شركة المساهمة : تعريفها وخصائصها وكيفية تأسيسها – دليل شامل

شركة المساهمة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تعتبر شركة المساهمة من أهم وأشهر أنواع شركات الأموال، ويرجع ذلك إلى أنها من أنواع الشركات التي لا يتم تقييدها برأس مال محدد عند التداول، كما أنها تؤثر بصورة كبيرة على الاقتصاد في الدولة، ولكن هناك أنواع من شركات المساهمة التي تستخدم في تداول الأموال والتي نعمل على توضيحها والتعرف على خصائصها من خلال المقال.

    تعريف شركة المساهمة

    شركة المساهمة هي نوع من أنواع شركات الأموال التي تساعد على تحقيق المزيد من الأرباح، والتي تمنح لكل شريك فيها اسم المساهم، وهي من أنواع الشركات التي يتم تأسيسها من خلال مشاركة عدد من الأشخاص رأس المال بقيمة متساوية، بالإضافة إلى أنها من الشركات التي لا تنظر للاعتبار الشخصي لكل شريك في الشركة وتكتفي بالاعتبار المالي للشريك.

     

    أنواع شركات المساهمة

    يوجد نوعان من شركات المساهمة وهي شركات المساهمة العامة وشركات المساهمة الخاصة ويتميز كلًا منهما بما يلي:

    1-شركات المساهمة العامة

    شركات المساهمة العامة هي التي تتيح لأي مستثمر الفرصة في شراء أسهم بها وامتلاك حصة من رأس مال الشركة، حيث يطلق عليها شركات المساهمة المفتوحة، كما أن عدد المستثمرين الذين يشاركون في تأسيسها كبير ويرجع ذلك إلى تداول أسهمها في سوق الأوراق المالية.

    2-شركات المساهمة الخاصة

    شركات المساهمة الخاصة هي التي لا يتوفر بها ميزة شراء أسهم بالشركة من قبل المستثمرين من خارج الشركة، مما يجعلها تعرف باسم شركات المساهمة المغلقة، كما أنها تؤسس من عدد محدود من الشركاء لدرجة أنهم في الغالب أفراد تجمعهم المصالح الشخصية.

     

    خصائص شركة المساهمة

    هناك العديد من الخصائص التي تتميز بها شركات المساهمة، منها نوع من شركات الأموال، الشراكة من نوع واحد، المسئولية المحدودة للشركاء، غلبة النظام على العقد وقابلية تداول الحصص، صفة التاجر واسم الشركة ويمكنكم التعرف على شرح مفصل لكافة الخصائص فيما يلي:

    1-نوع من شركات الأموال

    تعد شركات المساهمة نوع من شركات الأموال فهي عبارة عن شركة تجارية، وكذلك شركة تضامن وشركات مختلطة والتي تضم كافة الخصائص التي تتمتع بها شركات الأموال وكذلك شركات الأشخاص وهي شركات التوصية بالأسهم.

    2-الشراكة من نوع واحد

    تعتمد الشراكة في شركات المساهمة على الشركاء المساهمين فقط، كما يشترط أن لا يكون عدد الشركاء المساهمين في الشركة عن 5، مما يجعلها تختلف عن غيرها من الشركات مثل شركات التوصية بالأسهم وكذلك شركات التوصية البسيطة والتي يتم تأسيسها من خلال المشاركة بين نوعين من الشركاء.

    3-المسئولية المحدودة للشركاء

    مسئولية الشريك في شركات المساهمة محدودة وهذا يشير إلى أن الشريك فيها غير مسئول عن تسديد ديون الشركة من أمواله الخاصة ويقتصر على نسبته في رأس المال بالشركة، وذلك على خلاف شركات التضامن التي يكون فيها الشريك مسئول عن تسديد ديون الشركة من أمواله الخاصة.

    4-غلبة النظام على العقد

    في هذا النوع من الشركات لا يستطيع الشريك التدخل في شئون الشركة فيما عدا اختيار نوع الشركة والنشاط، حيث أنه لا يمكنه التدخل في طريقة الاكتتاب والإجراءات التي تتعلق بتأسيس الشركة والنظام المتبع فيها وكذلك لا يتدخل في تعيين مجلس إدارة الشركة أو اختيار المدير.

    5-قابلية تداول الحصص

    تمنح شركات المساهمة للشركاء الحق في تداول الحصص التي يملكونها في الشركة بالطريقة التي تتناسب معهم، حيث يحق للمساهم بالشركة التنازل عن حصته بها أو بيع الحصص بدون أن يكون هناك قيود على ذلك، حيث أنها تختلف عن شركات التوصية البسيطة التي لا يجوز للشريك فيها التنازل عن حصته بالشركة أو بيعها إلا بموافقة من باقي الشركاء في الشركة.

    6-صفة التاجر

    في حالة أن شركات المساهمة تعتمد على الاعتبار المالي تجد أنها لا يشترط فيها أن يكتسب الشريك صفة التاجر فهي لا تنظر للاعتبارات الشخصية للمساهمين بها، وبالتالي يستطيع أي شخص عادي يمتلك الكثير من المال المساهمة بالشركة.

    7-اسم الشركة

    عند اختيار اسم الشركة يجب الابتعاد عن اسم أي شريك من المساهمين في تأسيس الشركة، حيث أنها يجب أن لا تحتوي على اسم أحد المؤسسين بخلاف شركات الأشخاص.

     

    مميزات شركات المساهمة  

    تعتبر شركات المساهمة من أشهر أنواع شركات الأموال التي توفر للأشخاص العديد من المميزات التي لا تتوفر بشركات الأشخاص، منها رأس مال الشركة كبير جدًا، المشاركة فيها يتميز بالسهولة، عمر الشركة الطويل تداول الأسهم فيها بمرونة ومسئولية الشركاء المحدودة وإليكم شرح لكافة المميزات فيما يلي:

    1-رأس مال الشركة كبير جدًا

    تتميز شركات المساهمة برأس مالها الضخم والذي ينتج عن المشاركة في تأسيس الشركة من قبل عدد كبير من الأفراد، وبالتالي تستطيع الشركة أن تدخل في الكثير من المشروعات وتحقيق الكثير من الأرباح.

    2-المشاركة فيما يتميز بالسهولة

    يسمح النظام المتبع في شركات المساهمة الذي يعتمد على المساهمة بالأسهم قابلة التداول للكثير من الأفراد المشاركة في تأسيسها بسهولة، وذلك عن طريق شراء الأسهم التي يرغبون فيها.

    3-عمر الشركة الطويل

    تتميز الشركة بعمرها الطويل ويرجع ذلك إلى أن أعمال الشركة لا تتوقف بوفاة الشريك، حيث تسمح الشركة بنقل حصص هذا الشريك للورثة، وبالتالي تتمكن الشركة من مزاولة نشاطها التجاري بدون توقف.

    4-تداول الأسهم فيما بمرونة

    يستطيع الشريك في الشركة نقل ملكية الحصص التي يمتلكها في الشركة للغير بدون قيود، وذلك على خلاف شركات التضامن التي لا تسمح بنقل ملكية الحصص في الشركة إلا باتفاق موثق في عقد الشركة ومتفق عليه بين الشركاء.

    5-مسئولية الشركاء المحدودة

    تعتبر مسئولية الشريك في شركات المساهمة محدودة فهو غير مسئول عن ديون الشركة من ممتلكاته الشخصية خلاف الشركة، مما يجعل الشريك في أمان وغير معرض للإفلاس في حالة عدم نجاح الشركة.

     

    عيوب شركات المساهمة

    تحتوي شركات المساهمة على بعض العيوب، منها تحتاج تكاليف عالية لتأسيسها، رقابة الجهات الحكومية، لا تتناسب مع المشروعات الصغيرة وإليكم شرح عيوبها فيما يلي:

    1-تحتاج تكاليف عالية لتأسيسها

    تعد من أنواع الشركات التي تتطلب من الأشخاص القيام بالعديد من الإجراءات الصعبة لتأسيسها، كما أنها تحتاج إلى الكثير من الأموال لإنهاء إجراءات التأسيس بخلاف شركات التضامن التي تعد من أنواع شركات الأشخاص.

    2-رقابة الجهات الحكومية

    يخضع هذا النوع من الشركات إلى الرقابة من قبل العديد من الجهات الحكومية، نظرًا؛ للدور الكبير الذي تقوم به في النهوض باقتصاد الدولة.

    3-لا تتناسب مع المشروعات الصغيرة

    تعتمد شركات المساهمة على رأس مال ضخم لكي يتم تأسيسها، وبالتالي لم يتمكن الأفراد الذين لا يمتلكون مبلغ كبير من المال تأسيس الشركة، مما يجعلها من الشركات التي تتناسب مع رجال الأعمال الذين يمتلكون الكثير من المال وكذلك المستثمرين.

     

    الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة

    هناك العديد من الأمور التي تستخدم في التفريق بين شركات المساهمة العامة وشركات المساهمة الخاصة والتي نوضحها فيما يلي:

    شركات المساهمة العامة

    يتوفر بها ميزة الاكتتاب وهي التي تتيح للكثير من المستثمرين شراء أسهم الشركة، تتكون الشركة من أكبر عدد من الشركاء المساهمين مما يجعل الشركاء لا يعرفون هوية الشركاء الآخرين.

    شركات المساهمة الخاصة

    لا يتوفر بشركات المساهمة الخاصة ميزة الاكتتاب حيث يقتصر شراء أسهم الشركة على المساهمين بها فقط، تتكون من عدد قليل من الشركاء وفي الكثير من الحالات يربط بين الشركاء بعض العلاقات الشخصية.

     

    الفرق بين شركة المساهمة وشركة المساهمة البسيطة​

    هناك العديد من الأمور التي تساعد على التعرف على الفرق بين شركة المساهمة وشركة المساهمة البسيطة، منها الإجراءات القانونية وتكاليف التأسيس، الإدارة المرنة ومحدودية التجربة وإليكم توضيح للفرق بينهما فيما يلي:

    الإجراءات القانونية وتكاليف التأسيس

    تحتاج شركة المساهمة الكثير من التكاليف والإجراءات القانونية لكي يتم تأسيسها بشكل قانوني، ولكن لا يتطلب في شركات المساهمة البسيطة القيام بالكثير من الإجراءات أو التكاليف الباهظة عند تأسيسها. 

    محدودية التجربة

    تعتبر شركات المساهمة من الشركات التي لاقت انتشارًا كبيرًا والتي قام بتأسيسها عدد كبير من الأفراد من قبل، ولكن شركات المساهمة البسيطة لم تعد من الشركات المعروفة بين عدد كبير من الأفراد وبالتالي لم يقبل على تأسيسها البعض.

     

    الفرق بين الشركات المساهمة المغلقة والمفتوحة

    يكمن الفرق بين الشركات المساهمة المغلقة والمفتوحة في الحقوق التي تمنحها الشركة للمساهمين بها، حيث أن الشركة المساهمة المغلقة لا تسمح لعدد كبير من المساهمين المشاركة في تأسيسها، كما أن الأسهم التي يمتلكها المساهمين في الشركة لا يمكن تداولها في سوق المال، بالإضافة إلى أنه عند رغبة أحد المساهمين في بيع الأسهم لابد من موافقة جميع المساهمين بالشركة، ولكن الشركات المساهمة المفتوحة تمنح للمساهمين الحق في شراء العدد الذي يرغبون فيه من أسهم الشركة بدون قيود، كما أن هناك بعض القيود التنظيمية التي تتحكم في الشركات المساهمة المفتوحة.

     

    تأسيس شركة المساهمة

    تحتاج شركة المساهمة إلى العديد من الإجراءات لتأسيسها بطريقة قانونية، حيث يجب في البداية صياغة عقد تأسيس الشركة، التقدم بطلب إلى الوزارة وطرح اسهم الشركة للاكتتاب، الحصول على قرار من الوزارة بتأسيس الشركة، شهر الشركة وقيدها والآن سوف نوضح كافة إجراءات تأسيس الشركة فيما يلي:

    1-صياغة عقد تأسيس الشركة

    يقوم الأفراد المؤسسين للشركة بكتابة عقد الشركة الذي يتوافق مع النظام السعودي، حيث يجب أن يحتوي العقد على كافة البيانات الخاصة بالشركة مثل اسم الشركة والمقر الرئيسي لها والغرض من تأسيس الشركة، وكذلك كافة البيانات الخاصة برأس مال الشركة وعدد الأسهم.

    2-التقدم بطلب إلى الوزارة

    يعمل الأفراد الذين يرغبون في تأسيس الشركة بتقديم طلب إلى وزارة التجارة بتأسيس الشركة، كما يقومون بتقديم مستند يوضح النظام الأساسي للشركة والعقد الخاص بها.

    3-طرح اسهم الشركة للاكتتاب

    في حالة أن الشركة من الشركات المساهمة العامة لابد من عرض أسهم الشركة للاكتتاب العام، حيث يتم ذلك من خلال واحد من البنوك المعتمدة في السعودية.

    4-الحصول على قرار من الوزارة بتأسيس الشركة

    بعد أن تقوم الوزارة بالاطلاع على طلب تأسيس الشركة تقوم الوزارة بقبول أو رفض الطلب، ولكن في حالة أن النشاط الذي سوف تمارسه الشركة يحتاج إلى موافقة لابد من اصدار ترخيص بمزاولة النشاط، ومن ثم تكتسب الشركة الصفة الاعتبارية ويتم عقد الجمعية التأسيسية التي تعمل على التأكيد على توافر الحد الأدنى من رأس المال اللازم لتأسيس الشركة والقيام بعملية الاكتتاب، كما تقوم باعتماد النظام الأساسي للشركة والعمل على تعيين مجلس إدارة الشركة وتعيين مراجع الحسابات.

    5-شهر الشركة وقيدها

    تأتي خطوة إشهار الشركة بعد أن يتم الحصول على قرار من الوزارة بإمكانية تأسيسها، حيث يقدم المساهمون في الشركة بطلب بالإعلان عن تأسيس الشركة مرفق معه القرار بالاكتتاب، وكذلك المحضر الذي يتعلق بالجمعية التأسيسية وقراراتها واختيار النظام الأساسي في الشركة، حيث تعمل الوزارة بالإعلان عبر موقعها الإلكتروني القرار بتأسيس الشركة، ومن ثم يقوم أعضاء مجلس إدارة الشركة بطلب قيد الشركة في السجل التجاري، يتضمن الطلب اسم الشركة وكافة البيانات الخاصة بالمساهمين بها والسبب وراء تأسيس الشركة، مدة تأسيس الشركة والمركز الرئيسي المختار لها، وعدد الأسهم الخاصة بالشركة ورقم القرار الصادر من وزارة التجارة بترخيص الشركة.

     

    عدد الشركاء في شركة المساهمة

    يرغب الكثير من الأفراد الذين يرغبون في تأسيس شركة مساهمة في التعرف على عدد الأفراد الذين يمكنهم المشاركة في تأسيس الشركة، لذا نعمل على توضيح ما يلي:

    1. يعد الحد الأدنى من عدد الأفراد الذين يمكنهم المشاركة في تأسيس شركة المساهمة 5 أفراد.
    2. ولكن عند الرغبة في تأسيس شركة المساهمة البسيطة يمكن تأسيسها من قبل شخص واحد.
    3. كما يمكن تأسيس الشركة من خلال المشاركة بين 3 أفراد من الأفراد الطبيعيين وكذلك الاعتباريين.

     

    حقوق المساهمين في الشركات المساهمة

    تمنح شركات المساهمة للأفراد المساهمين بها الكثير من الحقوق التي نعمل على توضيحها فيما يلي:

    1. يستطيع المساهم الإدلاء برأيه في القرارات التي يتم اتخاذها في الشركة، وكذلك المشاركة في التصويت الذي يتعلق بالجمعيات العامة التي تقام في الشركة.
    2. كما يمكنهم الحصول على نسبتهم في الأرباح في حال تقسيمها وتوزيعها.
    3. يستطيع المساهمين التعرف على المعلومات الخاصة بوضع الشركة المالي من خلال الاطلاع على التقارير المالية والأرباح وكذلك الخسائر.
    4. إضافة إلى حقه في شراء المزيد من الأسهم بالشركة في حالة الرغبة في زيادة رأس مال الشركة.

     

    توزيع الأرباح في شركة المساهمة

    توزيع الأرباح في الشركات المساهمة يتم بناءً على مدة محددة سواء كانت على مدار سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي، ويتم تحديد مدة الدفع بناءً على قرار الجمعية العمومية للشركة وسياستها، حيث يتم توزيع الأرباح بالطريقة التالية:

    1. تعمل الشركة على الاحتفاظ بنسبة 10% من الأرباح على هيئة احتياطي.
    2. كما يتم الاحتفاظ بنسبة 50% من الأرباح على هيئة احتياطي اتفاقي يستخدم في تحقيق أغراض الشركة.
    3. بعد ذلك يحصل أصحاب النسبة الأكبر من رأس المال على النسبة الخاصة بهم من الأرباح.
    4. ومن ثم يتم توزيع نسبة 5% من الأرباح على المساهمين بنسبة عادية في الشركة.
    5. كما يحصل المساهمين في تأسيس الشركة على نسبة من الأرباح الصافية لا تزيد عن 10% أي بعد خصم الضرائب وقيمة الزكاة.
    6. أما عن النسبة المتبقية من الأرباح تعمل الشركة على وضعها في البند الخاص بالأرباح المتبقية ما لم يتم الاتفاق من قبل على طريقة توزيعها.

     

    تصفية شركات المساهمة

    تصفية الشركة المساهمة يتطلب العديد من الإجراءات التي تساعد على إنهاء نشاط الشركة، وتتمثل إجراءات إنهاء الشركة وتصفية أعمالها فيما يلي:

    1. يعمل شريك واحد أو شريكين بكافة مهام التصفية والذي يتك تحديده في قرار التصفية وذلك في حالة تصفية الشركة بشكل اختياري.
    2. أما في حالة التصفية الإجبارية تتولى الهيئة القضائية مهمة تعيين المصفي.
    3. يقوم المصفي بمهمة التصرف في الأصول والحد من دخول الشركة في أي نوع من المشروعات ما لم تكون المشروعات إتمام لمشروع قديم.
    4. بعد أن يقوم ببيع الأصول بأسعار عالية يقوم بتسديد ديون الشركة، ومن ثم يقوم بتوزيع باقي الأموال على المساهمين.
    5. في حالة تسديد الديون ومازال هناك ديون أخرى على الشركة يقوم المصفي بتوزيعها على الشركاء أيضًا.
    6. ومن ثم يقوم المصفي بكتابة تقرير يتضمن كافة البيانات التي تتعلق بالتصفية للتصديق عليها من قبل الجهة المختصة وإشهار التصفية.

     

    التنازل عن الأسهم في شركة المساهمة

    توجد العديد من الطرق التي يتم اتباعها عند الرغبة في التنازل عن أسهم شركة المساهمة منها:

    1. يمكن بيع أسهم الشركة من خلال عرضها للتداول في سوق المال الثانوي، ويتم الاعتماد على العرض والطلب في تحديد أسعار الأسهم.
    2. كما يمكن التنازل عنها لأي مستثمر آخر، ولكن هنا لابد من الحصول على موافقة باقي المساهمين بالشركة في حال وجود شرط مسبق.
    3. بالإضافة إلى إمكانية التنازل عن الأسهم للشركة نفسها والتي تقوم بشرائها لتحقيق العديد من الأغراض الاستثمارية المختلفة.

     

    سبب لجوء الشركات المساهمة إلى زيادة رأس مالها

    يمثل رأس مال الشركة الكثير من الأهمية لتمكينها من تحقيق الأرباح، كما أن هناك العديد من الأسباب التي يجعل الشركة تلجأ لزيادة رأس مالها منها:

    1. رغبة الشركة في التوسع في أعمالها وتحقيق النمو الاقتصادي والتمتع بالمزيد من الفرص والدخول في مشروعات جديدة.
    2. كما أنه يساعدها على تسديد نسبة كبيرة من الديون وكذلك زيادة عدد الأسهم في الشركة وتحسين هيكلها المالي.
    3. بالإضافة إلى رغبتها في تسديد قيمة الأرباح للمساهمين بالشركة والعمل على توفير كافة احتياجات الشركة.
    4. أيضًا تلجأ الشركة إلى زيادة رأس مالها من أجل اكتساب ثقة الكثير من المستثمرين وتمكينها من مواجهة التحديات التي تواجهها وتحقيق النمو.

     

    كيف يتم زيادة رأس مال الشركة المساهمة؟

    تتبع الشركة العديد من الطرق التي تساعدها على زيادة رأس المال، وإليكم الطرق التي تتبعها الشركة لزيادة رأس مالها وهي:

    1. تعمل الشركة على إصدار العديد من الأسهم الجديدة ومن ثم تعمل على بيعها لعدد من المستثمرين.
    2. كما تعمل على زيادة قيمة أسهمها الموجودة بالفعل، مما يزيد من قيمة السهم الاسمية.
    3. أيضًا تعمل الشركة على شراء الأسهم الخاصة بها من قبل المستثمرين مرة أخرى، مما يساعد على زيادة قيمة أسمهما بالكامل.
    4. بالإضافة إلى أن الشركة توجه جزء من الأرباح التي حققتها إلى رأس المال وذلك لكي تتمكن من زيادة نسبة استثماراتها والتوسع في أعمالها.
    5. كما تعمل على التمتع بالتمويل الإضافي عن طريق إصدارها لعدد من الأوراق المالية والسندات.

     

    الفرق بين شركة المساهمة والشركات ذات المسئولية المحدودة

    تساعد العديد من الأمور على التفريق بين الشركات المساهمة والشركات ذات المسئولية المحدودة والتي يعد من أهمها:

    شركة المساهمة 

    عدد الشركاء في شركات المساهمة غير محدد، كما أن رأس مال الشركة يتميز بالضخامة الشديدة، كما تعمل على تقسيم الأسهم الخاصة بها على المستثمرين، أيضًا رأس مال الشركة لا يقل عن 500 ألف ريال سعودي، أيضًا من أهم الأمور التي تتميز بها الشركة قابلية اسهمها للاكتتاب العام، بالإضافة إلى أن عدد الشركاء في الشركة يجب أن لا يقل عن 5 من الشركاء.

    الشركات ذات المسئولية المحدودة

    في الشركات ذات المسئولية المحدودة يجب أن لا يتجاوز عدد الشركاء في الشركة عن 50 شريك، كما أنها غير مقيدة برأس مال معين لكي يتم تأسيسها، بالإضافة إلى أنها لا توفر الأسهم الخاصة بها للاكتتاب العام، يمكن تأسيس الشركة ذات المسئولية المحدودة من فرد واحد فقط.

    أسئلة شائعة

    عدد المساهمين في الشركة المساهمة يجب أن لا يقل عن 3 من المساهمين، كما أنها لا تحدد عدد المستثمرين الذين يجب عدم تجاوزهم للمشاركة في تأسيس الشركة، ولكن في الشركة المساهمة المغلقة يجب أن لا يتجاوز عدد المساهمين بالشركة عن 100 مستثمر أو شريك.

    نعم الشركة المساهمة قد تكون من ضمن الشركات الحكومية في حالة تأسيسها من قبل أحد المنظمات أو الجهات الحكومية، أو أن الأفراد الذين يقومون بإدارتها من المسئولين في أحد الجهات الحكومية.

    يستطيع الشريك المساهم في الشركة بعد توزيع الأرباح الاحتفاظ بالأسهم التي يمتلكها، كما يمكنه بيع الأسهم في الأسواق الثانوية، ولكن عند الرغبة في بيعها لابد من أن تكون الشركة مدرجة في البورصة الخاصة بالأوراق المالية.

    لا تعتبر أموال الشركات المساهمة من ضمن الأموال العامة، ويرجع ذلك إلى أن المستثمرين قاموا باستثمار أموالهم في الشركة من خلال شراء هذه الأسهم، وبالتالي عند الاستثمار في الشركة يصبح شريك في أرباح الشركة وحقوقها واسهمها.

    تعتبر مسئولية المساهمين في الشركة المساهمة محدودة نظرًا؛ لأن مسئولية الشريك تحدد بناءً على عدد الأسهم التي يمتلكها في الشركة، كما أنهم لا يتعرضون لأي مسئولية في حالة تعرض الشركة للخسارة، بالإضافة إلى أنهم غير مطالبين بتسديد ديون الشركة التي تخرج عن قيمة أسهمهم بالشركة.

    لا يلزم الاكتتاب في رأس مال الشركة بالكامل عند تأسيسها، حيث يتم الاكتفاء بتحديد الحد الأدنى من الأموال التي يجب تسديدها عند الاكتتاب، بالإضافة إلى أن هذا المبلغ الذي تم تحديده قد يكون صغير جدًا بالنسبة لرأس مال الشركة.

    تعمل الشركة القابضة على فرض سيطرتها على الشركة المساهمة الخاصة والتأثير على الطريقة التي تتبع في إدارتها، وذلك لأن الشركة تمتلك نسبة كبيرة من الأسهم الخاصة بالشركة حيث يطلق عليها الشركة الأم.

    إدارة أسهل مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x