شركة المحاصة : دليلك الشامل 2024

شركة المحاصة
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    تعتبر فكرة تأسيس الشركات من الأفكار التي يجب التفكير بطريقة جيدة قبل اتخاذها، حيث يتطلب من الشخص اختيار نوع الشركة التي يرغب في تأسيسها والتعرف على الكثير من المعلومات عنها، فهناك أنواع متعددة من الشركات منها شركات الأشخاص والشركات المختلطة وغيرها من الشركات، ولكن في هذا المقال سوف نوضح ماهية شركة المحاصة والكثير من المعلومات عنها.

     

    ما تعريف شركة المحاصة

    شركة المحاصة هى من أنواع الشركات التي تندرج تحت شركات الأشخاص، والتي تقوم بالمشاركة بين شخصين أو أكثر لتنفيذ غرض بعينه، وبالتالي في حالة انقضاء هذا الغرض يصبح ليس لهذه الشركة وجود، حيث أنها من الشركات التي لا تمتلك أي كيان قانوني يمكن الاعتراف به، كما أنه في حالة التعامل في أحد الجهات لا يتم التعامل الشركة ويتم تعامل كل شريك في الشركة بصفته الشخصية.

    ولكنها من أنواع الشركات التي تساعد الأشخاص الذين لا يمكنهم العمل في أحد الأنشطة التجارية بالعمل بالفعل، حيث أنه لا يتم الإعلان عن طبيعة الشركاء بالشركة وذلك في حالة قيام أحد الشركاء بتمثيل الشركة عند التعامل مع أحد الجهات الخارجية، ولكن عند تقسيم أرباح الشركة يتم تقسيمها بالتساوي على المشاركين في الشركة.

     

    خصائص شركة المحاصة

    هناك العديد من الخصائص التي تتميز بها شركة المحاصة والتي يمكنكم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

    تعد من الشركات المستترة

    تعتبر شركة المحاصة من الشركات التي لا يوجد لها وجود فعلي على أرض الواقع، حيث أنها تعد من الشركات المخفية التي لا يعترف بها أمام الجهات القانونية ولا يوجد لها أي اجراءات إشهار، ولكن في حالة تم إشهارها والتعرف عليها من قبل أحد الجهات الخارجية خلاف الشركات تصبح شركة تضامن وليست شركة محاصة.

    تأسس هذه الشركة لغرض بعينه

    تعد من الشركات التي يقوم الأشخاص بتأسيسها لتنفيذ غرض تجاري بعينه، وبالتالي تجد أن هذه الشركة تنتهي بمجرد الانتهاء من تحقيق هذا الغرض.

    عدم القدرة على إصدار أوراق قابلة للتداول

    لا تمتلك شركة المحاصة ميزة إصدار الأوراق المالية التي يمكن تداولها بين مختلف الجهات الأخرى.

    لا يمكن تسجيلها باسم تجاري ولا تمتلك جنسية 

    تعد من الشركات التي لا تحمل اسم تجاري وكذلك لا تمتلك جنسية بعينها ولا يمكن ارتباطها بمكان بعينه، حيث أنها تعتمد على اسم كل شريك في الشركة نتيجة عدم امتلاكها شخصية معنوية، كما أنها تتعامل مع الغير بجنسية الشريك وموطنه.

    لا تمتلك شخصية اعتبارية أو معنوية 

    تعتبر من الشركات التابعة لشخصية كل شريك بالشركة، لذلك تجدها من الشركات التي ترتبط بشخصية الشريك وعنوانه وجنسيته واسمه، كما أنها من الشركات التي لا يمكنها الفصل بين الذمة المالية للشركاء والذمة المالية للشركة، وبالتالي نجدها من الشركات التي تعتمد على رؤوس أموال الشركات نظرًا؛ لعدم تخصيص رأس مال محدد للشركة بشكل منفصل.

    توزيع ارباح وخسائر الشركة يتم بالاتفاق بين الشركاء

    يعتمد تقسيم نسبة الأرباح أو الخسائر التي حققتها الشركة على اسم الشركة الاعتباري الذي اختاره الشركاء للتعامل به مع بعضهم البعض، حيث يتفق الشركاء فيما بينهم على النسبة التي يحصل عليها كل شريك من الأرباح والخسائر.

    لا يتم تقييد الشركة في السجلات التجارية

    تندرج الشركة ضمن الشخصيات الاعتبارية أو الأشخاص الطبيعية لكونها لا تحمل اسم تجاري داخل السجلات التجارية، وبالتالي عند التعامل مع الجهات الخارجية يتم التعامل باسم الشريك الذي يقوم بتمثيل الشركة والشركاء، بالإضافة إلى أنها من الشركات التي لا يحق لها التقاضي.

    لا تمتلك الشركة أي نوع من الأملاك

    لا تخصص أي أموال أو أملاك باسم الشركة، بالإضافة إلى أنه في حالة قام أحد الشركاء بوضع رأس مال إضافي في الشركة لاستمرار العمل بها، يتم إضافة هذه الأموال ضمن الأموال الخاصة بهذا الشريك.

    لا تتأثر الشركة بالذمة المالية للشريك

    في حالة أن الشريك قد تعرض للإفلاس تجد أن الشركة لا تتأثر بإفلاسه على الإطلاق ولا يمكنها أن تعلن عن إفلاسها هي أيضًا، ولكن في حالة وفاة أحد الشركاء تنتهي الشركة على الفور.

    لا تخضع إلى نظام التصفية

    لا ينطبق على شركة المحاصة نظام التصفية في حالة التعرض إلى الإحلال، حيث أنها من الشركات التي لا تمتلك ذمة مالية منفصلة عن الشركاء، وبالتالي تجد أن الشركة تنتهي بمجرد توزيع المكاسب المالية التي حققتها الشركة والخسائر ورأس المال على الشركاء.

     

    أنواع شركة المحاصة

    تختلف أنواع شركة المحاصة باختلاف طبيعة العمل التجاري الذي يتم ممارسته بالشركة، حيث تنقسم إلى شركة المحاصة إلى الأنواع التالية:

    1-شركة المحاصة التجارية

    هي الشركة التي يقوم المشاركين فيها بالعمل في الأنشطة التجارية، وكذلك العمل في الأنشطة المدنية في نفس الوقت، حيث يعمل هذا النوع من الشركات في إنتاج السلع وممارسة التجارة عن طريق البيع بالتجزئة، وكذلك تقديم الخدمات مثل تقديم الاستشارات القانونية أو الاستشارات الهندسية والتكنولوجية وكذلك الاستشارات المالية، يخضع هذا النوع من الشركات للقوانين التجارية والمدنية أيضًا.

    2-شركة المحاصة الصناعية

    هي الشركة التي يقوم بتأسيسها شخصين أو أكثر، والتي تعمل على القيام بالأعمال التي تتعلق بالصناعة، حيث تعمل الشركة في مجال تصنيع المنتجات أو الخدمات.

    3-شركة المحاصة الزراعية

    شركة المحاصة الزراعية هي التي تتم بالمشاركة بين شخصين أو أكثر، والتي تقوم أعمالها على تنفيذ المشروعات الزراعية التي تتمثل في زراعة المحاصيل أو حصادها وبيعها.

    4-شركة المحاصة الخدمية

    هي نوع من الشركات التي يقوم بتأسيسها شخصين أو أكثر، وهي التي تعمل على تقديم الخدمات التي يتم الاتفاق عليها بناءً على العقد المبرم بين الشركاء.

    5-شركة المحاصة المؤقتة

    هي نوع من شركة المحاصة التي يتم الاتفاق على تأسيسها بمدة محددة بين الشركات، حيث تنتهي الشركة بمجرد انتهاء هذه المدة.

    6-شركة المحاصة طويلة الأجل

    هي الشركة التي يتم تأسيسها ويستمر العمل بها لمدة طويلة، حيث تقوم على أساس الانتهاء من أعمال الأهداف التي يتم تحديدها في العقد بين الشركاء، ولكن قد يحتاج تحقيق أغراض الشركة وقت طويل، لذلك تعد من الشركات طويلة الأجل.

     

    مميزات وعيوب شركة المحاصة

    تتميز شركة المحاصة بالعديد من المميزات، ولكن هناك أيضًا بعض العيوب التي تتوفر بها والتي نوضحها فيما يلي:

    مميزات شركة المحاصة

    هناك العديد من الأمور التي تتميز بها الشركة المحاصة، التي تجعلها من أنواع الشركات التي يلجأ البعض إلى تأسيسها والتي تتمثل في النقاط التالية:

    1-مناسبة لأصحاب رأس المال المحدود

    تتميز الشركة بأنها تتيح لأي شخص لا يمتلك رأس مال كبير تأسيس شركة بالمشاركة مع أحد الأشخاص، مما يسمح لهم ممارسة العمل التجاري بسلاسة.

    2-تساعد على تبادل المنفعة

    في هذا النوع من الشركات يمكن لشخص لديه فكرة مشروع ناجحة ولا يمتلك المال أن يقوم بتنفيذ مشروعه، وذلك من خلال مشاركة شخص لا يملك سوى رأس المال الذي يمكنه من تنفيذ أي مشروع، وبالتالي تتحقق المنفعة لطرفي الشركة.

    3-تأسيس الشركة بسهولة

    في الواقع تتميز الشركة بعدم الحاجة إلى القيام بأي إجراءات قانونية لتأسيسها، حيث يقتصر تأسيسها على اجتماع الشركاء والاتفاق فيما بينهما على رأس مال الشركة والطريقة التي تتبع عند تقسيم الأرباح وكذلك الخسائر، مع الاتفاق على السبب الذي يتم تأسيس الشركة من أجله.

    4-تتميز إدارة الشركة بالسهولة

    تتميز إدارة شركة المحاصة بالسهولة الفائقة نظرًا؛ لأنها لا تحتاج أي نوع من الاشهار لأعمالها سواء في الصحف أو غيرها من الجهات، حيث يقوم الشركاء بالاتفاق على طريقة إدارة الشركة فيما بينهم، وكذلك يتم الاتفاق على توكيل أحد منهم لتمثيلهم أمام أي جهة أخرى.

    5-عدم وجود إجراءات تصفية

    في حالة الرغبة في تصفية الشركة يتم ذلك على الفور، حيث يتم الاتفاق على توزيع رأس المال والأرباح والخسائر بين الشركاء بدون الحاجة إلى القيام بأي إجراءات قانونية للتصفية.

    عيوب شركة المحاصة

    في الحقيقة هناك بعض الأمور السلبية التي تؤثر على شركة المحاصة لاحتوائها على الكثير من الأمور الغير واضحة، وتتمثل عيوب الشركة فيما يلي:

    1-عدم وجود رقابة

    تعد شركة المحاصة من الشركات الأكثر عرضه للتزوير والتلاعب في حسابات الشركة، وذلك لعدم احتواء الشركة على مراجع حسابات يقوم بمراجعة حسابات الشركة والتأكد من عدم وجود أخطاء بها تعرض الشركة للخطر.

    2-قصر مدة تأسيس الشركة

    نظرًا؛ لأن الشركة من الشركات التي تسعى إلى تحقيق هدف بعينه، لذلك نجد أن عمر هذه الشركة قصير حيث تنتهي الشركة بانتهاء الغرض من تأسيسها.

    3-عدم التعرف على شخصية الشركاء

    في هذا النوع من الشركات لا يمكن التعرف على شخصية الشركاء، حيث أن الشركة تعتمد على شخص واحد فقط من الشركاء للقيام بتمثيلها أمام أي جهة.

     

    كيفية تأسيس شركة المحاصة

    توجد العديد من الخطوات التي يتطلب توافرها عند تأسيس شركة المحاصة، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي ذكره:

    1. يجب أن يتفق كافة الشركاء على سياسة الشركة ونظام العمل الذي يتم الاتفاق عليه بين الشركاء.
    2. كما يجب أن يمتلك كل شريك الأهلية التي تمكنه من دخول هذه الشراكة وكذلك امتلاك الأهلية التي تمكنه من التصرف في حصته في الشركة.
    3. لابد من توافر السبب الذي يؤدي بالشركاء إلى تأسيس هذه الشركة من أجل تحقيقه.
    4. كما يجب أن يتوافر رأس المال الذي يتيح للشركاء تحقيق الهدف الذي يتم تأسيس الشركة من أجله.
    5. لابد من توافر نية المشاركة بين الشركاء وكذلك العمل على تحمل كافة المخاطر التي يمكن أن تواجهها الشركة.
    6. يجب أن يكون الشريك على دراية بجميع الشركاء الآخرين في الشركة للتأكد من توافر عنصر الثقة بين جميع الشركاء.
    7. يعمل الشركاء على توقيع عقد الشراكة بينهم بحيث يحتوي على طريقة توزيع الأرباح والخسائر والحصة التي يمتلكها كل شريك.

     

    كيفية اثبات شركة المحاصة

    تعتمد معظم الشركات على طريقة الإثبات الكتابية منها شركات التوصية البسيطة وغيرها من الشركات، ولكن في حالة اثبات شركة المحاصة يتم الاعتماد على البينة والقرائن، والتي تتمثل في توافر الأدلة الشفهية أو توافر الحجج سواء كانت مباشرة أو حجج غير مباشرة، كما يتم الاعتراف بالشركة من خلال توافر الشهود والفواتير وكذلك التحليلات المالية وغيرها من الحسابات المصرفية، مما يشير إلى أن شركة المحاصة لا تعتمد على شرط الاكتتاب عند تأسيسها أو اثبات صحتها، وبالتالي يمكن الاكتفاء بالدفاتر أو الخطابات لإثبات الشركة.

     

    أمثلة لشركة المحاصة

    هناك العديد من الأمثلة على شركة المحاصة حيث أنها تكون عبارة عن اتفاق يتم بين عدد من الأشخاص ومن أمثلتها ما يلي:

    • توقيع اتفاق في موسم الزراعة بين شخصين والذي ينص على الاتجار في المحاصيل الزراعية التي تم حصادها.
    • الاتفاق بين شخصين على أن يقوم طرف بتوفير أنواع معينة من البضائع التي لم يقدر الطرف الآخر على توفيرها على أن يوفر هذا الطرف بتوفير رأس المال.
    • اتفاق شخصين على شراء أنواع معينة من المواشي الصغيرة والعمل على تربيتها من أجل بيعهم فيما بعد وتحقيق الربح المادي.
    • قيام شخصين أو أكثر بالاتفاق على المشاركة لتحقيق بعض الأهداف التي لا يمكن تحقيقها من قبل شخص واحد.

     

    كيفية انقضاء شركة المحاصة

    انقضاء شركة المحاصة يتم بناءً على توافر العديد من الأسباب التي نعمل على توضيحها في السطور التالية:

    انتهاء المدة التي تم الاتفاق على تأسيس الشركة فيها

    يعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انقضاء الشركة وهو انتهاء المدة التي تم الاتفاق على تأسيس الشركة فيها، ولكن في حالة الرغبة في استمرار العمل بالشركة بعد انتهاء مدتها يقوم الشركاء بالاتفاق على استمرار الشراكة لمدة أخرى.

    انتهاء الهدف الذي تأسست الشركة من أجل تحقيقه

    في حالة تم الانتهاء من تحقيق الهدف الذي تأسست الشركة من أجله يتم انقضاء الشركة بالفعل، كما أنه لا يجوز استمرار العمل بالشركة من أجل تحقيق هدف آخر مختلف، حيث أنه يعد نوع من التلاعب في أسباب تواجد الشركة.

     تعرض رأس مال الشركة للهلاك

    تنقضي شركة المحاصة بتعرض رأس مال الشركة للهلاك، سواء كان رأس المال الخاص بالشركة معنوي أو مادي، حيث أن هلاك رأس المال بالكامل أو حتى الجزء الأكبر منه يؤدي إلى انقضاء العمل بالشركة.

    وفاة أحد الشركاء

    في حالة وفاة أحد الشركاء بالشركة يؤدي إلى انتهاء الشركة بالكامل، ولكن في حالة الاتفاق على استمرار العمل بالشركة عند إبرام العقد الخاص بها بالرغم من وفاة أحد الشركاء تستمر الشركة.

    مرض أحد الشركاء أو تعرضه للإفلاس

    تنقضي الشركة في حالة إصابة أحد الشركاء بالمرض، وكذلك في حالة إعلان أحد الشركاء إفلاسه أو في حالة عدم قدرته على تسديد الأموال المطلوبة منه.

    انسحاب شريك من الشركة

    ينتهي العمل بشركة المحاصة بمجرد أن يعلن أحد الشركاء انسحابه من الشركة، ولكن يمكن استمرار العمل بالشركة في حالة الاتفاق على استمرار الشركة بالرغم من انسحاب شريك عند تأسيس الشركة.

     

    الأوراق المطلوبة لتوكيل محامي

    يتطلب لتوكيل محامي يقوم بكافة الأعمال القانونية الخاصة بشركة المحاصة توافر الأوراق التالية:

    1. يجب أن يقوم كافة الشركاء بعمل توكيل عام للمحامي لكي يتمكن من القيام بإجراءات تأسيس الشركة وتمثيل الشركة أمام الشهر العقاري.
    2. صورة البطاقة الشخصية لجميع الشركاء وفي حالة وجود شريك أجنبي يجب تقديم صورة من جواز السفر.
    3. يجب تقديم الوثيقة التي تثبت ملكية مقر الشركة وفي حالة تأجيره يتم تقديم عقد الإيجار الخاص به مرفق عليه اثبات التاريخ.
    4. فيش جنائي لجميع الشركاء في الشركة.

    أسئلة شائعة

    تعد من أفضل الشركات التي تتناسب مع الأشخاص الذين لا يمتلكون رأس مال كبير يمكنهم من تحقيق أهدافهم، كما أنها تتميز بسهولة تأسيسها وإدارتها.

    يتولى مهمة إدارة شركة المحاصة أحد الشركاء، حيث يمكنه تمثيل الشركاء والشركة أمام أي جهة تقوم الشركة بالتعامل معها.

    تنتهي شركة المحاصة بمجرد انقضاء المدة المتفق عليها في بداية إبرام عقد الشركة، وكذلك في حالة تحقيق الغرض الذي تم تأسيس الشركة من أجل تحقيقه.

    يتم الغاء شركة المحاصة في حالة وفاة أحد الشركاء، ولكن قد يستمر العمل بالشركة في حالة وفاة الشريك إذا كان هناك اتفاق على ذلك عند توقيع عقد الشركة بين الشركاء.

    إدارة أحترافية مع منصة فاتورة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x