصافي

    تساعد العديد من الاستراتيجيات التي تتبعها الشركات على تحسين هامش الربح الذي تحققه الشركة والتي يعد من أهمها الاستراتيجيات التالية:

    1-إستراتيجيات تقليل التكاليف

    يمكن للشركة أن تقلل من حجم التكاليف التي تتحملها من عمليات الإنتاج، وذلك عن طريق إدخال الوسائل التكنولوجية المتطورة للشركة واستخدامها في الإنتاج، وبالتالي تتمكن الشركة من زيادة نسبة الإنتاج وتخفيض حجم التكاليف، كما يمكن للشركة أن تقوم بتخفيض نسبة المخزون الذي يتم إهداره مما يقلل من حجم التكاليف، وكذلك العمل على الحصول على أفضل سعر من خلال الموردين وذلك عن طريق اتباع أفضل وسيلة للتفاوض معهم.

    2-إستراتيجيات زيادة الإيرادات

    تعتمد هذه الاستراتيجية على إضافة العديد من مصادر الدخل الجديدة والتي تساعد على زيادة إيرادات الشركة وتجنب التوقف عن استخدام مصدر دخل بعينه فقط، كما يمكن الاعتماد على وسائل متطورة جديدة للتسويق عن منتجات الشركة لزيادة نسبة المبيعات، بالإضافة إلى زيادة أسعار المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة للعملاء بما يغطي تكاليفها ويزيد من المبيعات.

    3-إستراتيجيات التحسين المستمر والابتكار

    تستطيع الشركة أن تزيد من أرباحها من خلال متابعة الموقف المالي للشركة باستمرار، مع العمل على التعرف على نوع المجالات التي تعمل بها الشركة والتي تحتاج إلى التطوير، كما تعمل الشركة على الاعتماد على بعض الأساليب التكنولوجية الجديدة والمتطورة في مختلف العمليات التي تتبعها في العمل.

     

    دور هامش الربح الصافي في القطاعات مختلفة

    يؤثر الاختلاف الموجود بين القطاعات المختلفة على هامش الربح بدرجة كبيرة، ويتضح ذلك من خلال ما يلي:

    1-الفروقات بين القطاعات

    يختلف هامش الربح الذي تحققه الشركات المختلفة باختلاف طبيعة النشاط الذي تعمل به الشركة، حيث أن هناك أنواع معينة من النشاطات التي تعمل بها الشركات الذي يمكنها من تحقيق نسبة إيرادات عالية مع تحمل تكاليف أقل بكثير، كما توجد أنواع أخرى من النشاطات التي تتطلب تكاليف أكبر وإيرادات أقل.

    2-المعايير والقياسات في الصناعات المختلفة

    تعتمد الصناعات المختلفة على معايير محددة ومقاييس خاصة والتي يتوقف عليها تحديد هامش الربح، ولكي تتمكن الشركة من تقييم أعمالها لابد من التعرف بطريقة صحيحة على هذه المعايير لمساعدة الشركة على اتخاذ القرار المناسب الذي يمكنها من تحقيق الربح الأكبر.

    3-جدول هوامش الربح الصافي لمختلف القطاعات

    مجال العمل

    هامش الربح

    المطاعم

    5: 10%

    البناء

    3: 8%

    الخدمات الاستشارية 

    15: 25%

    التكنولوجيا 

    20: 30%

    النقل واللوجستيات 

    5: 10%

    الأزياء

    10: 15%

    الأغذية والمشروبات

    5: 15%

    التجزئة

    2: 5%

     

    دراسات حالة لبعض الشركات التى تستخدم هامش الربح الصافي

    هناك عدد كبير من الشركات التي قامت باستخدام هامش الربح الصافي منها:

    1. كانت أحد شركات صناعة الأزياء تعاني من انخفاض هامش الربح نتيجة التكلفة التشغيلية العالية. 
    2. مما جعلها تلجأ إلى مواد أقل في تكلفتها للعمل على تحسين الإنتاج بدون أن يؤثر ذلك على جودة المنتجات.
    3. كما اعتمدت الشركة على وسائل تسويقية جديدة لكي تتمكن من زيادة نسبة المبيعات وبالتالي زيادة الربح الصافي بمعدل 15%.

     

    اهم النصائح من افضل الخبراء لزيادة هامش الربح الصافي

    هناك العديد من النصائح التي تساعد الشركات على زيادة هامش الربح التي قدمها أفضل الخبراء في مجال الصناعة والتي نوضحها فيما يلي:

    1. العمل على تخفيض نسبة التكاليف التي لا تمثل أهمية كبيرة مع تحسين عمليات التشغيل.
    2. البحث عن أفضل الاستراتيجيات الجديدة والحد من الاعتماد على بعض الاستراتيجيات التقليدية فقط.
    3. يجب البحث عن أفضل الاستثمارات التي تحقق للشركة هامش ربح كبير.
    4. العمل على تحديد البيانات التي تحتوي عليها السجلات المالية للشركة باستمرار.
    5. اتباع وسائل تسويقية جديدة وفعالة تساعد على زيادة حجم المبيعات وتحقيق ربح أكبر.

    تحميل نموذج قائمة حقوق الملكية مجانا

    أسئلة شائعة

    يمكن من خلال هذا القانون التعرف على هامش صافي الربح والتي يتمثل في قسمة قيمة الأرباح بعد خصم كافة المستحقات المطلوبة من الشركة على قيمة الإيرادات مع ضرب الناتج في 100يصبح لديك النسبة المئوية لهامش صافي الربح.

    يختلف هامش صافي الربح عن غيره في أنه يعتمد على حساب جميع أنواع التكاليف التي تعتمد عليها عمليات البيع، وبالتالي يعتبر المقياس الذي يعتمد عليه للاحتفاظ بمستوى الربحية، ولكن هامش الربح التشغيلي يعتمد فقط على حساب التكاليف التي تتعلق بعمليات التشغيل دون غيرها.

    الصناعات ذات الربح المرتفع هي التي تعمل على تقديم الخدمات والتي تحتوي على عدد قليل من الأصول التي تعمل على المشاركة في الأعمال التجارية، أما عن الصناعات ذات الربح المنخفض هي التي تقوم بأعمال تجارية كثيفة منها شركات النقل والتي تتأثر بالتغيير الذي يحدث في أسعار الوقود وكذلك أعمال الصيانة الخاصة بالسيارات.

    تتبع هامش صافي الربح يجب أن تقوم به الشركة على مدار سنوي منتظم بناءً على حجم الأعمال التي تقوم بها الشركة وكذلك نوع الأنشطة التي تعمل بها، حيث يجب أن تتبعه على مدار إما أن يكون شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي، مما يساعد على التعرف على الوضع المالي للشركة.

    يمكن للمنشآت أن تزيد من صافي الربح من خلال زيادة حجم المبيعات الخاصة بها، ولكن هذا يتطلب من المنشأة أن تقوم بإنفاق الكثير من الأموال على العملية الإنتاجية، كما يمكنها التخلص من التكلفة الزائدة للإنتاج من خلال التوسع في الأعمال التي تقوم بها الشركة.

    إدارة احترافية وسهلة بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x