شروط وطريقة فتح سجل تجاري فرعي

شروط وطريقة فتح سجل تجاري فرعي

السجل التجاري الفرعي يتم إصداره عند الرغبة في فتح فروع أخرى، لذلك يجب أن يكون الاسم المدون بكلا السجلين الرئيسي والفرعي واحد لقبول الطلب، الجدير بالذكر أن إنشاء سجل تجاري فرعي لأي شركة يتطلب إرفاق موافقة من الفرع الرئيسي للشركة مع تفويض رسمي لمقدم الطلب بذلك.

يتطلب التسجيل إلكترونيًا في موقع وزارة التجارة الإلكتروني، لتقديم طلب الحصول على سجل فرعي وسداد قيمة الرسوم المطلوبة بأحد الطرق المقبولة بالمنصة.

 

شروط فتح سجل تجاري فرعي

تختلف شروط فتح السجل التجاري الفرعي عن الرئيسي، كما سنوضح فيما يلي:

  • تقديم مستند يؤكد موافقة الشركة على فتح فرع آخر لها.
  • في حالة بدء نشاط متعلق بالبنوك أو التمويل، لابد من الحصول على مستند رسمي من الجهات المختصة بالموافقة.
  • لابد من تحديد المدة التي سيتم فيها ممارسة النشاط التجاري للفرع المراد فتحه.
  • ذكر العنوان بكل دقة مع إرفاق صورة من هوية مدير الفرع.
  • بالإضافة إلى إرفاق التفويض الذي يخول لمقدم الطلب الحصول على سجل تجاري فرعي.

 

طريقة فتح سجل تجاري فرعي

تسمح وزارة التجارة لاي صاحب نشاط تجاري بفتح سجل تجاري، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول للمنصة الوطنية الموحدة من هنا، ثم التوجه للسجلات التجارية واختيار إصدار السجل التجاري الفرعي.
  • يتم كتابة البيانات المطلوبة والخاصة بصاحب السجل التجاري الرئيسي.
  • بعد ذلك يتم اختيار مستوى النشاط التجاري من خلال التأشير على الخيار المناسب.
  • يجب تحديد مدة السجل التجاري الفرعي ثم كتابة البينات المطلوبة بدقة وإرسال الطلب.
  • سوف تتلقى رسالة نصية بقيمة الرسوم المطلوبة على رقم الجوال المدرج في الطلب.
  • يمكن سداد القيمة المطلوبة في غضون شهر من تاريخ إرسال الطلب، لاستكمال إجراءات الحصول على سجل تجاري فرعي.

 

 كم رسوم السجل التجاري الفرعي؟

يتطلب دفع رسوم قدرها 100 ريال سعودي، بالإضافة إلى رسوم اشتراك الغرفة التجارية والتي تختلف من شخص إلى آخر باختلاف نوع النشاط، لذلك عند التقدم بطلب فتح سجل فرعي يتم إرسال القيمة الإجمالية على الجوال في رسالة نصية.

الجدير بالذكر أن تجديد السجل التجاري الفرعي لابد أن يكون قبل موعد نهايته حيث يتم التوجه لمنصة وزارة التجارة لتقديم طلب التجديد ودفع الرسوم المقررة مرة أخرى إلكترونيًا.

 

ما الفرق بين السجل التجاري الرئيسي والفرعي؟

السجل التجاري الرئيسي يتم إصداره عند الرغبة في مزاولة نشاط تجاري، لذلك يتم التقدم لوزارة التجارة والصناعة بطلب للحصول عليه من خلال منصة الوزارة الإلكترونية.

أما السجل الفرعي يتم الحصول عليه بناءً على وجود السجل التجاري الرئيسي وعادة يشتركان في نفس الاسم، ولا يتطلب للحصول عليه سوى تقديم الهوية الوطنية لصاحب النشاط.

 

هل يمكن الحصول على سجلين تجاريين؟

يسمح بالحصول على سجل تجاري رئيسي واحد فقط لكل صاحب نشاط تجاري، بالإضافة إلى امتلاك سجل فرعي عند الرغبة في مزاولة أنشطة تجارية مختلفة.

 

كيف احول السجل من رئيسي الى فرعي؟

في حالة الرغبة في تحويل السجل التجاري الرئيسي لفرعي يرجى اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة وزارة التجارة من هنا ثم تسجيل الدخول.
  • النقر على سجلاتي التجارية ثم الضغط على كلمة اختيارات الموجودة أمام السجل التجاري.
  • نضغط على تحويل السجل التجاري، لتظهر نافذة منبثقة لعرض البيانات الخاصة بالسجل للتأكد من صحتها ثم إرسال الطلب.
  • يتم إرسال رسالة نصية على هاتف صاحب النشاط التجاري بقيمة الرسوم المطلوبة.
  • اختيار طريقة لدفع الفاتورة إلكترونيًا للتمكن من الحصول على المستندات بطباعتها من المنصة.
شاركها

نظام محاسبي متكامل

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا و تحكم في فواتيرك ومبيعاتك الضريبية باعتماد من هيئة الزكاة والضريبة

منصة فاتورة - نظام محاسبي الكتروني

اشترك الان في منصة فاتورة مجانا واصدر فواتير مؤجلة الدفع مع تنبيهات فورية للدائن والمدين

0 0 votes
التقييم
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x