المحاسبة الإسلامية :تعريفها واهميتها واهم المعايير-دليل شامل

المحاسبة الإسلامية
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    الاختلاف في طرق المحاسبة وفقًا لتعاليم الشريعة الإسلامية وبين الطرق المحاسبية المتبعة لذلك يوجد تباين واضح بين المعايير الدولية الحالية وبين معايير المحاسبة الإسلامية، والذي أثبت أنه نظام محاسبي أفضل، مما جعل المجتمعات الغير إسلامية باقتباس بعض المبادئ المحاسبية التي ارتكزت عليها خاصة بعد تقييم نظام المحاسبة الإسلامية والتي تعد من فروع المحاسبة من قبل العلماء الغرب لما تتضمنه من قيم.  

    تعريف المحاسبة الإسلامية

    المحاسبة الإسلامية هي عبارة عن نظام محاسبي معاييره الشريعة الإسلامية والهدف منها التحقق من أن جميع المعاملات المحاسبية والمالية تتوافق مع الأحكام الشرعية، لذلك كافة المعاملات التي تستند لهذا النوع من المحاسبة بعيدة كل البعد عن المعاملات المحرمة.

     

    تاريخ نشأت المحاسبة الإسلامية

    ظهرت المحاسبة الإسلامية من بداية القرن 15 حيث تطورت حتى يومنا هذا لتتناسب مع التغيرات المجتمعية مع الاحتفاظ بالمعايير والقيم الإسلامية، لذلك نجد أن المحاسبة الإسلامية الهدف منها توازن المعاملات المالية والمحافظة على الموارد المالية، وذلك عن طريق ترشيد الصرف وتوجيه الفائض لخدمة المجتمع، لذا نجد الكثير من الهيئات المصرفية تساعد على تطوير تلك المعايير الإسلامية بما يتوافق مع احتياجات الأعمال في الوقت الحالي دون مخالفة تعاليم الدين الإسلامي.

     

    أهمية المحاسبة الإسلامية

    تتجلى أهمية المحاسبة الإسلامية في النقاط التالية: 

    1-الامتثال للشريعة الإسلامية 

    تقوم المحاسبة الإسلامية على التأكد من أن المعاملات المالية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك لعدم وقوع الشركات والمؤسسات والأفراد في المعاملات المحرمة كالربا والقمار، بالإضافة إلى أنها تساعد على إدارة الأموال واستثمارها دون حدوث أي شبهه. 

    2-تعزيز الشفافية والعدالة 

    يتوجب عندها تطبيق المحاسبة الإسلامية تقديم المعاملات المالية بشفافية مما يسمح لمستخدميها الاطلاع على كافة المعلومات والعمليات المالية بصورة صحيحة، بالتالي إمكانية توزيع الأرباح والخسائر بين جميع المشاركين، مما يترتب عليه الحد من حدوث النزاعات فيما بينهم.

    3-تحقيق التنمية المستدامة 

    لا شك أن المحاسبة الإسلامية تساعد على استخدام تلك الأموال في المشاريع المفيدة للمجتمع، بالتالي ارتفاع مستوى المعيشة للأفراد وتحقيق التنمية المستدامة على المدى البعيد. 

    4-دعم المسؤولية الاجتماعية 

    المحاسبة الإسلامية تلزم كافة المؤسسات والشركات بالمشاركة الاجتماعية، وذلك عن طريق تخصيص جزء من الأرباح لدعم المحتاجين، مما يعزز التكافل بين أفراد المجتمع. 

    5-تحسين أخلاقيات العمل 

    تطبيق هذا النوع من المحاسبة يؤكد أن كافة المعاملات المالية الصحيحة، مما يترتب عليه الثقة والمصداقية في كافة العاملات المالية، حيث لا مجال للتلاعب في البيانات والغش. 

    6-تعزيز الوعي المالي 

    انتشار المحاسبة الإسلامية يحفز الأفراد على الاستثمار والادخار، مما يترتب عليه تحسين الأوضاع الاقتصادية الخاصة بهم والتمكن من اتخاذ القرارات المالية الصحيحة. 

    7-جذب الاستثمارات الإسلامية  

    المحاسبة الإسلامية تتبع التعاليم والقيم الخاصة بالدين الإسلامي، بالتالي زيادة الاستثمارات الإسلامية من مختلف الدول الإسلامية. 

     

    معايير المحاسبة الإسلامية

    تتبع المحاسبة الإسلامية بعض معايير التي نوضحها فيما يلي بالتفصيل: 

    1-انتفاء وجود الفائدة 

    يعتمد النظام المصرفي الإسلامي عند إقراض العملاء عدم تحصيل القرض بفائدة أو إيداع الأموال في البنوك نظير الحصول على فائدة شهرية أو سنوية.

    2-شرعية التجارة أو المشاريع 

    يتم فحص المشروع المراد الحصول على تمويل مالي له بأنه مطابق لتعليم الدين السمحة، حيث يقوم النظام على الاطلاع على دراسة الجدوى للتأكد من أن هذا المشروع لا يخالف الدين الإسلامي.

    3-الزكاة

    الزكاة ركن من أركان الشريعة الإسلامية، لذلك كافة البنوك الإسلامية تعمل على إخراج الزكاة ليتم تحقيق العدالة المجتمعية.

    4-التكافل 

    وهو عبارة عن التأمين الإسلامي أو الكفالة الاجتماعية، حيث يتم اقتطاع نسبة لصندوق التكافل لدعم الفقراء وتحقيق الاستقرار بالمجتمع.

     

    مبادئ المحاسبة الإسلامية

    يمكن القول بأن المحاسبة الإسلامية تتضمن مبدئين أساسيين نوضحهما بالتفصيل فيما يلي:

    1-الاستناد للشريعة الإسلامية

    يتم الاعتداد بأحكام الشريعة الإسلامية عند تطبيق المحاسبة الإسلامية لإدارة جميع المعاملات المصرفية بسهولة.

    2-تحقيق العدل

    من أهم المبادئ التي يحافظ عليها النظام المصرفي الإسلامي هو تحقيق العدالة بين أفراد المجتمع بغض النظر عن الأحوال الاقتصادية المتغيرة، حيث لا سبيل لاستغلال أموال المودعين لتحقيق المصالح الشخصية. 

     

    طرق المحاسبة في المؤسسات المالية الإسلامية

    فيما يلي ننوه عن طرق المحاسبة في المؤسسات المالية الإسلامية بالتفصيل:

    1-الاستثمار في إيداعات العملاء النقدية

    تقوم المؤسسات المعنية بالاستثمار في عائدات العملاء النقدية، حيث تكون المخاطرة وتحمل الخسائر مشتركة بين الطرفين، بالإضافة إلى القيام بالمضاربة والتجارة بأموال المودعين وحظر إقراضها.

    2-عدم تحصيل فوائد أو فرض غرامات

    لا يحصل العميل أو المؤسسة على فوائد أيًا كانت طبيعة المعاملات المالية، بالإضافة إلى عدم فرض الغرامات على العملاء عند تأخير الدفع عن موعد السداد أو الدفع. 

    3-تحديد نوع الحسابات

    الحسابات الجارية تشكل التزامات على المؤسسة المالية الإسلامية فقط.

    4-قياس وتقييم المشاريع والأصول

    يتم القياس وفق للمؤشرات المالية المختلفة مثل العائد على الأصول والعائد على الاستثمار، وذلك للتمكن من تقييم الأداء العام للمشاريع لتحقيق الأهداف المرجوة.

     

    دور معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية

    اتباع معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية يترتب عليه ما يلي:

    1-توافق العمليات المحاسبية مع مبادئ الشريعة الإسلامية 

    يتم التأكد من أن كافة الأنشطة والعمليات المالية لا تخالف تعاليم الدين الإسلامي فيما يخص المعاملات التجارية. 

    2-الشفافية بين العملاء والمستثمرين

    وذلك يتأتى من خلال اتباع إطار محاسبي معروف مما يساعد على تبادل المعلومات المالية بين المؤسسات الإسلامية والمستثمرين للتمكن من تقييم المخاطر المالية والأداء.

    3-التواصل بين المؤسسات المالية الإسلامية

    اتباع معايير موحدة لتطبيق نظام المحاسبة الإسلامية، يترتب عليه التواصل بين المؤسسات المالية الإسلامية سواء محليًا أو عالميًا، مما يساعد على التواصل مع المحللين والمراجعين الماليين.

    4-مواجهة التحديات 

    بتطبيق المعايير نجد أنه يمكن التعامل مع المشاكل والتحديات التي تواجه المعاملات المالية والمحاسبية، بالتالي تطوير المؤسسات المالية الإسلامية.

     

    الفرق بين المحاسبة الإسلامية والتقليدية

    من خلال الجدول التالي نتعرف على الفرق بين كلا من المحاسبة التقليدية والإسلامية:

    وجه المقارنة

    المحاسبة الإسلامية 

    المحاسبة التقليدية

    كيفية التعامل مع البيانات وتفسيرها

    تتسم بالشفافية الكاملة لجميع البيانات الخاصة بالعمليات المالية وذلك لأن النظام يوضح الجوانب الشرعية والمالية بصورة واضحة، لأن الشريعة الإسلامية المبدأ الأساسي الذي يرتكز عليه نظام المحاسبة المالية الإسلامية.

    لا تتسم بالشفافية بجانب أن البيانات التي يتضمنها هذا النظام لا تلفت لشرعية المشاريع والمعاملات. 

    مبدأ المحاسبة الشرعية

    يتم التحقق من أن المشاريع والعمليات التجارية لا تخالف الشريعة الإسلامية، حيث يتم الأخذ في الاعتبار الحلال والحرام في المعاملات.  

    المنظور الذي يعتمد عليه هذا النظام المصلحة الاقتصادية والمالية، لذلك يتم التعامل مع البيانات المالية بهدف تحقيق أرباح عالية دون الاهتمام بشرعية المعاملات وأنها قد تكون مخالفة لمبادئها. 

     

    الفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك التقليدية

    مما يلي نعرض أوجه الفرق بين كلا النوعين بالتفصيل:

    وجه المقارنة

    البنوك الإسلامية

    البنوك التقليدية

    المفهوم

    هي عبارة عن مؤسسة مالية تعتمد على مبدأ المرابحة وهو نوع من أنواع التمويل الإسلامي الذي يضمن للعملاء توفير رأس المال نظير حصة في الأرباح، لذا نجدها تعمل بمبدأ الخراج بالضمان وهو عبارة عن التزام البنك أو المؤسسة المالية بتعويض العميل ماديًا عند خسارة المشروع بعيدًا عن سوء الإدارة، بالإضافة إلى المبدأ الثاني وهو الغرم بالغنم والمقصود باحتفاظ البنك أو المؤسسة الإسلامية بجزء من الأرباح التي حققها المشروع الخاص بالعميل لتعويض البنك عن أي مخاطر مالية يمكن التعرض لها عند عدم تحقيق الأرباح المستهدفة، حيث أنه يتم الاتفاق على نسبة محددة توزع على أساسها تلك الأرباح.

    تعد شكل من أشكال المؤسسات النقدية التي تتعامل في المعاملات المصرفية والائتمان النقدي والأوراق التجارية والمالية، حيث يتم الاتجار في تلك الأموال بالفوائد وتطبيق الربا بهدف زيادة القيمة الإجمالية للأموال.

    طبيعة وصفة التعامل


    جميع المهام المصرفية تمارس بما يتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية وأحكامه، حيث يتم استئجار الخدمات المصرفية باعتبارها صناديق الأمانات، لذلك نجد أنه يتعامل مع صاحب الحساب الجاري باعتباره قرض حسن أو خراج بالضمان أما صاحب الحساب الاستثماري فهو صاحب المال. 

    يمكن القول بأنه وسيط بين المستثمرين والمودعين والمدخنين حيث يعتمد على قاعدة الإقراض بسعر الفائدة.

    الموارد المالية الذاتية والخارجية

    لا تمتلك البنوك الإسلامية القدرة على تمويل الذاتي عن طريق إصدار الأسهم، وذلك لأنها تتطلب فوائد ربويه لكنها تقوم بإصدار صكوك لجمع التمويلات ولا تقوم بالإقراض أو الاقتراض بفائدة، والحسابات التي تتضمنها حساب الطلب العام والذي يعتمد على قاعدة المضاربة المطلقة وحساب الطلب الخاص والذي يعتمد على قاعدة المضاربة المقيدة.

    تعمل تلك البنوك بالتمويل الذاتي عن طريق إصدار أسهم أو تمويل خارجي عن طريق الودائع والقروض بالفائدة.

    الربح

    يتم تحقيقه من خلال رأس المال والضمان، طبقًا لمبادئ وأسس وأحكام الشريعة الإسلامية.

    يتم تحقيق الأرباح عن طريق إيجاد الفرق بين الفوائد المدينة والفوائد الدائنة في جميع المعاملات البنكية.

    الخسارة

    الخسارة يتحملها العميل والبني وذلك في حالة وجود أسباب خارجية بعيدة عن إدارة العميل للمشروع، منها على سبيل المثال حوالة الأسواق أو الخسائر المتعلقة بصاحب المال في المضاربة. 

    يتحمل المقترض الخسارة مهما كان السبب الذي أدى إلى ذلك.

    الرقابة 

    يقوم البنك المركزي ومراقب الحسابات والمراقب القانوني الجمعية العمومية بالرقابة على البنوك الإسلامية، وذلك لضمان الالتزام الكامل بالمعايير الشرعية والضوابط الخاصة بالشريعة الإسلامية.

    يراقب البنك المركزي على البنوك التقليدية

    أسئلة شائعة

    المسلمات المحاسبية عبارة عن المعايير المحاسبية التي يستند عليها النظام المحاسبي الإسلامي. 

    تتضمن معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ما يلي:

    • الإفصاح عن (القوائم المالية - أسس توزيع الأرباح - تحويل الموجودات- للقوائم المالية لشركات التأمين الإسلامية - العرض والإفصاح العام).
    • التمويل (بالمضاربة – بالمشاركة).
    • الاستثمار في (الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة - الكيانات المنتسبة – العقارات).
    • المرابحة والمرابحة للأمر بالشراء.
    • حقوق أصحاب حسابات الاستثمار
    • صناديق الإستثمار.
    • المخصصات والاحتياطيات.
    • الاشتراكات في شركات التأمين الإسلامية وأسس تحديد وتوزيع الفائض فيها.
    • توحيد القوائم المالية.
    • الخدمات المالية الإسلامية التي تقدمها المؤسسات المالية التقليدية
    • الإجارة والإجارة المنتهية بالتمليك.
    • المعاملات والعمليات بالعملات الأجنبية.
    • الزكاة.
    • السلم والسلم الموازي.
    • البيع الأجل.

    إدارة احترافية بمنصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x