الإهلاك : تعريفه وكيف يتم اعداد حساب قيود الاهلاك -دليل شامل

الإهلاك
محتويات المقال
    Add a header to begin generating the table of contents

    إن المحاسبة خاضعة إلى بعض القواعد التي يتم تنظيمها لكي يتم اتباعها والتي تسمى المبادئ المحاسبية، بالتالي فإنها تكون من أقسام شجرة الحسابات، على أن الإهلاك يقوم بالربط ما بين إهلاك الأصول والإيرادات التي تقوم بتحقيقها تلك الأصول، ما هو الإهلاك وما هي الأصول الخاضعة له وطريقة حساب الإهلاك وغيرها من المعلومات الهامة يمكنك التعرف عليها في السطور التالية. 

    تعريف الإهلاك

    الإهلاك هو الطريقة التي من خلالها يتم توزيع قيمة الأصل الملموس على مدار السنوات بناء على عمرها الافتراضي علمًا بأن تلك الأصول تكون منتجة، بناء على هذه المعايير يتم معرفة ما تقوم الشركة بخسارته من تلك الأصول بشكل دقيق، فضلًا عن ما يمكن تحقيقه من أرباح مستخلصة من استخدام تلك الأصول.

     

    الأصول الخاضعة للإهلاك

    هناك بعض الأصول التي تخضع إلى الإهلاك والتي تشمل الآتي:

    1. إن المباني ضمن تلك الأصول حيث أنها مع مرور الوقت تفقد قيمتها بشكل تدريجي بناء على الاستخدام أو التقادم.
    2. الآلات والمعدات ضمن تلك الأصول والتي يتم استخدامها ضمن المعدات الإنتاجية والتي تفقد قيمتها بشكل تدريجي.
    3. المركبات والتي يتم أيضًا استخدامها مثل السيارات والشاحنات وغيرها من المركبات الخاضعة للاستخدام المستمر.
    4. الأصول التكنولوجية مثل الأنظمة التقنية الحديثة والأجهزة الإلكترونية التي قيمتها تقل بشكل سريع مع تطور التقنيات الجديدة.
    5. إن الأراضي والعقارات التي لا يتم استخدامها غير خاضعة إلى الإهلاك بل إنها تعد استثمارًا.
    6. المعدات الصناعية الثقيلة هي من ضمن الأصول التي تخضع إلى الإهلاك.
    7. برامج الكمبيوتر وحقوق الامتياز والتي تفقد قيمتها لأجل التقادم التكنولوجي.
    8. الأصول البيئية والتي تتضمن معدات إعادة تدوير النفايات.

     

    طريقة حساب الإهلاك

    توجد العديد من طرق حساب الإهلاك التي تشمل يمكن توضيحها من خلال مثال فإن كانت الشركة (ص) لديها أصل بقيمة 50,000 ريال وكان العمر الافتراضي له أربع سنوات وقيمة الإنقاذ الخاصة به 10,000 ريال فإن قيمة الإنقاذ يتم طرحها في الخطوة الأولى ويتم تقسيم البقية على مدار الأربع سنوات ويكون ذلك بناء على طريقة حساب الإهلاك التي من بينها:

    1-حساب الإهلاك بطريقة وحدات الإنتاج

    تتم تلك الطريقة بناء على حساب الوحدات التي سوف يقوم الأصل بتحقيقها في الفترة الخاصة بالعمر الافتراضي له ذلك بعد حذف قيمة الإنقاذ في البداية، فإن كانت قدرة الأصل في الإنتاج هي 5,000 في العمر الافتراضي له ويكون الإنتاج له في العام الأول ألف وحدة تكون نسبة الإهلاك هي 20% ويتم ضرب تلك النسبة في قيمة الأصل بعد حذف قيمة الإنقاذ منه 0.2×40,000 = 8000.

    2-حساب الإهلاك بطريقة القسط الثابت

    إنها طريقة أكثر بساطة والتي من خلالها يتم طرح قيمة الإنقاذ من قيمة الأصل والمتبقي يتم تقسيمه بالتساوي على السنوات الخاصة بإهلاك الأصل.

    حمل الان نموذج حساب الإهلاك بطريقة القسط الثابت مجانا من هنا 

    3-حساب الإهلاك بطريقة القسط المتناقص

    إنها تكون من خلال حساب القيمة الأولى للإهلاك حيث يتم حساب قيمة إهلاك العام الأول، من ثم في العام الثاني يتم طرح إهلاك العام الأول من القيمة المتبقية من قيمة الأصل تظل تلك النسبة في تناقص بشكل مستمر حتى انتهاء قيمة الأصل بالكامل.

    4-حساب الإهلاك بطريقة القسط المتناقص المزدوج

    إنها نفس طريقة حساب القسط المتناقص لكن يتم مضاعفة نسبة قيمة الإهلاك مع كل سنة، فإن كانت النسبة 25% في العام الأول، تكون في العام الثاني 50% وهكذا على مدار سنوات العمر الافتراضي له.

    حمل الان نموذج حساب الإهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المزدوج مجانا من هنا 

    5-حساب الإهلاك بطريقة مجموع أرقام سنوات العمر الإنتاجي

    إن تلك الطريقة يتم من خلالها تقدير القدرة الإنتاجية على مجموع أرقام السنوات التي مقدر لها العمر الافتراضي للأصل، فإن كانت مدة العمر الافتراضي أربع سنوات تكون مجموع الأرقام هو 1 + 2 + 3 + 4 = 10 وتتناقص القدرة الإنتاجية  على مدار تلك المدة بشكل متناقص.

    حمل الان نموذج طرق حساب الإهلاك مجانا من هنا 

     

    إهلاك الأصول الثابتة ونسبتها

    إن تكلفة الأصل الثابت تعتبر مدفوعة مقابل ما سوف يقوم الأصل بإنتاجه في خلال العمر الافتراضي الخاص به، حيث أنه من الممكن حساب تكلفة الأصل ضمن حساب مصروفات الإنتاج، ويكون حساب نسبة الإهلاك بناء على تقسيمه على سنوات عمره التي من خلاله متوقع أن يكون مصدر الإيرادات.

    حمل الان نموذج حساب الإهلاك للأصول Excel – XLSX مجانا من هنا 

    قيود الإهلاك

    إن قيود الإهلاك تشمل كل من المصطلحات والمفردات الحسابية التي تتعلق بإهلاك الأصول، حيث يتم مراعاتها أثناء تدوين الحسابات وتشمل الآتي:

    1-قيد الإهلاك

    إنه المقياس الذي يحدد مقدار انخفاض قيمة الأصل والتي تبدأ بعد مرور عام من الحصول على الأصل، على أنه يتم تسجيله في صورة دائن من حساب الأصول إلى حساب النفقات من خلال: من ح / مجمع الإهلاك – قسط الإهلاك إلى ح / الأصل.

    2-قيد القيمة العادلة

    إن قيد القيمة العادلة يتم استخدامه في الحالة التي تقوم الشركات بإعادة تقييم الأصول الخاصة به في حالة انخفاض أو ارتفاع قيمة الشركة السوقية، على أن يتم توزيع الفرق في قيمة الأصل على سنوات العمر الافتراضي له المفترض أن يكون منتج فيها.

    3-قيد التحويل

    إن قد التحيل يتم استخدامه عند بيع أحد الأصول ويتم تحويل ما تبقى من قيمة الإهلاك إلى حساب مجمع الإهلاك، ويتم تحويل قيمة الأصل المحاسبية إلى حساب المبيعات وتختلف طريقة القيد بناء على علاقة ثمن البيع بالمتبقي من قيمة الأصل، كالتالي:

     في حالة ما إن تم بيع الأصل بنفس القيمة المتبقية بعد الإهلاك يتم كتابته على النحو التالي:

    من ح / الصندوق.

    إلى ح / الأصول الثابتة وتندرج تحت الأصل المباع.

    أما في حالة بيع الأصل بثمن أقل من قيمته المتبقية يتم تقييده على النحو التالي:

    من ح / الصندوق

    إلى ح / الخسائر الرأسمالية ويتم إثبات الفرق ما بين قيمة الأصل المتبقية وبين ثمن البيع.

    و ح / الأصول الثابتة التي تندرج ضمن اسم الأصل المباع.

    أما في حالة بيع الأصل بثمن أكبر من قيمته التي تتبقى بعد الإهلاك يتم تقييده كالتالي:

    من ح / الصندوق.

    و ح / الأرباح الرأسمالية وتتضمن ثبوت الفارق ما بين قيمة الأصل المتبقية وثمن البيع.

    4-قيد الإجراءات ذات الصلة بالضرائب

    هنا يجب أن يتم سداد كافة الالتزامات الضريبية التي تخص أي من الأصول، فضلًا عن توزيعها على قيمة الإهلاك الخاصة بالأصل.

     

    أهميّة قيود الإهلاك

     إن قيود الإهلاك تمثل وبصورة مباشرة أهمية كبيرة على حسابات الشركة وتكمن تلك الأهمية في النقاط التالية:

    1. الوصول إلى قيمة الأصل الحقيقية مع كل فترة حيث يتم حساب القيمة التي تم فقدها من قيمة الأصل على مرور الوقت، بالتالي يتم الوقوف على القيمة الفعلية له في الشركة مما يلعب دور كبير في معرفة قيمة الشركة في حالة بيع أصولها لأي من الأسباب.
    2. الوصول إلى الأرباح الحقيقية التي تقوم الشركة بتحقيقها مع تقسيم قيمة امتلاك الأصل وربط تلك القيمة مع الفترة المقدر أن يكون فيها الأصل منتج، بالتالي تكون هناك رؤية أكثر وضوحًا للأرباح والمصروفات الخاصة بالشركة.
    3. أن تظهر الشركة بالقيمة الحقيقية الخاصة بها ضمن القوائم المالية وينتج ذلك من دقة حسابات قيمة الأصول وصافي الأرباح الخاصة بالشركة ذلك عند حساب قيمة الإهلاك.

     

    الفرق بين مُجمَّع الإهلاك ومُخصَّص الإهلاك

    إنه في الكثير من الأوقات يتم الخلط ما بين مفهوم مجمع الإهلاك وما بين مخصص الإهلاك لكن هناك فرق ما بين المفهومين ويظهر ذلك في الآتي:

    مجمع الإهلاك 

    إنه مجموع ما يتم صرفه من قبل الإهلاك الفعلية منذ تاريخ شراء الأصل حتى تاريخ حساب مجمع الإهلاك الخاص به، على أن يتم حسابه عبارة عن تعبير عن المستنفذ من قيمة الأصل الملموس خلال الفترة التي ما بين امتلاك الأصل وما بين احتساب مجمع الإهلاك أما في حالة ما إن كانت المصروفات تخص أصول غير ملموسة يتم حسابها في مجمع الانطفاء.

    مخصص الإهلاك

    إنها القيمة التقديرية للإهلاك والتي يجب على الشركة أن تقوم باستيفائه والتي تكون نتيجة عن أحداث حدثت في الماضي، على سبيل المثال المبالغ المتوقعة بشكل تقديري حول التعويضات التي سوف يتم دفعها مقابل بعض التلفيات أو خدمات ما بعد البيع وغيرها من الجوانب، ولا يتم تقدير هذا المبلغ بشكل دقيق أو في مدة زمنية دقيقة.

    يقوم بعمل المخصص من قبل التقديرات التي يقوم بها المختصين، وفي حالة عدم القدرة على التنبؤ بتلك القيمة لا يجب أن يتم عمل مخصص لهذا الأصل، كما أن الالتزامات المالية المتوقع استحقاقها بدقة مثل الضرائب هي الأخرى لا يتم عمل لها مخصص لأنها التزام أكيد.

     

    الفرق بين الإهلاك المحاسبي والإهلاك الضريبي

    يوجد فرق واضح ما بين الإهلاك المحاسبي والضريبي ويكمن هذا الفارق في الهدف الخاص بكل منهما، حيث أن الإهلاك الضريبي يتم استخدامه في الحد من الإيرادات التي تخضع إلى الضرائب والتي يتم وضعها في تقارير الشركات الموجهة إلى المؤسسات الحكومية المختصة بالضرائب.

    يتم حساب الإهلاك الضريبي بناء على نوع الأصل والقوانين القضائية التي يخضع لها الأصل، أما الإهلاك المحاسبي يكون أمر اختياري للشركة أن تختار ما يتناسب مع احتياجاتها به ومعايير أخرى مثل عمر الأصل المتوقع وقيمة الإنقاذ وما إلى ذلك.

     

    الفرق بين الإهلاك والاستهلاك

    يكمن الفرق ما بينها في أن الإهلاك يشمل كافة أنواع الأصول الملموسة مثل المركبات والآلات والأجهزة وغيرها، لكن الاستهلاك هي تلك القيمة التي يتم حسابها من قيمة الأصل الغير ملموس والتي يفقدها وتكون أيضًا قابلة للبيع مثل الملكية الفكرية على سبيل المثال.

    ضوابط الإهلاك

    إنها تلك القواعد التي من خلالها يمكن أن يصبح أن تدخل في حسابات الإهلاك ومن أهم تلك الضوابط الخاصة بملكية الأصول وإمكانية استخدامها في أحد المشروعات المحددة أو بهدف الإنتاج، كما أن عمر الأصل الإنتاجي يكون قابل للقياس والتي تتجاوز العام الواحد.

    حدّ الإهلاك

    يتم حساب حد الإنفاق الخاص بالأصول الذي من خلاله يتم البدء في حساب إهلاك تلك الأصول ويتم حسابه بناء على أعمال الشركة ويكون متناسب طرديًا معها، كما أن الشركات الصغيرة يتم حساب الأصول صغيرة التكلفة.

     

    إهلاك مصروفات صيانة الأصول

    إن صيانة الأصول من الأمور التي تزيد من عمر الأصل الإنتاجي بالإضافة إلى زيادة السعة الإنتاجية التي يتم إضافتها إلى قيمة الأصل والتي تكون بنفس قيمة مصروفات الصيانة، كما أن مصروفات الصيانة تكون ضمن حسابات الإهلاك التي يخضع الأصل لها، لكن لا يتم حساب مصروفات الصيانة ضمن حسابات الإهلاك عندما يكون الهدف منها الحفاظ على السعة الإنتاجية ويتم تقييد مصروفات الصيانة على النحو التالي:

    من ح / الأصول الثابتة وتدرج تحت اسم الأصل المباع.

    إلى ح / مصاريف الصيانة.

     

    تمارين على الإهلاك

    إن كانت الشركة اشترت آلة سعرها 10 آلاف ريال وكان عمر تلك الآلة الافتراضي هو خمس سنوات بداية من تاريخ بدء الاستخدام وكانت عملية الشراء هي 1/7/2023 وكانت نهاية الفترة المحاسبية 31/12/2023 يكون الاستهلاك العام لها ينخفض بنسبة 20% سنويًا من قيمة الآلة، يتم حساب المدة المتبقية من السنة وتقسيم نسبة الإهلاك على تلك المدة في كل عام.

    مثال إن السنة الأولى يكون متبقي منها 184 يوم ونسبة الإهلاك 20% تكون المعادلة:

    10.000×0.2 = 365/184 = 1.008 ريال سعودي.

    تحميل جميع النماذج مجانا

    أسئلة شائعة

    إن الإهلاك يكون دائن ذلك لأنه يتم تسجيله في المصروفات ضمن كشوف الحسابات الخاصة بالشركة.

    • تشمل كل من تكلفة الأصل وتشمل تكاليف الأصل وتكلفة الضرائب المضافة والشراء وتكاليف الشحن وما إلى ذلك.
    • العمر الافتراضي الخاص بالأصل خلال الفترة الزمنية التي يحتمل الأصل منتجًا خلال هذه الفترة.
    • نسبة إهلاك الأصل والتي تختلف بناء على طريقة حساب الإهلاك التي تقوم الشركة باختيارها لاتباعها.
    • قيمة الإنقاذ وهي قيمة الأصل التي يمكن استردادها عند البيع بعد أن تنتهي سنوات العمر الافتراضي.

    تحقيق مقابلة الإيرادات بالمصروفات يتم إتاحة من قبل الإهلاك يتم استبدال الأصول التي تكون غير صالحة للإنتاج مرة أخرى بالأصول الجديدة عبر سداد قيمة تلك الأصول على مر عمرها الافتراضي.

    إن العلامات التجارية من الأصول الغير ملموسة وهي غير معرضة للإهلاك، لكنها تتعرض إلى يسمى بالانطفاء عبر نسب متساوية على مدار العمر الافتراضي.

    تختلف تلك النسبة بناء على الطريقة التي من خلالها يتم حساب الإهلاك والتي تكون في الشائع مقسمة على سنين العمر الافتراضي للأصل بالتساوي بعد حذف قيمة الإنقاذ.

    إن استرداد الإهلاك هو أحد الأحكام القانونية المتعلقة بالضرائب التي يتم طلبها من الأفراد أو الشركات الذين يقوموا بتحقيق أرباح في بيع أحد الأصول التي تم استهلاكها والتي يتم تسجيلها كدخل كما أنه في الواقع يتم طرح الأموال التي يتم المطالبة بها على أنها ضمن أساس التكلفة.

    إدارة حسابات الإهلاك بسهولة

    اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة
    مجانا
    0 0 votes
    التقييم
    Subscribe
    نبّهني عن
    0 تعليقات
    Oldest
    Newest Most Voted
    Inline Feedbacks
    View all comments
    0
    Would love your thoughts, please comment.x
    ()
    x