ما المقصود بزيادة المبيعات وافضل طرق زيادة المبيعات 2024
تعد زيادة نسبة المبيعات الهدف الاسمي لكافة الشركات لذلك يتم البحث عن طرق لرفع النسبة وجني أرباح كثيرة، لذلك يجب الاهتمام بالمواصفات القياسية المنتج المقدم للعميل بالإضافة إلى التعرف على آراء العملاء في المنتج والعمل على تفادي أي عيوب أو قصور فيه لضمان استمرارية إنتاجه وبيعه بكميات أكثر، الجدير بالذكر أنه يجب الاهتمام بجودة المنتج المقدم وتقديمه بشكل جديد ملفت للنظر، مما يجذب غليه انتباه وانظار العملاء المحتملين
مفهوم زيادة المبيعات
زيادة المبيعات الخاصة بأي شركة هي الشغل الشاغل للإدارة العليا، لذلك يجب مواكبة كل ما يخص إدارة المبيعات على الصعيد المحلي والعالمي وذلك حتى تتمكن الشركة من منافسة الشركات الأخرى في الأسواق، بالإضافة إلى الاهتمام بتنمية مهارات القائمين على المبيعات مما يساعد على إيجاد حلول مبتكرة للتسويق.
تعرف زيادة المبيعات على انها تحقيق نسبة ربح عالية من خلال بيع المنتجات التي تنتجها الشركة للعملاء المستهدفين، لذلك يجب تقديم الدعم الكامل لقسم المبيعات وقسم التسويق للبحث عن أساليب تسويقية مبتكرة وإبداعية تعمل على استقطاب عملاء جدد والمحافظة على انتماء العملاء الحاليين للشركة.
طرق زيادة المبيعات
يمكن اتباع الخطوات التالية لزيادة نسبة مبيعاتك بصورة ملحوظة:
- التعرف على احتياجات العملاء من خلال استطلاعات الرأي التي تساعد على معرفة ما يود أن يجده العميل في المنتج المباع له، مما يترتب عليه تلبية طلبات العملاء وضمان إقبالهم على شراء المنتج.
- المحافظة على العملاء الحاليين للشركة من خلال تقديم خدمات تساعد على زيادة ولائهم لشركة، مما يترتب عليه ترشيحها لعملاء جدد من قبلهم.
- الاستعانة بالتسويق الإلكتروني لمنتجات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يساعد على زيادة نسبة المبيعات.
- إنشاء المتاجر الإلكترونية لمنح العملاء فرصة الشراء الإلكتروني من أي مكان وفي أي وقت.
- الاهتمام بقسم المبيعات بالشركة من خلال تدريبهم وتوفير بيئة مناسبة للعمل لابتكار طرق تسويقية مختلفة.
- التواصل مع العملاء المحتملين لعرض المنتجات عليهم بطريقة تسويقية تجذب انتباههم.
أسباب زيادة المبيعات
من أهم الأسباب التي قامت بها الشركة لتنشيط وزيادة المبيعات ما يلي:
- تجديد شكل المنتج كل فترة ساعد على تنشيط حركة المبيعات، وذلك لأن العملاء يبحثون دائمًا عن المنتجات ذات المظهر الجذاب.
- استخدام الإعلانات الترويجية على اليوتيوب للوصول إلى أكبر عدد من العملاء.
- مراقبة السوق ومعالجة الركود الاقتصادي عن طريق تخفيض السعر لفترة لزيادة كمية المنتجات المباعة بهامش ربح اقل لتفادي تعرض الشركة لخسائر مالية.
كيفية زيادة المبيعات
يمكن الحصول على مبيعات أعلى عند تجرب أحد الطرق التالية أو تطبيقها جميعها، لضمان التنافس والبيع المستمر:
- الاهتمام بالجودة أولا ومطابقة المواصفات القياسية المتعارف عليها، بالإضافة الى تسعير المنتج بما يتناسب مع فئات المجتمع المختلفة.
- الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي لإنشاء حملات إعلانية عليها، لظهور المنتج لأكبر عدد ممكن من العملاء.
- إمكانية إرسال رسائل نصية للعملاء المحتملين لعرض المنتجات عليهم.
- عمل تخفيضات دورية على أسعار بعض المنتجات كل فترة لتشجيع العملاء المستهدفين على شرائها.
- تقديم هدايا عينية لمنتجات أخرى مع كل منتج يتم شراؤه من الشركة مما يضمن تعرف العميل على ذلك المنتج واتخاذ قرار بشرائه.
- العمل على منتج متميز يستطيع منافسة الشركات الأخرى من حيث الجودة والاسعار.
نصائح لزيادة المبيعات
يمكن زيادة نسبة المبيعات الخاصة بشركتك عند اتباع النصائح التالية:
- التحدث بشكل مباشر مع العميل للتعرف على احتياجاتهم ومدى رضاهم عن المنتج المقدم لهم وما هي التعديلات التي يرغبون في تنفيذ الشركة لها.
- وضع أسعار عادلة للطرفين لضمان الاقبال على شراء المنتج حيث أن الأسعار المغالى فيها سبب من أسباب تراجع نسبة الشراء، خاصة إذا كانت الفئة المستهدفة من محدودي الدخل.
- العمل على نشر آراء العملاء الإيجابية حول المنتج على صفحة الشركة، مما يساعد على اكتساب عملاء جدد.
- ربط قسم المبيعات بقسم التسويق لتبادل الأفكار التسويقية فيما بينهم بالتالي زيادة حجم المبيعات.
أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات في 2024
تطبيق الاستراتيجيات التالية يضمن زيادة نسبة المبيعات للشركة، كما سنوضح فيما يلي:
البيع البديل: وهي استراتيجية الهدف منها تشجيع العميل على شراء منتج من نفس النوع أعلى في القيمة والمزايا، وذلك من خلال توضيح الفرق بين كلا المنتجين ومزايا المنتج الأكثر سعرًا مما يساعد على اقتناع العميل بالمنتج والعزوف عن شراء نفس المنتج ذو السعر الأقل والمزايا المحدودة.
البيع المتقاطع: المقصود بها عرض منتجات لا تمت بصلة للمنتج الذي يرغب العميل في شرائه بأسلوب جذاب، تلك الاستراتيجية تتضح بصورة أوضح في المتاجر الالكترونية حيث يتم عرض منتجات متنوعة أسفل المنتج المراد شراؤه لحث العميل على شراء إحداها بجانب المنتج الذي يرغب في شرائه.
البيع المخفض: وهي استراتيجية تعتمد على تخفيض سعر المنتج والحصول على هامش ربح قليل نظير بيعه، وعادة تقوم المحال التجارية باتباع تلك الاستراتيجية لبيع ما لديها من منتجات قبل بدء الموسم التالي.
شاركها
منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني
اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك بكل سهولة