شركة التوصية بالأسهم : تعريفها ومميزاتها وعيوبها – دليل شامل

شركة التوصية بالأسهم
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تأسيس شركات التوصية بالأسهم يعتبر أحد التحديات المختلفة التي تستدعي الفهم الجيد للقوانين التي يشرعها المنظم السعودي، بالإضافة إلى التعمق في فهم سوق الأوراق المالية، وتتعدد خصائص شركات التوصية بالأسهم والمميزات العديدة التي تتميز بها، وعلى الرغم من ذلك يوجد لها بعض العيوب، والأهم أن إجراءات تأسيسها سهلة، وإليك المعلومات الدقيقة عن شركات التوصية بالأسهم.

    تعريف شركة التوصية بالأسهم

    شركة التوصية بالأسهم هي نوع من الشركات وتقوم على فريقين أحدهم فريق متضامن، والآخر فريق مساهم؛ حيث يكون الفريق المتضامن يمتلك المسؤولية غير المحدودة ويتولون مسؤولية إدارة الشركة، بينما الفريق المساهم يتمتع بالمسؤولية المحدودة والأهم أنها تقوم على الاعتبار الشخصي والمالي، وبالتالي يمكن القول أنها عبارة عن مزيج بين شركات الأموال وشركات الأشخاص.

     

    خصائص شركة التوصية بالأسهم

    تتمتع شركة التوصية بالأسهم ببعض الخصائص التي تجعلها مميزة عن غيرها من شركات الأشخاص وشركات الأموال، وتكون مختلفة أيضًا الشركات المختلطة منها الشركات ذات المسئولية المحدودة، وتتلخص أبرز خصائصها فيما يلي:

    1. طبيعة الشركاء
    2. رأس مال الشركة
    3. شركة مختلطة
    4. إدارة الشركة
    5. الرقابة على الشركة
    6. الجمعية العامة للمساهمين

    وفيما يلي شرح مبسط لأهم الخصائص التي تتميز بها شركة التوصية بالأسهم:

    طبيعة الشركاء

    تتكون شركات التوصية بالأسهم من الشركاء المساهمون والشركاء المتضامنون، ولا يجوز إلا يقل عدد الشركاء المتضامنون عن شريك واحد، وكذلك يكون الحد الأدنى للشركاء المساهمون أربعة شركاء.

    رأس مال الشركة

    رأس مال شركات التوصية بالأسهم تكون مليون ريال سعودي كما حددها المنظم السعودي، ويتم تقسيمه إلى عدة أسهم يمكن تداولها بشرط ألا يقل قيمة كل سهم عن خمسين ريال سعودي، والأهم أنه لا يجوز تجزئة هذه الأسهم.

    شركة مختلطة

    تعد شركة التوصية بالأسهم هي الشركة التي تتكون من خليط بين شركات الأموال وشركات الأشخاص، ويتوافر به الاعتبار المالي والشخصي  للشركاء.

    إدارة الشركة

    إدارة الشركة تكون من مسؤولية الشركاء المتضامنين بالشركة، ويكونوا مسؤولين بصفة شخصية عن ديون الشركة، بينما الشركاء المساهمون لا يتولون مسؤولية إدارة الشركة.

    الرقابة على الشركة

    على الرغم من أحقية الشركاء المتضامنين في إدارة الشركة، فإنه يحق للشركاء المساهمين بالشركة الرقابة على الشركة؛ وذلك عن طريق مجلس الرقابة الذي يمكن تكوينه من عدد 3 شركاء مساهمين بالشركة أو أكثر، ويتولى هذا المجلس مسؤولية الرقابة والتأكد من أداء الشركة المميز.

    الجمعية العامة للمساهمين

    يوجد جمعية عامة للمساهمين وتتضمن كافة الشركاء المساهمين بالشركة، ويتم انعقادها بهدف التحقق من الوضع المالي للشركة، وجعل الشركاء المساهمين على دراية بأداء الشركة، ويحق لهم استبعاد أحد الشركاء في مجلس الرقابة في حالة التحقق أنه غير مؤهل لذلك، والأهم أن هذه الجمعية يتم انعقادها على الأقل مرة واحدة خلال العام المالي.

     

    أهمية شركة التوصية بالأسهم

    شركة التوصية بالأسهم لها أهمية كبيرة لأنها شركة مختلطة وتجمع بين خصائص شركات الأموال، وشركات الأشخاص، وبالتالي تزيد من استقرار الشركة، وتطوير الاقتصاد، وبالتالي ينتج عن ذلك حق الشريك المتضامن في إدارة الشركة، بالإضافة إلى تمتع الشركة بالديناميكية نتيجة لإمكانية تداول الأسهم الخاصة بها، علاوة على إمكانية توارثها في حالة وفاة أحد الشركاء؛ وذلك لأن شركة التوصية بالأسهم لا تنتهي بوفاة أحد الشركاء.

     

    مميزات شركات التوصية بالأسهم

    هناك المزايا العديدة لشركات التوصية بالأسهم وتتلخص أهمها فيما يلي:

    1-إمكانية تداول الأسهم الخاصة بها

    يسهل تداول الأسهم من قبل الشركاء المساهمون بالشركة دون قيود، ولا يشترط توضيح ذلك في عقد تأسيس الشركة، وكذلك لا يستدعي ذلك الحصول على موافقة من كافة الشركاء الأخرين في الشركة.

    2-سهولة إجراءات تأسيسها

    إجراءات تأسيس شركة التوصية بالأسهم تتميز بالسهولة، وفي الغالب تشبه إجراءات تأسيس شركات التضامن.

    3-رأس مال الشركة

    تتمتع الشركة بإمكانية جمع رأس مال كبير للشركة نتيجة لمرونة الشراكة بين الشركاء المتضامنون والمساهمون بالشركة، وبالتالي تتمكن الشركة من اختراق السوق بسهولة.

    4-نقل الملكية

    يمتلك الشركاء المساهمون بالشركة إمكانية نقل الملكية الخاصة بالشركة إلى أحد الأشخاص الآخرين دون وجود قيود، أو شروط، كما يمتلك الشريك المساهم الحق في ذلك في الشركات المساهمة، بينما الشركاء المتضامنون لا يمتلكون الحق في ذلك في شركات التوصية بالأسهم.

     

    عيوب شركات التوصية بالأسهم

    على الرغم من المزايا العديدة لشركات التوصية بالأسهم، إلا أنه يوجد بعض العيوب وتتمثل فيما يلي:

    1-تباين طبيعة الشراكة

    تعتبر طبيعة الشراكة أحد مظاهر المرونة بالشركة حيث يمتلك الشركاء المتضامنون طبيعة محددة، بينما يتمتع الشركاء المساهمون بالطبيعة الأخرى، ولكن ينتج عن ذلك تضارب الآراء من جانب آخر؛ وذلك لأن المنظم السعودي يمنح الشركاء المساهمون الحق في تكوين مجلس رقابة للتحقق من دقة إدارة الشركاء المتضامنون للشركة.

    2-مسؤولية الشريك المتضامن

    يتمتع الشريك المتضامن بالمسؤولية غير المحدودة بشأن سداد الديون الخاصة بالشركة في شركات التوصية بالأسهم، وكذلك شركات التضامن، وشركات التوصية البسيطة أيضًا، وبالتالي قد يتعرض الشريك المتضامن إلى الإفلاس في حالة تراكم الديون العديدة على الشركة، أو في حالة خسارة الشركة.

     

    عدد الشركاء في شركة التوصية بالأسهم

    تتكون شركات التوصية بالأسهم من فريقين أحدهما فريق متضامن وينبغي ألا يقل عدد الشركاء بها عن شريك متضامن ويكون مسؤول عن ديون الشركة بشكل كامل، والفريق الآخر يتكون من أربعة شركاء مساهمون على الأقل ويكونوا مسؤولين عن ديون الشركة فقط في حدود رأس المال المساهم به كل شريك، وذلك وفقًا لنص المادة 149 من القانون.

     

    خطوات تأسيس شركة توصية بالأسهم

    تتمثل أبرز خطوات تأسيس شركات التوصية بالأسهم كما يلي:

    1-إنشاء عقد تأسيس الشركة

    • ينبغي تدوين البيانات الهامة منها المقر الرئيسي للشركة واسمها بالكامل.
    • بيان الغرض من تأسيس الشركة.
    • أسهم الشركة وبيانات رأس مال الشركة بدقة.
    • المدة المحددة للشركة إذا كان يوجد مدة معينة لانتهاء العقد.
    • الأحكام المختلفة لإدارة الشركة.
    • توضيح تاريخ بداية السنة المالية وتاريخ انتهائها.

    2-تقديم طلب تأسيس للشركة

    يجب تقديم طلب لتأسيس الشركة بعد إنشاء العقد وتقديم المستندات المختلفة، بالإضافة إلى ضرورة تقديم إقرار بالاكتتاب بالأسهم الخاصة بالشركة في أحد البنوك المخصصة لذلك، كما يجب تقديم المستندات التي تثبت إيداع الأوراق المالية.

    3-قرار السجل التجاري

    ينبغي تقديم قرار السجل التجاري بالموافقة أو الرفض على قيد الشركة وفقًا على الطلب المقدم من الأشخاص المؤسسين للشركة، وفي حالة رفض الطلب يمكن للمؤسسين التقدم بطلب تظلم على القرار أمام وزارة التجارة قبل مرور 60 يومًا على تاريخ الإقرار برفض تأسيس الشركة.

    4-إشهار تأسيس الشركة

    وبعد ذلك يتم إشهار قرار تأسيس الشركة إذا تم موافقة السجل التجاري على طلب تأسيس الشركة، وبالتالي يحق للشركة البدء في ممارسة الأنشطة واكتساب الصفة الاعتبارية.

     

    الفرق بين شركة التوصية بالأسهم وشركة التوصية البسيطة

    يوجد تشابه كبير بين شركة التوصية بالأسهم وشركات التوصية البسيطة حيث يتكون كل منهما من فريقين من الشركاء أحدهم فريق الشركاء المتضامنون، والفريق الأخر هم الشركاء المساهمون في شركات التوصية بالأسهم، والشركاء الموصون في شركات التوصية البسيطة، ويتمثل الاختلاف بين الشركتين فيما يلي:

    أحقية الشريك المساهم في نقل ملكية الأسهم الخاصة به دون شروط أو قيود في شركات التوصية بالأسهم، بينما الشريك الموصي في شركات التوصية لا يحق له نقل ملكية الأسهم الخاصة به.

    يسمح للشركاء المتضامنون فقط بإدارة شركات التوصية البسيطة، ولكن في شركات التوصية بالأسهم يسمح للشركاء المساهمون مراقبة الوضع المالي للشركة وأداء الشركاء المتضامنون من خلال مجلس الرقابة الذي يشرعه المنظم السعودي.

    شركات التوصية بالأسهم تعبر عن شركة مختلطة بين شركات الأشخاص وشركات الأموال، بينما شركات التوصية البسيطة تعتبر شركات أشخاص فقط.

     

    الفرق بين شركة المساهمة وشركة التوصية بالأسهم

    يتمثل الفرق بين شركة المساهمة وشركة التوصية بالأسهم فيما يلي:

    شركة المساهمة ينقسم رأس مالها إلى أسهم ذات قيمة متساوية ويسمح بتداولها وفقًا للقانون السعودي، وبالتالي يكون كل شريك مساهم مسؤول عن الديون الخاصة بالشركة بمقدار حصة رأس المال المساهم بها في الشركة، والأهم أنها تتبع شركات الأموال.

    شركة التوصية بالأسهم هي أحد الشركات التي تتكون من خليط من شركات الأموال وشركات الأشخاص مما ينتج عن ذلك مسؤولية الشركات المتضامنون عن ديون الشركة بالكامل، ويمتلكون أحقية سدادها من الأموال الشخصية الخاصة بهم.

    أسئلة شائعة

    تنقضي شركات التوصية بالأسهم للعديد من الأسباب أبرزها يتمثل فيما يلي:

    • يتم انقضاء الشركة بعد انتهاء الغرض من تأسيسها.
    • كما يتم انقضائها بعد انتهاء مدة تأسيس الشركة المدون في عقد تأسيس الشركة.
    • علاوة على ذلك يمكن انقضائها قبل انتهاء مدة العقد المحدد في حالة اتفاق الشركاء على حل الشراكة.
    • وكذلك يمكن انقضائها في حالة شراء أسهم الشركاء المختلفة من قبل الشريك المتضامن.
    • أيضًا يتم انقضائها في حالة إشهار إفلاس الشركة بموجب حكم قضائي.

    تتكون شركات التوصية بالأسهم من خليط بين الشركاء المتضامنون والشركاء المساهمون حيث يكون الشركاء المتضامنون مسؤولين عن ديون الشركة في المال الشخصي لهم، ويكون الشركاء المساهمون مسؤولون عن ديون الشركة في حدود رأس المال فقط.

    إدارة احترافية لشركتك

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x